هل جفاف المهبل من علامات الحمل وما هي أسبابه وعلاقته بتأخر الدورة

هل جفاف المهبل من علامات الحمل سؤال لطالما يتم ترديده من قبل النساء، كما أنه يُعد من أكثر المشكلات الصحية التي تواجه غالبية النساء في مختلف مراحلهم العمرية، فمن المتعارف عليه أن للحمل العديد من العلامات والتغيرات الناتجة عن تغير الهرمونات، وفي مقالنا هذا عبر موقع جربها سوف نُجيب على ذلك التساؤل الهام لغالبية النساء.

هل جفاف المهبل من علامات الحمل

يُعاني غالبية النساء خلال فترة حملهن من مشكلة جفاف المهبل، حيث تُعد من الأمور الشائعة لدى الغالبية العظمى من النساء، ويرجع السبب الرئيسي وراء ذلك هو قلة مستوى هرمون الاستروجين بشكل كبير، خاصة ً بالشهور الأولى من الحمل

ولكن لابد من التنويه أن ليس من الضروري أن يكون جفاف المهبل مؤشرًا على حدوث الحمل، نظرًا لكون هنالك العديد من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بجفاف المهبل، لذا يُنصح بإجراء الفحوصات الخاصة بالحمل، للتأكد من حدوثه أو عدمه.

في حال ثبت حمل المرأة، ينبغي في تلك الحالة أن تقوم الحامل بمعالجة تلك المشكلة، مع ضرورة ترطيب المنطقة قبل العلاقة الحميمة، كي تتفادى المرأة حدوث الآلام التي تعقب عملية الجماع نتيجة الإصابة بجفاف المهبل.

لابد من التنويه إلا أن التباطؤ في معالجة مشكلة جفاف المهبل قد ينتج عنها الإصابة بالالتهابات المتعددة، والتي من الممكن أن تنتقل بسهولة إلى الزوجة خلال العملية الجنسية.

لذا من ترغب في حدوث الحمل ينبغي عليها في البداية معالجة تلك المشكلة حتى لا تُعيق الحيوانات المنوية من الوصول للرحم، كما تؤثر تلك المشكلة على الرغبة الجنسية للمرأة كونها قد ترفض الممارسة الجنسية نتاج الآلام التي تشعر بها خلال العملية الجنسية.

قد تكون تلك الإفرازات مؤشر خطورة إذا ما صاحبتها افرازات متغيرة اللون صفراء أو خضراء، وخاصةً إذا لازمتها رائحة كريهة غير مستحبة، أو ظهور مجموعة من البثور صاحبها حكة.

تابع معنا هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد؟ أم لا ؟

جفاف المهبل وأهم أسبابه

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بجفاف المهبل، ويمكن تلخيصها كالآتي:-

  • التقدم بالعمر
  • الشعور بالتوتر أو القلق
  • الإصابة بتكيس المبايض
  • الإصابة بالالتهابات المهبلية
  • نقص معدل الاستروجين
  • قلة العلاقة الحميمة بين الأزواج
  • التدخين

تابع معنا هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع وطريقة استخدام الاختبار المنزلي

علاقة تأخر الدورة الشهرية وجفاف المهبل

قد تربط المرأة ما بين إصابتها بجفاف المهبل وتأخر الدورة الشهرية، وتستنتج خطأً أن ذلك راجعًا إلى حدوث الحمل

ولكن لابد من التنويه إلى أن مثل تلك الأمور تكون طبيعية في مراحل محددة من العمر، تبعًا لتغير الهرمونات، لذلك يُنصح بإجراء كافة التحاليل والفحوصات الطبية، وذلك للتأكد من حدوث الحمل.

أسباب حدوث جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية

قد تعاني بعض النساء من الإصابة بجفاف المهبل قبل مجيء الدورة الشهرية، ويظنون أن ذلك راجعًا إلى حدوث الحمل، ولكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك مؤشرًا لحدوث الحمل، حيث أن هناك سببًا آخر لحدوث جفاف المهبل، وهو كالتالي:-

  • قبل مجيء الدورة الشهرية تعاني المرأة من انخفاض شديد بكلًا من هرمون الاستروجين و البروجسترون.
  • علمًا بأن هذين الهرمونين ( البروجسترون والاستروجين) هما المسؤولان عن المحافظة على  صحة أنسجة المهبل إضافة ً إلى الحفاظ على ترطيبه.
  • لابد من التنويه إلى أن مشكلة جفاف المهبل تُعد من المشكلات المؤقتة، ذات ارتباط وثيق باختلاف وتغير مستوى الهرمونات، وتتلاشى مشكلة جفاف المهبل عندما تعود مستويات الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية.

أعراض جفاف المهبل قبل مجيء الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأعراض التي تُصاحب جفاف ما قبل الدورة الشهرية، ويُمكن تلخيصها فيما يلي:

  • حدوث ألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية
  • كثرة الحاجة للتبول مقارنةً بالمعدل الطبيعي
  • قصر وضيق المهبل إضافةً إلى شحوبه
  • الحكة الشديدة والتهاب المهبل
  • فقدان الرغبة الجنسية

تابع معنا متى تنقسم البويضة لتصبح توأم وفي أي شهر من الحمل

نصائح تساهم في العلاج من مشكلة جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية

هناك العديد من النصائح التي تسهم بشكل كبير في الحد من مشكلة جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية، وتلك النصائح هي:-

ممارسة الرياضة

تسهم ممارسة الرياضة بشكل منتظم في ترطيب المهبل

تنظيف المنطقة جيدًا بشكل صحيح

أنه من الضروري الاهتمام بنظافة تلك المنطقة الحساسة، ولكن لابد من الإشارة إلى ضرورة ألا تزيد عدد مرات التنظيف عن مرتين يوميًا، مع التنويه إلى ضرورة تجنب استخدام الكريمات الكيميائية أو الصابون، نظرًا لتأثيرها السلبي على السوائل المهبلية التي تلعب دورًا هامًا في حماية المهبل، مما ينتج عن ذلك الشعور بالألم إضافةً إلى جفاف المهبل.

المرطبات

يُمكن الاستعانة بالمرطبات، وذلك عند الإصابة بالجفاف المهبلي الشديد، هذا بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بالمركبات الصناعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، اللذان يساهمان بشكل كبير في ترطيب المهبل والقضاء على الآلام المصاحبة العلاقة الحميمة.

الملابس الداخلية القطنية

ينبغي استخدام الملابس الداخلية المصنوعة من القطن، والابتعاد عن الملابس المصنوعة من البوليستر أو الألياف الصناعية، كنا ينصح بالابتعاد عن الملابس الضيقة غير المريحة، نظرًا لكونها تعطي نتائج عكسية، كونه يحجب الهواء من الوصول المهبل مما يزيد من مشكلة جفاف المهبل وزيادة مشكلة الحكة.

تابع معنا نزول دم في الأسبوع الأول من الحمل والإرشادات التي يجب اتباعها

علاج مشكلة جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية

للتخلص من مشكلة جفاف المهبل يمكنكم اتباع التالية:-

  • مراجعة الطبيب المختص لإجراء الفحص الطبي، ووصف العلاج المناسب للحالة.
  • التوقف عن التدخين
  • استخدام الزيوت الطبيعية المزلقة وهناك أنواعًا عدة منها
  • المداومة على ممارسة العلاقة الحميمة كونها تسهم في المحافظة على أنسجة المهبل
  • ضرورة تجنب استخدام الصابون، واستبداله بالغسول المهبلي
  • استخدام المرطبات والكريمات المهبلية، ولكن عقب استشارة الطبيب

وفي ختام مقالنا هذا قد أجلنا على التساؤل هل جفاف المهبل من علامات الحمل، حيث قد أوضحنا عدم دقة تلك المعلومة الواردة بذلك الشأن، وأنه لا علاقة بين جفاف المهبل وحدوث الحمل، ويُعد الفيصل الفحوصات الطبية

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.