هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؟ وما هي أعراض نقص الصفائح الدموية؟ تعتبر الصفائح الدموية هي إحدى مكونات الدم الرئيسية، ويوجد دور هام للصفائح للدموية في الجسم، بجانب بعض الأمراض الأخرى التي قد تظهر من نقص الصفائح، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها إجابة سؤال هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم.

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؟

الصفائح الدموية هي إحدى مكونات الدم الهامة، بالإضافة إلى كرات الدم البيضاء والحمراء، وتمتلك الصفائح الدموية دور هام في إيقاف النزيف الحادث من الجروح والإصابات، بالإضافة إلى أن الصفائح الدموية تعمل على حماية الأوعية الدموية من الإصابة بالنزيف الداخلي.

هناك مرض شائع يعرف باسم نقص الصفائح الدموية، حيث يعتبر العدد الطبيعي للصفائح الدموية في الدم هو 150 ألف حتى 400 ألف في الميكرو لتر الواحد.

أما عن إجابة سؤال هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم فالإجابة هي لا، فهناك فرق طبي كبير وواضح بين نقص الصفائح الدموية ومرض سرطان الدم، فكلًا منهما لديه الأعراض الخاصة به وطرق التشخيص، وقد يرى بعض الأطباء أن من ضمن أعراض الإصابة بسرطان الدم هي نقص عدد الصفائح الدموية.

هذا بالإضافة إلى أن هناك علاقة وطيدة بين قلة عدد الصفائح الدموية والإصابة بسرطان الدم.

اقرأ أيضًا: نقص الحديد عند الأطفال ماذا يسبب

أعراض الإصابة بنقص الصفائح الدموية عن المصابين بسرطان الدم

بعد الإجابة عن سؤال هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم يجدر بنا التطرق إلى معرفة الأعراض التي تظهر عند الإصابة بنقص الصفائح الدموية عند المصابين بسرطان الدم، حيث توجد بعض الأعراض التي يمكن من خلالها التعرف إلى أن الشخص المصاب بالسرطان يعاني من قلة الصفائح الدموية، وقد تتمثل أعراض الإصابة بنقص الصفائح الدموية عند مرضى السرطان في الآتي:

  • ظهور العديد من الكدمات على جسم الشخص.
  • وجود بعض البقع أرجوانية اللون أو حمراء اللون وتكون صغيرة الحجم وتظهر تحت الجلد.
  • أن يكون لون البول أحمر أو الوردي.
  • التقيؤ المستمر ويكون هذا القيء مصاحب له ظهور بعض الدماء.
  • الشعور بصداع شديد.
  • الإحساس بآلام في العضلات أو المفاصل.
  • حدوث نزيف خارجي في الأنف أو الفم أو المعدة.
  • حدوث نزيف داخلي في المخ أو الصدر أو البطن.
  • شعور الشخص بالتعب المستمر.
  • وجود دم في البراز أو أن يظهر البراز باللون الأسود.
  • حدوث نزيف مهبلي غير معتاد ولا يشبه نزيف الدورة الشهرية.
  • الإغماء بشكل مستمر.

يجب الانتباه أن هناك بعض الحالات التي لا يظهر بها أي أعراض تدل على نقص الصفائح الدموية، ويمكن للأشخاص المصابين بالسرطان إجراء تعداد الدم والذي يوضح لنا كافة التغيرات التي تطرأ على خلايا الدم.

أسباب نقص الصفائح الدموية لدى مرضى السرطان

يجب أولًا وبعد تحديد الأعراض التي تدل على نقص الصفائح الدموية أن يقوم الشخص بتحديد السبب الذي ينتج عنه نقص الصفائح الدموية ويعتبر هذا الأمر هام من أجل التعرف إلى طريقة العلاج المناسبة للشخص، ومن خلال السابق يمكن أن نطرح أسباب نقص الصفائح الدموية لدى مرضى السرطان في الآتي:

1- استخدام العلاج الكيميائي

يعتبر العلاج الكيميائي للسرطان هو أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بنقص الصفائح الدموية لدى مرضى السرطان، كما أن العلاج الكيميائي يعمل على تثبيط نخاع العظام الذي يرتبط بالعلاج الكيميائي، بالإضافة إلى أن العلاج الكيميائي يعمل على تدمير الخلايا سريعة الانقسام التي تنتج من النخاع العظمي والتي تتحول إلى صفائح دموية.

يعتبر النقص الناتج من العلاج الكيميائي مؤقت وبعد الانتهاء منه سوف تعود الصفائح الدموية إلى طبيعتها، بالإضافة إلى أنه من النادر أن يقوم العلاج الكيميائي بإتلاف خلايا النخاع بصورة كاملة.

2- العلاج الإشعاعي

في بعض الحالات يمكن أن ينخفض عدد الصفائح الدموية في حالة كان الشخص المصاب بالسرطان يتعرض لمستوى كبير من العلاج الإشعاعي للحوض، أو في الحالات التي تتعرض للعلاج الإشعاعي والكيميائي في نفس الوقت، حيث إن في أغلب الأحيان لا ينتج من تلقي العلاج الإشعاعي انخفاض مستوى الصفائح الدموية.

3- انخفاض مستوى الصفائح المناعية

انخفاض مستوى الصفائح المناعية هو أحد الحالات التي تواجه الجهاز المناعي الخاص بالصفائح الدموية، ويعمل على قتل الصفائح من خلال الأجسام المضادة الذاتية التي يقوم بإنتاجها لتكون مضادة للصفائح، وينتج عن هذا قلة عدد الصفائح الدموية، وتنتشر هذه الحالة لدى الأشخاص المصابين بسرطان الدم الليمفاوي المزمن وسرطان هودجكن الذي يتكون في جهاز المناعة.

4- عند الإصابة بأنواع معينة من السرطانات

هناك أنواع معينة من السرطان تتسبب في قلة مستوى الصفائح الدموية، وتقوم هذه الخلايا السرطانية بمواجهة الخلايا السليمة التي توجد في النخاع، ويعتبر نخاع العظام هو المكان الذي يتم إنشاء الصفائح الدموية منه، بالإضافة إلى الخلايا التي توجد في الطحال، حيث يعتبر الطحال هو المكان الذي يتم تخزين الصفائح الدموية به، ومن ضمن أنواع السرطانات هو سرطان الطحال والسرطانات التي توجد في العظام.

اقرأ أيضًا: أسباب نقص كريات الدم الحمراء

طرق علاج نقص الصفائح الدموية عند مرضى السرطان

من خلال معرفة إجابة سؤال هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم، يمكن أن ننتقل إلى معرفة طرق علاج نقص الصفائح الدموية لدى مرضى السرطان، في أغلب الأحيان يكون نقص الصفائح الدموية لدى مرضى السرطان مؤقت، وعلى الرغم من هذا يجب على مرضى السرطان علاج هذا النقص، وقد ترتكز طرق علاج نقص الصفائح الدموية في الآتي:

1- إجراء عمليات نقل الصفائح الدموية

تعتبر عملية نقل الصفائح الدموية هي أكثر الطرق الشائعة التي يتم استخدامها من أجل علاج نقص الصفائح الدموية المؤقت والذي يرتبط بالعلاج الكيميائي، ويتم في هذه العملية نقل الدم بهدف زيادة عدد الصفائح الدموية، أو من الممكن أن تتم كإحدى الإجراءات الوقائية التي تمنع نقص عدد الصفائح الدموية.

2- تغيير العلاج الكيميائي

هناك بعض الحالات التي تعاني من نقص الصفائح الدموية والتي يقوم فيها الطبيب بتعديل أو تغيير العلاج الكيميائي، حيث يقوم الطبيب بهذا التعديل عند ملاحظة نقص عدد الصفائح الدموية، ويبدأ الطبيب في تقليل كمية الجرعة الكيميائية أو تأخير جرعات العلاج حتى يوجد بينها فترة أطول من المعتاد.

3- أخذ الأدوية التي تساهم في تكوين الصفائح الدموية

توجد بعض الأدوية التي من شأنها العمل على تحفيز نخاع العظام من أجل أن يعمل على إنتاج عدد أكبر من الصفائح الدموية، ويمكن أخذ هذه الأدوية خلال الخضوع للعلاج الكيميائي الذي يتلقاه الشخص المريض.

اقرأ أيضًا: هل نقل الدم يسبب الوفاة

طرق الوقاية المستخدمة في الحد من مضاعفات نقص الصفائح الدموية

من الممكن أن ينتج بعض المضاعفات عن نقص عدد الصفائح الدموية في الدم لدى مرضى السرطان، ومن أجل الحد من هذه المضاعفات أو الأعراض التي تنتج من نقص الصفائح الدموية يمكنك اتباع النصائح الآتية:

  • الحرص على نفخ الأنف برفق.
  • استخدام فرش الأسنان الناعمة واللطيفة على الأسنان وتجنب استخدام خيط الأسنان في حالة كنت تعاني من نزيف اللثة.
  • الابتعاد عن الأنشطة الرياضية الحادة التي تتطلب الاحتكاك الجسدي المباشر، والتي قد ينتج عنها الإصابة بالعديد من الجروح أو الخدوش.
  • الشروع في استخدام ماكينات الحلاقة الكهربائية عوضًا عن ماكينة الحلاق العادية التي يمكن أن ينتج منها مجموعة من الجروح الصغيرة.
  • الانتباه عند استخدام أي أداة حادة مثل السكين.
  • الابتعاد عن أي أمر من الممكن أن ينتج عنه الإصابة بالجروح أو الحروق واستخدام قفازات الفرن.
  • استخدام الفوط الصحية كبديل عن السدادات القطنية أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة أو الحمضية واتباع نظام غذائي صحي مناسب.

قلة عدد الصفائح الدموية هي من أكثر الأعراض التي يمكن أن تظهر في حالة الإصابة بنوع من أنواع السرطان، لذا يجب الانتباه والكشف الدوري باستمرار.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.