أسباب نقص كريات الدم الحمراء

أسباب نقص كريات الدم الحمراء متعددة وكثيرة، حيث يعد النقص في كرات الدم الحمراء من الأمور التي تتسبب في الشعور بعدم توازن الجسم، وذلك نتيجة حدوث خلل في عدد كرات الدم الحمراء؛ نظرًا لفقدان الجسم للفوائد العائدة منها، وبسبب نقص هذه الخلايا يتعرض الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض، لذلك ومن خلال موقع جربها سوف نقدم لكم أسباب نقص كريات الدم الحمراء لتجنب الإصابة بالأمراض الناتجة عنه.

أسباب نقص كريات الدم الحمراء

هناك العديد من الأمور التي تعد من أسباب نقص كريات الدم الحمراء، ولكن قبل ذكر هذه الأسباب لا بد أن نذكر ما هي خلايا الدم الحمراء وما هي وظيفتها في الجسم.

يتواجد الدم في جسم الإنسان على صورتين الصورة الأولى هي الصورة السائلة، ويعرف الدم هنا بالبلازما، أما الصورة الثانية له هي مجموعة الخلايا التي هي عبارة عن خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.

تعد خلايا الدم الحمراء من المكونات الأساسية للدم التي تتوفر بكثرة، وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا، وتحتوي كل خلية من هذه الخلايا على نواة، وتحتوي النواة على مركب بروتيني ملبس الشكل أي معقد، يسمى هذا المركب بصبغة الهيموجلوبين، وتحتوي هذه الصبغة على عنصر الحديد.

يتواجد في الجسم عدد من الخلايا الحمراء يتراوح عددها بين الأربع ملايين والخمس ملايين كرة في مساحة واحد ملي مربع من الدم، ويبلغ حجم القطر بهذه الكرة سبعة ميكرو متر.

جزيئات الهيموجلوبين في الخلية الواحدة يتراوح عدد جزيئات الهيموجلوبين بين المائتين والخمسين والثلاثمائة جزئ.

يتم تكون خلايا الدم الحمراء في النخاع الأحمر للعظام، وهذه الخلايا تتجدد في الجسم كل 120 يومًا، بعد هذه المدة تموت الخلايا ويتم إرسالها إلى عضو الكبد والطحال حتى يتم التخلص منها، ثم ينتج الجسم خلايا جديدة وهكذا.

ترجع أهمية خلايا الدم الحمراء إلى وظيفتها، والتي هي نقل الاكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم، بالإضافة إلى نقل ثاني أكسيد الكربون من تلك الخلايا وإخراجها من الجسم، يتم نقل خلايا الدم الحمراء في الأوعية الدموية.

إلى هنا يأتي دور ذكر أسباب نقص كريات الدم الحمراء، ومن خلال الفقرات التالية سوف نذكر لكم إحدى عشر سببًا من أبرز أسباب نقص كريات الدم الحمراء، تابعوا معنا:

1- نقص عنصر الحديد في الدم

من الأمور التي تتسبب في تقليل عدد كرات الدم الحمراء في الجسم أو خلايا الدم الحمراء هو نقص عنصر الحديد في الدم، فعندما يقلل الإنسان من تناول الأطعمة التي تحتوي على قدر قليل من عنصر الحديد، ويكثر من الأطعمة التي لا تحتوي على هذا العنصر الهام.

فينتج لذلك قلة في نسبة عنصر الحديد في الدم والتي تؤدي إلى قلة نسبة خلايا الدم الحمراء، لكن هناك مجموعة من الأطعمة التي يوصي بتناولها من أجل الحصول على الكمية المناسبة من عنصر الحديد، وهذه الأطعمة هي:

  • اللحوم.
  • البيض.
  • الكبدة.
  • الخضراوات الخضراء.

من الضروري الحفاظ على تناول تلك الأطعمة من قبل الأطفال، والنساء الحوامل؛ لأن هذه الفئة تفتقر بصورة كبيرة إلى عنصر الحديد.

اقرأ أيضًا: أسباب نقص كريات الدم الحمراء تجنبها لعدم تدهور صحتك

2- سوء التغذية

من أسباب نقص كريات الدم الحمراء في الجسم هو عدم اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم وخاصة عنصر الحديد، حيث إن سوء التغذية من أكثر الأمور التي تعمل على إنقاص عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

لذلك من الضروري الحفاظ على تناول وجبات تحتوي على جميع العناصر الغذائية؛ يرجع الأمر في ذلك إلى أن العناصر الغذائية مكملة لبعضها البعض، فمنها ما يساعد على امتصاص عنصر الحديد في الجسم، ومنها ما يساعد على إعطاء القدرة المناعية لتلك الخلايا حتى لا تتكسر ويفقدها الجسم والعديد من الأمور الأخرى المهمة.

3- الاضطرابات المعوية

من إحدى أسباب نقص كريات الدم الحمراء في الدم هي وجود اضطرابات معوية في الجسم، هذا الأمر الذي يؤدي إلى قلة امتصاص العناصر الغذائية المختلفة في الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بمرض فقر الدم هذا المرض من أشهر الأمراض الناتجة عن نقص عدد خلايا الدم الحمراء.

4- مرض الغدة الدرقية

هناك العديد من الوظائف التي تعمل عليه الغدة الدرقية من ضمنها اتزان خلايا الدم الحمراء في الجسم، فعندما يحدث تقصير في وظائف هذه الغدة يعمل ذلك على انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الدم.

5- الحمل

يعد الحمل من أهم أسباب نقص كريات الدم الحمراء؛ حيث يرجع الأمر في ذلك إلى أن الجنين يقوم بأخذ غذائه من الأم فإذا كانت الأم لا تتناول القدر الكافي من الطعام في هذه الحالة يتغذى الجنين على العناصر الغذائية الموجودة في جسم الأم مما يقلل من القدرة المناعية للجسم، وبالتالي نقص خلايا الدم الحمراء.

في هذه الحالة على المرأة الحامل أن تقوم بتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، حتى يتم تعويض النقص من خلايا الدم الحمراء.

6- فترة الحيض

تؤثر الدورة الشهرية على نسبة خلايا الدم الحمراء؛ لأن المرأة خلال هذه الفترة تفقد قدر كبير من الدماء، لذلك من الضروري أن تعوض هذا النقص من خلال تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على عنصر الحديد، بالإضافة إلى المكملات الغذائية.

7- الإصابة بالأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، بالإضافة إلى التقليل من نسبة خلايا الدم الحمراء الموجودة في الجسم، هذا الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بمرض فقر الدم، ومن تلك الأمراض: مرض السكري والفشل الكلوي والسرطان والضغط… وغيرها من الأمراض.

8- الإصابة بالنزيف الداخلي

الإصابة بالنزيف الداخلي من أهم أسباب نقص كريات الدم الحمراء؛ لأن النزيف الداخلي عبارة عن فقد كمية كبيرة من الدم لكنها تتراكم داخل الجسم أي أن الدم لا يكون بصورته الطبيعي التي يجب أن يكون عليها، وهناك العديد من الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بالنزيف الداخلي من هذه الأمراض:

  • سرطان القولون.
  • القرحة المعدية.
  • الأورام الحميد المعوية.
  • الزوائد الموجودة في القولون.

كما أن الأشخاص التي تتناول المسكنات بأنواعها المختلفة من أجل تسكين هذه الآلام فإنها تزيد فرص إصابتها بالنزيف الداخلي الذي يؤدي بدوره إلى نقص خلايا الدم الحمراء.

اقرأ أيضًا: علاج فقر الدم للحامل في الشهور الأولى

9- عدم امتصاص الجسم للحديد

يعد عنصر الحديد من المكونات الأساسية لخلايا الدم الحمراء، وعندما تقل نسبة امتصاص الجسم لهذا العنصر، فبالطبع يعمل ذلك على نقص عدد خلايا أو كرات الدم الحمراء.

يحدث هذا الأمر في الكثير من الأحيان بعد إجراء العمليات الجراحية، على سبيل المثال العمليات الجراحية التي يتم فيها تغيير الشرايين.

10- تناول مجموعة معينة من الأدوية

من الممكن أن تؤثر الأدوية المختلفة على قدرة الجسم على تكوين خلايا أو كرات الدم الحمراء، لذلك من الضروري استشارة الطبيب واطلاعه على جميع الأدوية التي يتناولها المريض.

11- التاريخ العائلي

في حال كان هناك تاريخ عائلي بأمراض مثل فقر الدم أو الأمراض المزمنة التي تعمل على الإصابة بمرض فقر الدم الذي يؤثر على خلايا الدم الحمراء، فإن هذا الأمر ينتقل عبر الأجيال ويؤدي بدوره إلى قلة عدد خلايا الدم الحمراء.

12- عامل السن

من أسباب نقص كريات الدم الحمراء في الدم عامل السن فكلما تقدم المرء في العمل تزيد نسبة إصابته بالأمراض المتعددة من ضمنها الأمراض المناعية، وهذه الأمراض ترتبط بصورة كبيرة بخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، فعندما يصل الإنسان إلى عمر 65 سنة في كثير من الحالات يصاب بمرض فقر الدم.

اقرأ أيضًا: هل نقص الصفائح الدموية خطير

الأمراض التي تؤثر على عدد خلايا الدم الحمراء

هناك مجموعة من الأمراض تتسبب في الإصابة بانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، ومن خلال الفقرات التالية سوف نوضح لكم هذه الأمراض:

1- مرض فقر الدم

مرض فقر الدم من الأمراض الأكثر انتشارًا التي تتسبب في إنقاص عدد خلايا الدم الحمراء، والسبب في الإصابة بهذا المرض يرجع إلى أن عنصر الحديد يقل في الجسم بصورة كبيرة، مما يؤدي إلى فقد الكثير من خلايا الدم الحمراء الذي هو المكون الأساسي لها.

يتم تقسيم مرض فقر الدم إلى عدد من الأقسام، وهي:

  • فقر الدم الذي ينتج بسبب قلة نسبة الحديد في الجسم.
  • فقر الدم الخبيث.
  • فقر الدم اللانسجي.
  • فقر الدم الانحلالي، هذا المرض من الأمراض المناعية الذاتية.
  • فقر الدم المنجلي.

2- مرض الثلاسيميا

هذا المرض من الأمراض التي تعد سبب من أسباب نقص كريات الدم الحمراء، وهو عبارة عن خلل وراثي ناتج عن وجود طفرة جينية هذه الطفرة تشترك في إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وهي تعمل على التقليل من إنتاجه هذا الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تقليل خلايا الدم الحمراء.

مما يؤدي إلى صعوبة نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، بالإضافة إلى عدم قدرة الجسم على العمل بالصورة الطبيعية، هذا الأمر الذي يعمل على حدوث الكثير من المشاكل الصحية، على سبيل المثال مشاكل القلب، والمشاكل الصحية الخاصة بالطحال، بالإضافة إلى مشاكل العظام، وغيرها من المشاكل الصحية.

3- وجود سرطان الدم أو مرض اللوكيميا

مرض اللوكيميا من الأمراض التي تعمل على حدوث خلل في عدد خلايا الدم الحمراء، وسبب الإصابة بهذا المرض، من الممكن أن يرجع إلى العامل الوراثي، أي الطفرة الجينية.

هذا الخلل في عدد خلايا الدم الحمراء يعمل على إعاقة مرور الدم داخل الأوعية الدموية، وهذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بالتجلط الدموي.

أعراض الإصابة بنقص عدد كرات الدم الحمراء

هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب انخفاض خلايا الدم الحمراء، وهذه الأعراض ذاتها الأعراض التي تصاحب مرض فقر الدم أو مرض الأنيميا، وهي:

  • الشعور بالإرهاق والتعب من أقل مجهود.
  • وجود ألم في الصدر.
  • وجود صعوبة في التنفس.
  • وجود صعوبة في التركيز.
  • زيادة في ضربات القلب؛ لأن قلة وجود خلايا الدم الحمراء في الجسم تعني قلة وجود عنصر الحديد وهذا العنصر الذي يعمل على نقل الأكسجين من الرئة إلى خلايا الجسم المختلفة، كما ينقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئة من أجل التخلص منها.
  • من أعراض الإصابة بنقص عدد كرات الدم الحمراء ضعف التركيز وعدم القدرة على تجميع الأفكار بصورة سريعة.
  • وجود صعوبة في التنفس، بالإضافة إلى الشعور ببعض الألم في منطقة الصدر.
  • الضعف العام في جميع أعضاء الجسم.
  • الشعور بعدم قدرة القلب على العمل بالكفاءة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: نسبة الهيموجلوبين في الدم 10

كيف يتم تشخيص وجود نقص في عدد خلايا الدم الحمراء؟

يتم تشخيص الإصابة بقلة عدد كرات الدم الحمراء عن طريق إجراء التحاليل والفحوصات الطبية، وهذه الفحوصات تساعد على التعرف إلى معدل خلايا الدم الحمراء داخل الجسم.
من الأمور التي نوصيكم بها لتجنب الإصابة بنقص عدد كرات الدم الحمراء أن تقوم بعمل فحوصات الدم الكاملة بصورة دورية، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم ومتكامل يحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد، وممارسة التمارين الرياضية.