هل قضية إيصال الأمانة يسقط بالتقادم

هل قضية إيصال الأمانة يسقط بالتقادم؟ ومتى يصبح إيصال الأمانة باطل؟ انتشر في الآونة الأخيرة رفع الكثير من الدعاوى لإيصالات الأمانة، حيث أعتاد الكثير على التوقيع على وصل الأمانة من أجل تلبية الاحتياجات المعيشية السيئة نظرًا لظروف البلاد خاصةً بعد مرور جائحة كورونا، لذا من خلال موقع جربها سنذكر كُل ما يتعلق بصدد إيصالات الأمانة وهل قضية إيصال الأمانة يسقط بالتقادم؟ عبر الفقرات القادمة.

هل قضية إيصال الأمانة يسقط بالتقادم؟

قضايا إيصالات الأمانة أصبحت تتواجد في المحاكم بصورة كبيرة وحتى أنه يمكن أن يتم الحكم على الشخص غيابي، وعند طرح سؤال هل قضية إيصال الأمانة يسقط بالتقادم؟ لمعرفة الإجابة يجب التفرقة بين أمرين مهمين، وهو إذا كان سقوط الدعوى يتعلق بتحريك الدعوى الجنائية أو رفع الدعوى وبين سقوط العقوبة التي تم الحكم بها.

حيث إن تحريك الدعوى الجنائية من شأنها أن تسقط الدعوى بشكل عام وحق المدعي، ويتم انقضائها بالتقادم بعد مرور ثلاث سنوات من الوقت الذي طالب به الشخص بالمال الموجود في إيصال الأمانة.

فعندما يمر ثلاث سنوات من تاريخ المطالبة والمودع إليه لم يسلم المال ووضح أنه لن يستطيع تسليم المال والمودع علم بذلك ولم يقوم بأي إجراء قانوني خلال ثلاث سنوات هنا يسقط حقه للتقادم.

أما إذا تم الحكم على المودع إليه ولم يتم القبض عليه لمدة خمس سنوات في هذه الحالة تنقضي أيضًا العقوبة بالتقادم ويشمل ذلك كل أنواع إيصالات الأمانة، وهذه الإجابة التفصيلية على سؤال هل قضية إيصال الأمانة يسقط بالتقادم أم لا.

اقرأ أيضًا: مدة سقوط حكم إيصال الأمانة

ما هو إيصال الأمانة؟

هو عبارة عن ورقة عرفية تتم بين المودع لديه وهو الشخص الذي يقوم بكتابة إيصال الأمانة والذي يأخذ المال من شخص آخر وهو ما يطلق عليه في القانون المودع وهو الذي قام بإعطاء الشخص الأخر المال من ذمته المالية، وفي إيصال الأمانة يتم كتابة وإثبات المبلغ ووقت التسليم وأساميهم الشخصية وتوقيع المودع لديه.

ما هي صيغة إيصال الأمانة؟

القانون لم يقوم بتحديد طريقة أو شكل معين لإيصال الأمانة فيمكن أن يتم كتابته على ورقة عادية أو شراء بعض النماذج التي تكون متوفرة في المكتبات ولكن يوجد بعض الأشياء التي يجب أن يتم الانتباه إليها عند تحرير إيصال الأمانة ومن ضمنهم الآتي:

  • يجب أن يكون الشخص الذي سوف يأخذ المال وهو ما يطلق عليه القانون اسم المودع لديه وأن يكون تم سن الرشد القانوني وهو 21 عام.
  • عدم كتابة تاريخ تحرير إيصال الأمانة بمعنى لا يتم كتابة أي تواريخ داخل الإيصال.
  • يجب أن يكون المال الذي قام المودع بتسليمة إلى المودع لديه مكتوب بالحروف والأرقام في إيصال الامامة وبطريقة صحيحة وواضحة.
  • المودع يجب أن ينتبه من عنوان المودع لديه جيدًا حتى لا يكتب العنوان خاطئ.
  • لابُد من أن يكون التوقيع في الإيصال ظاهر بشكل جيد ويُمكن قراءته وتمييزه، وكذلك يجب البصم على الإيصال في حال قام بالتوقيع أم لا.

أهمية البصمة في إيصال الأمانة

في الكثير من الأوقات عندما لا يستطيع المودع لديه سداد الأموال التي قام بأخذها يقوم بإنكار أن التوقيع الموجود على الإيصال هو توقيعه لذا قام القانون بتوضيح أهمية البصمة على إيصال الأمانة لأنها تكون الفاصل في هذا الوقت ولا يستطيع المودع لديه إنكارها لأنها هي من الطرق الحاسمة والتي توضح من الكاذب ومن الصادق.

الشروط اللازمة في إيصال الأمانة

بعد معرفة هل قضية إيصال الأمانة يسقط بالتقادم؟ نتطرق إلى ذكر الشروط التي يجب أن تتوافر في إيصال الأمانة حتى لا يقع الأشخاص في الكثير من المشاكل وحتى يكون مكتوب وواضح بطريقة صحيحة فلا يمكن إنكاره ومن ضمن هذه الشروط الآتي:

  • يجب أن تكون جميع البيانات الموجودة في إيصال الأمانة أن تكون مكتوبة بخط المودع لديه وهو الشخص استلم المال.
  • عدم إجراء أي تعديل أو شطب داخل إيصال الأمانة لأن في هذا الحالة عند تقديم إيصال الأمانة إلى المحكمة وهو يوجد به أي شطب تعتبر المحكمة الإيصال مزور ولا تأخذ به وتطلب أي دليل آخر وتقوم بالتخلص من إيصال الأمانة المشطوب.
  • يجب أن يكون إيصال الأمانة متكون من ثلاث أشخاص حتى يكون صحيح وهم المودع والمودع لديه والشاهد وهو الذي يكون حاضر وقت كتابة إيصال الأمانة وأخذ المال ويكون شاهد على جميع الأحداث ولكن يمكن أن يكون بين شخصين فقط هو من الأفضل إحضار شخص ثالث لأنه يقوم بالشهادة في المحكمة عند حدوث نزاع.
  • لا يتم كتابة أي تفاصيل في إيصال الأمانة تخص الأموال.
  • شرط أساسي أن يكون المال مكتوب في إيصال الأمانة بالحروف والأرقام وليس الأرقام فقط لأن يمكن التعديل بها بسهولة وعند كتابة مبلغ بالأرقام ويكون كبير، والمبلغ المكتوب بالحروف أصغر تأخذ المحكمة بالمبلغ المكتوب بالحروف.
  • من المهم أن يكون إيصال الأمانة معقول ويستطيع الأشخاص تصديقه فلا يمكن الشخص أن يدعى أنه أخذ منه ملايين لشراء ثلاجة يجب أن يكون هناك منطق.
  • عند حدوث أي مشكلة في هذه الشروط يستطيع المودع لديه الطعن بالتزوير ولن يقوم بسداد المبلغ.

اقرأ أيضًا: هل الحكم الغيابي واجب النفاذ

هل يمكن أن يكون إيصال الأمانة باطل؟

في بعض الحالات قد يتم إبطال إيصال الأمانة إذا لم تتوافر الأركان الخاصة بإيصال الأمانة والتي لا يتم التهاون بها وهي تشمل الآتي:

  • يجب أن يكون إيصال الأمانة محلة منقول يعني مال فلا يمكن أن يكون إيصال الأمانة محله عقار في هذه الحالة يكون باطل.
  • إذا كان المودع لديه الأموال التي استلمها من المودع هي في الأساس ملكة هو هنا يكون إيصال الأمانة باطل.
  • إيصال الامانة لا يصح إلا إذا كان محل نقود فقط أي شيء آخر يكون باطل.

إيصال الأمانة على بياض

ظهر الكثير من الحالات في المجتمع الذين يوقعون على إيصال أمانة على بياض وهو من الأشياء الخطيرة لأن المودع يمكن أن يكتب ملايين في إيصال الأمانة لذا نصت المادة 341 من قانون العقوبات المصري أن إيصال الأمانة على بياض يعتبر استغلال وفعل إجرامي يعاقبه القانون على هذا، ولكن ذلك عند توافر أمرين:

  • إذا قام المودع بتغيير المبلغ الأساسي الذي أخذه المودع لديه حتى يقوم بالأضرار بالمودع لديه وحبسه لعلمه أنه لن يستطيع السداد لذا في هذه الحالة إذا تم اثبات فعل المودع واحضار شهود على ذلك يتم عقابه المودع بعقوبة خيانة الأمانة والتي قد تصل مدتها إلى ثلاث سنوات بالإضافة إلى الغرامة المالية.
  • في حال حدث التغيير في إيصال الأمانة ولكن من شخص آخر ليس المودع أو المودع لديه هو غير طرف ولكن تحصل على إيصال الأمانة بطريقة ما وقام بإجراء بعض التغيرات به لأنه على خصومة مع المودع أو المودع لديه في هذا الوقت يعاقب هذا الشخص بعقوبة التزوير وتصل مدة العقاب إلى ثلاث سنوات.

عقوبة خيانة الأمانة

عقوبة خيانة الأمانة قد تصل إلى ثلاث سنوات وهذا ما نص عليه المادة 341 في قانون العقوبات المصري بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه مصري.

لكن المادة 312 من قانون العقوبات المصري نصت على أنه في بعض الحالات يستطيع الشخص الإعفاء من عقوبة خيانة الأمانة إذا كان هناك بين المودع والمودع لديه قرابة أسرية يعني ما يطلق عليهم الأصول والفروع مثل: الأب وابنه أو الأزواج في هذه الحالة يمكن التنازل عن الشكوى بسهولة لمصلحة العائلة.

اقرأ أيضًا: عقوبة جنحة الضرب بتقرير طبي أقل من 21 يوم

هل إيصال الأمانة يورث؟

بعد أن تعرفنا على هل قضية إيصال الأمانة يسقط بالتقادم؟ نتطرق إلى معرفة هل الإيصال يورث عند موت المودع أم لا، حيث إذا مات الشخص المودع صاحب المال يستطيع الورثة استلام إيصال الأمانة محلة لأنه يورث فهو يعتبر من الممتلكات والتركة.

لكن قد يخالف في بعض الحالات وعلى حسب درجة القرابة ولكن في هذه الحالة لن يستطيع الورثة إلا رفع دعوى مدنية فقط لأن الإيصال هنا فقد قونة الجنائية.
إن إيصال الأمانة من الإجراءات الخطيرة، لذا يجب على المودع الإلمام بكافة المعلومات من أجل تقليل الضرر عند العجز عن السداد.