احس في بطني شي يتحرك

احس في بطني شي يتحرك ما سبب ذلك؟ وما هي أعراض الحمل المبكرة؟ يُمكن أن تشعر الكثير من النساء بوجود شيء يتحرك في بطنها خاصةً بعد الولادة، ويُسبب هذا الأمر إزعاج شديد بالنسبة للبعض، لذلك سنعرض لكم أسباب هذا الشعور من خلال موقع جربها.

احس في بطني شي يتحرك

من الممكن أن تشعر الكثير من النساء بوجود شيء يتحرك في بطنها خاصةً بعد الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، وفي الغالب يكون السبب وراء هذا الأمر هو تراكم الغازات، أو الدماء الفاسدة في البطن نتيجة لفتحها بسبب الولادة، ولكن توجد بعض الأسباب الأخرى التي سنعرضها لكم من خلال الفقرات التالية:

1- التهاب الأمعاء

عند الرغبة في الإجابة عن سؤال احس في بطني شي يتحرك ما سبب ذلك، فيُمكن أن تشعر بشيء يتحرك بسبب التهاب الأمعاء، حيث من المتعارف عليه أن الأمعاء تتعرض كثيرًا للالتهابات.

ذلك بسبب أنها مركز تجمع المواد الغير صحية، ونفايات الجسم بشكل عام، كالزيوت النباتية الزائدة عن حاجة الجسم، أو الكحول، أو القهوة وهكذا على سبيل المثال.

فإذا قمت بإضافة الضغط اليومي الذي يتعرض له الإنسان ويؤثر بالطبع على أعضائه الداخلية، مع القيام ببعض العادات الصحية طوال اليوم، فستتمكن من معرفة إجابة هذا السؤال دون التفكير فيه، والآن سنعرض لكم بعض المشكلات التي تُصاحب التهاب الأمعاء من خلال النقاط التالية:

  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال على حسب طبيعة الجسم وحالته، وهو ما يُعرف بالقولون العصبي.
  • المعاناة من عسر الهضم، أو من سوء الامتصاص المعوي على وجه التحديد.
  • بالإضافة إلى التعصب الغذائي، أو النفور من بعض المأكولات التي كانت مُفضلة بالنسبة لك.
  • تراكم الغازات، ومن الجدير بالذكر أنها من أهم الأسباب التي تجعل المرأة أو أي شخص من الشعور بشيء يتحرك في البطن.
  • الشعور بألم شديد في البطن خاصةً في المنطقة السفلى منها.
  • ملاحظة انتفاخ البطن كثيرًا.
  • الشعور بالغثيان الذي يُصاحبه دوخة، مع الرغبة المُتزايد عليها في التقيؤ.

إذا كنت تشعر بوجود أحد الأعراض السابق عرضها لديك، فهذا يعني أنك تُعاني من التهاب الأمعاء، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغذائية الصحية، مع شرب كميات كبيرة من الماء، وأخذ قسطِ من الراحة كافي.

اقرأ أيضًا: متى تختفي أعراض جرثومة المعدة النفسية

2- الشعور بالقلق

يجب العلم أن بطن الإنسان ليست فقط مكان لتجمع الأعضاء والأجهزة الرئيسية فقط، بل يُمكنها الشعور بالمشاعر والأحاسيس الجسدية المختلفة كذلك، لذا إذا كانت حالة الشخص النفسية سيئة.

فهذا يُمكن أن يتسبب احس في بطني شي يتحرك بشكل عام، مع الشعور بألم شديد في الحلق والصدر، يُمكن الشعور بهذا الشيء تحديدًا إذا كنت تمر في هذه الفترة بمرحلة نفسية سيئة.

سواء بسبب اقتراب موعد الاختبار النهائي الخاص بك، أو اقتراب موعد المقابلة مع شخص ما فتشعر بالتوتر حيال هذا الأمر على سبيل المثال، ولكن في جميع الحالات والأحوال يجب التخلص من الحالة السيئة التي تمر بها حتى لا تسوء حالتك الجسدية، وذلك من خلال منح نفسك فرصة للتخلص من هذه الأفكار السلبية، والاسترخاء كثيرًا وما إلى ذلك.

3- فتق البطن

في حالة ظهور كتلة أو كتل صغيرة في البطن تحديدًا في منتصفها، أثناء القيام بمجهود كبير، أو عند الذهاب إلى الحمام، فهذا يعني أنك تُعاني من وجود فتق في البطن، خاصةً أن الفتق يتسبب في أن احس في بطني شي يتحرك كثيرًا، وذلك بسبب أن العضلات المتواجدة في البطن ضعيفة للغاية.

فلا تسمح بتدفق محتويات الأمعاء أو حتى جزء منها، وهذا الأمر هو الذي يتسبب في حدوث الألم الشديد والشعور بالشيء الذي يتحرك داخل البطن، فإذا لاحظت ظهور كتلة في البطن يجب عليك التوجه على الفور إلى الطبيب المختص حتى لا تحدث معك مضاعفات الفتق الخطيرة.

4- ورم الجلد البطني

في إطار حديثنا حول احس في بطني شي يتحرك، فمن الممكن أن تظهر بعض البثورات أو الآفات الجلدية المختلفة على جلد البطن، وتكون على هيئة كتل مُتحركة بطيئة، ومن الجدير بالذكر أنها في أغلب الأحوال تتحرك مع اللمس، وهذا هو النوع البسيط من الأورام الجلدية البطنية.

أما بالنسبة للحالة الأكثر تطورًا فهي التي يطلق عليها اسم الورم الشحمي، وهو عبارة عن ورم حميد، يتكون من الدهون ويقع مباشرةً أسفل الجلد، وتتحرك كثيرًا أسفل الجلد أيضًا، ويجب العلم أن ليس مرضًا خطيرًا، حيث يُمكن إزالة جراحيًا إذا كنت ترغب في ذلك، أو تركه يزول بمفرده.

كما توجد نوعية أخرى من الأورام تُسمى بأورام الجلد، وهي عبارة عن ورم يتكون في جدار الرحم من الداخل، وتكون في العادة أورام حميدة، أي لا يوجد بها ضرر، ولكن الضرر يأتي من خلال الأعراض التي تظهر على المرأة وتتصاحب معها كالنزيف، وظهور الآفات الجلدية، والبثورات على سبيل المثال.

فالنوع الأخير يجب علينا التوجه إلى الطبيب المختص على الفور عند مُلاحظة الأعراض الخاصة به، حيث تُعد المضاعفات الخاصة به شديدة الخطورة للغاية، يجب السيطرة عليها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خل التفاح لجرثومة المعدة

5- ورم دموي

يظهر هذا النوع من الأورام عند الإصابة بضربة أو كدمة بأي شكل كان، فنرى أنه سيظهر كدمة أو بقعة مُتغيرة اللون على الجلد، وهي تشبه النتوء البني المصفر، أو الأرجواني، ويُصاحبه حركة خفيفة، مما يجعل المرأة احس في بطني شي يتحرك.

6- القولون العصبي

أكد الكثير من الأطباء أن الحركة التي يشعر بها الإنسان خاصةً إذا كانت المرأة غير حامل تكون حركة القولون، وذلك لأن حركته تشبه حركة الجنين كثيرًا، والسبب وراء هذا الأمر هو تراكم الغازات في القولون بكميات كبيرة.

مما يؤدي إلى استجابة القولون لهذه الكميات فيقوم بعمل حركة خفيفة، محاولةً منه في التخلص من هذه الغازات المحبوسة التي تجعله غير قادر على القيام بعملياته الحيوية بشكل طبيعي.

لذلك ينصح الكثير من الأطباء في هذه الحالة بالامتناع عن تناول الطعام لوقت قصير، وذلك لأن الطعام هو الذي يعمل على تكوين الغازات بشكل عام، وعند النظر على الأعراض التي تُصاحب الإصابة بالقولون العصبي، هو حدوث انقباضات في العضلات الموجودة في الأمعاء.

مما يؤدي إلى الشعور بأن هناك شيء يتحرك في البطن، وهي حركة انقباض وانبساط العضلات، ومن الأعراض التي تُوضح لنا الإصابة بهذه الحالة المرضية، هو الإسهال أو الإمساك المُزمن أو التبادل بينهما، مع الشعور بألم شديد في البطن لفترات متتالية.

7- حدوث الحمل

من خلال حديثنا حول احس في بطني شي يتحرك، فمن الممكن أن يكون السبب وراء هذا الأمر هو حدوث الحمل خاصةً وإن كانت المرأة لم تتقدم في العمر كثيرًا، وقد مر عليها وقت جيد وكافي بعد الولادة الأخيرة لها، مع ملاحظتها لظهور أعراض الحمل عليها سواء المُبكرة، أو الأعراض العادية.

اقرأ أيضًا: متى يبان الحمل بعد الدورة بكم يوم

أعراض الحمل

في أغلب الأحيان يكون السبب وراء الشعور بشيء يتحرك في البطن هو حدوث الحمل، لذلك من خلال حديثنا حول احس في بطني شي يتحرك، سنعرض لكم الآن أعراض الحمل من خلال النقاط التالية:

  • نزول نزيف دموي خفيف من المهبل.
  • الشعور بالتشنجات والتقلصات المؤلمة كثيرًا.
  • النفور من تناول الطعام، وبالتالي فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • المعاناة من التقلبات المزاجية المُتكررة، وذلك بسبب حدوث تغيرات جذرية في نسب وكميات الهرمونات المتواجدة في جسم المرأة، وهذا استجابة من الجسم استعدادًا لاستقبال الجنين، حيث تكون المرأة أما سريعة البكاء وحساسة جدًا، أو ترغب في الضحك كثيرًا بدون سبب.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال على حسب طبيعة الجسم.
  • الحساسية المُفرطة من الروائح حتى وإن كانت هذه الروائح مُفضلة بالنسبة لها.
  • ملاحظة انتفاخ في البطن بشكل كبير.
  • الحساسية من اللمس تحديدًا لمس المناطق الحساسة كالمهبل، والثديين على سبيل المثال، مع النفور من ممارسة العلاقة الجنسية على غير المعتاد، بسبب شعورها بالألم كثيرًا عند ممارستها.
  • تأخر موعد الدورة الشهرية في حالة إذا كانت مواعيدها بشكل عام مُنتظمة.
  • الشعور بالغثيان كثيرًا، والرغبة المتزايد عليها في التقيؤ.
  • الرغبة الكثيرة في التبول باستمرار على غير المُعتاد.
  • الإرهاق والتعب والإجهاد بمجرد عمل حركة بسيطة، حيث لن تتمكن المرأة من القيام بأعمالها المنزلية اليومية المعتادة حتى.
  • ملاحظة تورم الثديين وتغير لونهما كثيرًا تحديدًا لون الحلمات.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم كثيرًا، حتى وإن كنتِ في فصل الشتاء، حيث يحدث هذا الأمر بسبب زيادة كمية الدم في جسمك المرأة حتى يتمكن الجسم من تكوين الجنين.
  • المعاناة من الصداع النصفي.
  • اشتهاء أنواع مُعينة من الأطعمة، حتى وإن كنتِ لا تحبينها على الإطلاق.

يجب عند الشعور بالأعراض السابق عرضها، أن تتوجهي على الفور إلى الطبيب المختص حتى يتمكن من معرفة ما السبب وراء احس في بطني شي يتحرك، سواء أكان حمل أم لا، مع معرفة العلاج المناسب إذا لم يكن حمل، أو معرفة حالة الحمل إذا كان متواجد بالفعل.

يُمكنك التوجه إلى الطبيب المختص إذا لم تتمكنِ من تحديد السبب وراء احس في بطني شي يتحرك، حتى لا تتعرضين لمضاعفات المرض الذي يتسبب في جعلك تشعرين بهذا الشعور.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.