كيفية تقوية ضغط الماء بدون مضخة

كيفية تقوية ضغط الماء بدون مضخة من السهل أن يعرفها ويقوم بها أي شخص، فهناك أكثر من طريقة يُمكن بها أن تزيد ضغط الماء نوعًا ما، حيث يُعاني الكثير من الأشخاص في منازلهم من تلك المشكلة، لكن هناك بعض الخطوات التي يُمكن أن تتبعها لتحسين الأمر لذلك سوف نوضح كيفية تقوية ضغط الماء بدون مضخة من خلال موقع جربها.

كيفية تقوية ضغط الماء بدون مضخة

يُعاني أصحاب الأدوار العلوية وخاصةً التي تكون في المنتصف من مشكلة عدم الحصول على الماء من الخزان الموجود أعلى العقار، ويكون ضخ الماء عندها ضعيف بسبب سحب الماء من الأدوار التي تسبقها، وهناك أكثر من أمر يُمكن القيام به لتحسين الوضع.

1- التحدث مع الجيران

تُعد تلك الخطوة هي أول الخطوات التي يجب القيام بها لتحديد إذا كانت هذه المشكلة لديك فقط أما أنها مشكلة عامة، لأنه قد يكون الماء ضعيف في المنطقة نتيجة نظام الضخ من البلدية.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر

2- اختبار قوة الضغط

يُمكن اللجوء إلى مقياس الضغط للتأكد لمعرفة قوة الضغط التي تصل إليك داخل المنزل، واستخدام هذا المقياس سهل جدًا فيُمكنك غلق جميع مصادر المياه الموجودة في المنزل.

انتبه للصنابير الخاصة بغسالات الأطباق أو الملابس أو أي نوع يتم فيه سحب المياه دون مرئي منك حتى يُمكنك معرفة قوة ضغط المياه التي تصل إليك من الخارج بشكل دقيق.

عليك توصيل وصلة صغيرة (خرطوم من الماء) بصنبور المياه وفتح الصنبور وتثبيت مقياس الضغط على الخرطوم، وقُم بعدها بقراءة الأرقام التي توضح قوة الضغط.

إذا كانت الأرقام تتراوح من 45 إلى 50 فذلك يُعد ضغط منخفض، أما في حالة كانت الأرقام 60 أو 65 فتلك القراءة تدل على أن ضغط المياه معتدل وفي حالة كانت الأرقام تتراوح من 80 وأكثر فذلك يدل على أن ضغط المياه مرتفع ولا يوجد لديك مشكلة في المياه الداخلة إليك من الخارج.

3- تنظيف رأس الصنبور

المياه مليئة بالرواسب المعدنية والطينية، فقد تحدث بعض التراكمات في رأس الصنبور هي التي تمنع ضخ المياه بشكل طبيعي، لذلك يجب عليك كل فترة تنظيف رأس الصنبور من تلك التراكمات.

في بعض الأحيان لا تكون المشكلة كامنة في رأس الصنبور فقط، ولكن قد تصل تلك التراكمات والرواسب إلى الأنابيب ويتم سدادها فيجب في تلك الحالة فكها لإزالة الرواسب المعدنية المعلقة بداخلها.

لتنظيف تلك الأنابيب أو رأس الدش لأنها أكيد هي أيضًا بداخلها كمية من الترسبات، يُمكنك وضع كيس مملوء بالخل وتثبيته على رأس الدش أو فكها ووضعها في وعاء مملوء بالخل هي وجميع الأنابيب والتركيبات وتركهم طوال فترة الليل حتى يستطيع الخل إذابة الترسبات الموجودة.

يتم شطف التركيبات والأنابيب بالماء ثُم إعادة تركيبها مرة أخرى، في حالة أن قُمت بتنظيف جميع الوصلات والأنابيب ولم تجد أن هناك تحسن، عليك أن تستعين بسباك حتى يُساعدك على تالك المشكلة.

4- فتح محبس المياه

لكل منزل صمام أو محبس للتحكم في دخول المياه إلى المنزل ويكون مكان هذا المحبس بجوار عداد المياه، يُمكنك التأكد أن المحبس مفتوح جيدًا، فقد يكون مغلق بعض الشيء وهذا هو الذي يتسبب في ضعف المياه عندك في المنزل.

في الكثير من الأحيان عندما يكون هناك بعض الإصلاحات في العقار يتم غلق بعض المحابس ليستطيع العامل القيام بالإصلاحات اللازمة وينس فتحه مُجددًا، كما أن في الكثير من الأحيان يتم غلقه عن طريق الخطأ.

اقرأ أيضًا: مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك

5-استبدال المنظم

المنظم هو جهاز يتم وضعه بجانب العداد حتى يعمل على تنظيم قوة دفع المياه التي تدخل المنزل وفي الكثير من الأحيان قد يفسد هذا المنظم لأي سبب من الأسباب ويتسبب ذلك في قلة ضغط المياه التي تدخل إلى المنزل، وفي تلك الحالة يكون الحل هو شراء منظم جديد وتركيبه، سوف تحتاج إلى السباك في تلك الحالة.

6- الكشف عن وجود تسريبات

بعد مدة من تركيب الأنابيب والتركيبات الخاصة بالمياه قد يحدث بها بعض التلف والتشققات التي تؤدي إلى تسرب بعض المياه لذلك تكون المياه في الصنبور ضعيفة قد تصل لقطرات صغيرة.

للتأكد من تلك المشكلة عليك بغلق جميع مداخل المياه، والتأكد من ذلك وتقوم أيَضا بغلق صمام أو محبس المياه الذي يعمل على ضخ المياه داخل المنزل الموجود بجوار العداد، والتأكد من أن كل مداخل المياه أغلقت تمامًا.

ثُم أذهب إلى العداد وقم بتدوين القراءة الموجودة في ورقة، ثُم عاود القراءة بعد فترة، بعد أقل فترة هي ساعتين، إذا وجدت أن القراءة قد اختلفت فذلك يدل على أن هناك تسريبات في إحدى الأنابيب وعليك في تلك الحالة الاستعانة بسباك للكشف عن مكان التسرب وتغيير اللازم.

في حالة أنك سوف تقوم بشراء أنابيب جديدة، عليك أن تقوم بشراء الأنابيب البلاستيكية أو المصنوعة من النحاس لأن الأنابيب الفولاذية غالبًا ما يحدث لها تآكل بعد مدة من الاستخدام.

قد يكون الأمر مكلف بعض الشيء إذا اضطررت إلى تغيير أكثر من أنبوب ولكن النتيجة سوف تكون جيدة.

أسباب ضعف المياه

مع عرض كيفية تقوية ضغط المياه بدون مضخة يجب أن نعرف الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • حدوث انسداد في المواسير الداخلية أو الخارجية الموصلة للمياه.
  • في حالة كان صاحب المشكلة يسكن في إحدى الطوابق العلوية ويقوم أصحاب الطوابق السفلية باستخدام المياه بكثرة، فيلاحظ ضعف المياه أثناء فتحهم للمياه في منزلهم، ويكون الحل الوحيد لتلك المشكلة هو تركيب مضخة للمياه.
  • قد يكون السبب هو عدم خبرة السباك الذي قام بتوصيلات المياه في المنزل ولذلك تظهر تلك العيوب الخاصة بالتركيب مع الوقت، ولا يوجد حل في تلك الحالة إلا تغيير أعمال السباكة والاستعانة بسباك محترف.
  • التوفير في بعض التركيبات أثناء عمل توصيلات المياه مما أدى إلى حدوث ضعف في ضغط المياه.
  • في حالة كان لشخص لديه أكثر من جهاز يعملان على سحب المياه، مثل تشغيل غسالة الأطباق والملابس في نفس الوقت.
  • إذا كانت المياه التي تدخل للمنزل يتم تقاسمها مع شخص أو شقة أخرى.
  • حدوث انسداد في الأنبوب الموصل من الخزان أو المحبس إلى داخل المنزل.

اقرأ أيضًا: رجة في السيارة عند بداية المشي

نصائح لتجنب حدوث ضعف في ضغط المياه

بعد ذكر كيفية تقوية ضغط الماء بدون مضخة يجب أن نوضح بعض النصائح التي تُجنبك حدوث تلك المشكلة وهي:

  • عمل إصلاحات دورية لخزان المياه.
  • تغيير الأنابيب القديمة عندما يكون الوقت والماديات تسمح بذلك.
  • تنظيف التركيبات ورأس الصنبور كل فترة.
  • تنظيف جهاز التهوية لأن له تأثير على ضغط المياه.
  • استخدام سخانات الغاز لأنه يعمل على تقوية ضغط المياه.
  • عند تركيب أنابيب وتركيبات جديدة يجب أن تكون كبيرة الحجم لأن الأنواع الصغيرة لا تُساعد على ضخ المياه بشكل جيد.
  • تركيب خزان أسفل العقار قد يُساعد في حل مشكلة ضعف المياه ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة تنظيفها بشكل دوري وصفة منتظمة.

تُعد مشكلة ضعف ضغط المياه من المشاكل التي يواجها العديد من الأشخاص وقد أوضحنا الطرق المختلفة للكشف عن سبب الضعف وطرق علاج ذلك ويُعد تركيب مضخة هو الحل الأمثل إذا فشلت الطرق الأخرى.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.