مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك

ما هي مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك؟ وما هي المواصفات الملائمة له؟ حيث نجد أن كثير من الناس تلجأ إلى شراء مضخة الهواء عند الإقبال على تربية أسماك الزينة في المنزل، وذلك لما لها من أهمية كبيرة في الحفاظ على حياة الأسماك لأطول فترة ممكنة، ولكن هناك بعض الناس تتسائل عن الفترة التي يجب أن يتم تشغيل هذه المضخة بها، لذا سنوضح هذا الأمر بشيء من التفصيل من خلال موقع جربها.

مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك

من أحد أسباب موت أسماك الزينة هو عدم وجود أكسجين كافي في الحوض، وذلك من شأنه أن يدفعها إلى السطح حتى تحصل على قدر من الأكسجين، لذا نجد أن الخبراء ينصحون بتركيب مضخة هواء في الحوض بشرط أن تأخذ نفس مستوى سطح الماء، إلى جانب الحرص على تشغيلها في فترة النهار، وإغلاقها حوالي 8 ساعات في الليلة الواحدة، مع العلم أن الاكسجين يستمر في الحوض لمدة تتراوح بين يومين إلى 7 أيام، وقد تمتد الفترة إلى أكثر من ذلك إذا كان عدد الأسماك التي توجد في الحوض قليل.

اقرأ أيضًا: فوائد حوض السمك في البيت

المواصفات الملائمة لمضخة الهواء

في ظل التعرف على مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك، يجب أن نكون على دراية بأن هناك الكثير من المواصفات التي يجب على الشخص أن يكون حريصًا على توافرها في مضخة الهواء التي سيضعها للأسماك، لذا سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط المتمثلة فيما يأتي:

  • يجب أن تكون مضخة الهواء تعمل على مد الأسماك بحوالي 10 لتر من الهواء كحد أدنى.
  • ينصح بشراء مضخة الهواء الصامتة التي لا يصدر عنها أي صوت مرتفع يسبب الإزعاج.
  • الحرص على أن تكون مضخة الهواء مزودة بزر يتحكم في سرعة الهواء حتى لا يكون شديد في مقابل الأسماك.
  • مضخة الهواء التي تشتمل على أكثر من مخرج أفضل بكثير من الأخرى، وذلك لأنه يمكن استعمالها في ضح الهواء لأكثر من حوض.

أهمية مضخة هواء حوض السمك

في إطار العلم بمدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك، ينبغي أن نعلم أن مضخة هواء حوض السمك من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها حيث إنها تدعم استمرار حياة الأسماك، كما أنها توجد لها الكثير من الفوائد الأخرى التي سنتناولها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • تتخلص مضخة الهواء من الأملاك التي تتراكم في الحوض مسببة قتل الأسماك.
  • تعمل على تهوية الحوض بشكل فعال، كما أنها تمد الأسماك بالأكسجين الذي تحتاجه لاستمرار الحياة.
  • تجعل مضخة الهواء حوض السمك أكثر نقاءًا من ذي قبل حيث إنها تساعد في التخلص من بقايا الطعام والأتربة.
  • تقوم مضخة الهواء بتقليل درجة حرارة الحوض، وبالتالي تقلل من خطر نقص كمية الأكسجين في الماء.

مقدار الكهرباء المناسب لتشغيل مضخة حوض السمك

نجد أن تربية الأسماك في المنزل تحتاج إلى الكثير من الأموال حيث يتم شراء الكثير من الأطعمة إلى جانب شراء المنتجات التي تعزز صحتها، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط حيث قد ينتج عنه دفع فاتورة كهرباء عالية، وذلك لأن الحوض يستهلك الكثير من الكهرباء حتى تعمل المرشحات، والأضواء، والسخان، ومضخات الهواء

وقد يصل مقدار الكهرباء المستهلك في السنة الواحدة حوالي 150 كيلو وات في الساعة الواحدة، وذلك ما يعادل حوالي 12 دولار أمريكي أو أكثر، وذلك ما اكتشفناه خلال البحث عن مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك.

اقرأ أيضًا: كم يعيش سمك الزينة بدون طعام

حالات إيقاف مضخة حوض السمك

عند التحدث عن مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك، يجب ألا نغفل عن أنه يمكن للشخص أن يقوم بإيقاف مضخة الهواء التي توجد في حوض السمك في بعض الحالات التي سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • في حالة إن كان الحوض ذو مساحة كبيرة وفي مقابل ذلك لا يوجد به الكثير من الأسماك، فيمكن إيقاف تشغيل مضخة الهواء، وذلك لأن الأكسجين يدوم به لفترة أطول من الفترة التي يستغرقها في حوض ذو حجم صغير.
  • نوع الأسماك التي يربيها الشخص يتحكم في هذا الأمر بشكل كبير حيث إن هناك أنواع لا تحتاج إلى تشغيل مضخة الهواء بشكل مستمر، وذلك لأنها تتنفس من خلال الاقتراب من سطح الماء، ومنها: سمك الفايتر، وجورامية.
  • إذا كان الشخص يستعمل مرشح قوي وذو جودة عالية في العوض، فإنه لا يحتاج إلى تشغيل مضخة الهواء بشكل مستمر، ويمكن أن يوقفها عن العمل في الوقت الذي يريده، وذلك لأن المرشح يقوم بتهوية الحوض بشكل تلقائي.

كيفية حل مشكلة ضوضاء حوض السمك

من المعروف إنه من الممكن أن يصدر عن حوض السمك صوت مزعج، ولكن لا يمكن أن يتم حل هذا الأمر من خلال إيقاف تشغيل مضخة الهواء أو المرشح أو غير ذلك، لأنه من الممكن أن يضر بصحة الأسماك ويؤدي إلى موتها، لذا يرى الخبراء أن الشخص حتى يتمكن من حل هذه المشكلة بفاعلية يحتاج إلى أن يتحقق من مدى عمل بعض الأمور في الحوض، وفيما يلي سنوضحها بشيء من التفصيل:

  • التأكد من نظافة المرشح وأن لا يوجد به أي طحالب تعمل على انسداد مجراه، حيث إن ذلك الأمر قد يتسبب في إصدار صوت مزعج يشبه صوت الغرغرة.
  • يجب على الشخص أن يتحقق من أن مضخة الهواء ليس بها أي عطل، وذلك من خلال العمل على ضخ المياه بشكل يدوي بدلاً من استعمال الفلتر.
  • التحقق من أن مراوح التصفية تعمل بشكل جيد.
  • قد تكون الأنابيب المرنة بها عطل ينتج عنه إصدار صوت غير محبب.
  • قد يكون هناك خلل بأحد الأدوات الأساسية في حوض السمك، ومنها: أكواب الشفط، الحلقات المطاطية، وسادة الفلتر والخيط.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب موت سمك الزينة

نصائح عند تربية أسماك الزينة

هناك العديد من النصائح التي يجب على الشخص ألا يغفل عنها عند تربية الأسماك، وذلك حتى لا يتسبب في قتلها دون قصد، ولك ما علمناه خلال البحث عن مدة تشغيل مضخة الهواء في حوض السمك، لذا سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • الامتناع عن تغيير المياه التي توجد في حوض السمك بشكل يومي حيث إن ذلك الأمر ينتج عنه التخلص من البكتيريا النافعة التي تدعم استمرار حياة الأسماك.
  • يجب على الشخص عندما يقوم بتغيير ماء حوض السمك إلا يغير الماء كله مرة واحدة بل يتم تغيير ما يقارب 20% فقط على أن يكون ذلك كل 7 أيام إذا لم يكن هناك مرشحات في الحوض، ويكون كل شهر إذا كان هناك مرشحات في الحوض.
  • الحرص على أن يكون حوض السمك في البداية كبير حتى لو كان عدد الأسمال صغير حيث إن ذلك الأمر يساهم في استمرار حياة الأسماك.
  • عدم استعمال أي من المواد الكيميائية الضارة عند القيام بتنظيف حوض السمك حيث إن ذلك الأمر قد يؤدي إلى تسمم الأسماك، لذا يجب على الشخص أن ينظفه بواسطة الماء فقط.
  • الامتناع عن وضع اشياء مصنوعة من المعدن في حوض السمك حيث إنها قد تكون بمثابة مادة سامة للأسماك، لذا يفضل وضع الأشياء المصنوعة من البلاستيك.
  • عدم الإمساك بالسمكة بواسطة اليد، حيث إن ذلك قد يتسبب في إزالة المادة المخاطية التي تعمل على حمايتها من الإصابة بعدوى بكتيرية، لذا يفضل الإمساك بها بواسطة شبكة معينة مخصصة لها.
  • الابتعاد عن وضع كمية كبيرة من الطعام تفوق حاجة السمك حيث إن ذلك يؤدي إلى ترسب الطعام في قاع الحوض، ومن ثم يتعرض للتعفن مسببًا إصابة الأسماك بالتسمم.
  • الحرص على تنظيف الفلتر بشكل أسبوعي بواسطة الماء الساخن حتى يتم التحقق من التخلص من كافة أنواع البكتيريا والأوساخ العالقة به.

مضخة الهواء تساعد على استمرار حياة الأسماك، ولكن هناك الكثير من الأمور الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار عند تربيتها حتى لا تُصاب بالتسمم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.