كم يوم تستمر الدورة الشهرية عن المتزوجة وما هي العوامل المؤثرة عليها

كم يوم تستمر الدورة الشهرية؟ هذا سؤال يجب أن تقوم المرأة البالغة بالسؤال عنه، لأنه يترتب عليه الكثير من الأمور الأخرى بعد ذلك في حياته، لأن الطبيعي أن تقوم بالتعرف على اليوم المقارب لنزول الطمث فيه، حتى تتمكن من التعرف إذا كان هناك خلل يحدث لها أم لا، أو إذا حدث توقف مفاجئ أو زادت مدة الدورة الشهرية أزيد من الحد التي تأتي به، لهذا دعونا نناقش هذا الأمر الهام عبر موقع جربها.

كم يوم تستمر الدورة الشهرية

المعدل الطبيعي المتعارف عليه حتى أننا قمنا بدراسته بشكل تفصيلي، وهو 28 يوم ولكن هناك بعض النساء والفتيات يجدون تغيير في مدة الدورة الشهرية وبالأخص النساء المتزوجات هم أكثر من يسألون عن كم يوم تستمر الدورة الشهرية لأن الإجابة عن هذا السؤال ستجعلها تقوم بضبط حياتها على أساسه.

كم يوم تستمر الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة

المرأة المتزوجة تختلف عن الفتاة التي لم تتزوج بعد فهناك بعض النساء الذين يقل عدد أيام الدورة الشهرية الخاصة بهم إلى 24 يوم وهناك آخرين تستمر حتى مرور 38 يوم، وإذا استمرت هذه المدة بشكل غير منتظم يجب أن تقوم بالاستعانة بأحد الأطباء المختصين، حتى تتمكن من التعرف على السبب حيال عدم الانتظام هذا.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند المتزوجة

تجابهه المرأة المتزوجة العديد من العوامل التي تجعل الهرمونات الخاصة بها مضطربة، وبالتالي تصبح الدورة الشهرية الخاصة بها غير منتظمة ومن أهم هذه العوامل هي:

العوامل النفسية

  • يأتي هذا العامل النفسي بسبب شدة القلق والتوتر الذي يأتي للمرأة المتزوجة في بداية مرحلة زواجها بسبب المرحلة الجديدة التي تدخل عليها، ويؤدي هذا العامل النفسي إلى اضطراب في جميع الهرمونات الخاصة بها، ويجعلها مشتتة على الدوام ومتقلبة المزاج، وينتج عن هذا عدم انتظام ميعاد الدورة الشهرية.
  • كما تصاب المرأة بالاضطراب عندما تقوم بنقل حياتها من مكان إلى آخر، وهذا قد يجعلها مضغوطة وبالتالي حالتها النفسية تدهور، وينتج عنها تأخر وعدم انتظام في الدورة الشهرية.

التغيرات في الوزن

الزيادة أو النقصان في الوزن بشكل سريع قد يجعل جسمها مشتت، حتى أنه في بعض الأوقات تنقطع الدورة الشهرية بسبب عدم قيام المبيضين بعملية الإباضة.

بسبب تناول بعض العقاقير

  • تعتبر الوسائل المانعة للحمل هي من أهم العقاقير التي قد تصيب المرأة بدورة شهرية غير منتظمة، وممكن عند الانقطاع عن تناولها تصاب المرأة بنزيف حاد.
  • يمكن أن تستخدم وسائل منع حمل أخرى مثل اللولب الرحمي، لكي تتجنب الأمر قليلاً.

نزول دم بني قبل الدورة هل حمل وما أسباب نزول إفرازات بنية قبل الدورة

الأسباب الطبية لعدم انتظام الدورة الشهرية عند المتزوجة

إذا وجدت عوامل خارجية غير طبية تؤثر على كم يوم تستمر الدورة الشهرية فيه، فهناك أيضًا عوامل طبية تعمل على اضطراب في ميعاد الدورة الشهرية وهي:

الحمل

من أحد العوامل التي تؤدي إلى انقطاع الطمث عند النساء، وعند شك المرأة المتزوجة بتأخر الدورة الشهرية عن الحد يجب أن تقوم بتحليل دم أو تقوم بإحضار الاختبار المنزلي.

خروج بطانة الرحم

يقوم فيها الرحم بالعمل على تكوين العديد من الأنسجة داخل وخارج الرحم، وهذا قد يجعل المرأة تصاب بالعقم، مع الإصابة أيضًا بتوتر في ميعاد الدورة الشهرية.

تكيس المبايض

هذا المرض يحدث بسبب زيادة إنتاج هرمون الأندروجين، فيؤدي إلى إصابة المرأة باضطراب في مرحلة الإباضة، ويمكن ألا تنتج بويضات من الأساس، وهذا الاضطراب أو الانقطاع يعمل على توقف أو تخلل في نزول الطمث.

الأورام الليفية

قد تدخل الأورام المتواجدة في الرحم كعامل أساسي من عوامل تأخر الطمث، بالإضافة إلى قلة إفراز الغدة الدرقية للهرمونات الخاصة بها فتقوم بنفس الأمر.

المدة الطبيعية لاستمرار الدورة الشهرية

كم يوم تستمر الدورة الشهرية بشكل طبيعي يمكن أن تبدأ من يومين حتى سبع أيام، وبالتأكيد يحسب المعدل الطبيعي حسب اهتمام المرأة بمواعيد الدورة الشهرية الخاصة بها منذ فترة بلوغها، ولكن يمكن أن نقوم بتفسير بعد الأمور الهامة حيال المدة التي تستغرقها الدورة الشهرية في النزول على هيئة طمث:

  • مرحلة البلوغ قد تستمر فترة الطمث إلى أيام كثيرة قد تصل إلى عشر أيام، وهذا يرجع لأنه أمر جديد على جسمك، وهذا النظام لا يأتي على جميع الفتيات فيمكن أن تبلغ الفتاة وتستمر الدورة الشهرية حتى يومين فقط، ولكن تكون هذه الفترة مضطربة جدًا.
  • لأن مع مرور الوقت تنتظم الدورة الشهيرة إذا لم تعاني الفتاة من أي اضطرابات نفسية أو جسمانية تجعل هرموناتها في خلل، وبالتالي يقصر عدد أيام وجود الطمث.
  • كم يمكن أن تكون الدورة الشهرية مؤلمة وشديدة عند البعض، وعند فتيات أخريات لا يشعرن باي ألم أو تعب، فهذه هي طبيعة الجسم التي تختلف تمامًا من شخص إلى آخر.
  • أما عند وصول المرأة إلى سن اليأس تعود إلى الاضطراب التي كانت تشعر به أثناء مرحلة البلوغ، وهذا الاضطراب يجعل الدورة الشهرية غير منتظمة، وقد تصاب المرأة بسرطان الرحم إذا لم تكن متابعة للأمر أثناء هذه المرحلة الخطيرة التي تمر عليها.

تابع معنا هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع وطريقة استخدام الاختبار المنزلي

طريقة مثالية للتعرف على كم يوم تستمر الدورة الشهرية؟

  • تستطيع أن تقوم بالتعرف على كم يوم تستمر الدورة الشهرية من خلال العمل على تتبعها مع التقويم الشهري، ويجب أن يكون هذا التتبع لعدة أشهر وليس لشهر واحد، حتى تتمكن من العمل على التعرف إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أو مضطربة.
  • تقوم بالحساب مع تاريخ انتهاء آخر يوم في الدورة الشهرية.
  • تقوم بالعد من 21 يوم إلى 28 يوم من آخر يوم لتتعرف على المعاد التالي لدورتك الشهرية.
  • يجب أن تضع في عين الاعتبار مدى ثقل الدم إذا كان خفيف أم ثقيل، حتى تتعرفي عليه في المعاد المقبل.
  • قياس نسبة الألم الذي يحدث لك من آخر دورة شهرية حتى الجديدة.

حتى تتمكن من التعرف على التوقيت المحدد للدورة الشهرية الخاصة بك بنجاح.

تابع معنا أسباب النزيف بعد الدورة وكيفية إيقاف وعلاج النزيف

متى يتم الذهاب إلى الطبيب؟

إذا كنت من الفتيات أو النساء الذين يعانون من فترات مضطربة لنزول الطمث بل لا تعرفي الإجابة عن سؤال كم يوم تستمر الدورة الشهرية فيجب أن تقوم بالبدء في الذهاب إلى الطبيب إذا كنت تعاني من هذه الأسباب:

  • إذا كانت فترة الدورة طويلة جدًا قد تزيد عن 15 يوم أو قليل جدًا ممكن أن تستمر ليوم.
  • إذا بلغت الفتاة سن 15 دون أن تبلغ.
  • إذا مضت فترة عامين منذ أن أتت الدورة الشهرية على الفتاة البالغة دون أن يحدث انتظام، فيجب أن تقوم الأم بجعل أبنتها تذهب إلى طبيبة نسائية.
  • نزيف حاد عند فترة الطمث بدون تناول أي موانع للحامل أو وسائل أخرى للمنع.
  • إصابة الفتاة بالتشنجات الشديدة، ولا تزول حتى بالمسكنات.
  • أعراض الاكتئاب أو ظهور حبوب كثيرة على الوجه قبل موعد الدورة الشهرية.

تابع معنا أسباب ألم الرجلين قبل الدورة وطرق علاجها ونصائح لتجنبها

أهم النقاط التي ذكرت في مقال كم يوم تستمر الدورة الشهرية

  • كم يوم تستمر الدورة الشهرية الحل لهذا السؤال يجب أن نهتم به، لأنه سيؤثر على مجمل حياة الفتاة فيما بعد.
  • استشارة طبيب النساء يجب أن تكون أول ما تفكر به المرأة إذا لاحظت أمر غير اعتيادي عند نزول الدورة الشهرية.
  • المدة الطبيعية لدورة حياة الطمث هي 28 يوم، من آخر فترة للطمث حتى تبدأ الهرمونات الأنثوية مرة أخرى ببناء جدار الرحم لاستقبال البويضة الجاهزة على التخصيب، وإذا لم تخصب فتنزل على هيئة طمث.
  • الأعراض التي قد تصيب المرأة من نزول الطمث، والألم الذي تشعر به المرأة مع بداية ظهور الدورة الشهرية.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية في هذه المرحلة، حتى لا تنمو أي بكتريا أو فطريات قد تجعل المرأة تشعر بالضيق.

بعد الإجابة عن سؤال كم يوم تستمر الدورة الشهرية نكون قد انتهينا من كتابة هذا المقال بشكل كامل، وحرصنا على كتابة الموضوع بكل جوانبه، حتى تأخذوا المعلومات التي تريدها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.