كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن

كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن من الأمور التي تتسبب في القلق والتوتر فترة الحمل، وفي بعض الأحيان لا تتمكن المرأة من إجراء فحوصات بالأشعة؛ وتحتاج إلى طريقة سهلة تساعدها في ذلك، وفيما يلي نعرض لك كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن خلال موقع جربها.

كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن

قبل التعرض لموضوع كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن نتعرف على المقصود من وضع الجنين، فهو وضعية جسد الجنين في رحم الأم قبل ولادته وأثناء فترة نموه، ويكون رأس الجنين متجهة للأسفل ومؤخرة رأسه متجهة ناحية الجزء الأمامي من بطن الأم هو الوضع الطبيعي.

ليس من السهل بالطبع معرفة وضع الجنين من شكل بطن الأم حيث تتغير داخل الرحم طوال شهور الحمل التسعة، والتعرض للتصوير بالإشعاعات قد يؤدي إلى تشوهات للجنين وقد يصل إلى إجهاض الجنين، ولكن هناك وسيلة مساعدة تجعلك كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن وتعرف باسم طريقة خريطة البطن وفيما يلي الأدوات المستخدمة:

  • بطن السيدة الحامل وتكون في بداية الشهر الثامن من الحمل إلى منتصف الشهر التاسع.
  • قلم ماركر غير سام أو أقلام الألوان الخاصة بالأطفال.

تحتاج هذه الطريقة إلى اجراءات بسيطة لا تتطلب مجهود كبير وهي كالتالي:

1-تحديد مكان الرأس

تقوم السيدة الحامل بتقسيم بطنها إلى أربعة أقسام باستخدام قلم الألوان الغير سام، ثم تستلقي على ظهرها وتضغط ضغطات خفيفة على البطن لتحديد موضع الرأس التي ستشعر بها ككرة صغيرة.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أني حامل بولد من الشهر الأول

2-معرفة موضع قلب الجنين

لمعرفة موضع دقات قلب الجنين نحتاج إلى مساعدة من الطبيب المختص، وعندما تجديها ضعي علامة عندها، فإذا كان الجنين مواجه لظهر الأم فإنها ستشعر به ككتلة صلبة، ولكن إذا كانت لينة فهذا يعني أن الجنين يواجه الأمام، في كلتا الحالتين يجب وضع علامة علي البطن.

3-اكتشاف مؤخرة الجنين

مؤخرة الجنين تكون مستديرة وصلبة شبيهة برأس الجنين، تقوم هنا السيدة الحامل بتحسس بطنها إذا كان وجه الجنين يقابل الخلف، وعندما تجدها تضع عليها علامة.

أجهزة تصوير الجنين

يرى البعض أن الطريقة المنزلية تعد خرافة والبعض الآخر يراها غير علمية ولا يعتمد عليها، ولذلك يمكن الاستعانة بطرق علمية وأجهزة تصوير الجنين وهو في الرحم لتحديد موضعه والاطمئنان عليه وفيما يلي نستعرض أمثلة لها:

1-الموجات فوق الصوتية من خلال المهبل

تستخدم هذه التقنية لإنتاج صورة واضحة للجنين، ويتم الاستعانة بها في شهور الحمل المبكرة، يتم فيها إدخال منظار من خلال المهبل وصولًا للرحم والتقاط الصور بشكل واضح.

2-الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد

تعرض صورًا واضحة للجنين ولأعضائه بشكل مفصل يشمل الطول والعمق، وتكشف أيضًا المشاكل المشتبه بها، والتشوهات لدى الجنين لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

فوائد الوضعية الأمامية للجنين

فيها يكون أعلي رأس الجنين ضاغطا على عنق الرحم بشكل متساوٍ ودائري، وتكون الوضعية الآمنة للأم ولا تسبب الآمًا مبرحة، ويولد بنسبة تسعون بالمائة من الأطفال وهم على هذه الوضعية وفوائدها كما يلي:

  • مساعدة منطقة الحوض على الاتساع.
  • إنتاج الهرمونات اللازمة للمخاض.
  • تسهيل خروج رأس الجنين أولًا من منطقة الحوض بحيث تتحرك رأس الجنين ببطء فيدخل الجزء الأعرض من رأسه الجزء في الجزء الأعرض من الحوض، ثم تنزلق مؤخرة رأسه أسفل منطقة العانة لدى الأم، وعند الولادة يخرج وجه الجنين ما بين منطقتي المهبل والمدخل الخلفي.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن جنيني سليم من التشوهات

أضرار الوضعية الخلفية للجنين

تعرف بال posterior position وفيها يكون رأس الجنين متجه للأسفل، والجزء الخلفي له مواجه للعمود الفقري للأم، وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة عشرة بالمائة من الأطفال يكونون بهذه الوضعية قبل الولادة، وتؤدي هذه الوضعية للأم ما يلي:

  • شعور الأم بآلام في الظهر بسبب أن جمجمة الطفل تكون مواجهة لعمودها الفقري.
  • ماء الرأس يمكن أن ينزل باكرًا أثناء المخاض.
  • يصبح المخاض أكثر صعوبة حيث يكون طويلًا وبطيئًا مصحوبًا ببعض التقلصات.
  • يمكن أن تشعر الأم برغبة في الدفع قبل أن يتسع الحوض بالكامل.

كيفية تغيير وضع الجنين

تستطيع السيدة الحامل تغيير وضع جنينها داخل الرحم ليكون في الوضعية الامامية بدلًا من الوضعية الخلفية لتفادي الآم الولادة وصعوبة المخاض، ذلك من خلال القيام بشيء بسيط وهو أن تتخذ وضع عند جلوسها بحيث يكون الحوض مائل للأمام وتكون الركبتين في مستوى أعلي من مستوى الأرداف.

تعرف هذه الوضعية بمصطلح Optimal Fetal Positioning-OFP، وتشجع هذه الجلسة الجنين على تغيير موضعه داخل رحم الأم للأمام، كما يمكن تجربة أمور أخرى وهي كالتالي:

  • يمكن للأم أن تغير وضع الكرسي بحيث يكون ظهره للأمام، ثم تقوم باتخاذ وضع الركوع على المقعد وتقوم بتمديد جذعها للأمام فوق ظهر المقعد.
  • يمكن للأم أن تقوم بفرك الأرض بحث تكون قائمة على أطرافها الأربعة، يترتب على ذلك الوضع أن يميل الجزء الخلفي من رأس الجنين إلى الجزء الأمامي في بطن الأم.
  • المشي من أحد الأساليب الفعالة التي يمكن للأم أن تستخدمها لتغيير وضع الجنين، ويفضل القيام به في حالة إذا كانت الأم تجلس لفترات طويلة للعمل وخلافه.
  • استخدام كرة التمارين أو كرة الولادة أثناء مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت من الأساليب المتبعة أيضًا لتغيير وضع الجنين، ولكن يجب الانتباه لأن يكون مستوى الأرداف أعلى من مستوى الركبتين، ويمكن الاستعانة بها يوميًا في فترة الثلث الأخير من الحمل.
  • تمرين القرفصاء فعّال جدًا لتحفيز الولادة الطبيعية وتغيير وضع الجنين للوضع الأمامي، حيث تجلس الأم على أرض مستوية وتجعل الظهر مستقيمًا مستندًا على حائط وأخذ وضعية القرفصاء مع مراعاة أن يتلامس باطن القدمين، يمكن ممارسة هذا التمرين لمدة عشرين دقيقة يوميًا ولكن يجب استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أنى حامل عن طريق الإفرازات

لماذا يجب معرفة كيف تعرف وضع الجنين من شكل البطن

تتمثل الفائدة من إدراك طريقة معرفة وضع الجنين من شكل البطن أو بالطرق الطبية في البدء باتخاذ الإجراءات التي ستفيد الأم في تغيير وضعية الجنين داخل الرحم؛ لتفادي صعوبة الولادة والألم الذي قد تتعرض له، فتسهيل عملية الولادة يحمي الجنين ويزيد من فرص خروجه من رحم الأم على قيد الحياة.

كيفية معرفة وضع الجنين من شكل البطن من الأمور الهامة التي يجب على كل أم أن تكون مدركة لها وعلى وعي بها سواء كانت حامل أو لا، وإذا لم تستطع تحديد معرفة وضع الجنين من شكل بطنها فيمكنها الاستعانة بالطبيب المختص ولا يجب عليها إهمال الأمر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.