كيف اتخلص من الوسواس القهرى

كيف اتخلص من الوسواس القهرى؟ وكيف يمكنني التغلب على الهواجس المصاحبة له؟ حيث يعاني الكثير من الأشخاص من الوسواس القهري ويؤثر ذلك بشكل أو بآخر على حياتهم من ناحية ممارسة أنشطتهم اليومية، وبالتالي يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على كيف أتخلص من الوسواس القهري؟ وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

كيف اتخلص من الوسواس القهرى

يعرف الوسواس القهري (obsessive compulsive disorder) على أنه عبارة عن نمط من الأفكار والمخاوف والتي غالبا ما تكون غير منطقية ويطلق عليها الهواجس وتدفع الشخص الى تكرار بعض السلوكيات في حياته دون ملاحظة ذلك أو التحكم فيه وفيما يلي نوضح بعض الطرق التي من شأنها أن تساعد المصاب على التخلص من الوسواس القهري.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي

خطوات التخلص من الوسواس القهري

للإجابة على سؤال كيف أتخلص من الوسواس القهري؟ علينا معرفة أن الشخص المصاب يمكنه التحكم في أعراض الوسواس القهري ويتحقق ذلك من خلال إتباع بعض الخطوات العلمية التي تم التوصل إليها من خلال برنامج مصمم للتغلب على أعراض الوسواس القهري وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

1- تجنب التهرب من الهواجس

عندما يحاول الشخص المصاب تجنب الأفكار والمواقف التي تثير خوفه فإن ذلك يساعد على تعميق الخوف من تلك الهواجس وزيادتها بدلًا من تقليلها أو التخلص منها ولذلك فإن أفضل نصيحة يمكن تقديمها للمصاب هي تعريض نفسه للمحفزات التي تثير الهواجس لديه وأن يحاول حينها مقاومة الرغبة في القيام بالطقوس القهرية التي يمارسها عادة دون شعور منه عند التعرض لتلك المحفزات.

بتكرار هذه العملية عدة مرات يمكن للمصاب أن يلاحظ تدني مستويات القلق لديه عند التعرض لنفس المحفزات مرة أخرى وزيادة قدرته على التحكم في ردود الأفعال القهرية بشكل ملحوظ.

2- التحديد الصحيح لمحفزات الوسواس

تحديد المصاب لمحفزات الوسواس لديه والتعرف عليها بشكل صحيح يساعده على الانتباه لها بشكل أكبر وتجنب التعرض للوسواس فعلى سبيل المثال الشخص الذي يشك كثيرا في قفله للباب من عدمه يجب عليه التركيز عند غلقه حتى يمنع الشك الذي يتعرض له بعدها.

3- تقليل التركيز على المحفز

على الشخص المصاب بالوسواس محاولة تشتيت انتباهه الى شيء عند التعرض لأمر يحفز وسواسه ويمكن للمصاب تشتيت انتباهه عن طريق العديد من الأنشطة مثل الاستماع الى الموسيقى أو المشي أو ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا: هل يحاسب الإنسان على الوسواس القهري الديني

4- كتابة الأفكار والمحفزات المصاحبة للوسواس

ينصح الشخص المصاب بكتابة الأفكار التي تدور في عقله خلال فترة المعاناة من الوسواس ويستمر في كتابة الأفكار حتى لو تكررت لأن كتابة نفس العبارة عشرات أو ربما مئات المرات يجعلها تفقد قوتها ويساعد هذا الأسلوب الشخص المصاب على التخلص من الوسواس.

5- الاعتماد على التسجيلات الصوتية

يمكن للشخص المصاب القيام بإنشاء تسجيل صوتي يتحدث فيه عن الأفكار التي تراوده أثناء التعرض للحالة، ويقدم المتخصصون نصيحة للمصابين بالتحدث عن نوع واحد من الوسواس في كل تسجيل صوتي ثم يقوم المصاب بسماع هذه التسجيلات عدة مرات لعدة أيام متواصلة حتى يشعر بتلاشي الخوف من نوع الوسواس الذي قام بالتحدث عنه في التسجيلات.

ثم يقوم الشخص المصاب بتكرار نفس الطريقة لكل نوع من أنواع المخاوف التي يتعرض لها حتى يصل الى مرحلة التخلص منها بشكل نهائي.

6- تغيير نمط الحياة

تغيير نمط الحياة بشكل عام يساعد على مواجهة القلق الناتج عن الوسواس القهري والتغلب عليه وقد يتمثل ذلك التغيير في ممارسة الرياضة أو تجربة وتعلم شيء جديد أو الإقلاع عن عادة سيئة مثل التدخين.

أمثلة على الوسواس

يتم تقسيم الوسواس الى قسمين كل منهما مرتبط بالآخر وهما الأفكار القهرية وتتمثل في استحواذ فكرة معينة على عقل الشخص وعدم قدرته على التخلص منها، والأفعال القسرية وهي الأفعال التي تنتج عن الأفكار القهرية وفيما يلي أمثلة على هذه الأفكار والأفعال.

  • الإفراط في الخوف من الجراثيم.
  • القلق بشكل مبالغ فيه حول مسألة إغلاق الأبواب من عدمها.
  • الشعور بالحاجة الماسة لكون الأشياء مرتبة بطريقة معينة.
  • الوسواس الخاص بغسل اليدين والنظافة.

مظاهر الوسواس القهري

مما لا شك فيه أن هناك مجموعة من المظاهر السلوكية والاجتماعية تظهر على الشخص المصاب بالوسواس القهري وفيما يلي توضيح هذه المظاهر.

  • المظاهر السلوكية: هناك العديد من الأمثلة التي توضح المظاهر السلوكية للشخص المصاب بالوسواس القهري ومنها تكرار كلمة أو جملة معينة، إعادة ترتيب الأشياء بطريقة خاصة، تكرار غسل اليدين بشكل مبالغ فيه، الاهتمام بالتنظيف المنزلي زيادة عن اللازم.
  • المظاهر الاجتماعية: مظاهر الوسواس القهري الاجتماعية لها أمثلة عديدة منها عدم رغبة المصاب في مصافحة الآخرين أو التلامس معهم، التحقق من الأمور عدة مرات، ظهور علامات اضطراب شديدة عندما تكون الأمر غير منظمة كما ينبغي.
  • اقرأ أيضًا: قصص المتعافين من الوسواس القهري

أسباب الإصابة بالوسواس القهري

بعد توضيح الخطوات اللازمة للإجابة على سؤال كيف أتخلص من الوسواس القهري وذكر بعض الأمثلة عليه ننتقل الى توضيح أسباب الإصابة بمرض الوسواس القهري، لم يتفق العلماء حتى الآن على سبب واحد واضح ومباشر للوسواس القهري إلا أنه توجد مجموعة من العوامل البيولوجية والبيئية التي قد تسبب ظهور هذا المرض وفيما يلي توضيح هذه العوامل والأسباب.

1- أسباب بيولوجية

يتم تقسيم الأسباب البيولوجية للوسواس القهري الى نوعين وهما:

  • الاستعداد الوراثي للإصابة بهذا المرض فيكون الأولاد أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض إذا كان الآباء يعانون منه.
  • الأسباب المتعلقة بالمخ حيث بينت الدراسات العلمية وجود اختلاف بين دماغ الشخص المصاب بالوسواس القهري ودماغ الشخص السليم وقد تم ملاحظة وجود نشاط زائد في أماكن معينة من الدماغ وعلى وجه التحديد الأماكن المسئولة عن الانفعالات القوية.

2- أسباب بيئية

تلعب البيئة المحيطة بالشخص منذ طفولته دورا كبيرا في تشكيل شخصيته وطريقة تفكيره ومن العوامل البيئية المسببة للوسواس القهري ما يلي:

  • تعرض الشخص للإساءة والاستغلال خاصة في الصغر.
  • التغيرات المفاجئة والكثيرة في البيئة المحيطة وطرق المعيشة.
  • صدمة موت شخص قريب.
  • مشاكل في الدراسة ومكان العمل.

كيفية تشخيص الوسواس القهري

يوجد العديد من الفحوصات الطبية والنفسية التي يتم الاعتماد عليها لتشخيص مرض الوسواس القهري وتتمثل هذه الفحوصات في:

  • التقييم النفسي: ويتضمن مناقشة أفكارك ومشاعرك والأعراض التي تواجهها ونمط سلوكك في الحياة والهواجس التي تجعلك قلقًا وقد يشمل هذا النوع من الفحص التحدث الى العائلة والأصدقاء بعد موافقة المريض.
  • معايير تشخيص اضطراب الوسواس القهري: قد يتجه الطبيب الى استخدام المعايير الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM5) الذي قامت بنشره الجامعة الامريكية للطب النفسي.
  • الفحص البدني: ويتم القيام بهذا النوع من الفحص بغرض استبعاد وجود أيًا من الأمراض الأخرى التي قد تسبب نفس الأعراض.

بعد توضيح طرق الفحص الخاصة بتشخيص مرض الوسواس القهري نود الإشارة الى أنه قد يصعب أحيانا تشخيص الوسواس القهري وذلك لأن الأعراض الخاصة به يمكن أن تكون مشابهة للاكتئاب والفصام وغيرها من أمراض اضطرابات الصحة العقلية لذلك يجب متابعة الأمر مع طبيب مختص ليتمكن من تشخيص الحالة بشكل صحيح وإعطاء العلاج المناسب لها.

اقرأ أيضًا: هل الوسواس القهري مرض خطير

علاج الوسواس القهري

هناك مجموعة من الطرق والوسائل العلاجية لمرض الوسواس القهري والذي يقوم بتحديد الطريقة المناسبة هو الطبيب المختص، وفيما توضيح هذه العلاجات.

 1- العلاج بالأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن يتم استخدامها للمساعدة على التخلص من مشكلة الوسواس القهري والأعراض المصاحبة لها ولكن يمنع تناول أي من هذه الأدوية الا إذا تم وصفها من قبل طبيب مختص وأيضًا إذا بدأت مرحلة العلاج بالدواء لا يمكن التوقف دون العودة الى الطبيب لأن التوقف المفاجئ بطريقة عشوائية قد يؤدي الى تفاقم الأعراض ومن أمثلة الأدوية التي تستخدم في علاج الوسواس القهري ما يلي:

  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (Selective serotonin reuptake inhibitos): ومن أمثلة هذا النوع من الأدوية الفلوكستين (Fluoxetine) وفلوفوكسامين (Fluvoxamine) وسيرترالين ((Sertrailine ويحتاج المصاب من 8 الى 12 أسبوعًا حتى يشعر بالتحسن نتيجة استخدام هذه الأدوية إلا أن البعض قد يشعرون بالتحسن خلال فترة أقل من الزمن ويكون ذلك على حسب حالة المريض.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic antidepressants): من أمثلة هذا النوع كلوميبرامين ((Clomipramine
  • الأدوية المضادة للذهان: تستخدم الأدوية المضادة للذهان لعلاج أعراض الوسواس التي لم تتمكن الأدوية السابقة من علاجها ومن أمثلة هذه الأدوية الريسبيريدون (Resperidone).

 2- العلاج النفسي

يعتبر العلاج النفسي أحد أنواع العلاجات الفعالة لعلاج الوسواس القهري وقد تصل فاعلية العلاج النفسي في بعض الحالات الى فاعلية العلاج بالأدوية ويتضمن العلاج النفسي مجموعة علاجات منها العلاج السلوكي المعرفي (Cognitive behavior therapy) وتدريب عكس العادة (Habit reversal training) والتعرض وعدم الاستجابة (Exposure response prevention)

يعتبر هذا العلاج أسلوب جيد لعلاج الحالات التي لم تستجيب بشكل جيد للعلاج باستخدام أدوية مثبطات استرداد السيروتونين.

3- علاجات تحفيز الدماغ

تستخدم علاجات تحفيز الدماغ لعلاج الحالات تاني لم تستجيب للعلاج بالدواء والعلاج النفسي ويتم العلاج من خلال استخدام تيارات كهربائية لتنشيط الدماغ أو تثبيطه ومن أمثلتها العلاج بتحفيز العصب المبهم (Vagus nerve stimulation) والتحفيز العميق للدماغ (Deep brain stimulation).

اقرأ أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري

نصائح الخبراء النفسيين لمريض الوسواس القهري

فيما يلي نستعرض مجموعة من أهم النصائح التي يعطيها الخبراء النفسيين لمرضى الوسواس القهري وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

  • محاولة وقف الفكرة الوسواسية عندما تهاجم عقلك مباشرة ويكون ذلك عن طريق القيام من مكانك وفعل أي شيء مثل التحدث مع الآخرين أو القيام بعمل يتطلب التركيز.
  • ترديد بعض العبارات التي قد تساعدك على مواجهة هواجس الوسواس القهري مثل عبارة “هذه الفكرة مجرد وسواس” فكثرة ترديدها يزيد من مقاومتك نحو الفكرة.
  • عليك معرفة المرض فلا يمكن علاج مرض الوسواس القهري أو التخفيف من حدته دون معرفة المريض بالمرض.
  • الحزم مع النفس بشأن تغيير السلوكيات اليومية المسببة لزيادة حدة أعراض الوسواس القهري والهواجس المتعلقة به فيجب على المريض الوقوف مع النفس وسؤالها بحزم “كيف أتخلص من الوسواس القهري؟”.
  • محاولة تقبل الفكرة والعيش معها قد تعتبر عامل مساعد في عملية العلاج.

يوجد العديد من الطرق التي من خلالها يمكن التخلص من الوسواس القهري، وكل ما عليك هو اختيار الطريقة التي تناسب حالتك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.