كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية

كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية؟ وكيف أخلق طاقة إيجابية في المنزل؟ فيسعى الإنسان دومًا إلى التخلص من العقبات في حياته والمواقف الصعبة، والسبب وراء التفكير بكثرة في هذا الشأن هو شعوره أن تلك الصعوبات لا يمكن حلها، ولكن من خلال موقع جربها نساعدكم في خلق وزيادة الطاقة الإيجابية.

كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية

نستعرض معكم فيما يلي مجموعة من الأفعال تساعد في رفع الطاقة الإيجابية وإعادة شحنها:

1-  تغيير الوضعيات

المعروف أن وضعية الجسم تساعد في تغيير الحالة المزاجية والطاقة التي يطلقها الجسم، لذلك من أجل الشعور بالحيوية فيجب البقاء مرفوع الرأس مستقيم الظهر، فالعقول تعمل بما يصلها من أوامر.

اقرأ أيضًا: الطاقة الإيجابية والسلبية في المنزل ومصادرها وتأثير الصلاة والديكور عليها

2- الابتسامة دومًا

أحد الإجابات الخاصة بسؤال كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية هي ضرورة الابتسامة، فبجانب إنها من الأفعال التي تزيد الحسنات إلا أنها تجعل الطاقة الإيجابية متواجدة في المكان، فالابتسامات قادرة على فعل السحر، وذلك لأن العقل الباطن لا يقرأ الحقيقة من الظاهر فعند إظهار الابتسامة دومًا يجعله الأمر يصدر أوامر بالحيوية والنشاط.

3- التركيز على الإيجابيات

يجب محاولة عدم البحث وراء كل شيء إلا إذا كان الأمر سيء فيمكن حينها البحث عن الجانب الإيجابي منه، وأفضل الطرق لتطبيق تلك القاعدة هو تأمل النعم والابتعاد عن المتاعب.

4- جلسات التأمل

إن جلسات التأمل التي يمكن القيام بها في الطبيعة أو أمام أحد مظاهرها المحيطة يمكن أن تساعد في تصفية الذهن كثيرًا، وتمدك الطبيعة بالطاقة الإيجابية التي تحتاجها وأكثر من خلال تأمل قدرات الخالق.

5- ممارسة الرياضة

الأناس الذي لا يخصصون وقت من أجل ممارسة الرياضة وإن كانت المشي فقط لا يمتلكون طاقة إيجابية أو أي من الحيوية التي يحتاجها الجسم لممارسة المهمات اليومية البسيطة، فهي تساهم بصورة كبيرة في تخليص الجسم من الطاقة السلبية.

6- التخلص من الأشياء المزعجة

ابحث عن طرق للتخلص من الطاقة السلبية أو ما يزعجك كمثال اتخاذ قرار بالابتعاد عن شخص ما، أو القيام بكتابة كل ما يتم الشعور به على ورقة وحرق هذه الورقة أو تقطيعها.

7- استخدام الملح البحري

من الأمور التي أثبتت فعاليتها هي استخدام الملح البحري من أجل التخلص من الطاقة السلبية، ويمكن استخدامه بطريقتين إما الاستحمام به أو تنظيف الغرفة والمكان به حيث إنه يساعد في إزالة الإجهاد والتعب وآلام الجسم.

اقرأ أيضًا: علامات خروج الطاقة السلبية من الجسم

8- المشي حافيًا

من إجابات سؤال كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية أنه قد أثبتت الدراسات في علم النفس أن قيام الشخص بالسير حافيًا على الرمال أو على الأرض العشبية مفيد، حيث إن ملامسة القدم للطبيعة يعد من الأمور الهامة التي تخلص الجسم من الطاقة السلبية وأكثر الآلام النفسية.

9- شحن الروح ينتج طاقة إيجابية

غذاء الروح هو الدين والقرب من الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب الاهتمام بها جدًا فإذا كان المرء بعيد عن ربه يكون ناقم على حياته، وقد يترك نفسه فيهلك لذلك من أقوى مصادر الطاقة الإيجابية هو القيام التوكل على الله والقرب منه.

10- نشر السعادة للآخرين

رسائل الحب والطاقة الإيجابية يمكن أن تكون مصدر رائع فدومًا يقول علماء النفس أن السعادة تزداد عندما يتم مشاركتها والطاقة الإيجابية كذلك، لذلك يمكن كتابة مجموعة من العبارات وإرسالها للآخرين وشحن النفس من خلال القدرة على رؤية رد فعلهم على هذه الرسائل.

11- مساعدة الآخرين

تقديم المساعدة قدر الإمكان من الأفعال التي تساعد في رفع الروح المعنوية والطاقة، ويمكن أن يساعد القيام بذلك في منح العاملين عليها على الشعور بالراحة وإمدادهم بالطاقة الإيجابية التي يحتاجها المرء.

12- ممارسة الهوايات

تعد من إجابات كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية فهي من الأمور التي تزيد من القدرة على التخلص من الطاقة السلبية، وممارسة الهوايات التي يحبها المرء مهما كانت بسيطة أو تافهة المهم أن تساعده على تجديد طاقته.

13- التركيز على الأفعال والأقوال

تركيز التفكير على الأمور الإيجابية من البنود التي تساعد على طرد السلبية منا بسبب محاولة إتاحة المكان للإيجابية منها، لذلك ينصح جميع أطباء النفس أن يتم عمل مجموعة من التمرينات للتحكم بالتفكير الذي يؤدي إلى قول أو فعل إيجابي.

14- الغرض من الشيء يكون دافع للقيام به

إذا تم إجبار المرء على القيام بشيء ما يكرهه فإنه تكون من الأمور الجالبة للطاقة السلبية، ولكن التفكير في أن قد يكون هذا الشيء باب من أجل القيام بعد ذلك بشيء يحبه يكون أفضل.

اقرأ أيضًا: كيف اكون إيجابية في تفكيري

القرآن يدعو إلى الإيجابية

هناك مجموعة من الآيات التي تساعد في غرس الفضائل ورفع معنويات المرء، وهي:

  • قوله {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة: 2]
  • قول الله {لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء: 114].
  • قوله سبحانه وتعالى {فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ} [الأنفال: 1].

أسئلة لتحفيز الإيجابية

إكمالًا للحديث عن إجابة سؤال كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية ففي الكثير من الأحيان قد نقابل مجموعة من الأفراد نشعر وكأنهم المصدر الأساسي للطاقة الإيجابية، والسبب وراء ذلك يكمن في مجموعة من الأسئلة التي يجب على الشخص حلها بنفسه للتواصل معها بشكل أكبر، ومنها ما يلي:

1-  هل سيفرق الأمر بعد خمس سنوات من الآن

يعد هذا من الأسئلة الهامة عند التعرض لموقف ما فيجب الانتباه إلى شيء مهم جدًا وهو هل سيفرق هذا الموقف في الحياة بعد مرور فترة من الزمن ولتكون خمس سنوات، إذا كانت الإجابة لا فلا داعٍ للتفكير في ذلك الموضوع أكثر من ذلك.

2- هل هذا ما سيجعلني سعيد

الأمر كله يتوقف على أين يمكن أن تجد سعادتك فإذا كانت سعادتك في هذا الأمر فكن فيه أما إذا كانت في الابتعاد عنه فيمكن أن تكون سعادتك هناك عندما لا تكون قرب هذا الشيء.

اقرأ أيضًا: أمثلة على التفكير الإيجابي والتفكير السلبي

طرق الحفاظ على الطاقة الإيجابية

الكثير من الأشخاص يعانون من فكرة فقدان الطاقة الإيجابية بسرعة، ولتجنب حدوث ذلك يمكن القيام بالتالي:

1-  الاهتمام بالصحة البدنية والنفسية  

فأكدت أخصائية نفسية أن الاهتمام بالصحة سواء البدنية أو النفسية من الأمور التي تساعد في ارتفاع معدلات الطاقة الإيجابية.

2- الجلوس في هدوء ليلًا

يمكن أن يحافظ الإنسان على طاقته الإيجابية من خلال عمل مجموعة من الجلسات الليلية والجلوس معتدلًا، والتفكير في النعم التي حظي بها في الحياة وزادت اليوم.

3- الابتعاد عن التكنولوجيا

فأصبحنا في عصر لا يستطيع المرء أن يبتعد عن هاتفه أو التواصل مع الناس إلا من خلال الأجهزة؛ مما يؤدي إلى تعرضه للعديد من أنواع الأشعة التي من الممكن أن تمتص طاقته الإيجابية بسبب تأثيرها القوي على العقل.

4- شرب كوب من المياه قبل النوم

أكد أطباء التغذية على وجوب شرب كوب من المياه حيث إن نسبة المياه في الجسم 80%، لذلك عند شرب كميات من المياه فذلك يساعد الشعور بالراحة.

اقرأ أيضًا: الضحك الكثير في علم النفس

طرق طرد الطاقة السلبية من المنزل

في إطار الحديث عن إجابة سؤال كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية فيرجى العلم أن المنزل هو مرآة حياتنا، فيمكننا استعراض مجموعة من الأمور التي بعد تنفيذها يمكن أن نجد الطاقة الإيجابية في المكان من حولنا، وهي:

1-  التخلص من الأثاث المهترئ

كل ما هو مكسور أو مهترئ يجب التخلص منه فورًا لأنه يكون سبب لجذب الطاقة السلبية إلى المكان، ولا يجب تخزينه مع أشياء أخرى والأفضل التخلص منه خارج المنزل نهائيًا، وأثبتت الدراسات أنه من الممكن أن يستدعي أفكار سيئة.

2- إعادة ترتيب الأثاث

العمل على تغيير ديكور الغرف من الأمور التي تساعد على تغيير الحالة المزاجية، ويقول خبراء الطاقة إنها تتواجد في الشمال لذلك من الأفضل وضع الأثاث في الجهة الشمالية.

3- الاهتمام بالنباتات

إن النباتات لها دور فعال في إيجاد طاقة إيجابية ومن الأشياء التي تضفي لمسة جمالية، حيث تساعد على تنقية المناخ وخلق روابط بين أفراد الأسرة، كما أنها مرنة في الانسجام مع أي فراغ أو غرفة.

اقرأ أيضًا: الضحك بدون سبب في علم النفس ما تفسيره

4- إشعال بخور المسك الأبيض

المسك الأبيض أثبتت دراسات حديثة أنه من الروائح التي تساعد في خلق طاقة إيجابية في المكان، حيث إن الروائح مثل الطهي والأخرى قد تجعل الشخص منزعج مما يعني زيادة الطاقة السلبية في المكان.

5- فتح نوافذ لتيار هواء نقي

قد تكون من الأمور الروتينية التي يتم عملها من أجل التخلص من العديد الروائح الغريبة، ولكنها أحد أساسيات خلق الطاقة الإيجابية.

6- المرايا في المنزل

المرايا وجودها مهم في المنزل وأرجع العديد من علماء النفس أن لها دور فعال في إدخال الطاقة الإيجابية عند حدوث انعكاس بصري، ومضاعفة الأضواء يساعد في إضفاء البهجة إلى المكان.

7- الاهتمام بالمدخل

من الأمور الهامة التي تقوم بجذب الطاقة الإيجابية هو مدخل المنزل، لأنها الواجهة الأولى والانطباع الأول للزائرين؛ لذلك يجب الاهتمام بها دومًا وجعلها مساحة فضاء ومنارة من أجل نشر الإيجابية.

نصائح لشحن الطاقة

هنالك مجموعة من الإرشادات يجب الانتباه لها في حال أردنا أن نقوم بشحن طاقتنا وهي:

  • الابتعاد عن الأشياء التي تقوم بامتصاص الطاقة.
  • التخطيط لليوم أو الأسبوع بحيث يجب أن يضم مجموعة متنوعة من الأعمال حتى تظل الطاقة مرتفعة.
  • وضع حدود أمام الآخرين يساعد في عدم استنفاذ الطاقة.
  • عدم التردد في طلب المساعدة من خلال معرفة أفكار جديدة.
  • تغيير عادات ما قبل النوم أو فور الاستيقاظ من الأمور التي تبطئ امتصاص الطاقة.
  • اليوم المليء بالأعمال يجب أن يتم تحديد عشر دقائق فيه من أجل التأمل أو الراحة.
  • محاولة بدء اليوم بالأمور التي تجعل المرء قادر على التواصل مع نفسه بشكل أقوى.
  • الاهتمام بنظام غذائي يكون متنوع وأكبر قسم فيه من الأطعمة المفضلة يصبح من الأمور المساعدة.
  • التعرض للشمس والهواء النقي يساعدان في شحن الطاقة الإيجابية.

اقرأ أيضًا: طرد الطاقة السلبية من المنزل بالملح

آثار الطاقة السلبية على الفرد

بعد الإجابة عن كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية فيرجى العلم أن هناك العديد من النقاط يمكن طرحها في هذا الشأن، ولكن من الممكن الاكتفاء بفكرة أن التفكير بإيجابية يقوم بمقاومة السلبيات التالية:

  • الاكتئاب.
  • التوتر والقلق.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أوقات الشدة والصعوبات.
  • الوحدة.

الطاقة الإيجابية أحد الحالات التي يخلقها المرء لنفسه، وتتركز على كل ما هو جميل ومفيد، لينعكس ذلك على العديد من الأمور ولا يمكن أن نقوم بحصر الفكرة في عدد بسيط من الكلمات.. حيث إن الأهم من الحديث التطبيق العملي فيما حولنا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.