كيفية الخروج من علاقة حب فاشلة

كيفية الخروج من علاقة حب فاشلة لا تحتاج إلى معجزة كما يظن البعض، فالأمر لا يتطلب سوى بعض المجهودات التي سيقوم بها المُحب والفاقد للسيطرة على مشاعره، وسيستطيع التعافي من تلك العلاقة بسرعة، ومن خلال موقع جربها نعرض لكم طرق تساعدكم على التخلص من تلك المشكلة.

كيفية الخروج من علاقة حب فاشلة

الابتعاد عمن نحب من أكثر الفترات السيئة التي يمر بها الإنسان والتي تجعله في أسوأ حالاته، لذا يكون الشخص في حيرة، هل بالفعل يُمكن تخطي تلك الفترة أم أنها نهاية الحياة حقًا!

الجدير بالذكر أن خروج شخص من حياتك لا يكون نهاية العالم كما تظن، فكل ما تمر بها ما هو إلا خيرًا لك، وما تود تحقيقه دائمًا من نسيان للطرف الآخر تأكد أنه لن يتحقق إلا بالتيقن أنه سيحدث ولكن لا يحتاج سوى الإيمان بذلك، والآن ما عليك قبل استكمال القراءة سوى التيقن أنك ستستطيع.، تابع ما يلي:

1- اترك مساحة خروج شعور الحزن

من أسوأ القرارات التي تؤخذ في تلك المشكلة هي عدم الرغبة في الظهور بصورة ضعيفة أمام نفسك، ورغبتك القوية في الثبات والاستمرار في صورة الشخصية القوية تلك التي تتسبب في دفن مشاعرك.

لا، تلك الأفعال خاطئة، فاترك المساحة لحزنك بالخروج من قلبك، فما تفعله ذلك لا يفيد أبدًا، ومن الأفضل ترك التعبير عن المشاعر، فخروج الحزن سيساعدكم على التخلص من تلك الذكريات وألمها، لذا اتركوا العواطف والأحاسيس تخرج للتخلص منها.

اترك لنفسك مساحة الشفاء والتعافي لمعالجة تلك العواطف السلبية وحالة الحزن التي تمر بها، وفي ذلك الوقت ستمر بالكثير من المشاعر منها الجيدة، ومنها السيئة، وقد تمر بلحظات من الضعف وأخرى الانشغال عن الحزن وتارة سوف تشعر بالألم وتارة أخرى سوف تشعر بالتعافي لحين أن تستقر على هذا الشعور وهو بالأمر الطبيعي.

اقرأ ايضًا: الاكتئاب بعد علاقة حب فاشلة

2- انهي مشكلاتك واحدة تلو الأخرى

اجلس مع نفسك للتعرف على كافة المشكلات التي تواجهها في حياتك، وعليك في ذلك الوقت أخذ القرار بالتعافي من مشكلة تلو الأخرى، وتأكد أنه في حال الرغبة بالتعافي منها في وقت واحد لن تستطيع تحقيق ذلك.

عليك إنجاز المهمة الأولى، ومن ثم تُنجز الثانية وهكذا لحين الوصول إلى المشاعر السلبية ناتج الفراق، فكُن أقوى بمساعدة نفسك لنفسك، وتخلص من الأفكار الكثيرة السيئة التي تزحم ذهنك وتجعلك في أسوأ حالاتك طوال الوقت.

كذلك تأكد أن التخفيف من المشكلات واحدة تلو الأخرى ستساعدك على التعافي من مشكلة فراق الحبيب بكل سهولة ويُسر، انظر حولك وتعرف على ما يتسبب لك في الألم وحاول التخلص منه سريعًا.

3- انفصل عن كل روابط الطرف الآخر

تريد معرفة كيفية الخروج من علاقة حب فاشلة؟ عليك الابتعاد التام عن كافة الأشياء التي تربطكما ببعضكما البعض، فكل ما تمر به من ذكريات يُبنى وفقًا لما تمر به في الواقع بمفردك وقد مررت به مع الطرف الآخر.

ابتعد عن الأماكن التي كنتم تجلسون بها سويًا، والأطعمة التي يحبها الطرف الآخر، وقم بحذف صداقته على مواقع التواصل الاجتماعي، ضع حدودًا للأشخاص الذين تربط بينك وبينهم صداقات وهم على صداقة مع الطرف الآخر.

كذلك لا تحاول الاقتراب من مكان دائمًا يتواجد به هذا الشخص، وتأكد أن كل ما تمر به من ذكريات لا يحتاج سوى الابتعاد عن الطرف الآخر في التفكير والأفعال وفي أرض الواقع فليس مُجرد ابتعاد عن الخيال.

4- امسح الصور المشتركة بينكما

الصور التذكارية سلاح ذو حدين، فتكون سببًا في توثيق اللحظات السعيدة أثناء العلاقة، وتساعدكم على تذكر الأوقات الجميلة، ولكنها في الوقت نفسه تتسبب في الألم إذا فقدت الطرف الآخر.

لذا امسحها كاملة من الهاتف، ولا تحاول أن تبقيها ظنًا منك أنك لن تنظر إليها أبدًا، فستود دائمًا النظر إليها، دائمًا ما تود استعادة ذكرياتك بها، وكن على يقين أن تذكر اللحظات السعيدة سيجعل نسيان الحبيب أمر مُعقد، فهو ليس في صالحك على الإطلاق.

5- تحدث عن العلاقة مع أقرب الأشخاص لديك

لا تظن أن كتمان مشاعرك سيساعدك على التعافي، ولكن الحديث عن كافة الأشياء التي تتسبب لك في الحزن والألم، هو فقط ما يساعدك على التخلص منها في وقت قصير.

تجنبك الحديث عنها يؤكد خوفك منها وتأثيرها القوي بك، ولكن اعلم أن العلاقة التي تتحدث عنها دون خوف من التأثر بها هو بداية خطوات النسيان، في حال لا تمتلك الشخص الذي يُمكنه سماعك دون التأنيب يمكنك الرجوع إلى المعالج النفسي.

فالمعالج النفسي هو أكثر الأشخاص قدرة على سماع تلك القصص، بل ولديه الكثير من الحلول والطرق التي ستساعدك على الشفاء من العلاقات التي تتسبب لك في الضعف والخوف من الغد.

6- ابحث عن شبيهك وساعده

التعافي من علاقات الحب يحتاج إلى محاربته بشبيهه، وفي تعريفكم بكيفية الخروج من علاقة حب فاشلة يتوجب علينا توضيح أن البحث عن أشخاص بحاجة إلى التعافي أيضًا من أسرع طرق التعافي.

لكن احذر من مساعدة أشخاص من الجنس الآخر، فإذا كنت رجلًا ابحث عمن مثلك، وإذا كنتِ أنثى عليكِ البحث عن شبيهتك، فالتعافي من الجنس الآخر يتسبب في خوض علاقات فاشلة، كُن سندًا لمن تساعده في التخلص من تلك المشكلة، وسوف تجد أنه شبيهك فيما تمر به، وهذا سيساعدك على الخروج من تلك الحالة سريعًا.

يمكنك أن تتطوع في الجمعيات التي يتم بها العلاج النفسي، والجلوس بتجمعات تلك الجمعيات، فستساعدك على إيجاد حلًا مثاليًا لمشكلتك، تلك المجالس تمنحك مساحة التحدث فيما يتسبب لك في الحزن، وهذا سوف يساعدك على التخلص منه سريعًا.

7- لا تمنع نفسك من التخيل

ما رأيك بتلك الأوقات التي تتخيل بها أن الطرف الآخر سيعود نادمًا راغبًا في العودة إليك مُجددًا؟ لا تتجاهلها، ولا تتركها عالقة في ذهنك دون التفكير بها لأنها سوف تقتحم ذهنك الصافي في وقت ما وتتسبب لك في الشعور بالحزن رغم الاستقرار النفسي الذي تمر به.

تخيلها ولكن في الوقت المناسب لها، إذا وجدت أنها طرأت على ذهنك في وقت عملك تجاهلها فقط في تلك الساعة مُتخذًا عهد على نفسك أنه وبمجيء وقت الفراغ سوف تُفكر بها، ومع مرور الوقت سوف تجد الشفاء من تلك التخيلات، وسوف تدرك أنه لا داعي لها.

8- اشغل وقت فراغك

اعلم أنها فكرة تقليدية، والجميع يلجأ إليها عندما يريد التعافي من أي شيء يتسبب له في الألم، ولكن! تأكد أنها من أكثر الأشياء التي تساعدك على التخلص من تلك المشكلة، وهي أكثر الطرق فعالية في التعرف على كيفية الخروج من علاقة حب فاشلة.

يوجد الرياضة، ويوجد العمل، ويوجد الأصدقاء، يُمكنك استثمار وقتك في تلك الأشياء، وإذا كنت من مُحبي القراءة فيُمكنك خوض الكثير من القصص الأخرى التي تفوق رعب قصتك والعيش بها بقراءتها من الكتب.

يُمكنك أيضًا الاستعانة بالكتابة في التخلص من مشكلات التذكر التي تواجهك دائمًا، والتي تجعلك في أسوأ حالاتك، وتأكد أن الانشغال بتلك الأشياء هو الحل الأمثل والذي حقق النتائج الفعالة والمطلوبة مع نسبة كبيرة من تلك الحالات.

اقرأ ايضًا: كيف انسى زوجتي بعد الطلاق

9- ابتعد عن لوم النفس

لا تظن أن اللوم المستمر سيساعدك على التخلص من تلك الحالة، بل سيأخذ بك إلى عكس الطريق الذي تود السير به، سِر في الطريق الصحيح، وهو الاقتناع أن كل ما قمت به كان صحيحًا، وكان لا بُد من حدوثه.

10- لا تسمح لنفسك بالتراجع إلى الخلف

ستواجه في بعض اللحظات هجوم، وأفكار سلبية كثيرة تراود فكرك، ولكن تأكد أنه وإذا أقنعت نفسك أن ما مررت به كان صعبًا بالفعل ولكنه لم يكن مستحيلًا عليك ستستطيع تخطي تلك المرحلة.

11- اهتم بنفسك وإثبات ذاتك

قرر إخراج الطاقة السلبية تلك في العمل أو الدراسة حسب المرحلة التي تمر بها في حياتك، وثق بنفسك وأنك قادر على التغيير إلى الأفضل، آمن بوجود أمنياتك وقدرتك على تحقيقها.

اجتهد في العمل من أجل إثبات نفسك، فإذا نجحت في حياتك ستستطيع الاستغناء عن جميع ما تسببوا في إيذائك يومًا ما، وتأكد أن كل ما تمر به ما هو إلا فترة وستنتهي، ولكن تنتهي بنجاحك وقدرتك على السيطرة عليها.

12- لا تقبل الاعتذارات

الاعتذار يعني الانتكاسة، وإذا انتكست مُجددًا سيكون بالفعل في تلك الحالة التعافي من أصعب الأمور التي تود رؤية نتائجها، تود معرفة كيفية الخروج من علاقة حب فاشلة حال محاولة الطرف الآخر اقتحام حياتك مرة أخرى؟

ارفضه، لا تسمح له بخوض حياتك مُجددًا، وتأكد أن وجوده تسبب في الأذى لك لا السعادة، لا تنتبه إلى محاولات الاتصال تلك التي تستقبلها منه، لا تقف معه في مكان خوفًا من تسبب الحرج له، لا، تسبب في الحرج فهذا سوف يمنحك شعور بالنصر قوي.

13- مارس الهواية المفضلة لك

ماذا تحب؟ الكتابة؟ الرسم؟ التحدث مع الآخرين؟ مساعدة الغير؟ الخروج؟ القراءة؟ القيادة؟ سماع الموسيقى؟ عليك القيام بتلك المهارة التي تشعر بذاتك بها، ولكن لا تمارس المهارة التي كانت تجمع بينكما سويًا، ابتعد كل البعد عن الذكريات، أنت تُشغل الوقت بالمهارة من أجل النسيان لا من أجل مساعدة نفسك على الانتكاس!

14- خوض تجربة جديدة

لا تسمح لنفسك باتخاذ القرار بالبعد عن الحب وقتل قلبك بنفسك، ليس ما مررت به هو ما سوف يتخذ بدلًا عنك القرار ما إذا كنت تريد خوض تجارب أخرى أم لا، وتأكد أن لعلاقة الأخرى الغير بديلة للأولى ستساعدك على حب نفسك مُجددًا، وتمنحك الأمل في الغد، ولكن لا تفعل ذلك إلا بعد التأكد من التعافي بنسبة 100% من الأولى.

اقرأ ايضًا: هل يهرب الرجل عندما يحب؟

نصائح للتعافي من ذكريات الحب

سنستغل الطرق التي نقدمها لكم في كيفية الخروج من علاقة حب فاشلة بتقديم بعض النصائح التي تساعدكم على التعافي تمامًا مما تمرون به، ومنها:

  • فكر في السلبيات.
  • تخلى عن قول “لو”.
  • ابتعد عن التفكير الإيجابي بالطرف الآخر.
  • تقبل ألمك وقرر التعامل معه.
  • لا تهرب من شعورك.
  • امنح نفسك الوقت الكافي للتعافي.
  • اخلق السعادة لنفسك.
  • انشغل بأصدقائك وأقاربك الذين تحبهم.
  • لا تدخل علاقة حديثة وأنت لم تتعافي بنسبة 100% من القديمة.
  • اهتم بنفسك وقدم لها الحب الذي تستحقه.
  • استعن بالله في كل أمور حياتك.
  • لا تترك اللجام في تحكم القلب، اتركه لعقلك.
  • اعكس نمط حياتك.
  • لا تستسلم وإن تعرقلت.
  • تأكد أن القوة لا تأتي إلا بعد الضعف.

كيفية الخروج من علاقة حب فاشلة لها الكثير من الطرق، ومن أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة من التعافي لا بُد من الاستمرار في المحاولة، وحينها ستصل إلى أعلى درجة من درجات الرضا عن النفس.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.