الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول

الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الأشخاص باختلاف الفئات العمرية هو مرض أنيميا الفول، والذي يندرج ضمن قائمة الأمراض الوراثية وفي هذا الإطار عبر موقع جربها طرح سؤال حول الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول.

اقرأ أيضًا: هل أنيميا البحر المتوسط تسبب الوفاة

الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول

مرض أنيميا الفول من الأمراض الشائعة بين الناس وتحديداً في منطقة أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، ولا يشكل أي خطورة على الإنسان إلا في حال تناول الأطعمة أو الأدوية أو الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول.

وفي هذا الإطار سنتحدث عن أنواع الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول كالتالي:

1_ التوت البري

التوت البري

ومن أبرز أنواع الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول هو التوت البري بأنواعه حيث أنه يزيد من فقر الدم الانحلالي، وذلك بفضل احتواء التوت البري على مادة تشبه الأسبرين وهي مادة كيميائية تعرف باسم الساليسيلات.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الدراسات أكدت على ضرورة امتناع تناول مرضى أنيميا الفول التوت البري وتحديداً المصابين من الأطفال.

2_ القرع المر

القرع المر

من ضمن أنواع الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول هي فاكهة القرع المر وذلك لأنها تحتوي على مركب قلوي يزيد من معدل انحلال خلايا الدم ويعرف هذا المركب باسم بالفيسين.

ولابد من التنويه إلى أن تناول القرع المر يكون نادراً بسبب مذاقه الغير مستحب ولذلك يتم استخدامه في صناعة عدد من المكملات الغذائية، التي أيضاً يمنع تناولها لمرضى أنيميا الفول.

3_ الفاكهة المجففة

الفاكهة المجففة

يجب على مرضى أنيميا الفول الامتناع عن تناول جميع أنواع الفاكهة المجففة مثل المشمش والتين وغيرها، وذلك لأن تلك الفاكهة تحتوي على مادة تزيد من حدة مضاعفات مرض أنيميا الفول وهي مادة الكبريتيت.

4_ الفاكهة الحمضية

في الغالب الفاكهة الحمضية لا تسبب أعراض مرض أنيميا الفول، ولكن في حال تناول الفاكهة الحمضية التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (C) يكون الشخص معرض إلى الإصابة بمضاعفات أنيميا الفول.

وذلك بسبب أن وجود كمية كبيرة من فيتامين (C) داخل الجسم تزيد من معدل انحلال خلايا الدم الحمراء داخل الجسم، ومن أمثلة هذه الحمضيات البرتقال والليمون والجوافة.

اقرأ أيضًا: المأكولات التي تحتوي علي الحديد لصحة قوية بعيدا عن الأنيميا

مرض أنيميا الفول

ما هو مرض أنيميا الفول

مرض انحلال الدم الفولي أو ما يعرف بأنيميا الفول هو مرض وراثي ناتج عن حدوث نقص في الإنزيم النازع للهيدروجين (G6PD deficiency)، وهو إنزيم الجلوكوز-6 فوسفات.

حيث أن هذا الإنزيم هو المسؤول عن توفير الحماية الكاملة لخلايا الدم الحمراء من التأكسد أو التلف، وبالتالي تستطيع أن تقوم تلك الخلايا بوظيفتها في توصيل عنصر الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم بشكل جيد.

ومن الجدير بالذكر أن نقص إنزيم الجلوكوز-6 فوسفات داخل الجسم لا يسبب أي مشكلة صحية للفرد، ولكن المشكلة تكمن في تناول الأطعمة أو الأدوية أو الفاكهة التي تزيد من تأكسد أو تلف خلايا الدم الحمراء.

وبالتالي يحدث انحلال لخلايا الدم مما يؤدي إلى إصابة الشخص بالأنيميا التي تعرف بأنيميا الفول، ومن أبرز هذه الأطعمة هي الفول وفول الصويا والطعمية وجميع أنواع البقوليات.

وإلى جانب ذلك تختلف حدة المرض من شخص إلى آخر وفقاً لنسبة النقص في الإنزيم، وذلك ما يترتب عليه تحديد معدل الامتناع عن الطعام حيث هناك بعض الأشخاص تكون نسبة نقص الإنزيم طفيفة مما يسمح لهم بتناول كميات معينة من الطعام.

ولكن في بعض الحالات الأخرى تكون نسبة نقص الإنزيم كبيرة مما يتسبب في تأثر المريض من أقل مؤثر، ولابد من معرفة أن عدد الأشخاص المصابين بمرض أنيميا الفول يصل إلى حوالي 600000000 شخص حول العالم.

اقرأ أيضًا: طريقة تناول حبوب الحديد

أسباب مرض أنيميا الفول

من خلال حديثناً حول الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول سنتحدث عن أسباب الإصابة بمرض أنيميا الفول، والتي تتلخص في النقاط التالية:

1_ الوراثة

مرض أنيميا الفول من الأمراض الوراثية التي تنتقل من جيل إلى آخر بسبب عامل الوراثة، حيث أن الأبناء الذين يولدون لآباء مصابون بمرض أنيميا الفول سواء الأب أو الأم أو كلاهما يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

2_ نوع الجنس

الكثير من الدراسات أشارت إلى أن نوع الجنس من ضمن الأسباب وراء أنيميا الفول حيث وجد أن الذكور أكثر عرضة من الإناث للإصابة بأنيميا الفول.

3_ تناول الأدوية الطبية

هناك بعض الأنواع من الأدوية التي تؤدي إلى الإصابة بأنيميا الفول مثل:

  • أدوية علاج مرض الملاريا.
  • دواء الأسبرين.
  • دواء السلفوناميد.
  • أدوية مضادات الالتهابات الغير الاستيرودية.

4_ الإصابة بالعدوى

من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأنيميا الفول هو الإصابة بالعدوى سواء الفيروسية أو البكتيرية، وذلك لأنها تزيد من معدل تكسر وانحلال خلايا الدم مما يتسبب في حدوث فقر الدم الانحلالي.

عوامل خطورة الإصابة بأنيميا الفول

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بمرض أنيميا الفول والتي من ضمنها التالي:

  • أن يكون الشخص من أصول أفريقية.
  • الأمريكيين أصحاب البشرة الغامقة.
  • الأشخاص من دول الشرق الأوسط.
  • سبق إصابته أحد أفراد العائلة بمرض أنيميا الفول.

ولكن لابد من الإشارة إلى أن الشخص الذي يحمل أكثر من عامل من عوامل خطورة الإصابة بأنيميا الفول ليس بالضرورة أن يصاب بالمرض.

اقرأ أيضًا: نقص الحديد عند الأطفال ماذا يسبب

الأعراض الجانبية لأنيميا الفول

الأعراض الجانبية لأنيميا الفول

في إطار الحديث عن الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول سنتحدث عن الأعراض الجانبية لأنيميا الفول، والتي تتلخص في النقاط التالية:

1_ شحوب الوجه

يعاني مرضى أنيميا الفول من شحوب الوجه وذلك بسبب تكسر وانحلال خلايا الدم، وعادة ما يظهر هذا الشحوب حول منطقة الفم بالنسبة لأصحاب البشرة السمراء.

2_ الإصابة باليرقان

المصابين بمرض أنيميا الفول يعانون من اليرقان الذي يتسبب في تحول لون البول إلى اللون الداكن مثل الشاي أو يأخذ اللون الأصفر الغامق، ويحدث ذلك نتيجة تكسر خلايا الدم الحمراء وخروج مادة الهيموجلوبين إلى الدم.

ومن الطبيعي أن هذه المادة تتميز باللون الأحمر ولكن في حال اختلاطها بالدم تتحول إلى اللون الأصفر، وبالتالي هي السبب وراء تغير لون البول كما يتغير لون بياض العينين ولون الجلد.

3_ الإصابة بالدوخة والدوار

مرض أنيميا الفول يتسبب في تكسر خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى نقص معدل توصيل الأكسجين إلى خلايا الدم، وذلك ما يترتب عليه الشعور بالدوخة والدوار.

4_ أعرض أخرى

هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي يعاني منها مرضى أنيميا الفول كالتالي:

  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • الإحساس بالتعب والإرهاق.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • صعوبة التنفس.

ومن الجدير بالذكر أن غالباً أعراض مرض أنيميا الفول لا يشعر بها المريض ولا تصبح أكثر حدة إلا في حال تناول الأطعمة، أو الفاكهة التي تزيد من انحلال خلايا الدم.

علاج مرض أنيميا الفول

علاج مرض أنيميا الفول

ضمن موضوع الحديث عن الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول سنقدم بعض الطرق التي تستخدم في علاج أنيميا الفول، ومن أبرز هذه الطرق التالي:

1_ التوقف عن تناول بعض الأطعمة

من الطرق الفعالة في علاج مرض أنيميا الفول هو التوقف عن تناول الأطعمة التي تزيد من انحلال خلايا الدم مثل:

  • جميع أنواع المكسرات.
  • أنواع البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا وغيرها.
  • الأطعمة أو الحلوى التي تصنع من الفول السوداني.

2_ نقل الأكسجين

في الحالات المتفاقم من مرض أنيميا الفول يلجأ الطبيب إلى استخدام تقنية نقل الأكسجين لتعديل نسبته داخل جسم المريض.

3_ علاج العدوى

في حال كان سبب أنيميا الفول هو الإصابة بالعدوى لابد من الذهاب إلى الطبيب لإيجاد علاج مناسب للعدوى، والحد من انحلال خلايا الدم.

اقرأ أيضًا: أسباب تعب الجسم عند الاستيقاظ من النوم

وفي ختام موضوعناً نكون قد تحدثناً عن الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول وماهي الأسباب والأعراض الناتجة عن هذا المرض.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.