أكلات تمنع الغثيان للحامل

أكلات تمنع الغثيان للحامل عادةً ما تستخدم في الفترة الأولى من الحمل، حيث يعتبر الشعور بالغثيان هو من أشهر الأعراض التي تدل على حدوث الحمل، كما أنه من المشكلات التي تؤرق السيدات الحوامل ويرغبن في التخلص منه بأسرع وقت ممكن، ولكن قد ينتابهم القلق حول التعرض لأي خطر، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع جربها.

أكلات تمنع الغثيان للحامل

يرى الكثير من الأطباء أن الحمل يعتبر من الحالات المرضية بسبب الأعراض المتعددة التي تتعرض لها المرأة خلال هذه الفترة، والتي غالبًا ما تسبب لها الشعور بالتعب وعدم القدرة على أداء مهامها اليومية، ومن الأعراض الشائعة هو الشعور بالغثيان، ولكن يمكن للمرأة التغلب عليه بأبسط الطرق ومن خلال تناول بعض الأطعمة المنزلية، وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي:

1- المثلجات

من المتعارف عليه أن الغثيان الصباحي عادةً ما يكون ناتج عن زيادة إفراز بعض هرمونات الجسم مثل الاستروجين، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة قوة حاسة الشم لدى المرأة، والتي تكون لتجنب الأطعمة السيئة التي يمكن أن تؤثر على الجنين، وتعتبر المثلجات من الأطعمة التي يفضلها جميع الأشخاص، ويمكن استخدامها للحد من الشعور بالغثيان.

اقرأ أيضًا: الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي

2- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات

تحتاج المرأة في هذه الفترة إلى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات بسبب أنها توفر الحماية للجنين من أي مخاطر، كما أنها تمكن الجسم من تحمل أعراض الحمل المختلفة مثل الغثيان خاصةً في الصباح وآلام أسفل الظهر، ومن أشهر هذه الأطعمة الخضراوات.

هذا بالإضافة إلى أن هناك بعضًا منها يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ مثل السبانخ والجزر، بينما يمكنكِ الحصول على فيتامين ب بكميات كافية عند تناول الموز.

3- البسكويت المملح في الصباح

من أفضل أكلات تمنع الغثيان للحامل هو البسكويت المملح في الصباح، حيث يمكنكِ وضع العبوة الخاصة به على الطاولة بجانب السرير وعند الاستيقاظ يمكنكِ تناول قطعة أو قطعتين للحد من الشعور بالغثيان الصباحي، خاصةً أن خلو البطن من الطعام يزيد من الشعور بالغثيان في هذه الفترة.

4- الحبوب الكاملة

بجانب أن الحبوب الكاملة تعتبر علاج هام للتخلص من الإمساك الذي يصيب الكثير من السيدات أثناء الحمل، إلا أنها تعتبر مؤثر بصورة كبيرة على الغثيان الصباحي، فهي تعمل على تقليل سرعة الهضم وتزيد من قدرة الجسم على امتصاص المواد المغذية، بجانب أنها تحد من نسبة الفضلات الناتجة عن تناول الطعام.

6- بعض الطرق المستخدم بها الزنجبيل

يُصنف الزنجبيل على أنه أحد الطرق الطبيعية التي تعمل على الحد من الشعور بالغثيان عند السيدات الحوامل، حيث استخدم قديمًا في الثقافات المختلفة مثل الطب الصيني للحد من الإصابة بعسر الهضم، ويمكنكِ تناول الأطعمة التي يحتوي عليها، حيث يمكنكِ تناول البسكويت بالزنجبيل أو حلوى الزنجبيل، والأهم من ذلك هو إضافته إلى أطعمتكِ المختلفة.

7- الأكلات الغنية بالكربوهيدرات

تأتي الأكلات الغنية بالكربوهيدرات ضمن قائمة أفضل أكلات تمنع الغثيان للحامل، حيث تناول كمية قليلة من هذه الأطعمة كل نصف ساعة يخفف من الشعور بالغثيان، كما أنها تتوافر في الكثير من الأشكال، فيمكنكِ تناول البسكويت أو ملعقة كبيرة من الأرز أو المكرونة أو حبوب الإفطار.

8- الأكلات قليلة الدسم

تشتهر هذه الأكلات بأنه يسهل على المعدة هضمها وخاصةً للحامل التي تعاني من الانزعاج بسبب تناول الطعام بكثرة، وبالتالي الإصابة بالغثيان، وتضم هذه الأكلات العديد من الأشكال التي يمكن أن نتعرف إليها في الآتي:

  • خبز التوست مع العسل أو المربى أو الخضراوات.
  • الجيلي والكاسترد.
  • المقرمشات المالحة.
  • حبوب الإفطار أو الفشار.
  • الفاكهة بأي شكل من الأشكال.
  • النودلز أو الأرز أو المعكرونة.
  • الخضراوات الطازجة أو المسلوقة.
  • أنواع الحساء المختلفة.

9- الأكلات الغنية بالألياف

تعتبر الأكلات الغنية بالألياف من الأكلات الهامة للمرأة، وهذا لأنها تعمل على التقليل من الشعور بالغثيان والحد من الإصابة بالإمساك، ولهذا يُنصح بضرورة إدراج الألياف في النظام الغذائي للحامل، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الألياف ما يلي:

  • الخضراوات النيئة.
  • الفاكهة.
  • منتجات الحبوب الكاملة.
  • الفاكهة المجففة.
  • المكسرات.
  • حبوب الإفطار التي تحتوي على 5 جرام من الألياف.

11- تناول التفاح

يعتبر التفاح أحد الفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، كما أنه يمنح الجسم كمية كبيرة من الفيتامين والمعادن التي تساهم في تليين المعدة، بالإضافة إلى قدرته على تقوية جهازكِ الهضمي.

وأهم ما يميزه أنه يساهم في منع خطر الإصابة بالغثيان، ولهذا يرى الأطباء أن تناول ثمرة تفاح في الصباح قادرة على منع خطر إصابتكِ بالغثيان ولن تحتاجي إلى الذهاب إلى الطبيب

12- المشروبات الدافئة

من ضمن المشروبات وأكلات تمنع الغثيان للحامل هي المشروبات الساخنة، وهذا لأنه تعمل على التقليل من تقلصات المعدة التي تصيب المرأة الحامل بالانزعاج، بالإضافة إلى أنها تمكنكِ من التخلص من أعراض نزلات البرد سريعًا، وتقلل من الشعور برغبة في القيء وترطب الجسم بصورة طبيعية.

ويمكنكِ إدراج المشروبات المفضلة بالنسبة إليكِ على مدار اليوم، ولكن احرصي على الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين أو تحتوي على أية منبهات.

13- الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة التي تبث الفرح في قلب أي امرأة حتى إذا لم تكن حامل، وتعتبر هي الاختيار الأمثل لدى الكثيرات، ولهذا يمكنكِ تناول قطعة من الشوكولاتة مرة يوميًا، وهذا بسبب أنها تعمل على منحكِ التهدئة والتقليل من التوتر، بجانب أنها تحد من الشعور بالغثيان، ولكن يجب الانتباه أن تناول كمية كبيرة منها من الممكن أن تصيبكِ بالسمنة.

اقرأ أيضًا: أسباب الشعور بالغثيان قبل الدورة

الأكلات التي تزيد من الغثيان للحامل

كما توجد بعض الأكلات التي يُنصح بتناولها للحد من الغثيان، هناك بعض الأكلات الأخرى التي يُنصح بضرورة تجنبها وهذا لأنها يمكن أن تزيد من شعوركِ بالغثيان في هذه الفترة، وترتكز أهم هذه الأطعمة في النقاط التالية:

  • الأطعمة المقلية أو الدهنية.
  • الأطعمة مرتفعة السكريات.
  • الأكلات الحارة.
  • الأطعمة صاحبة الروائح القوية.
  • أي أكلات تحتوي على نسبة من الكحول أو الكافيين.

بعض النصائح الواجب اتباعها لتخفيف الغثيان خلال الحمل

استكمالًا لذكر أكلات تمنع الغثيان للحامل يمكن أن نذكر مجموعة من النصائح التي يساهم اتباعها في التخفيف من غثيان الحمل، كما أن هذه النصائح ستجنبكِ حدوثه طوال التسعة أشهر، وتتلخص هذه الإرشادات في الآتي:

1- تناول وجبات صغيرة من الطعام

يمكنكِ تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة عوضًا عن تناول وجبة فطور أو عشاء كبيرة، كما يمكن أن تتخلل هذه الوجبات وجبات خفيفة وصحية، كما يجب التنويه أن الشعور بالجوع الشديد أو الشبع من أكثر الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابتكِ بغثيان الصباح والرغبة في القيء.

2- معالجة مشكلات المعدة في حالة المعاناة منها

توجد بعض الأمراض التي يمكن أن تصاب بها المرأة أثناء الحمل والتي من أشهرها الارتجاع المعدي المريئي، والتي تكون من الأسباب التي ينتج عنها الشعور بالغثيان والقيء، كما أنها تزيد من خطر التعرض إلى الإصابة بحرقة المعدة حتى في حالة عدم الإصابة بها من قبل، ولهذا يُنصح بضرورة تجنب تناول الأطعمة الحارة أو مضادات الحموضة دون استشارة الطبيب.

3- عدم تأخير وجبة الصباح

يجب الحرص على أن تمنحي نفسكِ الوقت المناسب حتى تتمكني من النهوض من السرير، مع الحرص على الاحتفاظ بالبسكويت المملح أو الحبوب الجافة بجوار السرير حتى تتناوليها فور الاستيقاظ وعدم ترك معدتكِ فارغة لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: أسباب الشعور بالغثيان عند شم الروائح

4- البعد عن التوتر

في بعض الأحيان من الممكن أن يزيد الشعور بالتوتر من غثيان الحمل، لهذا تجنبي تفاقم هذه المشكلة من خلال بعض التمارين.

أعراض الحمل قد تتسبب في بعض الأحيان في شعور المرأة بالإنزعاج، وهذا بسبب ما ينتج عنها من آلام مختلفة، ولكن يمكن التخلص من هذه المشكلات بسهولة.