دراسة جدوى مشروع سم العقرب

دراسة جدوى مشروع سم العقرب من المشاريع القليلة الانتشار؛ لأن هذا المشروع يعمل به عدد قليل جدًا من الشباب؛ حيث إنه لا يمكنهم مجرد تخيل التعامل مع العقارب والاهتمام بها ومن ثم جلب سمومها، ولا أحد يتخيل أن هذه السموم تستخدم كعلاج لبعض الأمراض، كما أن هذا السم يستخدمه الباحثون في مراكز الأبحاث والسموم، وبهذا يكون من اليسير تسويق سم العقارب؛ لذا فمن خلال موقع جربها سنعرض لكم دراسة جدوى مشروع سم العقرب.

دراسة جدوى مشروع سم العقرب

دراسة جدوى مشروع سم العقرب

ليس من الصعب تربية العقارب واستخراج سمومها؛ لأنها لا تحتاج إلى وقت كبير للتربية ولا إلى تكاليف باهظة، وبالرغم من ذلك فلا أحد من الناس يمكنه أن يفكر في القيام بتربية العقارب ومن ثم استخراج سمومها؛ وذلك لأن الخطأ البسيط في هذه الفكرة قد يؤدي إلى موت صاحبها.

من يتعامل مع العقارب لا بد وأن تكون لديه خبرة وفهم للتعامل معها؛ لأنها تُشكل خطورة على الإنسان، ويُعد سم العقارب من أخطر السموم على جسم الكائن الحي؛ لأنها تؤدي إلى الموت.

الجدير بالذكر أنه من أهم مميزات العقارب أنها تتغذى على النمل والحشرات الزاحفة، كما أنها تعيش في الأحجار المكسوة بطبقة من الرمال وتكون سطحية وليست عميقة؛ لذا فيمكننا القول بأن تربيتها لا تحتاج إلى تكاليف مرتفعة.

فهذه الدراسة تعتبر من الأشياء المهمة والمفيدة بشكل دائم؛ حيث إنها تقوم بتوضيح صورة متكاملة للمشروع، كما أن دراسة الجدوى تساعد على تحديد الأهداف التي يقوم المشروع لتحقيقها، بالإضافة إلى أن الدراسة تساعد على اتخاذ كثير من القرارات الحاسمة قبل البدء في المشروع.

عند تنفيذ دراسة الجدوى لا بد من اختيار بعض الأفراد المدربين على صيد العقارب واستخلاص السم منها؛ لأنها تُشكل خطورة كبيرة وقد تؤدي إلى الموت، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى بعض المعدات المعينة التي يمكن من خلالها صيد العقارب، إلى جانب إمكانية استخراج السم منها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروعات صغيرة للسيدات بالمنزل ذات ربح عالي 

كيفية التخطيط لمشروع سم العقارب

لكي نتعرف على كيفية التخطيط لمشروع سم العقارب، فسوف نتناول مثال يوضح ذلك، حيث قام بعض الشباب بجمع العقارب السامة من المناطق الصحراوية والزراعية، وقاموا باستخدامها في مشروع لإنتاج سم العقرب؛ وذلك للاستفادة منه في الأغراض الطبية ومعالجة الأمراض، وهذا المشروع يعتبر هو الأول من نوعه في مصر.

من ثم فقد أخذ الشباب هذه الفكرة من مجال الزراعة واهتمامهم بزراعة فيما يُسمي بالمحاصيل العطرية والطبية وأيضًا تربية النحل، فقد كانت تربية النحل هي الحافز على تطلعهم لتطبيق هذا المشروع.

إن عمل دراسة جدوى مشروع سم العقرب تتضمن بعض النقاط الرئيسية الواجب توافرها لنجاح هذا المشروع منها: تحديد المكان الذي يُقام به المشروع، وأيضًا التعرف على كيفية صيد العقارب السامة، والحرص على اختيار الأجهزة التي تكشف لهم العقارب ليلًا وكيفية استخراج السم منها، وعقب الانتهاء من تحديد النقاط الأساسية لهذا المشروع، فينبغي عرضه على بعض الجهات المختصة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تربية الأرانب في المنزل نصائح هامة للمشروع وخطوات البدء فيه

الأدوات المستخدمة في المشروع

ينبغي أن يتم تجهيز الأدوات التي يحتاجها المشروع، والتي تشتمل على صناديق يعيش فيها العقارب، وماسكات، وجهاز لاستخراج السم من العقارب، وكشافات أشعة فوق البنفسجية؛ لأنه يمكن من خلالها مشاهدة العقارب ورؤيتها ومراقبة حركتها ليلًا.

حيث تواصل مجوعة من الشباب مع المزارعين في بعض المناطق الزراعية، واتفقوا معهم على القيام بعملية صيد العقارب التي يعانون منها بهدف تخليصهم منها وصيدها بأنفسهم، على أن تقوم عملية الصيد بعد منتصف الليل؛ وذلك لأن حركة العقارب تكون وقتئذ نشطة؛ لأنها تتحرك من أماكنها وجحورها (أماكن اختبائها) في الليل.

كما اكتشف هؤلاء الشباب أن العقارب تتواجد بجوار المستنقعات والبرك والصرف الزراعي والمناطق الصحراوية والأرض المالحة وعلى مشارف القرى الصغيرة بشكل دائم ومستمر.

من ثم فقد قام هؤلاء الشباب بالبحث عنها ليلاً عن طريق استخدام الأشعة الفوق البنفسجية، كما أشاروا إلى أنهم في بعض الأحيان يصطادون 200 عقرب دفعة واحدة، وأحيانًا أخرى يصطادون نحو 100 عقرب، وفي حين آخر عقربين أو ثلاثة، فلا تعتمد عملية الصيد بالاستحواذ على عدد ثابت من العقارب.

كما أشار الشباب إلى أنهم يقومون بعملية استخلاص السم من العقرب عن طريق عملية الحلب، حيث يستخرجون السم من الطرف المدبب في العقرب، وبعد ذلك يقومون بالاحتفاظ به ومن ثم تجميعه بكميات، مؤكدين أن هذا الموضوع يعتبر سهلًا ولكنه في حاجة إلى عنصري الخبرة والمعرفة؛ وذلك لأنه إذا فشل سوف يُشكل خطورة كبيرة على أصحابه، وهذه الخطورة قد تؤدي بهم إلى الموت.

كما أنهم أكدوا أنه قد تم تدريبهم على كيفية البحث عن العقارب وصيدها، مع اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة قبل القيام بعملية صيد العقارب واستخلاص السم منها؛ وذلك لتوفير عنصري الأمن والسلامة لهم.

من ثم فيمكننا القول بأن دراسة جدوى مشروع سم العقرب تعتبر واحدة من أهم وأنجح الدراسات؛ وذلك لأن هؤلاء الشباب قد وجدوا دعمًا من الجهات المختصة، وأيضًا كثير من المواطنين رحبوا به، لأن هذه الفكرة تعتبر مربحة بدرجة كبيرة، كما أن هذا المشروع من المشاريع الغير تقليدية الناجحة، بالإضافة إلى إنه ساعد على زيادة الاقتصاد بشكل كبير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أريد فكرة مشروع صغير أبدأ به حياتي لكسب أموال كثيرة

فوائد سم العقارب

الجدير بالذكر أنه يمكن الاحتفاظ بسم العقارب لمدة عشرة ساعات دون أن يفسد، ومن خلال النقاط المقبلة سوف نشير إلى بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها عن طريق سم العقرب.

  • معالجة كثير من الأمراض، ومنها أمراض السرطان مثل: سرطان الدماغ والحبل الشوكي.
  • يعتبر جرام سم العقرب أغلى من جرام الذهب.
  • يعالج سم العقرب أمراض نقص المناعة، التي يُصاب بها العديد من الأشخاص.
  • يُصدر سم العقرب إلى شركات الأدوية، ويُصنع منه بعض الأدوية.
  • يعالج سم العقرب حالات الجلطات بشكل كبير.
  • يستخدمه الباحثون للقضاء على الملاريا الذي ينقله البعوض.
  • تستخدم في علاج أمراض التصلب.

تركيب سم العقرب

يعتبر سم العقارب من المركبات المعقدة، وهي عبارة عن إنزيم الفوسفوليز وإستريز أستيل كوليناز وهيلورتيراز وبروتين منخفض الوزن الجزئي، إلى جانب الأحماض الأمينية والسيروتونين، وأيضًا يحتوي سم العقرب على بروتين نادر الوجود، حيث إن هذا البروتين يعالج كثير من الأمراض منها: التهاب المفاصل، وأمراض التهاب الأمعاء.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأمراض منتشرة بطريقة كبيرة، ولكن بفضل المصل الذي يستخلص من سم العقرب يتم عالج هذه الأمراض، ومن ثم فيُعد سم العقرب من أغلى السوائل في العالم كله، حيث إن سعر الجالون الواحد منه يصل إلى 39 مليون دولار، كما أن سعر جرام واحد من سم العقرب يصل إلى 8000 دولار أمريكي، بينما يعادل سعر جرام السم الذي يستخلص من العقارب النادرة حوالي 12 ألف دولار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة وخطوات إنشاء مقترح مشروع للجهات المانحة

عملية استحلاب العقارب

بعض المعامل يصل إنتاجها من السموم إلى ما يقارب 70 جرام كل شهر، وذلك لأنها تقوم باستخراج السم من العقارب عن طريق عملية الاستحلاب، فتقوم بعض المعامل باستحلاب 2000 عقرب تقريبًا.

من الجدير بالذكر في دراسة جدوى مشروع سم العقرب، أن فكرة استحلاب سم العقارب تعتبر فكرة جديدة وغير تقليدية لدى الكثير من الشباب، كما أنها فكرة عبقرية وممتازة وتحقق الكثير من الربح؛ لأن هذا المشروع سوف يعمل على توفير العملة الأجنبية الصعبة، وبذلك فهو يساعد الاقتصاد المصري بشكل ضخم وهائل.

كنا قد قدمنا لكم في هذا الموضوع دراسة جدوى مشروع سم العقرب، كما عرضنا لكم أبرز فوائد سم العقرب، بالإضافة إلى كيفية التسويق للمشروع، شاملين في موضوعنا كافة المعلومات التي تتعلق بدراسة الجدوى، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.