اضرار خل التفاح على الريق

اضرار خل التفاح على الريق تنجم عن استهلاك الكميات الكبيرة عند تناوله، فلقد أشارت الأبحاث العلمية إلى أنه يحمل فوائد صحية عديدة لا تظهر إلا عند تناول الكميات المناسبة منه، حيث إن له قيمة غذائية عالية، فعبر موقع جربها سنسلط الضوء على طرح فوائد وأضرار خل التفاح على الريق بالتفصيل.

اضرار خل التفاح على الريق

يعد خل التفاح بمثابة مادة حمضية تتسم بكونها حامضية المذاق، حيث يتم استخراجها من التفاح المخمر، وذلك عقب سحق العديد من ثمار التفاح الطازج وعصرها وإضافة الخميرة لها لكي ينتج الكحول من السكر.

ثم يصبح الكحول كالخل ويُضاف له بعض أنواع البكتيريا لينتج في نهاية الأمر خل التفاح، ومن الجدير بالذكر أنه منذ آلاف السنين شاع استخدام هذا النوع من الخل نظرًا لتعدد فوائده الصحية لا سيما عند شربه على الريق.

لكن تبين في الآونة الأخيرة أن أضرار خل التفاح على الريق عديدة، إذ يؤدي الاستخدام الخاطئ له إلى ظهورها، ففي السطور التالية سوف نذكرها لكم بوضوح:

1- خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم

تتجلى أضرار خل التفاح على الريق في التقليل من نسب عنصر البوتاسيوم في الجسم، وهو الأمر الذي يزيد خطر ضعف العضلات والإصابة بهشاشة العظام، وبالتالي التأثير بالسلب على باقي أجزاء الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خل التفاح لجرثومة المعدة

2- إصابة الأسنان بالضرر

من المتعارف عليه أن الحصول على الكميات الكثيرة من الأطعمة الحمضية أو المشروبات لا سيما خل التفاح يتسبب في إصابة مينا الأسنان كلما مر الوقت بالضعف.

ففي حالة إن ضعفت المينا تصبح الأسنان هشة وتكون أكثر عُرضة للإصابة بالتسوس، من الجدير بالذكر أن تضرر مينا الأسنان في بادئ الأمر قد لا يرافقه أية أعراض مميزة ولكنه يتفاقم سوءًا فيما بعد ويتسبب في حساسية الأسنان والشعور بالألم الشديد.

يعزى السبب وراء تأثير خل التفاح على الأسنان بالسلب إلى توافر الكميات الكبيرة من حمض الخليك فيه.

3- اضطراب مستويات السكر في الدم

من اضرار خل التفاح على الريق أنه يؤثر على قدرة الجسم في إدارة وضبط مستويات السكر في الدم، لذلك يجب حذر مرضى السكر من تناوله أو تضمينه للنظام الغذائي دون استشارة الطبيب المختص.

4- مشكلات في المعدة

استكمالًا لموضوعنا الذي يوضح أضرار خل التفاح على الريق، فمن الأضرار إصابة المعدة بالمشكلات العديدة والتي يعد من أبرزها تأخرها عن إفراغ الطعام، إذ يترتب على ذلك الأمر الإصابة بالحرقة والانتفاخ إلى جانب الغثيان.

من الجدير بالذكر أن هذا الضرر يحدث بشكل واضح لدى الأشخاص الذين يعانون في الأساس من مرض خزل المعدة، وهو مرض يؤدي إلى فقدان المعدة القدرة على إفراغها لمحتوياتها بنفسها وبشكل طبيعي.

5- تقليل الشهية

يعمل خل التفاح على حدوث اضطرابات في الشهية إذ يؤدي إلى تقليلها بسبب وجود حمض الخليك فيه، كما يعزز من الشعور وكأن المعدة ممتلئة، حيث يترتب على ذلك الأمر انخفاض السعرات الحرارية في الجسم طبيعيًا.

إلى جانب الإصابة بالعديد من المشكلات الهضمية المزعجة لا سيما عسر الهضم والتقيؤ والغثيان، لذلك لا ينصح مطلقًا الإفراط في تناوله عند التخطيط لفقدان الوزن به حتى لا يتم فقدانه بطريقة غير صحية.

6- الإصابة بالحروق

قد يتسبب حمض الخليك الموجود في خل التفاح بمرور الوقت في الإصابة بالحروق في الحلق أو في المريء مما يترتب عليه مواجهة الصعوبة في البلع، كما أنه في بعض الأحيان عند علاج الشامات وكذلك الالتهابات يؤدي إلى حدوث حروق على الجلد.

7- حدوث التفاعلات مع الأدوية

إن حدوث التفاعلات الدوائية يعد من أبرز أضرار خل التفاح على الريق، وذلك لتسببه في بعض المشكلات التي قد تكون خطيرة بالنسبة للبعض، فدعونا نتعرف في النقاط التالية إلى الأدوية التي يتفاعل معها:

  • أدوية مرض السكري: فعند تزامن تناوله مع هذه الأدوية يعمل على انخفاض مستويات السكر في الدم وكذلك البوتاسيوم بنسب كبيرة.
  • مدرات البول: فلا ينصح بتناول خل التفاح معها لاحتمالية تفاعلهما دوائيًا وحدوث الانخفاض الكبير في نسب البوتاسيوم في الجسم.
  • دواء الديجوكسين، وهو من الأدوية التي تستخدم لعالج اضطراب مستويات البوتاسيوم في الدم، فإن تزامن تناوله مع خل التفاح سيقل هذا العنصر بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح للمعدة والقولون

فوائد تناول خل التفاح على معدة فارغة

بعد أن تعرفنا إلى أضرار خل التفاح على الريق، فإنه من الجدير بالذكر أن نشير إلى فوائده والتي تعود على مستخدمه عند استهلاك الكميات الملائمة منه، وهي كالآتي:

  • خفض خطر الإصابة بداء السكري، وذلك لأنه يحافظ على مستويات السكر في الدم ويجعلها ضمن المعدل الطبيعي إلى جانب قدرته على تحفيز الخلايا لزيادة استجابتها للأنسولين.
  • التخلص من العدوى البكتيريا المسببة لأمراض، فهو يحتوي على خصائص مطهرة ويستخدم في معالجة الالتهابات التي تنجم عن تلك العدوى.
  • محاربة أمراض القلب، حيث إنه يقوم بتقليل نسب الكوليسترول الضار في الدم وكذلك الدهون الثلاثية ويحافظ على ضغط الدم.
  • الحد من الإصابة بالسرطان لمساهمته في تثبيط نمو الخلايا السرطانية والقيام بتقليص الكتل الغير طبيعية والأورام.
  • التخسيس، فسبق وأسلفنا ذكرًا أن حمض الخليك الذي يحتوي عليه يعمل على قمع الشهية بفاعلية.
  • الحفاظ على صحة الكبد، وذلك من خلال السيطرة على عملية فوق أكسدة اللبيدات عبر تثبيطها إلى جانب التقليل من الإجهاد التأكسدي بفعل زيادته لمستويات الإنزيمات الفعّالة والمضادة للأكسدة.
  • تقليل خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية والتهاب البلعوم.
  • السيطرة على أعراض حالة عسر الهضم.
  • الوقاية من ضعف العظام وسهولة تعرضها للتكسر.
  • تعزيز الوظائف الإدراكية من خلال تقوية الذاكرة وتنمية مهارات التفكير.
  • الحماية من الإصابة بحصوات الكلى.

الجرعة المناسبة من خل التفاح

حتى لا يتم التعرض لأي من أضرار خل التفاح على الريق، ينبغي الالتزام بالجرعة المناسبة وهي تتمثل في ملعقة أو ملعقتين كبيرتان منه أو ما يعادل نحو 15 إلى 30 ملليترًا مع ضرورة خلط هذه الكمية مع الماء الدافئ بمقدار 227 مليلترًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خل التفاح والليمون

نصائح للاستخدام الآمن لخل التفاح

هناك مجموعة من النصائح تفيد في الوقاية من التعرض للمخاطر المحتملة عن تناول خل التفاح، حيث ينبغي على مستخدميه أن يقوموا بالالتزام بها، وهي كالآتي:

  • يجب الحرص على عدم الإفراط في تناول خل التفاح مع ضرورة الالتزام بالجرعة الموصى به.
  • يلزم تخفيفه بالماء لكيلا يكون تأثير حمض الخليك فعّال وتحدث المشكلات العديدة لا سيما الحروق، ويمكن استخدامه دون تخفيف في حالة إضافته للأطعمة أو السلطات.
  • تجنب ملامسته للثة أو للأسنان وذلك عبر تجنب شربه بواسطة القشة.
  • يلزم شطف الفم عقب تناوله مع الانتظار نحو 30 دقيقة ثم استخدام فرشاة الأسنان لتنظيفها جيدًا منه.
  • في حالة المعاناة من أي أمراض مزمنة يلزم استشارة الطبيب حول استخدامه تجنبًا لحدوث المضاعفات الصحية الخطيرة.
  • يُفضل شراء الأنواع التي تحتوي على تركيز قليل من حمض الخليك أي التي يتم تخفيفها عند الصناعة.

يضر الاستهلاك المفرط لخل التفاح بالصحة ويتمثل الأمر في تقليل نسبة مستويات البوتاسيوم في الجسم واضطراب مستويات السكر إلى جانب تآكل الأسنان وغيرها، لذا يجب الالتزام بالكمية المناسبة وهي ملعقة أو ملعقتين منه مع تخفيفهما في الماء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.