هل الماء في الخصية يؤثر على الإنجاب

هل الماء في الخصية يؤثر على الإنجاب؟ ما الأمور التي تؤثر على خصية الرجل؟ يشعر العديد من الرجال بالقلق عند وجود كيس مائي على الخصية، خاصة أن وجود هذا الكيس لا يتسبب في الألم.

لذلك يخشى الكثير أن يؤثر هذا الكيس المائي على الإنجاب، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها إجابة سؤال هل الماء في الخصية يؤثر على الإنجاب بشيء من التفصيل.

هل الماء في الخصية يؤثر على الإنجاب؟  

عند وجود كيس من الماء على الخصية يشعر العديد من الرجال بالقلق خوفًا منهم أن يتسبب هذا الكيس في العقم أو يكون دلالة على وجود مرض خطير، لذلك يتساءلون هل الماء في الخصية يؤثر على الإنجاب؟ بشكل عام لا يدعو الأمر القلق.

فإن وجود كيس مائي على الخصية لا يؤثر على الرجل بشكل سلبي ولا يتسبب في أي مشاكل في الإنجاب ما دام لا يشعر بألم، ولم تتواجد أي نوع من الأورام والالتهابات في الخصية.

بينما إذا كان هناك بعض الالتهابات التي تتسبب في الألم والأورام، هنا قد يتسبب هذا الكيس في بعض المخاطر على الرجل، فقد يتسبب في العديد من المشكلات في القلب، وقد يصاب الرجل بالفشل الكلوي.

لذا يجب عندما تظهر الأورام في الخصية وعند شعور الرجل بالألم يجب عليه التوجه إلى الطبيب لتجنب العديد من المخاطر، حيث يقوم الطبيب في حال عدم وجود مشكلات في الخصية بالتخلص من تلك السوائل بواسطة حقنة.

بينما في حال وجود بعض المشكلات في الخصية، سيتطلب الأمر التدخل الجراحي من قبل الطبيب.

اقرأ أيضًا: علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين

القيلة المائية

هو عبارة عن انتفاخ يوجد في مكان محدد في منطقة الخصية، يحدث نتيجة لتراكم كمية كبيرة من السوائل في المنطقة المحيطة بالخصية، لذلك يعاني الرجل من بعض الانتفاخات في هذه المنطقة.

كما يلاحظ أن المنطقة المنتفخة ذات ملمس ناعم، ويشعر الشخص بعدم الراحة في تلك المنطقة، بشكل عام لا يعاني الرجل من أي أعراض أخرى، ما دام لا يوجد أي نوع من الالتهابات.

أسباب الإصابة بالقلية المائية عند البالغين

تختلف الأسباب وفقًا لعمر المصاب، فإذا كان المصاب من البالغين يكون السبب وراء تراكم السوائل في الخصية نتيجة لحدوث إصابة في منطقة الخصية، أو إصابة الرجل بالعدوى في منطقة الخصية.

قد يكون ناتج عن وجود بعض المشكلات في البربخ وهو الأنبوب التي يحيط بمؤخرة الخصية، بينما إذا كان المصاب من الأطفال ترجع أصول هذه المشكلة إلى فترة ما قبل الولادة.

حيث يوجد كيس لكل خصية عند الذكر ويتم إغلاق الكيس بشكل تلقائي لكي يتم التخلص من السوائل، لكن عندما يظل الكيس مفتوحًا يتسبب في العديد من المشكلات منها وجود بعض التغييرات في حجم الكيس.

قد يحدث بعض الاضطرابات في الكيس المائي مما يتسبب في عودة تلك السوائل إلى المعدة، أو تراكمها حول الخصية، وهو الأمر الذي يتسبب في شعور الرجل بثقل في تلك المنطقة.

مخاطر تجمع السوائل في الخصية

هل الماء في الخصية يؤثر على الإنجاب؟  بشكل عام لا يتسبب تراكم السوائل في الخصية أي نوع من الاضطرابات ولا تؤثر على الخصوبة عند الرجل أو الإنجاب، ولكن في بعض الأحيان قد يتطور الأمر ويحدث بعض المضاعفات والتي من شأنها تتسبب في:

  • إصابة الرجل بالفتق الإربي، نتيجة لحدوث احتباس في الحلقات المعوية.
  • قد يعاني الرجل من قلة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • وجود بعض الالتهابات في الكيس وهو الأمر التي يؤثر على القلب.
  • قد يصاب الرجل بالعدوى وخاصة العدوى الناتجة عن العلاقات الجنسية.
  • حدوث ورم في المناطق المحيطة بالخصية أو في الخصية.

أعراض للتأكد من صحة الخصية

توجد بعض المواصفات يجب أن تتوافر للتأكد من صحة الخصية، وعدم تسبب تراكم السوائل في أي نوع من المضاعفات، وتتمثل تلك المواصفات في:

  • عدم الشعور بالألم عند قيامك بلمس منطقة الخصية.
  • يكون جلد الخصية والمناطق المحيطة بها ذات ملمس ناعم.
  • لا يجب القلق عند ملاحظة أن إحدى الخصيتين أصغر من الأخرى.
  • يكون نشاط أحد الخصيتين أفضل من الأخرى.
  • يمكنك التأكد من تلك المواصفات بواسطة الفحص الذاتي أمام المرآة، من خلال لمس الخصيتين برفق للتاأكد من توافر تلك المواصفات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

 التعامل مع مشكلة تراكم سوائل في الخصية

توجد بعض الطرق التي تساعد على التخلص من تراكم تلك السوائل إذا كانت لا تتسبب في المخاطر، وتساعدك على التعامل مع تلك المشكلة، وتتمثل هذه الطرق في:

  • يجب أن تتحلى بالصبر، فإذا كانت تلك التراكمات والانتفاخات لا تتسبب في أي نوع من أنواع الألم، لا يجب عليك القلق، فقد يقوم الجسم بالتخلص من تلك السوائل على مراحل.

مما يستغرق منه بعض الوقت، لذا يجب الصبر في حين كانت تلك الانتفاخات لا تتسبب في أي نوع من المشكلات سواء في التبول أو أثناء العلاقة الجنسية، لذلك قد يستغرق اختفاء تلك الانتفاخات عند البالغين بضعة أشهر وقد يصل إلى 6 أشهر.

بينما عند الأطفال قد يستمر لمدة عام، ولكن إذا زادت المدة يجب التوجه إلى الطبيب.

  • يجب حماية الخصية من أي نوع من الصدمات، فإذا كنت تمارس بعض التمارين العنيفة مثل المصارعة يجب عليك استخدام واقي لحماية تلك المنطقة من الصدمات، ويجب عليك ارتداء واقي أثناء العلاقة الجنسية، للحماية من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، كما يجب ممارسة الجنس بطريقة صحية.
  • يجب عدم استخدام مياه شديدة السخونة وقت الاستحمام، ولا يجب عليك الجلوس في المياه فترات طويلة.
  • عند الشعور بالثقل وعدم الراحة في منطقة الخصية يفضل الجلوس في ماء دافئ مع وضع قدر قليل من الملح الانجليزي لمدة 15 دقيقة، يساعد الملح على التخلص من السوائل المتراكمة ويساعد على التخلص من مشكلة الانسداد، كما يمنح الشعور بالراحة.
  • يجب عليك متابعة الأعراض التي تشعر بها، وملاحظة إذا كنت تشعر بالتحسن أو لا.
  • يجب زيارة الطبيب إذا لم تشعر بالتحسن بعد مرور 6 أشهر، لتلقي العلاج التي يتناسب مع حالتك، ويجب التنويه أن تلك السوائل المتراكمة لا تتسبب في حدوث مشكلات في الإنجاب.

كيفية التشخيص الطبي

عندما يخبر المريض الطبيب المشكلات التي يعاني منها في منطقة الخصية، يقوم الطبيب ببعض الإجراءات التي تساعده على التشخيص بدقة والتي تتمثل في:

  • يقوم الطبيب بالفحص السريري للمريض، يقوم الطبيب في تلك الخطوة بتوجيه ضوء قوي على المنطقة التي تتراكم بها السوائل، فيلاحظ الطبيب أن الضوء يظهر من الجهة الأخرى.
  • قد يقوم الطبيب باستخدام السونار في تلك المنطقة، لكي يستطيع رؤية السوائل التي توجد في الخصية.
  • يطلب الطبيب من المريض القيام بعمل أشعة الفوق الصوتية على هذه المنطقة لكي يستطيع الطبيب تقديم تشخيص دقيق.

اقرأ أيضًا: تحليل السائل المنوي الطبيعي والشروط الوجب اتباعها

كيفية علاج انتفاخ الخصية

أغلب الأحيان يختفي الانتفاخ بعد فترة ولا يتطلب الأمر العلاج، بينما في حالة زيادة حدة الأمر يقوم الطبيب بسحب تلك السوائل بواسطة حقنة، لكي يستطيع التخلص من تلك السوائل.

لكن هذه طريقة تساعد على التخلص من السوائل بشكل مؤقت، لأنه قد يتراكم مرة أخرى، لذلك قد يقوم الطبيب بالعلاج بالتصليب، بينما إذا زادت حدة الأعراض ويحدث تراكم لسوائل مرة أخرى يضطر الطبيب للتدخل الجراحي.

يعاني العديد من الرجال من المشكلات الصحية في الخصية لذا يجب متابعة الأعراض التي تعاني منها، ويجب عليك عند الشعور بالألم أو أي نوع من الالتهابات التوجه إلى الطبيب على الفور لتجنب حدوث أي مضاعفات.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.