هل الكركم يرفع الضغط

هل الكركم يرفع الضغط؟ وما هي فوائده؟ وما هي أضراره؟ وكيف نتجنب أضراره؟ وما الفئات التي يجب عليها تجنب تناوله؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال موقعنا جربها، عبر مقالنا هذا، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل الكركم يرفع الضغط؟

هل الكركم يرفع الضغط

للإجابة على سؤال هل الكركم يرفع الضغط فإنه طبقًا إلى الدراسات العلمية، وجد الباحثين أن الكركم يمكنه علاج ضغط الدم المرتفع وليس العكس، حيث يعمل الكركم على خفض ضغط الدم.

يعمل تناول الكركم على تحسين ضغط الدم الانقباضي، وكذلك ضغط الدم في الأوعية الدموية خلال انقباض عضلة القلب، كما تعمل مادة الكركمين وهي المادة الفعالة التي توجد في الكركم، تعمل على انخفاض ضغط الدم المرتفع.

كما تعمل هذه المادة على منع حدوث التغيرات السلبية التي تحدث في الأوعية الدموية نتيجة ارتفاع ضغط الدم، كما إن الكركم مقاوم للالتهابات، ومزيل للسموم، ويعمل على تقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم، مع ارتفاع معدل الكوليسترول النافع في الجسم.

وبالتالي فإن إجابة سؤال هل الكركم يرفع الضغط هي لا، ولكن بالطبع يجب أن يتم تناول الكركم بالكميات المعقولة، لأن الإكثار منه قد تنتج عنه أضرار عديدة ومنها حدوث مشاكل في القلب.

لمزيد من المعلومات عن فوائد البقدونس المغلي للتخسيس وطرق تحضيره بالتفصيل

هل الكركم يرفع الضغط أو يتعارض مع دواء الضغط

وبعد إجابة سؤال هل الكركم يرفع الضغط في الفقرة السابقة، فهناك تساؤل آخر هل تناول الكركم يمكنه أن يتعارض مع دواء الضغط أم لا، وللإجابة على هذا السؤال فإن تناول الكركم في الطعام ليس له أي أضرار ولكنه مفيد.

أما تناول كميات كبيرة من الكركم كدواء فإنه في هذه الحالة يعمل على خفض ضغط الدم، ولذلك لابد من تناول الجرعة المناسبة من الكركم وليس جرعة كبيرة إلى جانب دواء الضغط حتى لا يتأثر الجسم تأثير سلبي.

كما يوجد عدد من أنواع أدوية الضغط، ومنها حاصرات قنوات الكالسيوم، يعمل الكبد على تكسير هذه الأنواع من الأدوية، وعند تناول كميات كبيرة من الكركم يعمل على التداخل أكثر في تكسيرها.

ويؤدي تناول كميات كبيرة من الكركم إلى التداخل مع امتصاص التالينولول الذي يتم استخدامه في علاج الضغط، ويؤثر الكركم على امتصاصه.

فوائد الكركم

بعد إجابة سؤال هل الكركم يرفع الضغط فيما يلي فوائد الكركم وهي كالتالي:

فوائد الكركم للكبد

يعمل الكركومين على التقليل من الدهون التي تتكون حول الكبد، وهو ما ينتج عنه تقليل خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، كما يعمل الكركومين على تقليل تركيز إنزيمات الكبد التي تتراكم في الدم.

فوائد الكركم للقولون

يعمل تناول أقراص مسحوق الكركم على تقليل أعراض القولون العصبي، ومنها آلام المعدة، كما يقوم بتحسين حركة الأمعاء.

تقليل أعراض التهاب القولون التقرحي

يعمل الكركم على تقليل الأعراض المصاحبة لالتهاب القولون التقرحي، ومنها آلام البطن، الإسهال.

تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

يعمل الكركومين الذي يوجد في الكركم على تقليل انتشار الأورام الحميدة في المستقيم أو القولون، كما يعمل على تقليل نوع معين من البروتينات اسمه كورتاسين وهو البروتين الذي يعمل على انتشار الخلايا السرطانية التي توجد في القولون إلى أجزاء الجسم الأخرى.

فوائد الكركم للمعدة

يعمل تناول الكركم على تحسين اضطرابات المعدة، والتقليل من عسر الهضم.

فوائد الكركم للمناعة

يساعد الكركم على تعزيز عمل الجهاز المناعي، ويساعد في علاج الأفراد الذين لديهم اضطرابات في الجهاز المناعي، ويساعد الكركم على تقليل خطر تعرض الأنسجة إلى الضرر نتيجة الاستجابة المناعية الشديدة التي يصاب بها البعض.

أضرار الكركم

بعد إجابة سؤال هل الكركم يرفع الضغط والتحدث عن فوائد الكركم، فإن تناول الكركم بكميات كبيرة وخاصةً في صورة مكملات غذائية قد تنتج عنه الأضرار التالية:

حصى الكلى

يحتوي الكركم على مواد تسمى الأكسالات، وهي مواد تحفز من الإصابة بحصوات الكلى، حيث ترتبط هذه المواد مع الكالسيوم وتقوم بتكوين حصوات يصعب تفتيتها.

تحفيز الإصابة بنقص الحديد

يعمل تناول الكركم على تقليل امتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي فإن الأفراد الذين لديهم نقص حديد أن يتجنبوا تناوله تمامًا.

حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي

تناول الكركم بكميات كبيرة قد ينتج عنه حدوث التهابات في المعدة، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال والغثيان، والإصابة بحموضة المعدة.

الحساسية

وهو أمر نادر حيث إن البعض تكون لديهم حساسية تجاه مركبات في الكركم، وتظهر الحساسية عند تناوله على صورة طفح جلدي، أو انقطاع في التنفس.

حدوث مشاكل لدى مريضات سرطان الثدي

على الرغم من احتواء الكركم على مواد مضادة للسرطان، ولكن عند الإصابة بسرطان الثدي فإن تناول كمية كبيرة من الكركم تتفاعل بصورة سيئة مع أدوية السرطان.

كما نقدم لكم ما هي فوائد النعناع فوائد مذهلة سوف تدهشك

كيفية تجنب أضرار الكركم

هل الكركم يرفع الضغط

تحدثنا عن إجابة سؤال هل الكركم يرفع الضغط وتحدثنا عن أضرار الكركم، ولكن يمكن تجنب حدوث هذه الأضرار كالتالي:

تجنب تناول مكملات الكركم

تحتوي مكملات الكركم على نسب كبيرة ومركزة من الكركم، ولذلك عند تناولها قد تقوم بتناول كميات كبيرة وبالتالي تتعرض إلى الأضرار التي تنتج عنها، فلا تتناولها إلا تحت إشراف الطبيب فقط.

جودة الكركم

يجب أن تتناول كميات معتدلة من الكركم وليس كميات كبيرة، ولكن هذا وحده ليس كافي، حيث يجب الحرص على تناول نوع جيد من الكركم، والتأكد من شرائه من مصدر موثوق به.

توقف عن تناوله قبل الجراحة

إذا كنت سوف تخضع إلى عملية جراحية، لابد أن تتوقف عن تناول الكركم تمامًا قبل إجراء العملية بأسبوعين، وخاصةً إذا كنت تتناوله في صورة مكملات غذائية، لأنه قد ينتج عنه حدوث النزيف أثناء أو بعد العملية.

كما نقدم لكم من خلال هذا الرابط فوائد فول الصويا المطحون وطريقة الاستخدام

فئات يجب عليها تجنب تناول الكركم

الفئات التالية إذا تناولت الكركم على صورة مكملات غذائية، قد تزيد لديهم حدة المرض، وهذه الفئات هي:

  • المصابون بمرض السكري.
  • الأفراد المصابون بأمراض الدم.
  • المرأة الحامل.
  • المرأة المصابة بسرطان الثدي، أو المصابة ببطانة الرحم المهاجر.
  • الأشخاص الذين لديهم ارتجاع المعدة المريئي.

قدمنا لكم عبر موقعنا جربها مقالنا هذا عن الكركم بالتفصيل وكل ما يخصه من فوائد وأضرار، وفئات يجب عليها أن تتجنب تناوله.

ولا تنسوا أن تقوموا بمراسلتنا أعزائنا القراء عبر التعليقات وسوف نرد عليكم في أقرب وقت إن شاء الله

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.