هل التهاب الفك يسبب دوخة

هل التهاب الفك يسبب دوخة؟ وما الأسباب وراء التهاب الفك؟

تعد الاضطرابات والالتهابات في منطقة الفم شائعة ومنتشرة بشكل كبير عند الكثير من الأشخاص، وتكون من أبرز الأعراض التي تصاحب التهابات الفك حدوث الألم في منطقة الفك ومنطقة الجبهة والمنطقة المتصلة بالجمجمة، ويكون هناك صعوبة شديدة في الحركة، لذلك وفيما يلي سوف يقدم موقع جربها إجابة السؤال هل التهاب الفك يسبب دوخة أم لا.

المحتويات

هل التهاب الفك يسبب دوخة

الكثير من الأشخاص قد يتعرضون لألم شديد في منطقة الفم وعضلات الفم أو يحدث ما يُعرف بالتهاب الفك، ويؤثر ذلك على اتزان الشخص وقيامه بالأنشطة اليومية المعتادة، وفي حالة أنك تشكي من الأوجاع في منطقة الفك قد يقوم الطبيب بتحويلك إلى أخصائي الأنف والأذن والحنجرة ويقوم الطبيب بإجراء الكثير من الاختبارات لك، وفيما يخص الإجابة عن سؤال هل التهاب الفك يسبب دوخة:

فنجد أن الإجابة نعم وأن التهاب الفك قد يسبب شعور الإنسان بالكثير من الألم والدوخة والدوار في منطقة الفك وعند الاتزان ويصاحب ذلك أيضًا ألم شديد في باقي الأجزاء من الوجه والجبهة ومنطقة الرأس.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي

أسباب حدوث الألم في الفك والأذن

بعد الإجابة عن سؤال هل التهاب الفك يسبب دوخة، نجد أنه تتعدد الأسباب التي يترتب عليها حدوث الألم في منطقة الفم ومنطقة الأذن عند الإنسان وتكون معظم هذه الأسباب راجعة إلى الإصابة ببعض الأنواع من العدوى البكتيرية أو الإصابة بالالتهابات الشديدة وتشمل هذه الأسباب:

1- حركة الأسنان الخاطئة

قد يحدث تحرك في الأسنان بصورة خاطئة بحيث يؤدي إلى الضغط الشديد على منطقة المفصل الصدغي في الفم ما يسبب بدوره الشعور الشديد بالألم.

2- التهاب في منطقة اللثة والأسنان

قد يسبب حدوث الالتهاب الشديد في منطقة اللثة والأسنان، الشعور بالألم في منطقة الفك وفي منطقة اللثة وبألم في الأسنان أيضًا.

3- الإجهاد الشديد

إذا اُصيب الشخص بنوع من الإجهاد الشديد فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات في منطقة الفك مثل الشعور بألم شديد في منطقة الفك والوجه والأسنان.

4- القيام بخلع الأسنان أو حدوث تسوس الأسنان

قد يحدث التهاب شديد في الفك نتيجة التعرض إلى خلع الأسنان أو وجود تسوس شديد في منطقة الأسنان ويكون ذلك التسويس من العوامل المؤثرة على الفك ويسبب الشعور بألم فيه.

5- إجراء الجراحات في منطقة الفك

عند القيام بإجراء جراحة في منطقة فإن ذلك من العوامل المؤثرة على الشعور بالألم الشديد في منطقة الفم وعدم القدرة على مضغ الطعام بشكل طبيعي.

6- حدوث الإرهاق في العضلات

قد يحدث تعرض شديد للإرهاق في منطقة العضلات ويكون هذا الإرهاق نتيجة حركة الفك الغير صحيحة مما يسبب الشعور بألم شديد.

7- التعرض لحادث

بعض الحوادث التي يتعرض إليها الإنسان قد تكون مؤثرة على الفم وعلى الأسنان ومن ثم على الفك.

أعراض حدوث التهاب الفك

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب التهاب الفك والتي تجيب بصورة أوضح عن سؤال هل التهاب الفك يسبب دوخة وتؤدي إلى الشعور بألم شديد، في منطقة الفك وتشمل هذه الأعراض:

1- الألم الشديد في منطقة عضلات الفك

يحدث شعور بألم شديد في منطقة عضلات الفك ويمكن أن يكون هذا الألم بشكل مؤقت أو يستمر لأوقات طويلة، وتعاني النساء من ألم الفك أكثر من الرجال.

2- الألم في منطقة الرقبة والكتفين

يحدث ألم مستمر في منطقة الرقبة والكتفين وكذلك منطقة الفم والأذن عند المضغ أو عند التحدث ويكون ذلك بدرجة شديدة في حالة بذل الشخص للمجهود أو عند القيام بتناول الطعام.

3- ثبات الفك في حالة الملعقة وعدم قدرته على الفتح أو الغلق

يحدث ثبات لشكل الفك في حالة الملعقة وقد يحدث عدم قدرة على تحريك ذلك الفك بحيث يأخذ وضع ثابت لا يتغير بأي شكل من الأشكال.

4- تحدث صوت طقطقة في منطقة الفم

يزداد صدور الأصوات من منطقة الفم وذلك عند القيام بفتح أو غلق الفم ويزداد ذلك الصوت مع القيام بمضغ الطعام.

5- الشعور بالتعب في حالة مضغ الطعام

يحدث شعور شديد بالتعب في حالة القيام بمضغ الطعام ويزداد ذلك الألم في حالة قطع الطعام الكبيرة في الحجم والتي يصُعب مضغها بالصورة الطبيعية.

6- التورم والتضخم في العضلات

يحدث شعور بالتضخم الشديد والتورم في منطقة الوجه وفي عضلات الوجه المختلفة ويزداد الألم وفي بداية الأمر يمكن القيام بعلاج ذلك الألم عن طريق تناول الأدوية المسكنة.

7- الشعور بالصداع المزمن

وجود الصداع المزمن في منطقة الرأس من الأمور التي قد تؤثر على الشعور بالراحة وتسبب الكثير من المعاناة ويمكن أن يتغلب الشخص على الشعور الشديد بالصداع عن طريق بعض العادات الصحية أو عن طريق تناول أنواع من المسكنات تتغلب على الألم.

8- الشعور بألم في منطقة الأذن

يتعرض الشخص المصاب بالمشكلات في الفك والتهابات الفك، إلا الشعور بـألم شديد في منطقة الأذن ووجود المشكلات في السمع والشعور بطنين الأذن وسماعة وقد تحدث مشكلات في الأذن الوسطى.

9- الشعور بالدوار وعدم الاتزان

تزداد الإصابة بحالات الدوار وعدم الاتزان وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي وذلك بسبب تأثير التهاب الفك على صحة الأذن الوسطى.

اقرأ أيضًا: هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف

نصائح للتغلب على التهاب الفك

التهاب الفك قد لا يشكل مشكلة خطيرة على صحة الإنسان بحيث يمكن القيام بعلاج هذه المشكلة عن طريق بعض الأساليب التي تشمل:

1- تناول الطعام الخفيف

يمكن القيام بتناول الطعام الخفيف الذي لا يتطلب حدوث مجهود كبير في عملية مضغة والذي لا يسبب ألم في أثناء تناوله وذلك مثل تناول الزبادي والجبن والخضراوات المسلوقة والفواكه والأرز والمكرونة.

2- تجنب فتح الفم بشكل زائد

عند ترك الفم مفتوح بشكل متسع عن الشكل الطبيعي فإن ذلك قد يتسبب في الشعور الشديد بالألم.

3- وضع كمادات من الثلج على المنطقة المصابة

يساعد الثلج في تنميل الجزء المصاب وبالتالي يقلل من الشعور بالألم في ذلك الجزء ويقل الالتهاب.

4- تناول الأدوية التي تساعد في علاج الالتهابات

من الممكن أن يتم تناول الأدوية التي تساعد في علاج الالتهابات في منطقة الفك والتي تعمل على تلين العضلات وتقلل من الشعور بالألم.

5- أن يتم استخدام واقي للأسنان

يقوم الطبيب المعالج بعمل واقي للأسنان لك يمكن أن ترتديه لكي يقلل من الإصابة بمشكلات في منطقة الفك مثل الإصابة بالألم في منطقة الفك.

6- إجراء الموجات الفوق صوتية لعلاج العضلات

يجري الطبيب الموجات الفوق صوتية لك لكي يتم علاج العضلات، المصابة بالالتهاب من الفك وبالتالي يساعد هذا العلاج في التخلص من المشكلات في منطقة الفك.

7- الوخز بالإبر الصينية

يساعد الوخز بالإبر الصينية في منطقة العضلات الملتهبة في التقليل من الألم الشديد في منطقة العضلات المصابة والشعور ببعض الراحة.

8- تقليل الضغط النفسي

يسبب التعرض للضغط النفسي الإصابة بتشنج في منطقة العضلات ويزداد هذا التشنج مع الكلام أو مع تناول الطعام، خاصة إذا كان هذا الطعام هو طعام غير مستساغ.

9- النوم على الظهر

من الجيد أن يتم النوع على الظهر بحيث يقلل ذلك من الشعور بالألم الشديد المتزايد ويحدث شعور بالراحة في منطقة الفك مع هذه الوضعية في النوم.

10- إبعاد الهاتف عن الأذن

من الجيد أن يقوم الشخص الذي يجري حوار لفترات طويلة في الهاتف باستخدام السماعات الخارجية بحيث لا تؤثر هذه المكالمات الطويلة على صحة الأذن وتسبب الألم فيها.

اقرأ أيضًا: أعراض تشنج أعصاب الرأس

11- القيام بالعمليات الجراحية

في بعض الحالات يحتاج الأمر إلى القيام بالعمليات الجراحية التي تعالج التهاب الفك، وذلك في حالة احتياج الفك إلى بعض الضبط.
بذلك نجد أن الإجابة عن سؤال هل التهاب الفك يسبب دوخة، تحتاج إلى معرفة الأسباب وراء التهاب الفك وكيفية التغلب على الأعراض المصاحبة للالتهاب.