أسباب القشرة في مقدمة الرأس

أسباب القشرة في مقدمة الرأس كثيرة، حيث إن هُناك عدد هائل من الأشخاص الرجال ونساء يعانون من تلك المُشكلة، بل ويريدون لها حلًا، وبكل تأكيد لا يُمكن الوصول إلى الحل دون معرفة دافع ظهورها، ومن خلال موقع جربها سوف نعرض لكم أسبابها لتفاديها واكتشاف طرق التخلص منها.

أسباب القشرة في مقدمة الرأس

يواجه العديد من الأشخاص مُشكلة القشرة في فروة الرأس، وتكاد تكون من أعظم المُشكلات التي يُمكن مواجهتها في هذا الجزء من الجسم، وتتسبب في الإزعاج للجميع، وتُعد أحد الأمراض الجلدية الأكثر ظهورًا وتختلف في حدتها من حالة إلى أخرى، قد تظهر مع البعض بشكل طفيف، وآخرين تظهر معهم بشكل أكثر وضوحًا.

في كافة الأحوال سواءً كانت ظاهرة للغير أو ما عكس ذلك فهي تتسبب بالشعور بالانزعاج، لذا فإنه في تلك الحالات يكون اللجوء إلى الأطباء أو الإطلاع على أسباب القشرة في مقدمة الرأس هو الحل الأمثل لتفادي مواجهة تلك المشكلة مرة أخرى، ومن خلا لما يلي سوف نعرض لكم كافة الأسباب.

1- التهاب الجلد التماسي

يتسبب هذا النوع من الالتهابات في حدوث تهيج بفروة الرأس، وينتج عن ذلك التهيج الإصابة بالحساسية الشديدة في جلد تلك المنطقة، أما عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع الالتهابي هو استخدام منتجات العناية بالشعر التي تضره ولا تتناسب مع نوع الجلد، أو الإكثار من استخدام صبغات الشعر.

لذا يجب الحرص عند شراء أحد منتجات العناية بالشعر، حيث يظهر عنها رد فعل تحسسي ناتجًا عنه ذلك الالتهاب مكونًا القشرة، والتي لا تظهر إلا بعد الشعور بالحكة والتهيج ناتجًا عنهم الألم.

اقرأ أيضًا: علاج القشرة الملتصقة بفروة الرأس

2- التهاب الجلد الدهني

من أهم أسباب القشرة في مقدمة الرأس الإصابة بالالتهاب الدهني والذي يظهر على الأكثر مع أصحاب البشرة الدهنية، حيث تؤثر الأكزيما بشكل خاص على المناطق الدهنية من الجلد في كافة أنحاء الجسم ونظرًا لأن هذا المكان هو الأكثر عُرضة للإصابات الجلدية في البشرة الدُهنية فإن التأثير للأكزيما يكون قوي على تلك المنطقة وسريع.

يوجد أحد أنواع الخميرة التي ترتبط بالأكزيما وتُسمى الملاسيزية، وهي صاحبة التأثير القوي على فروة الرأس، وهذا يُعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفروة الرأس سريعًا.

نتيجة تلك العملية السريعة من التأثير تتجدد خلايا فروة الرأس ولكنها بالسلب وليس بالإيجاب، حيث في تجددها تظهر القشرة مع الخلايا الجديدة، وبموجب هذا التجدد تسقط الخلايا الميتة مكونة القشرة، وهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور القشرة في كافة أنحاء فروة الرأس وليس مقدمة الرأس فقط.

3- ضعف الجهاز المناعي

يوجد الكثير من حالات ضعف الجهاز المناعي التي تؤثر على جلد فروة الرأس بالسلب، والتي ينتج عنها ظهور القشرة في مُقدمة فروة الرأس بشكل خاص، ومن بين تلك الحالات ما يلي:

  • التهاب الكبد ج.
  • التهاب البنكرياس.
  • الأشخاص الخاضعون لعمليات زراعة الكبد والقلب وما شابه من تلك العمليات التي تندرج تحت زراعة الأعضاء.
  • مرضى الإيدز.

حيث إن الضعف المناعي يؤثر على الجسم بشكل عام، وعلى الجلد بوجه خاص، ويظهر ذلك في غصون أيام من الإصابة بالضعف، وأولى المناطق التي يظهر بها تكون القشرة في الرأس ويليها مناطق أخرى في الجسم.

4- بعض أنواع زيوت الشعر

هُناك بعض أنواع زيوت الشعر التي تُعد من أولى أسباب القشرة في مقدمة الرأس، حيث تؤثر بشكل سلبي ولا تتماشى مع طبيعة جلد فروة الرأس، وفي تلك الحالة وعند الشك بهذا الأمر لا بُد من التوقف عن استخدام زيت الشعر الذي يتم استخدامه في فترة ظهور القشرة.

للتأكد أن زيت الشعر هو السبب الرئيسي في تكون وظهور تلك القشرة ملاحظة حدوث الحكة فقط دون أي أعراض أخرى، فإذا كانت تلك الأعراض تظهر عليك التوقف تمامًا عن استخدام الزيت المُستخدم في تلك الفترة.

اقرأ أيضًا: هل القشرة تسبب تساقط الشعر

5- جفاف فروة الرأس

من المؤكد إذا أصاب الجفاف أيًا من المناطق الموجودة في الجسم يُصيبها بالتلف، وهذا ما يحدث في فروة الرأس عندما تجف تُصاب بالتلف الظاهر على هيئة قشرة، وهُنا يجب المحافظة على ترطيب الجلد دائمًا، واتباع النصائح التي تُفيد في التخلص من تلك المشكلة.

6- أمراض جلدية

يوجد الكثير من أنواع الأمراض الجلدية التي يتبعها تلك المُشكلة، وتكون من أسباب القشرة في مقدمة الرأس الرئيسية سهلة الظهور في تلك الحالات، ومن بين تلك الأمراض مشكلة الصدفية، أو مرض حب الشباب وهو من أشهر الأمراض التي يظهر من خلالها الحبوب في مقدمة الرأس، وينتج عنه الحكة.

7- التحسس من منتجات العناية بالشعر

عند استخدام بعض مُنتجات الاستحمام لا بُد من التيقن من استخدام المنتج الذي يتناسب مع بشرتك، حيث إن استخدام المُنتج الخاطئ يؤدي إلى ظهور الكثير من المشكلات الجلدية في فروة الرأس والتي لا تتوقف فقط على ظهور الحبوب.

لذا يجب اختبار المُنتجات على مساحة صغيرة من البشرة قبل الاستخدام، وإذا نتج عنها حكة أو حبوب رفيعة يجب الابتعاد عنها وغسل المنطقة جيدًا واستخدام كريمات لمعالجة الحساسية، وفي حال ظهر ما عكس ذلك يكون استخدامها آمن تمامًا.

8- إهمال تنظيف فروة الرأس

يجب العلم أن الإهمال في النظافة الشخصية من أكثر مُسببات الإصابة بالأمراض، وفيما يخص أسباب القشرة في مقدمة الرأس يكون الإهمال في تنظيف فروة الرأس جيدًا، لذا يجب الاهتمام بالنفس لتجنب ظهور تلك المُشكلات.

9- أمراض نفسية

قد يكون الأمر لا علاقة له بالأمراض الجلدية على الإطلاق، وما هو إلا حالة نفسية تعاني منها المُصابة أو المصاب أدت إلى ظهور تلك المشكلة، فالعامل النفسي له التأثير الأكبر في ظهور تلك المشكلات.

اقرأ أيضًا: علاج القشرة اللاصقة في الشعر

طرق معالجة قشرة فروة الرأس

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يُمكن من خلالها التخلص من تلك القشرة، والتي يجب في حال الاستعانة بها المحافظة على الجرعات المسموح استخدامها، حيث إن الإفراط في استخدام تلك المُنتجات يؤدي إلى ظهور الكثير من المُشكلات الأخرى التي تفوق مشكلة حبوب فروة الرأس، وهي:

  • استخدام الصبار بالفرك في فروة الرأس لكن شرط أن تكون نظيفة.
  • استخدام شامبو ضد القشرة الذي يحتوي على حمض الساليسيليك.
  • الأسبرين حيث يتم سحق حبتين منه، ويوضع في عبوة الشامبو المستخدمة في الاستحمام، ويتم غسل الشعر به.
  • خل التفاح يقضي على القشرة والحبوب في فروة الرأس، وذلك من خلال المواد المضادة للفطريات الموجودة بهى التي تقضي على كافة الميكروبات الموجودة في الجلد والتي ينتج عنها تلك المشكلة.
  • تدليك الشعر وفروة الرأس كاملة بزيت جوز الهند من خلال تفريقه إلى أجزاء ويتم تدليكه بحركات دائرية ومن ثم يتم غسله بالشامبو.

أسباب القشرة في مقدمة الرأس لا حصر لها، ومنها عوامل الطقس المتغيرة من فصل إلى آخر، ولكن في كافة الأحوال يجب استشارة الطبيب لاستخدام العقار المُناسب، حيث إن الوصفات الطبيعية وحدها في حل تلك المشكلة لا تكفي.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.