حل مشكلة بق الفراش

حل مشكلة بق الفراش لا يقتصر على طريقة واحدة، بل إنه يشمل طرق عديدة تساهم بفاعلية في التخلص من تلك الحشرة المزعجة والمخاطر المحتملة عن وجودها في المنازل لا سيما الإصابة بمختلف الأمراض، فمن خلال موقع جربها سنوضح لكم بالتفصيل الطرق التي يمكن استخدامها لحل مشكلة بق الفراش.

حل مشكلة بق الفراش

تعد حشرة البق بالنسبة للإنسان ومنذ القدم من أكثر الحشرات المزعجة على الإطلاق، وذلك لأن لديها القدرة العالية على العيش والتأقلم في البيئة المحيطة به سواء كانت رطبة أو حارة.

كما أن الغذاء الأساسي لها هو دم الإنسان، فبتالي تستطيع نقل الأمراض إليه بسهولة، ومن الجدير بالذكر أن تلك الحشرة تنتشر في المنازل وبالتحديد في الفراش ولا يرتبط ظهورها بعدم التنظيف فقط.

بل إنها تظهر كرد فعل عكسي نتيجة لمقاومتها بفاعلية للمبيدات الحشرية في حالة استخدامها، إلى جانب دخولها مع السلع والأثاث المستعمل إلى المنزل وغيرها من الأمور، فمن الضروري التخلص منها لتجنب أضرارها الكثيرة.

ففي السطور التالية سنساعدكم على إيجاد حل لمشكلة بق الفراش، وذلك من خلال ذكر مجموعة متنوعة من الطرق المُجربة والمضمونة تقضي عليه نهائيًا:

1- التنظيف بالحرارة

يمكن حل مشكلة بق الفراش من خلال استخدام الحرارة المنخفضة جدًا لا سيما الأقل من 0 مئويًا أو تلك العالية جدًا عند تنظيف الأثاث والملابس وأغطية الفراش إلى جانب الدمى التي يتم صنعها من القماش.

ذلك عبر وضع العناصر الصغيرة والغير قابلة للغسل في الغسالة في أكياس بلاستيكية ثم إدخالها الثلاجة لمدة 24 ساعة حتى تتجمد فتموت الحشرات ومعها بيضها تمامًا.

أما العناصر الكبيرة فإنها توضع في الغسالة على درجة حرارة 60 كحد أدنى، وبالنسبة للأثاث فمن الممكن غمس قطعة من القماش في الماء المثلج أو المغلي والقيام بتنظيفه بها.

اقرأ أيضًا: أفضل مبيد لقتل البق

2- استخدام البخار

يساعد البخار في حل مشكلة بق الفراش الذي ينتشر إلى الأثاث الكبير والخزائن وكذلك الأسرة، حيث يُمكن لمن يعاني من تلك الحشرة المزعجة أن يعرضها للبخار بدرجة حرارة 60 درجة مئوية كحد أقصى، وينبغي التركيز على الشقوق الصغيرة في المنزل والزوايا لأنها تفضل المكوث فيها.

3- استعمال صودا الخبز

تقضي صودا الخبز هي الأخرى على حشرة بق الفراش كما تتخلص بفاعلية من بيوضها، وذلك من خلال امتصاص الرطوبة بشكل تدريجي من أجسادها حتى تجف تمامًا، وفيما يلي سوف نوضح لكم كيفية استخدامها:

  1. نشر القليل من صودا الخبز في زوايا المنزل والأماكن الضيقة المتوقع أن تستوطنها الحشرات المزعجة، ويفضل أن تكون طبقة صودا الخبز خفيفة.
  2. تركها لمدة 7 أيام على الأقل.
  3. استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الأرض والأسطح والتخلص من حشرة البق بعد موتها.
  4. تكرار الخطوات السابقة عدة مرات إلى أن يتم حل مشكلة بق الفراش.

4- صنع البخاخات المُعالجة

أحد أهم وأبرز الطرق المنزلية المستخدمة في حل مشكلة بق الفراش، هي صنع البخاخات المُعالجة بواسطة الأعشاب والبهارات التي تتميز برائحتها القوية، ففيما يلي سوف نذكر لكم طريقة بخاخ الفلفل الحار مع الزنجبيل وكذلك الأوريجانو:

  1. إحضار وعاء متوسط الحجم والقيام بخلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع ملعقة من زيت الأوريجانو وملعقة من الفلفل الحار.
  2. إضافة نصف كوب من الماء إلى الخليط السابق ثم وضع الوعاء على النار حتى الغليان.
  3. الانتظار مدة 10 دقائق، ثم رفع القدر عن النار، وتصفيته في زجاجة رذاذ.
  4. القيام برش الخليط في أماكن انتشار بق الفراش.
  5. تكرار استخدام البخاخ عدة مرات في الأسبوع.

5- زيت شجرة الشاي

تم تصنيف زيت شجرة الشاي على أنه واحدًا من المضادات الحيوية الطبيعية والمطهرات، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للطفيليات والفيروسات والفطريات.

حيث تبين أنه من الممكن أن يستخدم لحل مشكلة بق الفراش لقدرته على تثبيط نمو هذه الحشرة بفاعلية وقتل جميع بيوضها، فإليكم فيما يلي كيفية استخدامه:

  1. إحضار كوب كبير من الماء ووضعه في زجاجة رش ثم خلط 20 قطرة من زيت شجرة الشاي فيه.
  2. رج الزجاجة جيدًا إلى أن تتجانس المكونات.
  3. القيام برش الأثاث والخزائن والفراش وكذلك الوسائد، وتكرر العملية مرة واحدة في الأسبوع.

6- شاي الجوز الأسود

من المكونات الطبيعية التي تستخدم للتخلص من حشرة بق الفراش هو شاي الجوز الأسود، حيث إنه غني بمواد لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ويمكن استخدامه من خلال وضع أكياسه على وسائد الفراش وفي الخزائن.

7- زيت اللافندر

لقد شاع استخدام زيت اللافندر منذ القدم في قتل العديد من أنواع الحشرات المزعجة والتي من ضمنها حشرة بق الفراش، وذلك لأن له خصائص مضادة وأيضًا سامة ولكنها لا تمثل أي خطورة أو أذى على الإنسان أو على الحيوانات الأليفة.

فمن الممكن استخدامه للقضاء على بق الفراش وذلك عبر وضع القليل منه في زجاجة ورشه على الملابس ومحتويات الفراش حتى يتم قتله هو وبيوضه.

8- التهوية الجيدة للمنزل

من عوامل التخلص من حشرة بق الفراش الحفاظ على تهوية المنزل، والقيام بوضع المفروشات المنزلية في الشمس لأنها تعد بمثابة المطهرات الطبيعية، كما قد أسلفنا ذكرًا أن البق يموت بفعل الحرارة العالية.

9- استعمال مجفف الشعر والمكنسة الكهربائية

يمكن تطهير الفراش من البق من خلال استخدام مجفف الشعر فهو مزود بدرجات حرارة عالية وباردة، كما يُفضل عقب استخدامه أن يتم استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الحشرات الميتة.

10- تراب الدياتومي

من الأشياء التي تستخدم للقضاء على حشرة البق هو تراب الدياتومي، فهو يعد بمثابة مبيد طبيعي وفعّال في قتل الحشرات، ولكن ينبغي الحذر عند استخدامه تجنبًا للتعرض للمشكلات الصحية عند ملامسته.

11- سد الشقوق وغلق الثقوب

يمكن صنع معجون من الأسمنت واستخدامه لسد الشقوق التي تتواجد في المنزل وكذلك الثقوب، فهما أول العوامل التي تؤدي إلى دخول بق الفراش بسهولة إلى المنزل.

اقرأ أيضًا: القضاء على البق بالكلور

الطرق العلاجية من لدغات بق الفراش

بعد أن تعرفنا إلى كيفية حل مشكلة بق الفراش، فلا بد من ذكر لكم طريقة علاج لدغات هذه الحشرة والتي تتسبب في ظهور بقع حمراء مؤلمة على الجسم قد تستمر بضعة أسابيع، فإليكم بوسائل العلاج في النقاط الآتية:

  • التوجه إلى الطبيب على الفور في حالة حدوث رد فعل تحسسي.
  • تناول مسكنات الألم للسيطرة على الشعور بالألم مع تخفيف حدة التورم.
  • استخدام الماء والصابون لغسل المنطقة المصابة حتى يتم تجنب الإصابة بمرض التهاب النسيج الخلوي والذي يحدث بفعل هذه الحشرة المزعجة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع علاج البق بالملح والخل

النصائح الوقائية من بق الفراش

هناك مجموعة من النصائح ينبغي أخذها في عين الاعتبار في حالة الرغبة في الوقاية من بق الفراش، وهي كالآتي:

  • البحث الدوري عن الحشرة لقتلها عبر تفقد الأثاث والوسائد وكذلك الأمتعة مع عدم ترك الفرصة لها لتتكاثر.
  • استخدام الأغطية البلاستيكية المقاومة للتشقق والتمزق لتغطية الفراش والصناديق الخشبية حتى لا يتسلل بق الفراش إليها.
  • تقليل الفوضى في المنزل عبر ترتيب الأثاث والتخلص من القطع القديمة مع تقليص المساحة حتى لا تختبئ الحشرات في الأماكن الضيقة.
  • إغلاق مصادر الكهرباء لمنع تسرب الحشرات للمنزل.
  • بالنسبة لمراتب السرير القطنية فإنه يُفضل وضعها مرتين في الأسبوع في الشمس.
  • الاستعانة بمؤسسات المبيدات الحشرية لكي يقوموا برش المنزل جيدًا للتخلص من جميع الحشرات المزعجة.

إن التهوية الجيدة للمنزل والتنظيف له بالبخار مع تنظيف المفروشات بالحرارة العالية أو المنخفضة إلى جانب استخدام الزيوت الطبيعية يساعد على القضاء بفاعلية على حشرة البق المزعجة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.