القضاء على البق بالكلور

القضاء على البق بالكلور هل هو فعال أم لا؟ وما هي الطرق الفعالة الأخرى للتخلص من البق؟ حيث تعد حشرة البق أحد الحشرات التي تنمو وتتكاثر بداخل أثاث المنازل، وهي حشرة متوسطة الحجم لا تمتلك أجنحة وتكون ذات لونٍ بني، وهي من الحشرات التي يعد وجوده مزعجًا للغاية، لذا ومن خلال موقع جربها سنتعرف أكثر إلى تفاصيل القضاء على البق بالكلور.

القضاء على البق بالكلور

تعد حشرة البق من أكثر الحشرات الضارة والمزعجة التي قد تصيب المنازل، فهي من الحشرات التي تتغذى على دم الحيوانات والبشر بالأخص في أوقات النوم، فهي من الحشرات التي يزداد نشاطها خلال الليل وقد تقوم بعض جميع أماكن الجلد وتترك مكانها آثار اللدغات التي تكون موجودة على سطح الجلد على هيئة بقع حمراء.

من الممكن أيضًا أن تتواجد هذه الحشرة بداخل المراتب والأخشاب وتترك مكانها الكثير من البقع والعلامات التي تدل على وجودها، وعلى الرغم من كونها من الحشرات التي لا تمتلك أجنحة ولا يمكن أن تطير إلا أنها من أسرع الحشرات انتشارًا في وقتٍ قصير، لذا يجب الملاحظة المستمرة للعلامات التي قد تتركها هذه الحشرات والتأكد من علاجها فورًا قبل أن تنتشر ويكون من الصعب التخلص منها.

على الرغم من ذلك نجد أن التخلص منها في البداية يكون سهلًا ولا يحتاج إلى الكثير من المجهود، ويتم علاجها بالعديد من الطرق منها الطبيعي باستخدام بعض المطهرات وفي بعض المراحل قد يتطلب الأمر اللجوء إلى علاجها باستخدام المبيدات الحشرية، وهناك البعض ممن يقولون إن الكلور من أحد المواد التي يمكن استخدامها في التخلص من هذه الحشرة، فهل هذا الأمر صحيح أم لا، وهل القضاء على البق بالكلور جملة صحيحة؟

يعد الكلور من أهم المواد الأساسية التي تستخدم في التنظيف في المنازل، وهذا لكونه من المواد القوية في عملية لتطهير والتخلص من البكتيريا، ويحتوي الكلور على مادة الهيبوكلوريت الصوديوم التي تعد المادة الأساسية المسؤولة عن نشاطه وفعاليته، كما يحتوي الكلور على بعض المكونات الأخرى ومنها:

  • الماء.
  • كربونات الصوديوم.
  • كلوريد الصوديوم.
  • هيدروكسيد الصوديوم.
  • بولي أكيرات الصوديوم.

كل مادة من هذه المواد تكون فعالة بطريقتها الخاصة ولها دور في التنظيف العميق الذي يتركه الكلور، لكن على الرغم من ذلك يمكننا التأكد من أن القضاء على البق بالكلور ليس فعالًا نهائيًا، فالكلور ليس من المواد التي يمكن استخدامها للتخلص من هذه الحشرة.

ذلك حيث تحتوي حشرة البق على بعض البروتينات التي لا يمكن مقاومتها بالمواد الموجودة في الكلور، ويقال إنه من الممكن أن يقتل الكلور البق في حال تم رشه مباشرةً على الحشرة، حيث تعمل مادة الهيبوكلوريت الصوديوم على حرق وأكسدة القشرة الخارجية للحشرة، لكن رش الكلور على الأثاث بغرض قتل هذه الحشرة لا يكون له أي أثر سوى أنه سيخرب الأثاث.

اقرأ أيضًا: علاج البق بالقرآن الكريم

طرق أخرى فعالة في القضاء على البق

بعد التأكد من أن القضاء على البق بالكلور ليس له فاعلية ولا يؤثر على الحشرة، سنتطرق إلى التعرف إلى بعض الطرق الأخرى الفعالة التي من دورها أن تتخلص من حشرة البق نهائيًا، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف إلى بعض المواد الفعالة في التخلص من حشرة البق، والتي من أبرزها ما يلي:

1ـ الخل في القضاء على البق

يعد الخل من أكثر المواد الرخيصة التي تكون متاحة في جميع المنازل، ويكون له نتائج فعالة في التخلص من الحشرات تمامًا، وذلك لأن الخل من المواد التي تمتلك خصائص مطهرة قادرة على قتل الحشرات، كما أن استخدام الخل من أكثر الطرق الآمنة للتخلص من الحشرات فهو لا يسبب انبعاث أي غازات ولا روائح سامة، ويتم استخدامه عن طريق اتباع بعض النصائح التالية:

  • يتم وضع كميات متساوية من الخل مع كحول النفتالين ويتم مزج هذا الخليط جيدًا.
  • يفضل وضع هذا الخليط في زجاجة بخاخ ليكون الرش محدد على الأماكن التي توجد بها الحشرة ولا تهدر كمية الخليط بكثرة.
  • من الممكن أن تتم إضافة زيت التربنتين إلى هذا الخليط ويرج جيدًا ويرش على الأرضيات والجدران وقطع الأثاث.
  • يمكن أيضًا إضافة مرق الطرخون الذي يتم استخدامه على الجسم لكي يمنع وصول الحشرات للجسم.

2ـ القضاء على البق بالملح

يعد الملح أيضًا من المكونات الرخيصة جدًا التي يمكن استخدامها للتخلص من البق، فهو آمن على الإنسان ويسهل استخدامه، حيث يعمل الملح على سحب الرطوبة من مكان تواجد الحشرات وبالتالي تهرب الحشرات من مكانها أو تموت، ومن الممكن إضافة الخل إلى الملح ليكون لهذا المزيج تأثيرًا أكثر فاعلية للتخلص من هذه الحشرة نهائيًا.

3ـ القضاء على البق بالجاز

هذا النوع من الحشرات ينفر جدًا من الروائح النفاذة، ونظرًا لأن الجاز من المواد التي تمتاز برائحتها القوية، فإن له دور جيد في التخلص من حشرات البق والكثير من أنواع الحشرات الأخرى، حيث يتم وضعه في زجاجة بخاخ ويرش في جميع الأركان والأماكن التي قد يتراكم بها الحشرات، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوعين أو إلى حين التأكد من موت كافة الحشرات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع علاج البق بالملح والخل

4ـ القضاء على البق بالأعشاب

من الطرق الطبيعية الأخرى التي يمكن من خلالها القضاء على حشرة البق نهائيًا هي استخدام بعض أنواع الأعشاب، لذا ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف إلى أهم هذه الأعشاب ومنها:

1ـ استخدام أوراق الريحان

كما سبق وعرفنا أن حشرة البق من الحشرات الحساسة للغاية تجاه الروائح النفاذة، ونظرًا لامتلاك أوراق نبات الريحان رائحة واضحة فإنها تساعد في التخلص من هذه الحشرة، حيث يتم نشر هذه الأوراق وتوزيعها في الأماكن والأركان التي تظهر بها الحشرات.

كما يمكن أيضًا عمل بخاخ رذاذ من أوراق الريحان التي تضاف إلى الماء المغلي ويترك الريحان بداخل الماء لمدة لا تقل عن الخمس ساعات، ثم يتم استخدام مستخلص ماء الريحان ورشه في أماكن تواجد الحشرات.

2ـ استخدام نبات الخزامي

هذا النبات يعد من أكثر النباتات الفعالة التي يمكنها القضاء على حشرة البق، حيث لا تستطيع هذه الحشرة التقرب من هذا النبات إطلاقًا، ويتم ذلك عن طريق تجفيف هذا النبات ويوضع في الأماكن التي توجد بها الحشرات.

3ـ استخدام النعناع

يمكن استخدام أوراق النعناع عن طريق وضعها أو زراعتها حول الأماكن التي قد تظهر بها حشرات البق، كما يمكن استخدام رذاذ مستخلص ماء النعناع ووضعها بزجاجة ورشها في الأماكن وعلى الأثاث المصاب.

اقرأ أيضًا: أفضل مبيد لقتل البق

علامات وجود البق في المنزل

من خلال الحديث عن القضاء على البق بالكلور والطرق الأخرى الفعالة للتخلص من هذه الحشرة، تمكنا من معرفة أن هناك العديد من العلامات التي تتركها هذه الحشرة، ومن خلال هذه العلامات يعرف صاحب البيت أن هذه الحشرة تنمو بالبيت وأنه يجب التخلص منها فورًا، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

  • وجود بقايا كثيرة من بيض وقشور هذه الحشرة، والتي تكون موجودة في ثنايا السجاد والأثاث الموجود بالمنزل.
  • وجود جلد الحشرة في أماكن نموها وذلك لأن الحشرة تقوم بسلخ جلدها كما تفعل الأفاعي.
  • وجود بقع سوداء فوق الأسطح التي توجد بداخلها هذه الحشرات.
  • تترك هذه الحشرة رائحة معروفة في المكان الذي تتواجد به.
  • وجود لدغات على جسم الإنسان من احمرار بسبب لدغ هذه الحشرة، وفي الغالب تكون حشرة البق هنا هي بق الفراش.

القضاء على البق بالكلور من الاعتقادات الخاطئة التي يظنها البعض، لذا ننصح باتباع الطرق الصحيحة الفعالة للتخلص منها وفي الحالات التي تكون فيها الحشرة قد نمت بشكل كبير وتكاثرت في المكان هنا يجب اللجوء إلى المبيدات الحشرية سريعة المفعول في التخلص منها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.