أدوات جزم الفعل المضارع الجازمة لفعل واحد والجازمة لفعلين

أدوات جزم الفعل المضارع من الأشياء الهامة في اللغة العربية والتي يجهلها الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي، لذلك سوف نعرضها لكم اليوم في موقع جربها.

أدوات جزم الفعل المضارع

من أكثر الأشياء التي يجب أن نعلمها عند الحديث عن أدوات جزم الفعل المضارع هو أن كافة الأفعال المجزومة يجب أن يتم جزمها باستخدام أداة معينة، حيث أن أدوات الجزم لا يمكن أن تجزم كافة الأفعال فهناك ما يجزم فعل وهنالك ما يجزم فعلين.

الاختلاف الذي يمكن أن يتواجد بين حروف الجزم التي يمكن أن تجزم الفعل الواحد وبين تلك التي لديها قابلية لجزم فعلين يمكن أن يميز الشخص بينهما بمجرد رؤية آخر الكلمة التي بعد الفعل المضارع في الجملة.

الأدوات التي تعمل على جزم الفعل الواحد

  • لم: هي تلك الأداة التي يمكن أن يتم إضافتها إلى الفعل المضارع وتعمل على جعل الحدث الذي تم في الماضي منفي أي كأنه لم يحدث، من الأمثلة التي يمكن ذكرها في تلك الحالة أن نقول لم ينم حسام حيث تم نفي الحدث الذي تم في الماضي وهو نوم حسام.
  • لما: هي تلك الأداة التي يتم إضافتها في الجملة قبل الفعل المضارع وتفيد بأن الحدث يتم نفيه من الوقت الذي حدث فيه وحتى الوقت الحاضر أي وقت قول الجملة مثل ما يمكن قوله في المثال جاء وقت النوم ولم يعد أحمد إلى المنزل.
  • لام الأمر: هي من حروف الجزم والتي تفيد بالأمر بالقيام بعمل من الأعمال وفي الغالب فإن تلك الأداة يتم استخدامها في توجيه الخطاب إلى الشخص الغير حاضر، من الأمثلة التي يمكن أن نستدل بها أن نقول لينم أخوك.
  • لا الناهية: تعمل تلك الأداة عن الحث أو طلب التوقف عن القيام بشيء معين يقوم به الشخص الآخر الذي يتم توجيه تلك الجملة إليه، تسبق الفعل المضارع في المخاطبة مثل ما يمكن أن نقوله في المثال لا تخدع جارك.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول الفرق بين الفعل اللازم والمتعدي في اللغة العربية

الأدوات التي تعمل على جزم الفعلين

هنالك بعض أدوات جزم الفعل المضارع التي يمكنها أن تجزم فعلين معاً في نفس الجملة. وكافة تلك الأدوات يمكن أن نقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • إن: يعتبر هذا الحرف ما يطلق علية حرف الشرط و محله من الإعراب أنه لا محل له من الإعراب ويتم بناؤه على السكون، يعمل هذا الحرف على الربط بين ما يطلق عليه جواب الشرط وما يطلق عليه فعل الشرط مثل أن نقول إن تأكل تسمن.
  • من: يعتبر من أهم حروف وأدوات جزم الفعل المضارع التي يمكن أن تجزم الفعلين حيث أن المحل الخاص به من الإعراب أنه في محل نصب مفعول به، وهذا المحل من الإعراب يكون جائزاً في حالة تعدي فعل الشرط في نفس الجملة.
  • ما ومهما: تعتبر تلك الحروف من الحروف التي تعمل على جزم الفعل ولكن في حالة كانت الجملة لغير العاقل، محلها من الإعراب أنها في محل نصب مفعول به في حالة تعدى الفعل المضارع أو فعل الشرط المتواجد معها في نفس الجملة.
  • أين، حيثما، أنى، بينما: تعتبر كافة تلك الأسماء تعمل على جزم الفعل المضارع ومكانها في الإعراب في اللغة العربية أنها ظرف مكان في محل النصب للمفعول به.
  • متى: هذا الاسم وغيره مثل أيان هما من الأسماء التي يمكن أن تشير إلى زمن معين ولهذا فإن محلها من الإعراب يكون ظرف زمان في محل النصب للمفعول به في الجملة.
  • أي: تختلف هذه الأداة عن غيرها من الأدوات الأخرى التي يمكن أن تعمل على جزم الفعل المضارع حيث أن كافة الأدوات يمكن أن يتم إعرابها مثل ما سبق ذكره في الفقرات السابقة لكن هذه الأداة لا يمكن إعرابها في أي من الجمل.
  • تعمل تلك الأداة على إتباع الفعل أو ما يمكن أن تتم إضافته إليها في الجملة في حيث أنه في حالة تمت إضافتها بعد الاسم فإنه في تلك الحالة تعتبر مبتدأ ويمكن أن تصبح مفعول به إذا تمت إضافتها إلى زمان أو أي من الأماكن في الجملة.

يرشح لك موقع جربها قراءة المزيد من المعلومات حول حروف الجر في اللغة العربية كاملة

العلامات العامة الدالة على الجزم

في اللغة العربية يعتبر الجزم من الأشياء التي يكون له علامات واضحة في الجملة، وهذه العلامات سوف نعرضها لكم في السطور التالية:

السكون

  • يعتبر السكون من أهم العلامات التي يمكن أن تشير إلى جزم الفعل المضارع في الحالة التي يكون فيها هذا الفعل ما يطلق علية صحيح الآخر أي أن الحرف الأخير فيه ليس حرف علة أو غيرها من الأنواع المختلفة من الحروف بل أنه صحيح.
  • من الأمثلة التي يمكن أن نذكرها للتعرف على السكون كأحد العلامات الهامة التي تشير إلى جزم الفعل المضارع أن نقول لم ينم العامل، في هذا المثال نلاحظ أن ينم هي الفعل المضارع الذي تم جزمة في الجملة وأخر حرف فيه مبني على السكون.

نوصي بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول أنواع النصوص في اللغة العربية وأهمها

حذف حرف العلة

  • في الكثير من الأحيان يمكن أن يكون الفعل المضارع الذي يتم استخدامه في الجملة من الأفعال التي بها حرف معلول أي حرف من حروف العلة المعروفة وفي تلك الحالة إذا تم حذف الحرف الأخير في الفعل والذي يتم نطقه مع الجملة ففي تلك الحالة يتم التأكد من وجود الجزم.
  • من الأمثلة التي يمكن أن توضح حذف حرف العلة بسبب حرف الجزم أو أداة الجزم التي سبقت الفعل المضارع في الجملة أن نقول لا ترم الأوساخ على الأرض، نلاحظ أنه من المفترض أن ينتهي الفعل المضارع بحرف الياء ولكن تم حذفه للجزم.

تستطيع الآن قراءة معلومات أكثر حول تعليم الاطفال الحروف العربية وكيفية نطقها

حذف النون

  • هنالك الكثير من الأفعال التي يمكن أن تنتهي بحرف النون وكافة تلك الأفعال هي ما يطلق عليها الأفعال الخمسة حيث يمكن أن تنتهي بهذا الحرف في حالة تم استخدامها بالشكل المضارع في أي من الجمل التي يمكن أن نراها.
  • يمكن أن يتم جزم كافة الأفعال الخمسة عن طريق أدوات جزم الفعل المضارع المختلفة وفي تلك الحالة قد نلاحظ عدم تواجد حرف النون الذي يجب أن يتم نطقه في الجملة والذي تم حذفه بسبب تواجد أداة الجزم قبل الفعل في نفس الجملة.
  • من أهم الأمثلة التي يمكن أن توضح حذف حرف النون في الفعل المضارع أو الأفعال الخمسة لتواجد أداة الجزم أن نقول لم يسافروا إلى الخارج، في هذا المثال نلاحظ أن أصل الفعل لم يسافرون إلى الخارج في الجملة.
  • تم تعديل تلك الجملة لتظهر بالشكل التالي لم يسافروا بسبب تواجد حرف الجزم قبل الفعل، يتم تطبيق نفس الفعل السابق بالنسبة إلى أي فعل من الأفعال الخمسة التي يمكن أن تأتي في الجملة مثل أن نقول لم تذهبوا إلى الخارج.
  • كذلك أن نقول في المثال لم يذهبا إلى الخارج أو أن نقول في مثال آخر لم تذهب إلى الخارج أو أن نقول في غيره من الأمثلة لم تذهبي إلى الخارج.

ملخص الموضوع في 5 نقط

  1. الفعل الذي يتم جزمه هو المسبوق بواحدة من الحروف الخاصة بالجزم.
  2. تنقسم حروف الجزم إلى قسمين منها ما يجزم فعل ومنها ما يجزم فعلين.
  3. حروف جزم الفعل الواحد هي لم، لما، لام الأمر، لا الناهية.
  4. أدوات جزم الفعلين هي إن، من، ما، مهما، اين، أينما، أنى، متى، أيان، كيفما.
  5. علامات الجزم هي السكون، حذف الحرف المعلول، حذف النون.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.