الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

دائمًا ما يكون الحديث عن الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية شائع للغاية، فهُناك العديد من النظريات التي أوجدت علاقة بين أنواع مُعينة من الأحجار وبين مُتغيرات في الحياة مثل الرزق، السعادة، الحُزن وغيرها من المشاعر والحالات الملموسة والمحسوسة التي يمر بها المرء، لذا عبر موقع جربها سنستعرض لكم أنواع الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية والصحية التي يتم تداولها بشكل كبير.

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

ليس بالضرورة أن يعني لفظ الأحجار الكريمة بكونها ترمز في المقام الأول إلى الأحجار، فهُناك الكثير من المواد الطبيعية التي تندرج بشكل عام تحت هذا البند، لذا بالبحث عن مفهوم الأحجار الكريمة نجد أنه يتم وصفها بكونها من صور المعادن، الصخور، المواد العضوية وغيرها من المواد التي يتم اختيارها في المقام الأول بسبب جمالها ونُدرتها.

كما أن هُناك بعض العوامل الأُخرى التي يتبعها عُلماء الأرض والصخور في سبيل اعتبار عُنصر ما واحدًا من الأحجار الكريمة، فعلاوة على نُدرة هذه العناصر الطبيعية وجمالها هُناك عوامل تختص بقوة التحمل، قابلية المواد للصقل بالإضافة إلى عُنصر وعامل القبول في المقام الأول.

بكل تأكيد اجتماع كافة العوامل في عُنصر ما دون كونه يحظى بقبول عام لن يكون من المنطقي إدخاله في قائمة الأحجار الكريمة، فرغبة الناس في الحصول على هذه المواد هو العامل الأبرز الذي يؤدي إلى شيوعها وبدء التجارة بها والتنقيب عنها، أو البحث عن مصادر وطُرق الحصول عليها.

الجدير بالذكر أن الأحجار الكريمة ليس بالضرورة أن تكون قاسية وصلبة، ففي بعض الأحيان تكون هشة، وكثيرًا ما يتم الميل للاحتفاظ بهذا النوع منها على وجه الخصوص في المتاحف، وعرضها لمُحبي هذا النوع من الصخور وهواة جمعها، ومن أكثر ما يجعل الأحجار الكريمة مُميزة من الأساس هي ألوانها التي تمنحها جمالًا وتميُزًا كبيرًا.

كما أن عامل الشفافية من العوامل التي تُساهم في اختلاف سعر هذه الأحجار وزيادة القابلية لاقتنائها والرغبة في شرائها، وهذا العامل لا يُمكن على الإطلاق للمرء أن يحكم عليه من النظرة الأولى، فلا تظهر ألوان الأحجار وشفافيتها إلا بعد التقطيع، التنظيف والصقل من ذوي الخبرات والمهارة.

كذلك فإن هُناك اعتقادات شائعة بوجود علاقة بين أنواع الأحجار وعلم الطاقة، وفيما يلي نُطلعكم على أنواع الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية التي تُميزها عن غيرها من الأحجار، ومن أبرزها:

1- الكوارتز الوردي أو الزهري Rose Quartz

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

يُقال إن لكل امرئٍ من اسمه نصيب، وللكوارتز الزهري من لونه نصيب كبير، فهذه الأحجار تُعتبر من أجمل الأحجار الكريمة، وفوائدها الروحانية تختص في المقام الأول بجانب الحُب والعلاقات، ويُقال إن لها العديد من المُميزات وأبرزها ما يلي:

  • تعمل هذه الأحجار على تعزيز الاتصال والقُدرة على التفاهم بين الشريكين، وهو ما يجعلها من الأحجار الكريمة التي يشيع استخدامها بالنسبة للمُرتبطين والأحبة.
  • يمد الكوارتز الوردي مالكه بالهدوء، السكينة والراحة بشكل دائم، وخاصةً في فترات الحُزن والأوقات العصيبة.
  • من أبرز الفوائد الروحانية لهذا الحجر قُدرته على زيادة الاحترام في العلاقات وتعزيز أواصر الحُب وروابطه، كما يعمل على تقوية شعور الثقة بالنفس وحُب الذات بشكل كبير.
  • يُساهم بشكل كبير في فرض الاستقرار وإعادة العلاقات إلى وضع الوئام، كما أنه يزيد من القُدرة على الثقة بمن يستحق الثقة فعلًا.

اقرأ أيضًا: الحمم البركانية التي تندفع من باطن الأرض

2- حجر اليشب أو الجاسبر الأحمر Jasper Red

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

تُعتبر أحجار اليشب أو اليشم من الأحجار الكريمة، وفوائدها الروحانية تتلخص في الاسم الذي أطلقه عليها الروحانيون القدماء ألا وهو المُغذي الأعلى، فاليشب غذاء للروح، وله العديد من السمات المُعالجة والمُفيدة والتي يُعد أبرزها:

  • يعمل اليشب على تغذية الروح وإعادة شحن الذات بالطاقة الإيجابية.
  • يقوم هذا الحجر بتعزيز شجاعة من يمتلكه، كما يُساهم في تقوية القُدرة على التفكير، ناهيك عن زيادة الثقة بالنفس.
  • يُقال عن هذا الحجر يقوم بحمايتك وتحصينك من الأرواح الشريرة والمشاعر السلبية التي قد تُراودك.
  • يدعمك في الأوقات التي تشعر فيها بالتوتر، ويعمل على تعزيز قُدرتك في الظهور والانطلاق بشكلٍ مُميز أكثر من أي وقتٍ مضى.

اقرأ أيضًا: كم تبعد الشمس عن الأرض

3- حجر الفيروز أو التركواز Turquoise

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

التركواز حجر يمتاز بلونه الأزرق الفاتن، وفي الكثير من دور الغرب يتم اعتبار هذه الأحجار من صور أشباه الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية تُساهم في علاج العقل، الجسد والروح، ويُقال إنها تعمل على:

  • جلب الحظ الجيد لمالكها بشكل غير مسبوق، وفي الكثير من الأحيان يتم وصف هذه الأحجار بكونها ساحرة الحظ.
  • تعمل على دعم الأُسس الروحية والعلاقات العاطفية.
  • تُساهم بشكل كبير في منح العقلانية للمشاعر، وذلك في سبيل عدم قيام المرء ببذل مشاعره في غير مكانها أو بقدرٍ أكبر أو أقل من المفروض.

4- الجمشت أو الأماثيست Amethyst

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

دائمًا ما يُقال عن أحجار الجمشت أنها أقوى الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية لا حصر لها، فهي من صور الأحجار العلاجية والوقائية في المقام الأول، وكثيرًا ما يتم استعمالها في العلاج الروحاني بما يُعرف بالطقوس الكريستالية، كما أنها تمتاز بلونها البنفسجي القوي.

كان في القدم اللون البنفسجي لون النُبلاء، الأُمراء وأبناء ذوي الدم الأزرق من الأُسر الحاكمة حول العالم، والجدير بالذكر أن ألوان هذا الحجر تختلف وتتمايز لتشتمل على كافة درجات البنفسجي، فهُناك أحجار منه تأتي بلون اللافندر الناعم أو الوردي، وقد يصل في درجاته إلى ألوان قاتمة للبنفسجي كالتوتي الداكن.

الجدير بالذكر أن هذا الحجر يتم استخدامه مُنذ القدم، فقد استحسنه العرب واعتادوا استخدامه للزينة، كما أن هُناك بعض الأساطير اليونانية القديمة التي تتحدث عنه، لكن ما أجمع عليه عُلماء الطاقة في بلاد العرب والغرب أن له من الفوائد ما يلي:

  • يُساهم في تخليص العقل من الضغوطات والأرق، ويعمل على إيضاح رؤية النائم للأحلام، فكثيرًا ما يُعاني المرء من كون رؤياه خلال النوم غامضة.
  • يعمل على استحضار روح التواضع، الصدق بالإضافة إلى الحكمة الروحية والذكاء الوجداني والعقلي.
  • يُعزز من إرادة المرء ويُساعد في جعله يختار الاختيارات الصحيحة قدر المُستطاع بشكل أفضل بكثير مما كان عليه الحال قبل استخدامه.
  • يُساعد في التخلص من الأفكار السلبية التي تطرأ على الأذهان وتسكن العقل.

5- حجر السج أو السبج Obsidian 

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

تتعدد أسماء هذه الأحجار ذات اللون القاتم، فيُقال عنه سج، سبج أو حتى أوبسيديان، وهي من صور أجمل الأحجار الكريمة، وفوائدها الروحانية عديدة، فكثيرًا ما يتم وصفه بكونه من الأحجار الواقية التي تعمل على حماية من يمتلكها ويجتاز عليها في جُعبته، وقد قيل إنها تعمل على:

  • صد السلبيات الجسدية والعاطفية على حدٍ سواء والحماية منها كدرعٍ حصين وحائط سدٍ منيع.
  • العثور على الإحساس الحقيقي بالذات والشعور الواقعي بالنفس.
  • زيادة القوة الروحية وتعزيز الخصال النفسية، مما يُساهم في ترسيخ ما في المرء من قوة على الصعيدين الداخلي والخارجي.
  • المُساهمة في التخلص من العوائق العاطفية وما يرتبط بالعلاقات من مُشكلات وأزمات.

كثيرًا ما يُقال إن هذا الحجر يبتلع كُل ما يُزعجك من أمورٍ سلبية مُتعلقة بالجانب النفسي، العاطفي وغيرها من الأمور التي قد تتسبب لك بالأزمات والإزعاج، والجدير بالذكر أن السبج يمتاز عن غيره من الأحجار الكريمة بسبب تكوينه الأساسي، فهو نتاج التبريد المُفاجئ للحمم البُركانية.

6- حجر الياقوت Ruby

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

أحجار الياقوت تُعتبر واحدةً من أبرز وأجمل الأحجار الكريمة وفوائدها الروحية مُتعددة، فترتبط بجوانب الحُب، العلاقات، الطاقة وغيرها من الجوانب الإيجابية، ناهيك عن الشكل المُميز للياقوت ولونه الذي يجعله واحدًا من أكثر الأحجار استخدمًا على الإطلاق في مجال الحُلي والمُجوهرات، ويُقال إن من فوائده الروحانية والعلاجية كُل ما يلي:

  • إعادة الحيوية إلى الحياة وتجديد ما يمتلكه المرء من مستويات الطاقة.
  • تقوية الشهوة الجنسية وتعزيز النشاط البدني والنفسي المُرتبط بهذه الغريزة البشرية.
  • يُساهم في تعزيز الوعي الذاتي والوصول إلى ما يُخفيه المرء من جوانب حياتية.
  • يجعل مالكه شخصًا صادقًا يقول الحقائق ويسعى للاعتراف بها وتوضيحها بشكل كبير.
  • يُساعد في دعم الجوانب الفكرية التي يسعى المرء لتحقيقها وتعزيز قُدرتها.

اقرأ أيضًا: أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية

7- حجر العقيق Agate

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

كثيرًا ما يتم اعتبار العقيق بكونه من صور الأحجار الواقية التي تُعزز من حماية المرء وإبعاد الطاقة السلبية عنه، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الأحجار يرجع في أصله إلى البرازيل، أما عن مُميزات هذا الحجر الكريم فهي تشتمل على كُل ما يلي:

  • يُساهم في إعادة التوازن والانسجام الداخلي إلى البيت.
  • يُعزز من هالة الطاقة الإيجابية التي تُحيط بقاطني المنزل.
  • يعمل على حماية مالكه من الآثار السلبية للأرواح الشريرة وما يرتبط بها من طاقات سلبية.

على الرغم من كثرة الحديث عن الأحجار الكريمة وفوائدها الروحية إلا أن كُل ما يُقال في هذا الشأن لا يرقى أن يتخطى حاجز الخُرافات والأوهام، وفي ديننا الإسلامي الحنيف نحن منهيين عن التبرك والتطاير بالأشياء أو التشاؤم منها، فرسولنا الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ لم يتبرك بما وطأت أقدامه الشريفة من أراضٍ فكيف نتبرك بصخور.