مثال على احتساب راتب التقاعد الشيخوخة

مثال على احتساب راتب التقاعد الشيخوخة وفقًا لنظام الضمان الاجتماعي، حيث يعد المعاش التقاعدي لمن بلغ سن التقاعد النظامي من أهم عوامل حماية المواطن المتقاعد من عدم قدرته على ممارسة العمل في هذه السن، لذا فقد تم تحديد راتب شهري يتم احتسابه تحت شروط استحقاق يلزم توافرها إلى جانب عدد سنوات الخدمة الفعلية والدرجة الوظيفية أثناء الخدمة وغير ذلك مما سنوضحه لكم فيما يلي عبر موقع جربها.

اقرأ أيضًا: كيفية احتساب راتب التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي

مثال على احتساب راتب التقاعد الشيخوخة

يتم حساب راتب التقاعد الشيخوخة بمقدار 2.5% من متوسط قيمة الراتب في آخر 36 شهر عن كل سنة من السنوات التي تم الاشتراك خلالها، أي 1500 عن أول اشتراك وبمقدار 2% من باقي المتوسط الذي يتجاوز 1500 دينار، وجدير بالذكر أن متوسط الراتب خلال تلك الفترة ينبغي ألّا يتخطى 60% من راتب المشترك عمّا كان في أول 60 اشتراك، وكذلك لا يجب أن يكون أقل من الراتب بأعلى من 20%.

مع العلم بأن راتب التقاعد يرتفع بنسبة 10% بشرط ألّا تقل الزيادة عن 10 دينار ولا تتجاوز 50 دينار، بينما بنسبة 5% لا تقل الزيادة عن 5 دينار ولا ترتفع عن 25 دينار، بالإضافة إلى أن راتب التقاعد يزيد بمبلغ مقطوع بما يعادل 40 دينار، وإليكم مثال تطبيقي على حساب راتب التقاعد الشيخوخة كما يلي:

  1. يتم احتساب متوسط راتب الشخص المُسن المشترك في الضمان خلال 36 اشتراك بشرط ألّا يزيد المتوسط عن 60% من راتب المشترك في أول 48 اشتراك أخيرة ولا يقل عن 20% من قيمة الراتب.
  2. ثم نبدأ بضرب أول 1500 دينار من متوسط الراتب في 2.5% في عدد سنوات اشتراك الشخص.
  3. إذا كان هناك زيادة في متوسط الراتب عن 1500 دينار، نضرب القيمة الزائدة في 2% في عدد سنوات الاشتراك.
  4. ثم نقوم بجمع الناتج الأول مع الناتج الثاني للحصول على ناتج راتب التقاعد الأساسي.
  5. ثم يتم زيادة ناتج الراتب الأساسي بمقدار 12% منه لأول فرد مُعال من جهة صاحب الراتب، بحد أقصى 100 دينار، وبحد أدنى 10 دينار.
  6. ثم نزيد ناتج راتب التقاعد الأساسي بمقدار 6% لمُعال ثاني بقيمة 10 دينار كحد أدنى و 25 دينار كحد أقصى.
  7. ثم نزيد ناتج راتب التقاعد الأساسي بمقدار 6% لمُعال ثالث وبحد أقصى 25 دينار، وبحد أدنى 10 دينار.
  8. يتم جمع ناتج قيمة الإعالة في النقاط الثلاثة المُدوّنة أعلاه إلى ناتج راتب التقاعد الأساسي.
  9. ثم يتم زيادة الناتج بقيمة 40 دينار وهي زيادة عامة، ليكون الإجمالي هو راتب التقاعد الخاص بسن الشيخوخة.

مع العلم بأن هناك بعض استثناءات للأفراد القدامى في احتساب راتب التقاعد، تختلف عمّا تم طرحه في المثال السابق لمن أتم سن 60 عامًا للذكور و 55 عامًا للإناث، تمنح لهم توفير 15 عامًا اشتراك قبل نفاد قانون الضمان رقم 1 لسنة 2014، وكذلك الذين أتموا 18 عامًا اشتراك بالنسبة للذكور، و15 عامًا اشتراك للإناث.

اقرأ أيضًا: نظام التقاعد الجديد 1442 في السعودية

شروط استحقاق معاش التقاعد الشيخوخة

أوضحت مؤسسة الضمان الاجتماعي بأن كل مواطن قد بلغ سن الشيخوخة يمكنه الحصول على معاش شهري، ولكن بعد تطبيق شروط الاستحقاق والتحقق منه، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يلزم أن يكون الشخص المتقدم للحصول على راتب التقاعد قد أكمل سن الـ 60 عامًا للذكور، وسن الـ 55 عامًا للإناث.
  • يجب أن تكون مدة اشتراك الموظف أو المؤمن عليه في الضمان الاجتماعي 180 اشتراك بحد أدني أي 15 عام، يكون منها 84 اشتراك فعلي أي الاشتراك عن طريق منشأة تشتمل الضمان، أو اشتراك يضمن زيادة الراتب كلما زادت فترة الاشتراك، وذلك كما ذكرنا في مثال احتساب راتب التقاعد الشيخوخة أعلاه.

اقرأ أيضًا: استعلام عن معاملة في شؤون المتقاعدين

وإلى هنا نصل لنهاية موضوعنا وقدمنا لكم مثال على احتساب راتب التقاعد الشيخوخة مع العلم بأن راتب التقاعد يتم تخصيصه بداية من الشهر الذي أتم فيه المشترك بالضمان شروط الاستحقاق كاملة، كما يتم ربط راتب التقاعد بالتضخم السنوي في كل عام وفقًا للقانون المؤقت النافذ رقم 7 لسنة 2010م.

قد يعجبك أيضًا