مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير

مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير يجب أن تعلمها كل امرأة تنوي أو تُفكر في القيام بذلك، فلكِ العلم في البداية أنه ستواجهين بعض الصعاب من أجل النيل من مميزات تلك العلاقة، وعليكِ الإدراك أيضًا أن العيوب تفوق المميزات، ولكِ حرية الاختيار في النهاية، ومن خلال موقع جربها سنشاركك التفكير بعرض كلاهما.

مميزات الزواج من رجل كبير

في البداية سنُقدم لكِ مجموعة المميزات التي يُمكنكِ الاستمتاع بها عند الزواج من رجل كبير في السن، والتي قد تكون سببًا في التغاضي عن السلبيات، وهي:

1- النضج في التفكير

في عُمر كبير يصل الرجل إلى درجة عالية من النضج الفكري، وهو ما تحتاج إليه المرأة، ولكنها تتمنى لو يتوافر في شاب صغير، ولكن.. دعيني يا عزيزتي أوضح لكِ أمرًا هامًا ألا وهو في مرحلة الشباب من الصعب إيجاد من رجل يُفكر بنضج.

لكن من السهل إيجاد هذا الرجل بين الأكبر سنًا، ويبدأ ذلك النضج من عُمر الـ 40 سنة فيما فوق، معه لا تشكين همًا، ولا تتعذبين بالتفكير المتهور، ولا تعيشين لحظات سيئة.

اقرأ أيضًا: الزوجة الثانية في حياة الرجل المطلق

2- القدرة على تحمل المسؤولية

عن أي شيء تبحث المرأة سوى العيش في أمان مع شخص قادرًا على تحمل المسؤولية؟ وهو من أهم ما يتميز به الرجل كبير في السن، يكون قد مر بالكثير من التجارب في حياته، ومرَّ بالكثير من المواقف التي كانت سببًا في تعليمه كيف يتحمل المسؤولية.

لذا تتمتع معه المرأة بالاستقرار، لا تشكو منه بأمر أنه شخص تافه كالكثير من الشباب الغير قادرين على تحمل المسؤولية، وتكون في قمة سعادتها لشعورها بالأمان معه، وهو أكثر ما تختار السيدة على إثره الزواج منه بعد الاطلاع على مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير.

3- لديه خبرة كافية في التعامل مع المرأة

من الصعب فِهم المرأة أليس كذلك؟ ولكن من السهل أن يفهما رجل أربعيني أو خمسيني، فقد خاض الكثير من العلاقات، ومرَّت عليه جميع أنواع الإناث، الطيبة، الحنونة، الشريرة، العصبية، الهادئة، ومضطربة المشاعر أيضًا، ويكون على علم كافي بكيفية التعامل معهن بناءً على خبرته.

لذا مهما كانت شخصيتك مُعقدة ستجدين منه القدرة على التعامل معكِ بمُختلف حالاتك، وستجدين منه القدرة على تخطي كافة المشكلات والاضطرابات النفسية التي تمرين بها، كما أنكِ ستجدين منه طول البال، الأمر الذي يجعلكم في غنى عن افتعال الكثير من المُشكلات.

4- هدفه واضح

عندما يصل الرجل إلى سن كبير يكون هدفه في الحياة واضحًا، وهو شيء لا بُد من توضيحه في مميزات الزواج من رجل كبير، فيعلم ما يريده، وما إذا كان يرغب في إكمال حياته في رفاهية وراحة.

أم ما زال هُناك بعض الأشياء التي يُريد استكمالها، والتي لم يستطع فعلها في سن صغير، وما غير ذلك من أهداف وحده من يستطيع اتخاذ القرار بها.

فالمرأة لا ترغب شيء سوى الشعور بالاستقرار والهدوء، وكذلك لا تميل إلى حالة التوتر التي تتعذب منها مع الشاب صغير السن، والذي لم يستقر هدفه بعد، ولا يعلم ما يتوجب عليه فعله من أجل بناء مُستقبله، وهو ما لا تجده في الرجل كبير السن، ويكون سببًا في شعورها بالراحة النفسية معه.

5- تخطي فترة تكوين المستقبل واضطراباتها

مرحلة بناء وتكوين النفس تُعد من أبرز ما يجب معرفته حول مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير، فالرجل كبير السن والذي يكون قد وصل إلى هدفه وحقق ما يريد لا تشعر معه المرأة بالتوتر، أو الخوف من المُستقبل، وتشعر بأنها في حالة استقرار أكبر وهدوء وسلام نفسي، وهي الميزة.

لكنها عيبًا في الآنٍ ذاته، فبعض الرجال وبالوصول إلى عُمر كبير بعد أن استطاعوا تحقيق كافة ما يريدون، ويكونون أكثر رغبة في المحافظة على الأموال التي قد تحصلوا عليها طوال عُمرهم، أي أنهم يكونون أكثر بُخلًا، ولكنها لم تكن قاعدة سارية على الجميع، لذا فإن ذلك الأمر يُعد ميزة وعيب في الآنٍ ذاته، وعلى المرأة التفكير به جيدًا.

اقرأ أيضًا: ايهما يفضل الرجل الزوجة الأولى أم الثانية

6- الشعور بالاستقرار معه

قد وصل الرجل الكبير في العُمر إلى كُل ما يريد، واستطاع تحقيق أهدافه، لذا فإن حالة الاستقرار التي يشعر بها هي الأكثر تأثير على مُستقبله بالإيجاب، وهو ما يعود على علاقته بزوجته بالإيجاب أيضًا مما يجعل العلاقة أكثر قوة واستقرارًا، والاستقرار هو أبرز ما فقي الجانب الإيجابي لمميزات وعيوب الزواج من رجل كبير.

7- تقبل التطور في جسد المرأة

جميعنا يعلم أن تفكير الشاب دائمًا ما يميل إلى أن جسم المرأة يجب أن يظل كما هو حتى عُمر الـ 50، ولكن الرجل الكبير في العُمر أكثر قدرة على تقبل التطور الحادث في جسدها، ويستوعب أنها قد تتغير معالم جسدها في أي وقت، بل ويقبل ذلك التغيُّر.

سلبيات الزواج من رجل كبير في السن

هدفنا الأساسي من توضيح مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير هو مساعدة المرأة في اتخاذ قرارها، ذلك لكي تكون أكثر قدرة على الإلمام بكافة جوانبه، وبناءً على ذلك تتخذ قرارها، لذا سنوضح من خلال ما يلي سلبيات الأمر بذكر على عيب على حدة مع تقديم نبذة عنه لتوضيحه:

1- عدم تقبل الأهل تلك العلاقة

ستعانين كثيرًا لحين يقتنع أهلك ومن حولك بعلاقتك برجل كبير في السن، فهم ينظرون إلى الأمر من الخارج، قد لا يكونوا مُلمين بكافة ما قُمنا بذكره في مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير، وهو ما يجعلهم غير راغبين في تقبل الأمر.

فتواجه المرأة صغيرة في السن والتي ترغب في الزواج من رجل أكبر منها بما يصل إلى حوالي 15 سنة مثلًا الكثير من المُشكلات مع أهلها، وقد لا يقتنعون في النهاية بالزواج منه.

اقرأ أيضًا: تجارب الزواج من رجل أربعيني

2- الخوف من تحمل مسؤولية الأطفال بالكامل بمفردك

عندما تُنجبين أطفالًا منه قد تكونين سعيدة في البداية لأنه قد وصل إلى المرحلة التي ساعدته على تأمين مُستقبل أطفاله، ولكن عليكِ العلم أن هُناك خطر يُهددك، وهو أنه كبير في السن، قد يتركك ويفارق الحياة، إذًا من سيتحمل معكِ مسؤولية تربية الأطفال؟

للأسف تلك الخطورة هي ما تراود فِكر الكثير من السيدات اللاتي يُفكرن في الارتباط برجل كبير في السن، وهي التي تجعلهنَّ في النهاية يتخذون القرار بعدم الزواج منه، فهي أحد أكبر عيوب الزواج من رجل مُسن.

3- الاضطرار لإنجاب الأطفال على الفور

الزواج من رجل كبير يُهدد استقرار الأمومة عند المرأة، فكلما زاد عُمره كلما أصبحت فُرص الإنجاب أقل، وهو ما يجعل المرأة في عُجلة لإنجاب طفل قبل أن يكبُر الزوج ولا تستطيع تحقيق حلم الأمومة، وهو الجانب الأسوأ في فكرة مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير.

4- يحتاج إلى المزيد من الرعاية

الزواج من رجل كبير لا يُماثل الزواج من شاب على الإطلاق في أمر تحمل مسؤوليته ورعايته، فالرجل الكبير يحتاج إلى المزيد من الرعاية والاهتمام، لأنه قد يعاني من بعض الأمراض المزمنة، والتي قد تكون ناتجة فقط عن كِبر السن، لذا تكون أكثر حِرصًا عليه، ويجب أن تتأهب لقضاء فترة من عُمره طريح الفراش.

5- الخوف من الوحدة

بطبيعة الحال لم يكن الرجل في تلك العلاقة مُقدم الاهتمام الكافي للمرأة، بجانب أن الأمراض التي تُهدد حياته تجعل المرأة تُفكر كثيرًا بأمر وفاته، وهو ما يجعلها تمر بلحظات كثيرة من القلق والخوف من استكمال حياتها بمفردها.

كذلك تخاف من لقب الأرملة، والذي يُعد أحد الألقاب غير المقبولة في المُجتمع، ولا يقل في تأثيره النفسي السلبي على المرأة التي تحصل عليه عن لقب عانس، فجميعها ألقاب تُرهب المرأة وتجعلها تمر بلحظات من القلق والخوف.

اقرأ أيضًا: تجارب الزواج من رجل مطلق ولديه أولاد

6- نظرة المُجتمع لكما

لا تظني أن سيرك بجواره في الشوارع سيمنحك شعور المشي مع الزوج والافتخار به، بل ستجدين في أعين الأشخاص من حولك نظرات حيرة، أهو زوجك لكي تسير معه بهذا الشكل في الشوارع؟ أم هو والدك؟

تلك النظرات تقطع شعور السعادة الذي تشعر به المرأة أثناء سيرها مع زوجها، أو تواجدها معه في تجمعات عائلية أو مناسبات، لذا يجب التفكير في تلك النظرة جيدًا قبل اتخاذ القرار.

7- عدم الإشباع الجنسي

كلما زاد عُمر الرجل كُلما قل اهتمامه بالجنس والعلاقة الحميمة، فهو لا يتزوج من أجل ذلك، بل يتزوج لكيلا يعيش بمفرده، وحتى لا يموت وحيدًا ليس إلا، أي يتزوج لكسر شعور الوحدة المُخيف.

أما عنكِ فستكونين في فترة الشباب، وهي أكثر الفترات التي تشعر بها المرأة بحاجتها الجنسية، تريد الشعور بأنها أنثى، وهو ما لا يتحقق في تلك العلاقة، وخاصةً إذا كان مريض سكري، فتقل قدرته الجنسية مع الوقت تدريجيًا.

8- الغيرة المُفرطة

الرجل في ذلك الوقت نتاج ضعفه الجنسي يمر بالكثير من لحظات عدم الثقة بالنفس، وهي ما يتم إيضاحها في شكل الغيرة المُفرطة على زوجته، خاصةً وأنه قد تزوج من امرأة صغيرة في السن وتلفت الأنظار، وهو ما يجعله يغير عليها كثيرًا.

9- التحكم المُبالغ به

يتحكم الرجل في زوجته بهذا العُمر كثيرًا، وأكثر من فترة شبابه، فهو يُريد الشعور بأنه ما زال في كامل صحته، وما زال له القدرة على السيطرة على من حوله، وله كلمة مسموعة دون نقاش، والشعور بنقص ذلك الأمر لديه هو ما يدفعه إلى التصرف بذلك الشكل في كافة المواقف.

10- ضرورة تقبل فكرة وجود أولاد من الزوجة الأولى

حال قد تزوجتِ رجلًا سبق له الدخول في علاقة زوجية، وهو شيء أكبر نسبيًا بين الرجال كبار السن الذين يتزوجون مُجددًا، سيكون عليكِ تقبل الأبناء من الزوجة الأولى، والزوجة الأولى ذاتها، لأنكِ ستختلطين بها في الكثير من المواقف، بل وستسمعين عنها كثيرًا من أهله ومنه.

اقرأ أيضًا: تجارب الزواج من رجل ستيني

نصائح لنجاح الزواج من رجل كبير في السن

حال قد قرأتِ مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير، واتخذتِ القرار بالزواج منه، عليكِ اتباع بعض النصائح الهامة التي ستساعدك على تحقيق النجاح في تلك العلاقة، وهي ما سنعرضه لكي فيما يلي:

  • وضع بعض القوانين في تلك العلاقة، والتي ستساعده على فهم طباعك الخاصة، وفهم طباعه أيضًا، وعلى كلًا منكم احترام قوانين الآخر.
  • اعتماد أسلوب صحي لحياتكما، وذلك سيمنحه عُمر طويل، وبه سيستطيع المحافظة على صحته من أجل الشعور بالاستقرار في العلاقة الجنسية.
  • لا تهتمي بآراء من حولك سواءً كانوا العائلة، الأصدقاء أو نظرات الأشخاص في الشوارع.
  • تحلي بالصبر، فهو ما سيساعدك على تخطي كافة الصعوبات التي قد تمرون بها سويًا، وتجاهلي بعض الأمور التي قد تُحدث بينكم مُشكلات.
  • كوني حكيمة وقادرة على حل المُشكلات، فالرجال في السن الكبير يميلون إلى المرأة الرزينة، الحكيمة، والقادرة على تخطي المُشكلات دون التطويل بها، فهم يميلون إلى العيش بهدوء.
  • عليكِ التأثير عليه بنظرتك الإيجابية بالحياة، ومده بدفعة من النشاط الذي تتمتعين به، وذلك لأنه يفقد الحيوية والنشاط في حياته وفي هذا السن.

على الرغم أن التناسب بين مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير ضئيل، إلا أن البعض من السيدات يملنّ إلى الزواج من رجل كبير السن بحثًا عن الاستقرار أو بسبب فقدان مشاعر الأبوة في حياتها، لذا عليكِ دراسة كلًا من العيوب والمميزات على حدة واتخاذ قرار حكيم لا تندمين عليه فيما بعد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.