جدول تغذية الطفل 6 شهور

جدول تغذية الطفل 6 شهور تحتاج إليه كل أم في هذه المرحلة، وذلك لأن الطفل قد يحتاج إلى تناول بعض الأطعمة المختلفة بداية من الشهر السادس، والتي من شأنها أن تساهم في مد الجسم بالعديد من الاحتياجات الأساسية له، وذلك ما سوف نتعرف عليه بشكل مفصل عبر موقع جربها اليوم في السطور القادمة.

جدول تغذية الطفل 6 شهور

بداية من الشهر السادس للطفل، يمكنه أن يتناول العديد من الأطعمة المختلفة على الرغم من أنه مازال يتناول الأطعمة المهروسة، والجدير بالذكر أنه ينبغي على الأم قد تنتقل بهذه المرحلة بشكل تدريجي، وليس بشكل مدافع وقوي، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نقدم لكم جدول تغذية الطفل 6 شهور، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يتم تناول وجبة الحليب بداية من الساعة السابعة والنصف صباحًا، وهي تتمثل في حصول الطفل على وجبة الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية وذلك باستخدام المعدل المناسب لها.
  • بداية من الساعة الثامنة صباحًا، يمكن تحضير وجبة الإفطار إلى الطفل، والتي تتمثل في مزج القليل من حليب الأم بدقيق الشوفان، أو دقيق حبوب الأرز.
  • في الساعة العاشر والنصف، ينبغي عليك في هذه الحالة تناول الرضعة الطبيعية أو الصناعية، وذلك بالمعدل والمقدار المناسب لها.
  • وجبة الغذاء تبدأ من الساعة الثانية عشر منتصف اليوم، وهي عبارة عن وجبة تحتوي على معدل مناسب من الخضروات والفواكه المهروسة بشكل جيد.
  • في الساعة الواحدة والنصف ظهرًا، يتناول الطفل وجبة أخرى من الحليب الصناعي أو الرضاعة الطبيعية الخاصة به.
  • كما أنه في الساعة الرابعة والنصف عصرًا يتناول الطفل وجبة أخرى من الرضاعة الطبيعية الخاصة به.
  • في الساعة السادسة مساء اليوم، يجب أن يحصل الطفل على مقدار مناسب إلى الخضروات أو الفواكه أو لحوح الدجاج واللحوم الحمراء بالإضافة إلى الخضروات المسلوقة.

اقرأ أيضًا: متي يشرب الرضيع الماء

موعد استعداد الطفل لتناول الأطعمة الصلبة

في صدد حديثنا المستمر اليوم حول جدول تغذية الطفل 6 شهور، نجد أن هناك عدة أعراض أو علامات مختلفة من شأنها أن تساهم في تعرفك على استعداد الطفل لتناول الأطعمة الصلبة، وسوف نتعرف على هذه الأعراض من خلال اتباع ما يلي:

  • يبدأ الطفل في رفع رأسه بسهولة ويسر لفترات طويلة من الوقت.
  • القدرة على الجلوس بمفرده دون الحصول على المساعدة من حوله.
  • رغبته الشديدة في تناول الأطعمة الصلبة التي يراها من حوله.
  • في حالة تناول الطعام الصلب لا يقوم بدفعه خارج فمه باللسان.
  • زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ في فترة زمنية قليلة من الوقت.

ما الذي يحصل عليه الطفل ذو 6 أشهر؟

في ظل تعرفنا اليوم على جدول تغذية الطفل 6 شهور، علينا أن نقدم لكم أهم العناصر الغذائية الهامة التي يجب أن يحصل عليها الطفل ذو 6 أشهر بشكل عام، وذلك من أجل النمو بشكل سليم وصحي، وتتمثل هذه العناصر فيما يلي:

  • الكالسيوم: واحد من أفضل العناصر الغذائية الهامة التي من شأنها أن تدخل في بناء وتركيب عظام الجسم، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم هو الحليب والزبادي والجبن ومشتقات الحليب بشكل عام.
  • كما يجب أن يحصل جسم الطفل المزيد من الفيتامينات ومنها فيتامين سي، ج، والبروتينات التي تتواجد بشكل أساسي في اللحوم والبيض والحليب ومنتجات ومشتقات الحليب وغيرها من الأطعمة الأخرى مثل الحبوب والمكسرات والفاصولياء.
  • يجب أن يتم تقديم المكسرات المختلفة للطفل، والتي تتمثل في القمح والبذور واللب، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم.
  • ثبت من خلال العديد من الدراسات والتجارب أن من أهم العناصر التي يجب أن يحصل عليها جسم الطفل هي فيتامين هـ، وذلك لأنه يدخل في تقوية الجهاز المناعي ، والجدير بالذكر أنه يمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة بزيت الزيتون أو زيت عباد الشمس.
  • ناهيك عن أنه يجب تقديم البرتقال والموز والتمر بشكل مستمر إلى الطفل، ويعود الأمر في ذلك إلى أنهم بهم نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، والذي من شأنه أن يساهم في خلق نوع من التوازن في مستويات ضغط الدم في جسم الطفل، بالإضافة إلى التحسن من عملية الدورة الدموية، والأوعية الدموية بشكل عام.
  • بالإضافة إلى ما سبق يجب أن يحصل الطفل على نسبة كبيرة من عنصر الحديد، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يساهم في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء في الجسم، والتي من شأنها أن تدخل في بناء الدماغ، وفروة الرأس والأظافر والجلد، والحفاظ على صحة الشعر، ويمكن الحصول عليه من خلال تقديم وجبات الخضروات الورقية للطفل.

اقرأ أيضًا: وزن الطفل في الشهر السادس

وصفات مناسبة للطفل في عمر 6 أشهر

في صدد تعرفنا اليوم على جدول تغذية الطفل 6 شهور، علينا أن نقدم لكم أهم الوصفات التي من شأنها أن تقدم إلى الطفل في عمر 6 أشهر بجانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، وذلك عبر اتباع الفقرة التالية:

1- التمر والشوفان بالموز

كما ذكرنا من قبل أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الغذائية الهامة لصحة الطفل، والتي من شأنها أن تمد الجسم بالعديد من العناصر الهامة، لذا من ضمن عرضنا لجدول تغذية الطفل 6 أشهر نتعرف على كيفية تحضير الوصفة كما يلي:

  1. كل ما هو عليك أو تحضير ما يقرب من ثمرة من الموز، وكمية من الشوفان بالإضافة إلى مجموعة من التمرات.
  2. قومي في بداية الأمر بسلق حبوب الشوفان، وذلك حتى يسهل من خلطه مع المكونات الأخرى بشكل سهل وسلس.
  3. يجب مراعاة التخلص من النواة بداخل حبات التمر قبل خلطها إلى المكونات، ومن ثم العمل على هرس المكونات السابقة مع بعضها البعض بشكل جيد، إلى أن تصبح في قوام مناسب للطعام.

2- الخضروات بالدجاج

مازلنا نتعرف على جدول تغذية الطفل 6 شهور، علينا أن نتعرف من خلال هذه الفقرة على كيفية تحضير وصفة الخضروات بالدجاج التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الغذائية الهامة لصحة جسم الطفل، ويمكن ذلك من خلال اتباع ما يلي:

  1. كل ما هو عليك أن تقومين بتحضير حبات من الكوسة والبطاطس وصدور الدجاج، والعمل عل تقطيع كلِ منهما بشكل جيد ومن ثم إضافتهم إلى بعضهم البعض.
  2. قومي بهرس المكونات بشكل جيد إلى أن نحصل على مهروس مناسب، ومن ثم يتم تقديمه إلى الطفل باستخدام المعلقة المخصصة لإطعامه.
  3. في بعض الأحيان يفضل إضافة القليل من الماء إلى المكونات السابقة ومن ثم خلطهم في الكبة أو الخلاط الكهربائي، وذلك من حيث الحصول على مزيج متجانس القوام بشكل أفضل.

3- حساء الخضروات

واحدة من أفضل الوصفات التي من شأنها أن تساهم في مد الطفل بالاحتياجات الأساسية له في الأشهر الأولى، بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من المواد والعناصر الغذائية الهامة التي تزيد من دعم وقوة الجسم، ومن خلال تعرفنا اليوم على جدول تغذية الطفل 6 شهور نقدم لكم ما يلي:

المكونات

  • ثمرة من الجزر.
  • ثمرة كوسة.
  • ثمرة بطاطا.
  • ثمرة بطاطس

طريقة التحضير

  1. يتعين على الأم أن تقوم بتقطيع كافة الثمرات السابقة إلى أجزاء صغيرة في الحجم، ومن ثم وضعها في وعاء مناسب بإضافة الماء وتترك إلى أن تسلق تمامًا.
  2. من الأفضل إضافة القليل من ملح الطعام، ولكن في بعض الأحيان يمكن عدم إضافة الملح على الإطلاق.
  3. بعد التأكد من تمام نضج الخضروات بشكل جيد، عليك وضعها داخل الخلاط بإضافة ماء السلق الخاصة بها، والبدء في خفق المكونات معًا بشكل جيد إلى أن نحصل على قوام ناعم مناسب للطفل.

4- الزبادي بالقرفة والشوفان

في ظل التعرف على جدول تغذية الطفل 6 شهور، قد نجد أن هذه الوصفة من أكثر الوصفات الفعالة التي من شأنها أن تساهم في حصول الطفل على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية، ويعود الأمر في ذلك إلى أنها تحتوي على القدر الكبير من المعادن والفيتامينات والعناصر الهامة لصحة الجسم، وسوف نتعرف على كيفية تحضير الوصفة من خلال ما يلي:

المكونات

  • كوب زبادي كامل الدسم.
  • 3 ملعقة من الشوفان.
  • ثمرة من الموز.
  • عيدان من القرفة.

طريقة التحضير

  1. يجب في البداية سلق الشوفان بشكل جيد وذلك من خلال وضعه في مقدار مناسب من الماء.
  2. بعد ذلك يتعين على الأم أن تقوم بطحن القرفة للحصول على مسحوق ناعم، ومن ثم إضافتها للشوفان والموز والزبادي والعمل على خلط المكونات معًا بشكل جيد للحصول على وصفة ممتازة.

اقرأ أيضًا: جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس

5- الأزر والحليب

واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل في حالة إذا وصل إلى 6 أشهر، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يحتاج خلال هذه الفترة المزيد من الكالسيوم والمعادن التي تمد الجسم بالاحتياجات الأساسية له، وسوف نتعرف على تحضير الوصفة من خلال عرضنا اليوم ل جدول تغذية الطفل 6 شهور كما يلي:

  1. كل ما هو عليك أن تحضري ملعقة من الأرز وتضعيها في مقدار مناسب من الماء على النار ويترك إلى أن ينضج تمامًا.
  2. بعد ذلك قومي بوضع الأرز الناضج في كوب الحليب في الخلاط وامزجي المكونات معًا إلى أن نحصل على مزيج ناعم القوام.

بمجرد أن يصل الطفل إلى عمر 6 أشهر يمكنه الحصول على الأطعمة الصلبة نوعًا ما ولكن بشكل معين، لذا يجب على الأم التعرف على بعض الوصفات الخاصة بهذه المرحلة والتي سوف تساعدها بشكل كبير، بجانب جدول تغذية الطفل 6 شهور.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.