ولادة التوأم في الأسبوع 34

هل من الطبيعي ولادة التوأم في الأسبوع 34؟ وما هي التغييرات التي تطرأ على الجنين في هذا الوقت من الحمل؟ تخاف المرأة الحامل بتوأم كثيرًا من أي تغيير يحدث معها أو مع جنينيها، ومن الجدير بالذكر أن الحمل يتكون من 40 أسبوع، فإذا كانت الولادة قبل الأسبوع الأربعين، فيُمكن أن يحدث للمرأة أو لجنينيها بعض المضاعفات، الآن سنعرض لكم ما سيحدث عند ولادة التوأم في الأسبوع 34 من خلال موقع جربها.

ولادة التوأم في الأسبوع 34

ينصح الكثير من الأطباء النساء الحوامل، بأن تكون الولادة الخاصة بهم في الأسبوع الأخير من الحمل وهو الأسبوع الأربعين، ولكن يجب العلم أنه يُمكن أن تحدث بعض التغيرات أو الاضطرابات مع المرأة.

ففي هذه الحالة يجب أن تتم الولادة قبل الأسبوع الأربعين، ومن الجدير بالذكر أن أي ولادة تتم قبل الأسبوع الأربعين تندرج أسفل الولادة المُبكرة، لكن يجب العلم أن ولادة التوأم في الأسبوع 34 هي ولادة طبيعية للغاية، وذلك لأن في هذا الأسبوع يكون نمو الطفل في أقصى مراحله.

اقرأ أيضًا: هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم

التغيرات التي تطرأ على الجنين في الأسبوع 34

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال هل من الطبيعي ولادة التوأم في الأسبوع 34، وجب علينا أن نعرض لكم ما هي التغيرات التي تطرأ على الجنين في هذا الأسبوع، حتى يطمأن قلب الأم عند الولادة في هذا التوقيت، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال النقاط التالية:

  • في هذا الأسبوع يبدأ الطفل أو الطفلان إذا كانت المرأة حاملًا في توأم، في التقدم والنمو بشكل طبيعي، حيث تكون الرئة في كامل نموها، ولكن يجب أن تأخذ المرأة الإبرة الخاصة بالرئة قبل الولادة.
  • كما في هذا الأسبوع يبدأ الجنين في سماع الأصوات الخارجية المُحيطة به، كغناء والدته له أو تحدث أبيه معه على سبيل المثال.
  • يبدأ الطفلين في هذا الوقت من الحمل، بالتحرك حركات بطيئة، وذلك بسبب ضيق بطن الأم عليهما، حيث يبلغ وزن الأجنة في هذا الأسبوع حوالي 2150 جرام، أي يكون إجمال الوزن للتوأم حوالي 4 كيلو، أو 5 على حسب وزنهم.
  • بالإضافة إلى أن طول الطفل يُمكن أن يتراوح بين 17/17.7 أنش، لذا فبالطبع سوف يكون رحم الأم مكان ضيق بالنسبة للأجنة، ومن الجدير بالذكر أن إحدى الأجنة في هذا الأسبوع يبدؤون في الانقلاب استعدادًا للولادة، أي يكون رأس الجنين في الأسفل وقدمه في الأعلى.
  • يُمكن أن يؤثر هذا الأمر على زيادة الضغط على المرأة، خاصةً من ناحية القفص الصدري، وذلك لأن ركل الأطفال سيكون في الأعلى أي ناحية القفص الصدري.

لذا يُمكننا القول عن الأسبوع 34 من الحمل أنه يندرج أسفل الوقت المناسب للولادة، وذلك لأن الطفل أو الأطفال إذا كانت المرأة حامل في توأم يكونون على أتم استعداد للولادة، وذلك من حيث الوزن، أو اكتمال النمو، أو من ناحية وضع الأطفال المقلوب.

أسباب الولادة المُبكرة

في إطار حديثنا حول إجابة سؤال هل من الطبيعي ولادة التوأم في الأسبوع 34، فمن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من العوامل التي تتسبب في حدوث الولادة المبكرة، سنتطرق الآن لعرضها لكم في النقاط التالية:

  • إذا تعرضت المرأة لعدوى، خاصةً وإن كانت الكلاميديا، أو السيلان، حيث تعمل هذه الأنواع على ضعف الكيس الجنيني، ومن المتعارف عليه أن الكيس الجنيني هو المكان الذي يعيش فيه الطفل طوال فترة الحمل، ولا يُمكن أن يعيش بدونه؛ لأنه يحتوي على الغذاء الخاص به.
  • في حالة إذا كان هناك مشكلات في المشيمة، أو وجود عيوب خُلقية بها أو بالرحم، أو عنق الرحم، بالجنين نفسه على سبيل المثال.
  • عندما يزداد حجم الرحم كثيرًا بسبب الحمل في توأم، أو في حالة إذا كان السائل الأمينوسي كميته زائدة عن الطبيعي.

اقرأ أيضًا: هل تكمل الحامل بتوأم الشهر التاسع

أعراض الولادة المبكرة

من المتعارف عليه أن للولادة الكثير من الأعراض التي تطرأ على المرأة عندما تكون بحالة يجب فيها إتمام الولادة المبكرة، لذلك من خلال حديثنا حول إجابة سؤال هل من الطبيعي ولادة التوأم في الأسبوع 34، سنعرض لكم الآن هذه الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • زيادة الإفرازات المهبلية على غير المعتاد، ومن الممكن أن يتغير شكل ولون هذه الإفرازات، ويجب الحرص كثيرًا ومتابعة الإفرازات طوال الحمل، حيث يُمكن ألا تكون إفرازات، بل يُمكن أن تكون السائل المُحيط بالجنين.
  • حدوث نزيف مهبلي، حتى وإن نزلت بقعة واحدة فقط من الدم.
  • الشعور بتشنجات، وألم شديد في البطن، خاصةً في المنطقة السفلى منها، مع الشعور بضغط شديد في هذه المنطقة أيضًا.
  • بالإضافة إلى الشعور بألم شديد في أسفل الظهر كذلك.

استعدادات الولادة في الأسبوع 34

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل من الطبيعي ولادة التوأم في الأسبوع 34، فمن المتعارف عليه أنه يجب أن تقوم المرأة بتحضير بعض الأشياء للولادة، سواء إذا كانت ستلد ولادة طبيعية أو قيصرية، لذلك سنعرض لكم الآن بعض الاستعدادات التي يجب أن تقوم بها من خلال النقاط التالية:

  • يجب تناول بعض المكملات الغذائية اللازمة للجسم، ومن أهم المكملات التي يجب على المرأة تناولها قبل الولادة في الأسبوع 34، هي مكملات الحديد والكالسيوم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات حتى يُحدد الجرعة المناسبة، ونوع المكملات الجيد.
  • ينبغي أن تهتم المرأة بالغذاء الخاص بها، حيث يجب أن يحتوي نظامها الغذائي على الكثير من الخضراوات والفواكه، مع الحرص على إضافة الكثير من المأكولات التي تحتوي على الألياف الغذائية، وذلك لأنها تعمل على التخلص من عسر الهضم، والإمساك، الذي يُعد من أهم الأعراض التي تظهر لدى المرأة في هذا الوقت.
  • تناول العديد من منتجات الألبان كاللبن ومشتقاته، وذلك للحصول على البروتينات، والكالسيوم.
  • في هذه الفترة يجب الامتناع عن تناول المنشطات إذا كنت تناوليها في الأساس.

اقرأ أيضًا: إبرة الرئة كم جرعة للتوأم

عوامل خطر التعرض للولادة المُبكرة

في أغلب الحالات تكون الولادة المُبكرة ولادة قيصرية، وذلك في حالة إذا كان السبب وراء إجراء الولادة مبكرًا هو حدوث خلل في الهرمونات، أو نزول السائل المُحيط بالجنين.

فمن الممكن أن تتعرض الأم أو أطفالها لبعض المخاطر بسبب بعض العوامل التي تعمل على ذلك، لذا وجب علينا أن نعرض لكم هذه العوامل في النقاط التالية:

  • إذا كانت المرأة قد خضعت لولادة مُبكرة من قبل، خاصةً وإن لم يمر على هذه الولادة فترة طويلة.
  • في حالة حمل المرأة في توأم ثنائي أو أكثر من ذلك.
  • إذا كان عمر المرأة يقل عن 17 عام، وذلك لأن جسدها في هذا العمر يكون ضعيف جدًا.
  • عند حدوث نزيف من المهبل في مرحلة الحمل الثلث الأول والثاني من الحمل.
  • إذا كانت المرأة من المدخنين أو من مدمني الكحوليات.
  • في حالة إذا كانت المدة بين هذا الحمل والحمل السابق له أقل من ستة أشهر، خاصةً وإن كان الحمل السابق كانت الولادة الخاصة به ولادة قيصرية.

تظن أغلب النساء أن ولادة التوأم في الأسبوع 34 أنها من الولادات الصعبة، وذلك لأنه في الغالب ينصح الأطباء النساء الحوامل بالولادة في نهاية الشهر التاسع، ولكن الحقيقة أن الولادة في هذا الأسبوع آمنة للغاية.

قد يعجبك أيضًا