كم مدة شرب مغلي البقدونس

كم مدة شرب مغلي البقدونس؟ وما هي فوائده؟ حيث يميل من يرغب في الحصول على الصحة الجيدة إلى شرب مغلي البقدونس بسبب فوائده المتعددة، كما أنه مميز بسبب تواجد نبات البقدونس باستمرار في المنزل إلى جانب سعره الزهيد، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم كم مدة شرب مغلي البقدونس من خلال موقع جربها.

كم مدة شرب مغلي البقدونس؟

يعرف البقدونس بأنه من أشهر الأعشاب التي توجد في المطابخ العربية، والتي يمكن وضعها بشكل سهل بالنظام الغذائي، سواء في الأطعمة المطبوخة أو السلطات، أو يمكن غليها وشراب ذلك المغلي، كما أن هناك بعض الأفراد الذين يطلقون عليه المقدونس بدلًا من البقدونس.

إن مغلي البقدونس يعرف أيضًا بشاي البقدونس، والذي يتم الحصول عليه من خلال وضع أوراق البقدونس في الماء المغلي، أما بشأن إجابة سؤال كم مدة شرب مغلي البقدونس فهي ثلاثة أسابيع.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع البقدونس للكلى

فوائد شاي البقدونس

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال كم مدة شرب مغلي البقدونس، نتطرق إلى ذكر فوائد مغلي البقدونس المتعددة من خلال الفقرات التالية:

1- الوقاية من السرطان

إن الحصول على مغلي البقدونس ينتج عنه الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، والجلد والجهاز الهضمي، والبروستاتا؛ بسبب تتضمن مغلي البقدونس على الفلافونويد الذي يمكنه مقاومة الالتهابات والسرطانات بسبب خصائصه المتعددة.

2- تعزيز الجهاز المناعي

يساهم مغلي البقدونس في التحسين من الجهاز المناعي للإنسان، وذلك من خلال تعزيز القيام بمقاومة الحساسية والخلل الالتهابي المزمن.

3- الوقاية من الالتهابات

يساهم شاي البقدونس في التخفيف من الألم والتورم المتعلق بالتهاب المفاصل، وذلك لأنه يتضمن زيت متطاير يعرف باسم الأوجينول، والذي يحتوي على العديد من الخصائص التي تقاوم الالتهابات بقوة، وبالتالي منع حدوث التورم بشكل واضح.

4- مكافحة الأمراض

يستطيع مغلي البقدونس توفير الحماية للعديد من الأمراض، مثل: داء السكري وتصلب الشرايين والربو وسرطان القولون، كما أن البقدونس يعرف بأنه من مصادر فيتامين ج، والذي يقوم بطرد الجذور الحرة ذات الدور الأساسي في تطوير تلك الأمراض.

5- تعزيز صحة العظام

شراب مغلي البقدونس يؤدي إلى التحسين من صحة العظام، ويرجع ذلك إلى تتضمنه النسب العالية من الكالسيوم، والذي يزيد من امتصاص الكالسيوم.

6- وقاية الأوعية الدموية

يتضمن مغلي البقدونس حمض الفوليك وفيتامين ب، واللذان يساهمان في التقليل من نسبة الهموسيستين؛ لأن ذلك الانخفاض ينتج عنه الحد من تصلب الأوعية الدموية.

7- علاج البشرة

يقوم مغلي البقدونس بتجديد البشرة ومنحها الحيوية والنضارة ومحاربة ظهور التجاعيد، ويرجع ذلك إلى الكميات الكبيرة من فيتامين ج التي تقوم بمنع الأكسدة المجددة لخلايا البشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد مغلي البقدونس للالتهابات وطريقة تحضيره

8- له الكثير من الفوائد للكلى

إن مغلي البقدونس يتضمن العديد من العناصر التي تنقي الدم وتخلصه من السموم، كما أنه يوازن المياه والأملاح التي توجد بالجسم، ويكون ذلك بسبب احتوائه على مادتي الماريسيتين والأبيول اللذان يطهرا الكلى مع إدرار البول وطرد السموم.

9- انخفاض ضغط الدم

يحافظ البقدونس بشكل عام على صحة الكلى، وذلك عن طريق التحكم في ضغط الدم، والذي يعتبر من أهم أسباب خطر الإصابة بأمراض الكلى؛ لأن البقدونس غني بالنترات اللازمة في توسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى التحسين من تدفق الدم والتخفيض من ارتفاع ضغط الدم.

10- الوقاية من حصى الكلى

يتضمن البقدونس العديد من الخصائص التي تقاوم الالتهابات، وتعمل على التقليل من درجة الحموضة في البول، وضغط الدم المرتفع، مما يؤدي إلى المحافظة على صحة الكلى، والتقليل من الإصابة بحصى الكلى.

11- معالجة المسالك البولية

في حالة الإصابة بالتهابات في المسالك البولية، فإن شرب مغلي البقدونس قبل النوم من شأنه معالجة تلك الالتهابات؛ بسبب تخليص الجسم من السموم والتحسين من وظائف الكلى.

12- معالجة فقر الدم

ينتج فقر الدم عن عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد أو نقصان مستوياته به، وبالتالي فإن شراب مغلي البقدونس قبل النوم من شأنه التعزيز من قيام الجسم بامتصاصه، ويرجع ذلك إلى تضمن البقدونس النسب العالية من فيتامين ج، والتي تزيد من نسب الحديد بالجسم، وبالتالي تجدد خلايا الدم.

13- معالجة تساقط الشعر

إن مغلي البقدونس يحد من تساقط الشعر؛ بسبب تضمنه مادة الأبيجينين التي تساهم في الحصول على الشعر القوي والصحي.

14- الدورة الشهرية

يستطيع مغلي البقدونس حل مشكلات الحيض؛ لأنه يحفز من نزول الدورة الشهرية بشكل منتظم، كما أنه يعالج الخلل في الهرمونات، ويقلل من إنتاج حليب المرضعات.

يفيد مغلي البقدونس الدورة الشهرية بسبب تضمنه مادتي الأبيول والمريستيسين اللذان يؤثران على إنتاج الاستروجين بالجسم.

15- المساهمة في التخسيس

لا يقوم مغلي البقدونس بعملية التخسيس بشكل ساحر كما يعتقد البعض، ولكنه يساهم في تقليل الوزن بسبب خصائصه المدرة للبول والذي ينتج عنها تخليص الجسم من كميات المياه الزائدة، والتي ترتبط بمتلازمة ما قبل الحيض أو نتيجة ارتفاع مستويات الصوديوم بالنظام الغذائي، أو الحمل، أو الحصول على بعض الأدوية المعينة.

16- ضيق التنفس

يقلل مغلي البقدونس من حالات الصعوبة في التنفس التي تنتج عن الإصابة ببعض الأمراض التنفسية، مثل: الربو، ويكون مغلي البقدونس مفيدًا في ذلك الشأن؛ بسبب تتضمنه فيتامين ج المقاوم لتلك الأمراض، كما يوجد مركبات البيتا كاروتين المقلل لخطر الإصابة بالربو.

17- حب الشباب

يعالج مغلي البقدونس حب الشباب عند وضعه على الوجه، ومن الممكن إضافة بضع قطرات من مستخلص الروز ماري وزيت شجرة الشاي، ثم سكب الخليط في زجاجة ورشه على الوجه.

18- فوائد أخرى للبقدونس

بينما نعرض كم مدة شرب مغلي البقدونس، نذكر بعض الفوائد الأخرى للبقدونس في النقاط التالية:

  • القضاء على رائحة الفم الكريهة؛ بسبب تضمنه الكلوروفيل.
  • تنشيط الدورة الدموية وتنقية الدم.
  • التحسين من الرؤية والوقاية من أمراض البصر؛ بسبب تضمنه فيتامين أ، والكاروتينويد والبيتا كاروتين.
  • شفاء الجروح والتئامها بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب العسل مع الماء على الريق

أضرار شاي البقدونس

من خلال عرض كم مدة شرب مغلي البقدونس، نسرد الأضرار التي تنتج عن شراب البقدونس في كميات كبيرة زائدة عن الحد في النقاط التالية:

  • الإصابة بالنزيف: في حالة تناوله بشكل مفرط من قبل المصابين باضطرابات النزيف، فإن البقدونس ينتج عنه البطء في تخثر الدم؛ بسبب احتوائه على فيتامين ك.
  • التقليل من مستويات السكر: تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير عند الإفراط في تناول مغلي البقدونس، لذلك يجب مراقبة مستويات السكر خلال تناوله.
  • احتباس السوائل: إن الزيادة في مغلي البقدونس ينتج عنها الزيادة في الأملاح والصوديوم بالجسم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم والتأثير بشكل كبير على المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • حالات الحمل: على السيدات الحوامل أن يتجنبن شرب مغلي البقدونس بسبب تحفيزه لانقباضات الرحم، وبالتالي الزيادة من خطر التعرض للإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • الزيادة من حساسية الجلد تجاه الشمس، وبالتالي الإصابة بالطفح الجلدي.
  • قد يؤدي الإفراط فيه إلى الإصابة بمشكلات في الكبد والاصابة بالأنيميا، على الرغم من فوائده في القضاء على حصى الكلى ومعالجة فقر الدم.

إن مغلي البقدونس من المشروبات ذات العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان؛ بسبب خصائصه المتنوعة المفيدة للشعر والبشرة ومختلف أعضاء الجسم، ولكن يجب الانتباه إلى عدم الإكثار فيه لأنه قد يضر الجسم بشكل كبير.

قد يعجبك أيضًا