عداد كهرباء 60 أمبير كم مكيف يشغل

عداد كهرباء 60 أمبير كم مكيف يشغل؟ وما هو المقصود بالأمبير؟ حيث يتساءل الكثير من الأشخاص عن عداد الكهرباء الذي لا يمكن أن يتم تشغيل أي جهاز بدون استخدامه، لذا من خلال موقع جربها اليوم سوف نتعرف بشكل مفصل على الأمر، علاوة على الإشارة إلى أسعار توصيل الكهرباء المتاحة وذلك عبر السطور القادمة.

عداد كهرباء 60 أمبير كم مكيف يشغل؟

غنى عن البيان أنه لا يستطيع أي شخص الآن تشغيل أي جهاز أو لمبة أو إضاءة دون استخدام عداد الكهرباء، فلا يوجد منزل يخلو من عداد الكهرباء، على أن هناك أنواع عديدة من هذه العدادات والتي تختلف من حيث معدل الاستهلاك الخاص بها، لذا من خلال موضوعنا سوف نتعرف على إجابة سؤال عداد كهرباء 60 أمبير كم مكيف يشغل؟

قد أشار مهندسو الكهرباء إلى أن المكيف الواحد قد يحتاج إلى حوالي 10 إلى 15 أمبير، ويتوقف ذلك على وحدة المكيف خلال عملية التشغيل، كما أنه يمكن أن ينخفض الجهد إلى حوالي 7 أمبير، ويمكننا أن نفسر ذلك عبر النقاط التالية:

  • عداد 60 أمبير، يساعد في تشغيل حوالي 5 أجهزة، وبشكل طبيعي تحتاج الشقة التي تبلغ مساحتها حوالي 150 متر إلى عداد 60 أمبير.
  • بينما في حالة عداد 50 أمبير، فيمكن تشغيل حوالي 3 إلى 4 أجهزة.
  • أما في حالة عداد 70 أمبير فيمكن تشغيل أكثر من 6 مكيفات خلال آن واحد، وذلك بدون أن يتم تحميل المزيد من الطاقة على العداد الكهربائي.
  • بينما في حالة العداد الكهربائي ذو 100 أمبير، فذلك يمكنه تشغيل حوالي 9 أجهزة من المكيفات خلال وقت واحد ويمكن بجانب ثلاجة أو ثلاثة دفايات بالإضافة إلى مكواة كهربائية، ويتطلب هذا النوع من العدادات شقة تبلغ مساحتها حوالي 150 إلى 300 متر.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع رقم حساب العداد الكهرباء

طريقة حساب القدرة الكهربائية في عداد كهرباء 60 أمبير

في صدد تعرفنا على إجابة سؤال عداد كهرباء 60 أمبير كم مكيف يشغل، نتعرف من خلال هذه الفقرة على الطريقة الصحيحة التي يتم بها قياس القدرة الكهربائية الكلية وذلك من خلال استخدام المعادلة الآتية:

  • ساعة التشغيل× استخدام الكهرباء× عدد الكيلو واط المستخدم.

الجدير بالذكر أن الأجهزة التي تتواجد بداخل المنزل لا تتعرف إلا على قيمة ألف واط على الأقل، وهي الكمية الفعلية التي يقوم العداد بتسجيلها، حيث تعد أهمية وجود العداد الكهربائي في المنزل هي احتساب مقدار الكهرباء التي تم استهلاكها في المنزل بشكل فعلي قانوني.

كما أنه يجب العلم أن العدادات التي تستخدم في دارات التيار المتردد هي الشائعة والتي تنتشر في العديد من المنازل من أجل حساب القدرة الكهربائية.

العداد الكهربائي

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال عداد كهرباء 60 أمبير كم مكيف يشغل، نذكر أن العداد الكهربائي يتمثل في جهاز صغير الحجم،  يتواجد به قرص داخلي مصنوع من مادة الألومنيوم، كذلك توجد لوحة تظهر عليها مجموعة من الأرقام، ومن خلالها يمكن التعرف على الاستهلاك الكهربائي للمنزل أو المكتب أو المحل أو الشركة.

يتم تركيب وصيانة العداد الكهربائي من قبل شركة الكهرباء، التي توصله إلى المستخدمين من أجل استخدام الكهرباء بشكل طبيعي.

تعد الوظيفة الأساسية لاستخدام العداد الكهربائي هي حساب القدرة الاستهلاكية للأجهزة المختلفة من الكهرباء، ويتم قياس هذه القدرة الكهربائية بمقدار الجول وهو يعبر عن كمية الكهرباء المستهلكة خلال دقيقة واحدة.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع رقم حساب العداد الكهرباء للشركة السعودية برقم العداد والحساب؟

أنواع العدادات الكهربائية

بعدما تعرفنا بشكل مفصل على عداد كهرباء 60 أمبير كم مكيف يشغل، يسعنا أن نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم أنواع العدادات الكهربائية والتي تتمثل فيما يلي:

  • العدادات التحريضية: تعد من أكثر الأنواع التي تستخدم بداخل المنازل بشكل عام.
  • عداد أحادي الطور: أيضًا يستخدم في توصيل الكهرباء إلى المنازل.
  • العدادات الميكانيكية: يتم استخدام هذا النوع من أجل إظهار كمية الكهرباء التي تم استهلاكها على الشاشة الرقمية الخاصة به.
  • عداد ثلاثي الطور: يستخدم هذا النوع بشكل شائع في الشركات والمؤسسات والمنشآت الصناعية.

ما المقصود بالأمبير؟

لمزيد من التوضيح حول إجابة سؤال عداد كهرباء 60 أمبير كم مكيف يشغل، سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على المقصود بوحدة الأمبير، حيث هي الوحدة الأساسية التي تستخدم من أجل قياس التيار الكهربائي، وقد تم اكتشافها لأول مرة على يد العالم الفرنسي أندرية أمبير، لذا تنسب إليه.

يتم استخدام الأمبير من أجل حساب كمية الكهرباء المشتقة والتي تتمثل في مقدار القدرة على الطاقة، كما يمكن التعبير عن الأمبير كونه مرور شحنة تساوي واحد كولوم تقريبًا، وذلك وفقًا إلى قانون الأمبير.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق تركيب عداد الكهرباء

أسعار توصيل الكهرباء في مصر

في نطاق الحديث عن إجابة سؤال عداد كهرباء 60 أمبير كم مكيف يشغل، نتعرف من خلال هذه الفقرة على الأسعار التي قامت الشركة القابضة للكهرباء في مصر بتحديدها لتركيب العدادات الجديدة للمنازل وفقًا لعام 2022 وذلك كما يلي:

  • قد يصل سعر العداد من النوع أحادي الطور إلى حوالي 1050 جنيه، ويجب العلم أن القدرة الخاصة بالعداد لا تتعدى أكثر من 80 أمبير، وذلك من أجل تجنب أن يحدث فصل للتيار، وعادة ما يستخدم بشكل كبير في المحلات التجارية.
  • أما في حالة العداد ثلاثي الطور فيصل سعره إلى حوالي 1700 جنيه مصري.
  • بينما في حالة 3 فاز، والذي يبلغ حوالي 50 أمبير من القدرة، يصل سعره إلى 1935 جنيه مصري.

 يرغب الكثير معرفة أنواع العدادات الكهربائية وقدرتها وكم تشغل من الأجهزة المختلفة، وذلك لاختيار النوع المناسب من أجل استخدامه في المنزل لاحتساب قدر استهلاك الكهرباء بشكل صحيح.

قد يعجبك أيضًا