افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين

افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين من شأنها حل المشكلة بدون ترك أعراض جانبية سيئة، ويعتبر ضغط العين من أكثر الأمراض التي يعاني منها العديد من الأشخاص ويتسبب لهم في إزعاج كبير، وفي أغلب الأحيان ينتج هذا الارتفاع في ضغط العين نظرًا إلى افتقار سوائل العين للبروتينات، لِذا يلزم استخدام قطرة تساهم في مد العين بالسوائل الغنية بالبروتينات، وعليه سوف نقوم بذكر أفضل أنواع لتلك القطرات، من خلال موقع جربها.

افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين

من الأشياء التي لا يعلمها الكثيرون أن مرض ارتفاع ضغط العين يعتبر من الأمراض الخطيرة التي إذا أهمل المريض في علاجه سوف ينتج عن ذلك الكثير من الأضرار ومن أبرزها إصابة المريض بالعمى في حالة أن عُمره تخطى 60 عامًا، حيث إن ضغط العين يقوم بإصابة العصب البصري بالعديد من الأضرار التي تقوم بدورها في تشويش الرؤية.

لِذا من الأفضل اكتشاف المرض في مراحله المتقدمة، لتقليل نسبة الخطر الواقعة على المريض، وفي حالة التأكد من الإصابة من الضروري التوجه إلى الطبيب تلقي العلاج المناسب، وعلى الأرجح يكون علاج هذه الحالة يكمُن في استخدام القطرات، وعليه سوف نقوم بذكر افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين، من خلال الفقرات التالية:

1-  قطرة لاتانوبروست (Latanoprost)

افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين

تشتهر تلك القطرة تجاريًا باسم اكسلاتان “Xalatan” وهي تُصنف على أنها افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين أو ما يسمى بالمياه الزرقاء، واستطاعت تلك القطرة أن تشفي العديد من الحالات التي تعاني من ذلك المرض سريعًا، حيث إنها تقوم بدورها في زيادة كمية السائل الذي يخرج من العين، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقليل الضغط الواقع عليها.

ينصح أغلب الأطباء باستخدام تلك القطرة بجرعة تتمثل في نقطة واحدة لكل عين مرة في اليوم، وبالرغم من الدور الإيجابي الكبير التي تقوم بفعله هذه القطرة، إلا أنها تعاني من بعض الآثار الجانبية الضارة، ومن أبرزها شعور المريض بحرقة شديدة في العين.

يمكن أيضًا الشعور بأن هناك جسم غريب موجود في العين، الأمر الذي يجعل المريض يشعر بالإزعاج الكبير، علاوة على تلك الآثار الجانبية يوجد أيضًا بعض التحذيرات الهامة التي يجب على المريض أن يضعها في الاعتبار، وهي أنها تقوم بمنح الرموش كثافة زائدة، بالإضافة إلى ملاحظة بعض التغيرات التي تطرأ على حدقة العين.

اقرأ أيضًا:علاج ضغط العين في المنزل

2- قطرة بريمونيدين (brimonidine)

افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين

إذا كنت تبحث عن افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين، لا يجب التغافل عن شراء تلك القطرة التي تلعب دورًا هامًا علاج ضغط العين أو ما يسمى بمرض الجلوكوما، وتعرف تلك القطرة تجاريًا باسم Alphagan P، وآلية عملها تكمُن في أنها تعمل على الحد من كمية السائل الموجود فوق حدقة العين، وبالتالي إزالة الضغط الواقع عليها.

أغلب الحالات التي تعاني من ذلك المرض ينصحها الأطباء بضرورة استخدام تلك القطرة عن طريق وضع نقطة واحدة بمعدل ثلاث مرات يوميًا، وذلك للشفاء سريعًا، في حالة وصف الطبيب تلك القطرة يجب الوضع في الاعتبار الآثار الجانبية السيئة التي تنتج عنها، والتي تتمثل في الدوخة الشديدة، والإحساس بأن هناك جسم في العين، بالإضافة إلى الاحمرار الشديد فيها.

يجب توخي الحذر من حدوث بعض الأشياء الأخرى من خلال استخدام تلك القطرة وهي انعدام التركيز، وعدم القدرة على أداء الوظائف اليومية بسبب الاضطرابات التي تحدث في الجهاز العصبي.

3- قطرة تيمولول ((Timolol

افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين

يعتبر ارتفاع ضغط العين من الأمراض المزعجة جدًا والتي تتسبب للمريض في الكثير من الأعراض الجانبية السيئة، ومن أفضل الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها للتغلب على هذا المرض هي القطرات، وقطرة تيمولول أو ما تعرف تجاريًا باسم Betimol بيتيمول من أفضل القطرات التي يمكن استخدامها.

الجرعة التي ينصح بها الأطباء لمريض المياه الزرقاء تقدر بنقطة واحدة فقط في اليوم، وبالرغم من قلة تلك الجرعة إلا أن المريض يمكن أن يعاني من العديد من الآثار الجانبية السيئة، ومن أبرزها ملاحظة عدم انتظام ضربات القلب بشكل كبير، بالإضافة إلى الإحساس بحرق شديدة في العين، مع وجود برودة شديدة في الأطراف، كذلك قد تسبب انعدام تام للشهية.

من الأعراض السيئة أيضًا التي قد يشعر بها المريض من خلال وضع تلك القطرة وجود صعوبة بالغة في الحديث، يصاحبها صعوبة في الرؤية، وتلك الأعراض يلزمها الرجوع إلى الطبيب فورًا.

4- قطرة أزارجا (AZARGA)

افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين

واحدة من أكثر انواع القطرات التي يوصي بها أغلب أطباء العيون، ويرجع ذلك إلى قدرتها الكبيرة في التخلص من المياه الزرقاء التي تتسبب في وجود ضغط كبير على العين، وتكمن أهميتها الكبيرة في احتوائها على أكثر من مادة فعالة يمكنها حل تلك المشكلة.

هناك بعض الحالات لا ينصحها الطبيب باستخدام تلك القطرة، ومن أشهر تلك الحالات هي من يعانون من حساسية السلفا، أو وجود أمراض خطيرة في القلب، بالإضافة إلى مرضى حساسية الأنف، وبعض حالات الفشل الكلوي، الجرعة الصحيحة لتلك القطرة هي نقطة واحدة مرتين يوميًا.

قد ينتج عنها العديد من الآثار الجانبية الضارة ومن أشهرها حساسية العين تجاه الضوء، بالإضافة إلى زيادة كمية الدموع التي تخرج من العين، والشعور بوجود أجسام غريبة في العين، ومن الممكن أن يحدث بعض التغيرات في حاسة التذوق نتيجة سقوط القطرة من العين إلى الفم.

اقرأ أيضًاأفضل قطرة لاحمرار العين من العدسات

أسباب ارتفاع ضغط العين

يجب الإدراك جيدًا في أن السوائل الموجودة في العين هذا التي المسؤول الأول عن إعطائها الشكل الدائري، وفي حالة وجود أي خلل في نظام إنتاج تلك السؤال يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من الأمراض، ومن أشهرها ارتفاع ضغط العين بشكل كبير، لِذا سوف نقوم بذكر أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك الضغط:

  • قد تكون السِمنة المفرطة واحدة من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى المعاناة من ارتفاع ضغط العين.
  • وفقًا للكثير من الأبحاث الطبية تم إثبات أن التدخين من العادات السيئة التي تؤثر على جسم الإنسان بشكل كبير وتصيبه بالعديد من الأمراض، ولعل مرض ارتفاع ضغط العين يكون واحدًا منها، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الاحمرار الشديد الذي يوجد في العين.
  • في حال أن الشخص كان يعاني من وجود خلل في إنتاج سائل العين مما يؤدي إلى زيادته، فإن ذلك يُحدث ضغط كبير على حدقة العين.
  • إذا كان الشخص يعاني من وجود بعض الاعتلالات العصبية فإنه يكون أكثر عِرضة للإصابة بمرض ضغط العين.
  • المداومة على تناول المشروبات الكحولية تزيد من فرصة الإصابة بذلك المرض.
  • إدمان أي نوع من أنواع المخدرات يؤدي إلى حدوث خلل في الأعصاب الموجودة في العين، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط عليها.

 أعراض ارتفاع ضغط العين

في الحقيقة لا يوجد هناك أي أعراض ثابتة يمكن أن يشعر بها كل مرضى ارتفاع ضغط العين، حيث إن كل حالة قد تشعر بأعراض تختلف تمامًا عن الحالات الأخرى، ولكن بصفة عامة سوف نقوم بذكر بعض الأعراض الشائعة التي تنتج عن هذا المرض كما يلي:

  • الاحمرار الشديد في العين.
  • المعاناة من أعراض الحساسية الشديدة مثل الحكة.
  • الشعور بوجود جسم غريب في العين.
  • تشوش الرؤية بشكل كبير.
  • الإحساس بالصداع المزمن.
  • الانزعاج من الضوء الشديد.

عوامل خطر الإصابة بارتفاع ضغط العين

يوجد مجموعة من العوامل قد تساهم في زيادة احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط العين، لِذا إذا كنت تعاني من أي عامل من تلك العوامل فعليك أخذ كافة الإجراءات الوقائية لتقليل فرصة الإصابة بذلك المرض، ومن أبرز تلك العوامل ما يلي:

  • في حال أن الشخص كان لديه تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض.
  • المعاناة من طول أو قصر النظر.
  • كِبر السن، خاصة الذين تتخطى أعمارهم 60 عامًا.
  • الإصابة بترقق قرنية العين.
  • وجود إصابة أو جرح أو إجراء عملية جراحية في العين.
  • المعاناة من الأمراض المزمنة الخطيرة مثل ضغط الدم، وأمراض القلب، وأنيميا الخلايا، بالإضافة إلى مرض السكري.

اقرأ أيضًاكيف أعرف أن ضغط العين مرتفع

الوقاية من ارتفاع ضغط العين

في أغلب الأحيان يكون العلاج الفعال الذي ينصح به الطبيب هو استخدام افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين، ولكن يجدر بنا ذكر أن هناك الكثير من النصائح والتعليمات الوقائية التي إذا اتبعها الشخص لن يكن في حاجة إلى علاج لهذا المرض، كما أن احتمالية الإصابة سوف تقل بنسبة كبيرة، وتتمثل طرق الوقاية في الآتي:

  • يجب تجنب تعرض العين للأتربة والغبار.
  • الامتناع تمامًا عن الفرك في العين بشكل قاسي.
  • من أهم النصائح الواجب وضعها في الاعتبار الحرص على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل الجري، نظرًا لأنه يقلل الضغط الموجود على العين، وإنقاص الوزن الذي يعتبر من الأسباب الرئيسية للإصابة بذلك المرض.
  • الإقلاع تمامًا عن التدخين الذي يؤدي إلى إصابة العين بالاعتلالات العصبية.
  • تجنب تناول المخدرات والمشروبات الكحولية نظرًا إلى أثرها السيء على صحة الجسم، خاصة العين.
  • عند اللجوء إلى العلاج الدوائي يجب اختيار افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين.

ارتفاع ضغط العين يعتبر من أكثر الأمراض الشائعة خاصة لدى كِبار السِن، لِذا من الضروري الحرص على اتباع الأساليب الوقائية للحد من فرصة الإصابة بذلك المرض، وفي حالة الشعور بأي أعراض يجب التوجه إلى الطبيب فورًا.

قد يعجبك أيضًا