فوائد الألوفيرا للشعر والبشرة

ما هي فوائد الألوفيرا للشعر والبشرة؟ وما هي الوصفات التي تمكننا من الاستفادة بجل الألوفيرا؟ حيث إن العديد من النساء حول أنحاء العالم يستخدمن جل الصبار في علاج مشكلات شعرهن وبشرتهن أيضًا، وذلك بسبب احتوائه على مواد وعناصر مغذية يستفيد منها الجسم في أكثر من جانب؛ لذلك من خلال موقع جربها نقدم لكم منافع الألوفيرا للشعر والبشرة.

فوائد الألوفيرا للشعر والبشرة

يتم استخدام جل الصبار في العديد من المجالات، ويدخل في معظم الأدوية التي تستعمل في علاج مشكلات الشعر والوجه، أي في منتجات مستحضرات التجميل، ويتم استخدامه منذ القدم والتمتع بخصائصه العلاجية المفيدة.

كما أنه يعد من العلاجات البديلة في التخلص من مشكلات البشرة بكافة أنواعها، وذلك لأنه يحتوي على مادة هلامية ويتواجد في أكثر من مكان حول العالم، ومن خلال السطور التالية نوضح أهميته للشعر والبشرة كذلك وفوائده الأخرى.

منافع جل الألوفيرا للشعر

يتمتع هذا النوع من الجل على عناصر كثيرة يستفيد منها الشعر في حل المشكلات التي يتعرض لها من حين إلى آخر، وتتمثل محاسن استعماله للشعر فيما يلي:

1- تحسين نمو الشعر

يساعد جل الألوفيرا في تعزيز وتقوية بصيلات الشعر، وذلك بسبب مساهمته في زيادة معدل تدفق الدورة الدموية في الأوعية إلى فروة الرأس، ويتم ذلك من خلال تطبيقه على جذور الشعر بصورة مناسبة، بجانب إمداده بالعناصر الأخرى؛ وذلك من أجل الحد من فرصة التعرض إلى تساقط الشعر ويُزيد من نموه.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الأركان للبشرة الدهنية

2- القضاء على قشرة الشعر

يعاني العديد من الأشخاص من القشرة الكثيرة في فروة الرأس، ويساعد استخدام الألوفيرا في التخلص منها، وذلك نظرًا إلى احتوائه على مجموعة من الأحماض الأمينية، وهي ما تساهم في الحد من الإصابة بالالتهاب الجلدي الدهني أي بقشرة الرأس، بالإضافة إلى القضاء على القشور تحت الشعر وحكة الرأس.

3- إعادة بناء الشعر التالف

يعد جل الألوفيرا غني بالعديد من الفيتامينات الضرورية للشعر ويحتاج إليها من أجل الحصول على التغذية المطلوبة، مثل فيتامين “ج” وفيتامين “أ” وفيتامين “هـ” أيضًا، حيث إنها تُكسبه حيوية كبيرة ومظهر لامع وصحي.

4- تنظيف الشعر الدهني

يعمل جل الألوفيرا على تطهير وتخليص بصيلات الشعر من الدهون التي تتراكم فوق فروة الرأس، ويدخل في تجديد وتخليص مسامات الشعر من الدهون، ويجعل الشعر يمتلك مظهر حيوي ولامع وصحي أكثر مما كان عليه.

5- ترطيب الشعر

يعد جل الألوفيرا بديلًا مناسبًا للمرطبات التي يتم تطبيقها على فروة الرأس، حيث إنه لا يتسبب في تراكم الطبقات الدهنية مثل باقي المنتجات الطبية الأخرى، ولا يترتب عليه انسداد المسام، أو أي ضرر يصيب الشعر وهذا عكس المرطبات.

وصفات منزلية لجل الألوفيرا للشعر

يكون من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الوصفات التي يتم تطبيقها على الشعر من أجل الحصول على النتائج المطلوبة وعلاج مشكلات تلف وتقصف الشعر، ويمكن أن نقدم بعض تلك الماسكات من خلال النقاط التالية:

1- ماسك لتعزيز الشعر والحد من تساقطه

تعد تلك الوصفة عبارة عن مزج ملعقتين من جل الألوفيرا مع كمية من مطحون حبوب الحلبة ودمجهم معًا جيدًا للوصول على قوام متجانس، ومن ثم تطبيقه وفرد على الشعر، ويُترك لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسله جيدًا بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر، وتسريحه بالمشط لتخلص من البقايا العالقة من الماسك.

2- ماسك لترطيب الشعر

يمكن القيام بوضع ملعقتين كبيرتين من جل الصبار وكمية من العسل أيضًا على القليل من الزبادي، وخلطهم معًا حتى تمام التجانس، ومن ثم فرده على الشعر بدايةً من الجذور حتى الأطراف وتدليك فروة الرأس جيدًا به، ويُترك لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء والشامبو، ويُطبق هذا الماسك حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

3- ماسك تجديد الشعر والحد من التجعد

يتم استخدام جل الألوفيرا مع كمية من زيت جوز الهند ولكن بنصف مقدار الجل، وخلطهم معًا بصورة جيدة، ووضع ذلك الماسك على الشعر لمدة ساعة إلا ربع، وبعد ذلك يتم غسله بالماء والشامبو الخاص بنوع الشعر، بالإضافة إلى إتاحة إضافة عسل النحل؛ وذلك من أجل الحصول على شعر لامع وحيوي وناعم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الصبار لتطويل الشعر

منافع جل الألوفيرا للبشرة

من الجدير بالذكر أيضًا أن هناك العديد من الفوائد التي يحملها جل الصبار لعلاج المشكلات التي تواجه كافة أنواع البشرة، حيث إنه يعمل على ترميم الخلايا الجلدية بالوجه، ونوضح أهم وأبرز تلك المحاسن من خلال الفقرات الآتية:

1- الحماية من حب الشباب

يتميز جل الألوفيرا عن غيره من المنتجات التي يتم تطبيقها على الوجه بأنه يحتوي على مضادات للبكتيريا الضارة ونسبة من حمض الساليسليك، حيث إنهم يساعدوا على تقشير الوجه وتخليص المسام من كافة الفطريات التي تغلقها، مما يترتب على هذا الحد من ظهور الحبوب على البشرة.

2- مقشر طبيعي للبشرة

تساعد العناصر الطبيعية التي يحتويها هذا الجل في التخلص من الجلد الميت المتراكم على البشرة خاصةً المناطق التي تُفرز فيها كمية كبيرة من الدهون، وهو يعمل كمقشر للقضاء على البكتيريا الضارة التي تراكمت طبقات فوق بعضها على الوجه.

3- القضاء على البقع الداكنة

تظهر على الوجه بعض البقع ذات اللون الغامق، وفي تلك الحالة يعمل جل الألوفيرا على تثبيط عمل إنزيم التيروزينيز، حيث إنه المسؤول عن تغير لون الخلايا الجلدية، ويساهم في التقليل من إنتاج التصبغات الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي يتم الحد من ظهور البقع الداكنة على البشرة.

4- التخلص من جفاف الجلد

يستخدم جل الألوفيرا في القضاء على جفاف وتشقق الجلد ويجعله رطب ويظهر بمظهر حيوي وجذاب، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الماء والفيتامينات التي تساعد على ترطيب البشرة بطريقة فعالة للغاية، وحبس السوائل المفيدة للبشرة، ولا يترك أي أثر دهني على الوجه.

5- المساهمة في علاج الحروق

من منافع جل الصبار للوجه هو أنه يساهم في الحد من آثار الحروق مثل الحروق التي تنتج بسبب التعرض إلى أشعة الشمس لفترة زمنية طويلة، ويعزز الخلايا الجلدية على النمو والتجديد باستمرار والتخلص من خلايا الجلد ميتة.

6- الحد من علامات الصدفية والأكزيما

من الجدير بالذكر أن الألوفيرا تعمل على تقليل التعرض إلى الحكة التي ترافق مرضى الصدفية والأكزيما، والحد من ظهور الالتهابات أيضًا الناتجة عنه، حيث إنه يساهم في التحكم في الأعراض والعلامات التي تصاحب ذلك المرض، ولكن لا يدخل في علاجه فقط يقلل من ظهورها.

7- تخفيف ظهور علامات كبر السن

يعمل جل الصبار على تعزيز إفراز كمية أكبر من الكولاجين وألياف الإيلاستين في الجسم، مما يخفف من ظهور تجاعيد الخلايا الجلدية، بجانب إضافة مرونة إليها أكثر.

يحتوي الألوفيرا على عنصر الزنك، وهو مادة قابضة تعمل على شد المسام، بالإضافة إلى مساهمة مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات في الحماية من علامات الجذور الطليقة الضارة.

8- علاج القروح الباردة

يحتوي جل الصبار على خصائص مضادة للفيروسات، وتعمل كعلاج موضعي في القضاء على آثار القروح الباردة، وتلك القروح تظهر على البشرة خاصةً منطقة حول الفم؛ لذلك يستخدم هذا الجل في التخلص منها وعلاجها بصورة فعالة.

ما هي الألوفيرا؟

تعد الألوفيرا نوع من أنواع النباتات التي تعتبر من ضمن الفصيلة الصبارية، وتتواجد بكثر في المناطق التي تتمتع بالمناخ الصحراوي، وهي من النباتات التي تمتلك قدرة كبيرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

تشتمل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، مثل الحديد والكالسيوم والزنك والعديد من الفيتامينات، ولها أهمية كبيرة في علاج مشكلات الشعر والبشرة، وتدخل في الكثير من وصفات ماسكات العناية بالبشرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الصبار لفرد الشعر

الآثار الجانبية لاستعمال جل الألوفيرا

بعد التحدث عن منافع جل الصبار للشعر والبشرة لا بد من ذكر الآثار الجانبية النادرة عند الإفراط في استخدامه، والتي تتمثل في النقاط الآتية:

  • الإصابة بتهيج الخلايا الجلدية التي تتشابه مع حروق الشمس الشديدة.
  • المعاناة من ظهور الطفح الجلدي عند تطبيق جل الصبار على فروة الرأس.
  • إعطاء ردة فعل تحسسي تجاه عناصر جل الألوفيرا، ومن قِبل الأشخاص الذي يواجهون تحسس تجاه الزئبق أو البصل أو الثوم أيضًا.

يساعد جل الصبار في ترميم الشعر التالف وإعادة تجديده مرة أخرى، والوصول إلى شعر لامع وحيوي وذو مظهر صحي أيضًا، وذلك بناءً على الأحماض الأمينية الموجودة فيه والفيتامينات الضرورية ويحتاجها كلا من الشعر والبشرة.

قد يعجبك أيضًا