ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي

ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي؟ وكم تستغرق عملية خلع ضرس العقل؟ حيث نسمع الكثير حول الألم الذي يتعرض له المرء في وقت خلع ضرس العقل، ناهيك عن الألم الذي يشعر به جراء ظهوره، والذي يُمكن أن يكون شديد الحدة مما يستلزم استشارة الطبيب وخلع الضرس فورًا للتخلص من الاضطرابات المصاحبة له، لذا عبر موقع جربها سنتعرف عما إذا كان خلع ضرس العقل العلوي أسهل من السفلي أو العكس.

ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي

تختلف الفترة الزمنية التي تظهر خلالها ضروس العقل من شخص إلى آخر، لكن اتفق جميع من مروا بتلك التجربة على أن هناك من الألم ما يُشعرهم برغبتهم الشديدة في التخلص من هذا الضرس، بل التخلص من المنطقة من حوله بالكامل، حيث يُمكن لهذا الألم أن يجعلهم غير قادرين على تناول الطعام أو النوم، وهو ما يؤثر على نشاطهم اليومي بشكل سلبي واضح.

حيث تمر أسنان الإنسان بشكل طبيعي بمرحلة من التغيرات منذ الطفولة وحتى الشباب، فيُمكن ألا يكتمل عددها حتى وإن وصل عمر الإنسان إلى أواخر العشرينات، لكن جدير بالمعرفة أنه لا يُشترط ظهور ضروس العقل لدى كافة الناس، حيث يوجد عدد ممن لا يمرون بظهور تلك الضروس بالرغم من اكتمال عدد أسنانهم بشكل طبيعي.

لكن إذا تعرض الإنسان إلى ظهور ضروس العقل فإنه لا يُفكر سوى بزيارة طبيب الأسنان وجعله يساعده في التخلص من الآلام المصاحبة لهذا الأمر بأي طريقة وفي أسرع وقت، نظرًا لأن ألم الأسنان من أشد الآلام التي يُمكن أن يتعرض لها أي شخص ولا يستطيع تحملها في بعض الأحيان، فهي تسبب له قدر كبير من الإزعاج.

من هنا يأتي سؤال ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي، لذا جدر بنا الذكر أن خلع الضرس العلوي أسهل من السفلي، ويرجع السبب في ذلك إلى عدة عوامل مؤثرة وهي: اختلاف كلا منهما عن الآخر في الحجم، ومقدار التشبث باللثة، واتجاه نمو الضرس.

حيث يمتلك كل إنسان 4 ضروس عقل، ويتواجد كل ضرس في آخر الفك، فيكون هو الضرس الثالث والأخير، وجدير بالمعرفة أن ضرس العقل في الجزء العلوي من الفك ينمو بشكل مستقيم ومتباعد عما يجاوره من أسنان، وهو تحديدًا ما يساعد على التخلص منه بسهولة دون الإضرار بجذور الأسنان الموجودة بجانبه، أو تعريض المريض للنزيف الغزير في أسنانه.

في حين أن ضرس العقل السفلي ينمو بشكل مائل، فيصبح ملامس لجذر السن الموجود بجانبه، وهو السر وراء صعوبة خلعه، حيث يستلزم في بعض الأحيان استشارة طبيب مختص بالجراحة الفكية، بحيث يكون قادر على شق اللثة جراحيًا واستخراج جذر ضرس العقل بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: متى يجب خلع ضرس العقل

المدة المستغرقة لإتمام عملية خلع ضرس العقل

بالرغم من أن ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي سؤال يُطرح من قِبل عدد كبير من الأشخاص، إلا أن هناك عدد مماثل كل ما يهمه هو التعرف على المدة المستغرقة لإتمام عملية خلع الضرس سواء كان في الجزء العلوي أو السفلي من الفك.

لذل جدير بالذكر أن كل حالة تختلف عن الأخرى فيختلف معها الوقت الذي يستغرقه خلع الضرس، حيث تحتاج عملية خلع ضرس العقل الظاهر فوق اللثة مدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، بينما يحتاج خلع ضرس العقل المائل المدفون الذي يستلزم إجراء شق جراحي في اللثة لإخراجه فترة تتراوح بين 20-30 دقيقة، وقد يزيد الأمر عن ذلك في بعض الحالات.

طريقة خلع ضرس العقل

بالرغم من أن ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي هو السؤال الأكثر شيوعًا حول هذا الأمر، إلا أن هناك الكثير ممن يرغبون في التعرف على طريقة خلع الضرس نفسها، لكن جدير بالذكر أن هناك بعض الأطباء ممن يواجهون الكثير من المشاكل عند خلع ضرس العقل بالطريقة التقليدية، مما يحتم عليهم اتباع الطريقة الصحيحة والأكثر أمانًا، وهي الموضح خطواتها في السطور التالية:

  1. تطبيق مخدر موضعي ضمن اللثة في منطقة قريبة من ضرس العقل المراد خلعه.
  2. شق جزء اللثة الموجود حول الضرس.
  3. شد الضرس بقوة لإخراجه من اللثة، وفي حالة كون الضرس كان مكسور إلى عدة أجزاء فإنه من الأفضل إزالة كل جزء بشكل منفصل عن الآخر.
  4. تنظيف فم المريض وتخليصه من الدم الناتج عن عملية خلع الضرس.
  5. إغلاق الجرح مع الحرص على تعقيمه جيدًا تجنبًا للإصابة بعدوى في الفم.
  6. تطبيق شاش فوق الجرح مع العلم بأهمية الضغط عليه بأسنان المريض أو بيده، حيث يساعد ذلك بشكل كبير على الحد من نزيف الدم الناتج عن خلع الضرس.

أعراض ظهور ضرس العقل

ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي هو أحد الأسئلة التي تتردد على ذهن المريض عند الشعور بأعراض ظهوره، لذا فإنه من المهم التعرف على أعراض ظهور ضرس العقل أولًا سواء كان سفلي أو علوي، ومن ثم القرار بالذهاب إلى الطبيب واستشارته، حيث يُمكن أن يكون سبب الألم هو شيء آخر في الفم، فتأتي الأعراض الخاصة بظهور ضرس العقل على النحو التالي:

  • حدوث نزيف للثة في حالة تناول بعض الأطعمة الصلبة.
  • فقدان الشهية الذي ينتج عن حدوث مشكلات كثيرة مزعجة عند محاولة مضغ الطعام.
  • عدم القدرة على الضحك أو التحدث بشكل طبيعي، حيث يتواجد ورم في الفك سواء في الجزء العلوي أو السفلي منه، مع الشعور بالألم الشديد.
  • خروج رائحة كريهة من الفم في الصباح، أو في الفترة ما بعد تناول الطعام بشكل مباشر.
  • إيجاد صعوبة كبيرة في مضغ الطعام.
  • ملاحظة احمرار اللثة وتورمها في المنطقة المجاورة لضرس العقل الظاهر مؤخرًا.
  • الشعور بألم شديد يصاحبه صداع خلال فترة ظهور الضرس.
  • وجود ألم في الأذن الموجودة في جهة ظهور ضرس العقل.
  • تورم واضح وملحوظ في الخد الموافق لجهة ضرس العقل دون سبب.

أسباب خلع ضرس العقل

كل ما يهم المريض هو معرفة ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي للتخلص من الألم الذي يشعر به، لكنه غالبًا ما يكون غير عالم بأن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تحتم على الطبيب خلع ضرس العقل فورًا، وهي الموضحة فيما يلي:

  • عدم وجود مسافة كافية لظهور الضرس الجديد، مما يزيد من الضغط على الأسنان الأخرى، وهو ما يُمكن أن يؤدي إلى تراكمها فوق بعضها وتكون شكل غير مستحب على الإطلاق للأسنان.
  • في حالة عدم ظهور ضرس العقل بشكل كامل فوق اللثة فإنه من الضروري إزالته.
  • تشكيل الخطر على المريض في حالة استمرار شعوره بالألم والصداع واضطرابات الرأس بسبب ضرس العقل.
  • إصابة ضرس العقل بالتسوس، وهو ما يُزيد من شعور المريض بالألم والمضاعفات الأخرى.

اقرأ أيضًا: أعراض ضرس العقل المدفون السفلي

مضاعفات خلع ضرس العقل

في ظل التعرف على إجابة السؤال ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي يجب العلم بأن هناك بعض المضاعفات غير المستحبة التي من الممكن أن تظهر لدى بعض الأشخاص عندما يقومون بخلع ضرس العقل، لكن لا يُشترط ظهورها عند كافتهم، وهي المضاعفات المذكورة في السطور التالية:

  • الإصابة بعدوى في مكان الضرس المخلوع، مما يؤدي إلى تورم الخد في جهة الضرس مع حدوث التهاب اللثة.
  • تعرض منطقة الضرس للنزيف الغزير.
  • ارتفاع درجة حرارة منطقة ظهور الضرس، مع إيجاد صعوبة في التحدث والمضغ بشكل زائد عن الطبيعي، حيث يحدث ذلك كله بسبب التهاب العظم المجاور للضرس.
  • إصابة جذر الأسنان المجاورة لضرس العقل المراد خلعه.
  • التهاب الجيوب الفكية نتيجة إصابتها بعوامل ممرضة أثناء إتمام عملية خلع ضرس العقل.
  • حدوث التهابات شديدة في الجيوب الأنفية، مما ينتج عنها الإصابة بالصداع النصفي المزمن، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي تشكل خطر على حياة المريض.
  • إصابة العصب السنخي بالتهاب شديد، وفي حالة استمرار هذا الالتهاب لفترة طويلة من الوقت فإن المريض يصبح أكثر عُرضة للإصابة بالجلطات الدموية في أي وقت.
  • الإصابة بالكثير من الأعراض العينية والعصبية نتيجة إصابة العصب الخامس المجاور للضرس.

تأثير خلع ضرس العقل على شكل الوجه

في سياق التعرف على إجابة سؤال ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي نجد أن هناك الكثير من المرضى التي تقلق حيال تأثير خلع ضرس العقل على شكل الوجه، بالرغم من أنه موقعه هو آخر الفك سواء كان في الجزء العلوي أو السفلي منه، لكنه في الحقيقة لا يتسبب في حدوث أي تغير في شكل الوجه بشكل عام.

في ظل الحديث عن العلاقة بين خلع ضرس العقل وشكل الوجه يجدر بالمعرفة أن هناك بعض الحالات النادرة التي قد يحدث فيها تغيير في شكل الوجه نتيجة خلع ضرس العقل، لكنها تكون حالات مستعصية، حيث تتطلب تدخل جراحي شديد يُمكن أن يتسبب في إصابة عظم الفك بكسر، وهي الحالة الوحيدة التي تُحدث تغير في شكل الوجه نتيجة خلع ضرس العقل.

اقرأ أيضًا: هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه

نصائح بعد خلع ضرس العقل

بالرغم من أن إجابة سؤال ايهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي ام السفلي مُتفق عليها، إلا أن هناك بعض النصائح التي من شأنها تسهيل العملية بشكل أكبر، حيث يُمكن أن يتعرض من لا يتبعها إلى مضاعفات تزيد من ألمه بدلًا من تخلصه منه، فهي بمثابة تعليمات من اللازم تنفيذها بعد خلع ضرس العقل، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

  • في حالة كان المريض رجلًا فإنه يجب أن يمتنع عن التدخين لمدة يوم كامل بعد خلع ضرس العقل.
  • عدم تناول المشروبات الساخنة لمدة يوم كامل.
  • الانتظام في تناول أدوية المسكنات التي يصفها الطبيب.
  • عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات وفقًا للمدة التي يراها الطبيب مناسبة، لكن بشكل عام يُنصح بذلك لمدة 4 ساعات كحد أدنى.
  • من الأفضل تناول الأطعمة اللينة سهلة المضغ في اليوم الأول من خلع ضرس العقل والابتعاد عن الأطعمة الصلبة.
  • التجنب التام للمشروبات التي تحتوي على الكحول، أو نسبة عالية من الكافيين.
  • من الأفضل وضع قطنة صغيرة الحجم على منطقة الضرس المخلوع لمدة ساعة كحد أدنى، حيث يساعد ذلك على وقف النزيف بشكل تام إذا حدث مرة أخرى.
  • تجنب الضغط على الضرس المخلوع أو الفم بشكل عام بعد الانتهاء من عملية الخلع.
  • يُعد الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم في اليوم الأول بعد عملية خلع ضرس العقل أمر مهم قد يغفل عنه الكثيرون.
  • في حالة تورم الوجه بعد الانتهاء من خلع الضرس، يُمكن الاستعانة بالكمادات الباردة لتخفيف التورم، والتي يُمكن تطبيقها من خلال وضع قطعة من القطن داخل منشفة قطنية، ثم تثبيتها على موضع التورم لمدة 10 دقائق، مع تكرار الأمر مرتين أو 3 مرات بشكل يومي على فترات متباعدة، ويُمكن الاستمرار في ذلك إلى حين التعافي التام.
  • يُمكن الاستعانة بمحلول الماء والملح للمضمضة بغرض تطهير الفم من أي احتمالات للإصابة بعدوى جراء عملية خلع ضرس العقل، والانتظام على ذلك لمدة 14 يوم كحد أدنى.
  • اللجوء إلى الطبيب قبل تطبيق أي خطوة أو التصرف في الأمر بأي شكل عند حدوث أي تغييرات أو جديد في منطقة ضرس العقل.

فضلًا عن اختلاف الصعوبة بين خلع ضرس العقل العلوي أو السفلي فإن عملية خلعه لا تُصنف ضمن العمليات الصعبة أو المعقدة بشكل عام، لكن تختلف حدة الألم الذي يشعر به المريض أثناء العملية وفقًا لحالة الضرس.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.