أين تقع روسيا في خريطة العالم

أين تقع روسيا في خريطة العالم؟ وكم تبلغ مساحتها؟ إن دولة روسيا واحدة من أكبر الدول من حيث المساحة، ومُستهدفة من قِبل الكثير من العاملين في مجالات مُختلفة، ونظرًا لاهتمام الكثير بالمواقع الجغرافية للدول على الكوكب سنوضح من خلال موقع جربها الموقع الجغرافي لدولة روسيا في خريطة العالم.

أين تقع روسيا في خريطة العالم؟

تُدعى روسيا أحيانًا بالقارة الروسية، بسبب أنها أكبر دولة في العالم لمساحتها الهائلة، وتُعتبر ضمن الاتحاد السوفيتي كما كان من قبل، والذي كان يحتوي على 15 جمهورية ذاتية الحكم، وكان للاتحاد السوفيتي عاصمة وهي موسكو، وموسكو هي الآن عاصمة دولة روسيا، وتم ذلك بعد تفكيك الاتحاد السوفيتي عام 1991م.

لكن أين تقع روسيا في خريطة العالم؟ تقع بقارتين “60% داخل آسيا، و40% داخل أوروبا”، فمساحة روسيا تبلغ 17098242 كيلو مترًا مربعًا، وتقع شرقًا في قارة أوروبا، وشمالًا في قارة آسيا، وتمتد من الشمال للجنوب لمسافة مقدارها أكثر من 4000 كم.

تمتد من الغرب إلى الشرق مسافة قدرها 10000 كم، وتقع حدود دولة روسيا مع 16 دولة، “من الجنوب الشرقي مع كوريا الشمالية، ومن الحدود الجنوبية مع الصين، منغوليا، جورجيا، أذربيجان وكازاخستان، ويحدها من الجنوب الغربي دولة أوكرانيا، ويحدها من الغرب دولة روسيا البيضاء، فنلندا، لاتفيا، النرويج واستوينا”.

اقرأ أيضًا: أين تقع بيلاروسيا في الخريطة

أصل تسمية دولة روسيا بهذا الاسم

اشتقاق اسم روسيا من “روس”، وهي دولة كانت بالقرون الوسطى وكان معظم سكانها من السلاف الشرقيين، لكن أصبح هذا الاسم أكثر وضوحًا وبروزًا بعد ذلك، وهناك بلاد كانت تسمى عادةً سكانها (روسكايا زيمليا) وترجمتها (الأرض الروسية).

لعدم اللبس بين هذه الدولة وغيرها، قاموا المؤرخون بتسمية اسم دولة روس، باسم “روس كييف”، أما بالنسبة لاسم روس الذي اشتق اسم روسيا منه، فجاء بدوره من شعب روس الجرماني النوردي، وهؤلاء مجموعة جاءت من الإفرنج ما يطلق عليهم (الفايكنج)، الذين قاموا بتأسيس دولة روس.

هل روسيا دولة أوروبية أم أسيوية؟

بعد توضيح أين تقع روسيا في خريطة العالم، فلأي قارة روسيا تتبع؟ على الرغم من وجود الجزء الأكبر من دولة روسيا بقارة آسيا إلا أنها أُعلن أنها دولة أوروبية، وهذا يعود إلى أن عاصمة روسيا (موسكو) تقع بنسبة كبيرة من حيث المساحة في أوروبا.

اقرأ أيضًا: أين تقع جزر المالديف في أي قارة

معلومات عامة عن روسيا

إن دولة روسيا هي شبه قارة كاملة، وهذا ما يجعل منها قوة جغرافية، وسوف نعرض بعض الحقائق التي تدور حول هذه الدولة هائلة المساحة في النقاط الآتية:

  • السكان: معظم سكان روسيا من أصل روسي، ولكن بها أكثر من 120 مجموعة عراقية يتحدثون العديد من اللغات ويتبعون تقاليد دينية وثقافية مختلفة، ولكن غالبية السكان في القسم الأوروبي يعتبرون من دولة روسيا.
  • المساحة: تعد روسيا من أكبر الدول مساحةً، حيث تبلغ 17098242 كم مربع، وتُقسَم بين أوروبا وآسيا، ولكن معظم دولة روسيا بقارة آسيا بنسبة 60%.
  • الموارد الطبيعية: فتحتوي دولة روسيا على كمية كبيرة من الموارد الطبيعية وذلك يرجع إلى مساحتها الهائلة، تمتلك روسيا كثير من أنواع المعادن الهامة من ناحيتها الاستراتيجية، وتحتوي على رواسب الوقود الأحفوري الرئيسية من الغاز الطبيعي والفحم والنفط.
  • المناخ: مناخها في معظم المواسم مائل للبرودة الشديدة، فبسبب الامتداد الجغرافي الهائل لدولة روسيا لديها مجموعة واسعة من التغيرات المناخية، فتقع روسيا في ثلاث من النطاقات المناخية: “منطقة قطبية، منطقة شبه قطبية، ومنطقة معتدلة”، ومن الممكن أن تختلف مؤشرات المناخ داخل نفس النطاق المناخي.

يتميز الجزء الأوروبي من روسيا وأقصى شمال غرب النطاق المعتدل على حدود سيبيريا بالغربية بمناخ معتدل، ومتوسط درجة حرارة الجو صيفًا (22 – 24 درجة مئوية) وبالربيع والخريف (6 – 8 درجة مئوية)، وبالشتاء (8 – 12 تحت الصفر درجة مئوية).

  • نظام الحكم بالدولة الروسية: رئيس الحكومة: “رئيس الوزراء”، ورئيس الدولة: “رئيس”، والسلطة التشريعية: “عبارة عن البرلمان يتكون من مجلسين (مجلس الدوما والاتحادي)”، والنظام السياسي: “جمهورية فيدرالية”.
  • اللغة الرسمية: اللغة الروسية.
  • العملة: الروبل.

إن روسيا من الدول المميزة بسبب وجودها بقارتين متجاورين وتقع بهما بمساحات كبيرة ليست بقليلة، وأصبحت الهجرة إليها منتشرة لتوافر فرص عمل بها بشكل كبير في جميع المجالات لوفرة سوق العمل بها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.