متى يظهر التوأم في السونار

متى يظهر التوأم في السونار؟ وهل يمكن ألا يظهر التوأم؟ فعادة ما تكون الموجات الصوتية دقيقة جدًا وتخبرنا عما يوجد داخل الرحم، ولكن هناك بعض الحالات التي يتأخر فيها ظهور التوأم في الرحم، وتتهافت الأم على التأكد مما إن كانت حامل في توأم نظرًا لرؤيتها العديد من الأعراض الأخرى، لذا من خلال موقع جربها سنخبرك عن الموعد الذي يمكنك التأكد من السونار فيه أنك حامل في توأم.

متى يظهر التوأم في السونار؟

عندما تكتشف الأم بالصدفة عرض من أعراض الحمل في توأم فإنها في الحال تذهب إلى الطبيب حتى تجري اختبار السونار لتتأكد من وجود توأم، إلا أن النتيجة في بعض الأحيان لا تظهر وجود توأم في بداية الحمل، فمتى يظهر التوأم في السونار؟

يمكن معرفة ما إن كنت حامل في توأم بعد مرور من 6 إلى 8 أسابيع من الحمل، أما عن نوع التوأم سواء كان ذكر أو أنثى فإن هذا يتأخر قليلًا معرفته حتى الأسبوع العاشر، ويمكن أن تمتد المدة إلى ما بعد الأسبوع الثاني عشر.

اقرأ أيضًا: كيف عرفتي أنك حامل بتوأم قبل السونار

كيف تعرفين أنك حامل في توأم من دون سونار؟

على الرغم من أن السونار هو أدق طريقة للتأكد من الحمل في توأم حيث يصور ما داخل البطن، إلا أن هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكنك التخمين من خلالها في حالة تجمعه معظمها معًا.

  • يمكنك أن تشعري بحركة طفلين في بطنك عندما يكبر التوأم قليلًا.
  • إذا طلبت من شخصين أن يتفحصا دقات القلب الصادرة من الرحم فإنهما يسمعانها من مكانين مختلفين، وهذا يعني وجود أكثر من جنين.
  • يعتبر تحليل هرمون الحمل الرقمي أفضل الوسائل التي تؤكد لك حملك بتوأم، فمن المعروف عن هذا الهرمون أن له نسبة محددة تضاعف كل 48 ساعة، فإذا كانت هذه النسبة الضعف فهذا بسبب وجود جنينين يحتاج الجسم إلى توفير ضعف الاحتياجات لهما.
  • إذا كان الغثيان والقيء مضاعفًا فيمكن أن يعتبر هذا دلالة على الحمل في توأم إضافة إلى العلامات الأخرى، والسبب في هذا أن الضغط على معدة الأم يكون مضاعفًا مما يصيبها بالغثيان أكثر.
  • يعتبر حجم البطن الأكبر من الطبيعي دلالة واضحة على الحمل في توأم.

أنواع التوأم

من المؤكد أنك إذا كنت تسألين عن متى يظهر التوأم في السونار؟ أنه لا يمكنك رؤية التوأم داخل السونار، ويرجع السبب في هذا هو وجود الطفلين في كيس واحد، لكن لماذا يكون كلا الطفلين في كيس واحد؟ لتعلمي هذا عليك أولًا معرفة أنواع التوأم.

1ـ التوأم ثنائي المشيمة وثنائي السلي

يسمى هذا التوأم في بعض الأحيان بالتوأم المختلف، والسبب في هذا أن الطفلين لا يتشابها في الشكل، كما يمكن أن يكونا مختلفان في النوع، وهذا التوأم يكون لكل منهما بويضة منفصلة منذ بداية الحمل، ويكون لكل منهما مشيمة منفصلة، وهذا التوأم يظهر أسرع في السونار بسبب وجود كيسين.

2ـ التوأم أحادي المشيمة وأحادي السلي

هذا التوأم يكون دائمًا متطابق، فقد نتج من انقسام بويضة واحدة تحمل نفس المعلومات الوراثية لكل منهما، كما أن هذا النوع من التوأم يتغذى على نفس المشيمة ويكون في كيس رحم واحد، ويكون هذا هو السبب الذي لا يجعل التوأم يظهر في السونار في بعض الأوقات.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع حمل التوأم

3ـ توأم أحادي المشيمة وثنائي السلي

يكون هذا التوأم لهما نفس المشيمة، لكن لكل منهما كيس منفصل عن الآخر، وهذا التوأم يكون متماثل، كما أن هذا النوع هو الأكثر شيوعًا في التوأم المتطابق، حيث تصل نسبة حدوثه إلى 70%.

كيف تحملين في توأم؟

متى يظهر التوأم في السونار؟ وما هي عوامل الحمل في توأم؟ على الرغم من صعوبة إيجاد طريقة تضمن هذا، إلا أن هناك بعض الأمور التي تزيد من فرصتك للحمل في توأم، وهذه العوامل هي:

  • عادة ما تكون المرأة ذات القامة الطويلة والوزن الأكبر صاحبة فرصة أكبر في الحمل في توأم.
  • إذا كنت قد تخطيت الثلاثين فتكون فرصتك في الحمل في توأم أكبر، خاصة إذا سبق لك تجربة الحمل.
  • إن تناول أدوية العقم حتى لو لم تكوني تعانين من أي مشكلة يمكن أن يساعد على زيادة الخصوبة مما يساعد على زيادة فرصتك في الحمل في توأم.
  • إذا كان والدة الزوجة أو والدة الزوج قد حملت في توأم من قبل فهناك احتمالية كبيرة أن تكون الزوجة قادرة على الحمل في توأم.
  • تعد من الطرق المضمونة التي تضمن لك أن تحملي في توأم هي الحمل عن طريق التلقيح الصناعي.

اقرأ أيضًا: مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم

نصائح للحمل في توأم

لا شك أن الحمل في توأم من الأمور التي تقتضي الكثير من العبء على الأم الحامل لذا إليك بعض النصائح التي من الممكن أن تساعدك حتى تمر هذه الفترة بسهولة.

  • للحمل في جنين واحد عليك الأكل جيدًا والحصول على كمية وافرة من الغذاء، لذا فإنه من الطبيعي أن تتغذي بشكل أفضل حين تحملين في توأم، ويجب أن تعلمي أن أي تقصير في موضوع التغذية لا يؤثر على صحة الأطفال وحسب، بل على صحة الأم أيضًا.
  • عليك محاولة المحافظة على وزن مقبول لك، حتى تكون صحتك جيدة طوال الحمل، فيجب أن تكون زيادة الوزن من 12.5 كيلو جرام وحتى 27 كيلو جرام.
  • تعتبر الحركة من أهم الأمور التي عليك ألا تهمليها طوال فترة الحمل خاصة عند الحمل في توأم، فمن الأفضل أن تمارسي الرياضات الخفيفة، التي من شأنها أن تزيد المرونة في العضلات إضافة إلى أنها تسهل من الولادة، خاصة تمرين القرفصاء.
  • من الأفضل أن تنامي على جنبك بعد أن تمر ثلاثة أشهر على الحمل، فعند الحمل في توأم تصبح كتلة البطن أكبر في وقت أقصر من الحمل في طفل واحد.
  • من الأفضل أن تحيطي نفسك بأشخاص يمرون بنفس تجربتك حتى تشعري أن هناك من يشاركك الأمر.
  • من الأفضل أن تحاولي التخلص من القلق والتوتر حتى تكون فترة الحمل سلسة والولادة أيضًا.
  • هناك عناصر غذائية يجب أن تحصلي عليها، مثل اليوم الموجود في الأسماك، وأيضًا حمض الفوليك الذي يقي الأجنة من التشوهات الخلقية.
  • من المهم أن تبتعدي عن الرياضات العنيفة أو المغامرات التي تتطلب الكثير من الجهد، مثل تسلق الجبال أو التزلج على الجليد، أو السباحة.
  • إن الإكثار من الطعام لا يناسب مع طبيعة معدة الأم الحامل في توأم، لذا من الأفضل أن تقسمي الوجبات من 4 إلى 6 وجبات حتى تستفيدي من الطعام ولا تصابي بالغثيان.
  • يؤدي الجفاف إلى الولادة المبكرة، لذا من المهم أن تحرصي على أن تشربي كمية كافية من الماء من 8 إلى 12 كوب في اليوم الواحد.
  • لا تتناولِ الطعام المعلب الذي يحتوي على الكثير من المواد الحافظة.

متى يظهر التوأم في السونار؟ يظهر التوأم في السونار بعد مرور على الأقل ستة أسابيع للحمل، ولكن يتأخر ظهورهم في السونار بسبب وجودهم في كيس حمل واحد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.