متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم

متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم؟ وهل هذا النزيف يشكل خطرًا؟ إن نزول دم انغراس البويضة من الأمور الطبيعية التي تحدث لأغلب السيدات بعد تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم، لذلك سوف نتعرف على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول إجابة سؤال متى ينزل دم تعشيش البويضة في الرحم، من خلال موقع جربها.

متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم؟

على الرغم من أن نزول دم انغراس البويضة من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة في بداية الحمل، ولكن هذا في حال كان الدم بسيطًا، وكان لمدة زمنية قصيرة، أما خلاف هذا فقد يكون بسبب شيء آخر، حيث إن النزيف الناتج عن انغراس البويضة في جدار الرحم يحدث بشكل مؤقت ولا يتشابه مع الدورة الشهرية على الإطلاق.

أما بالنسبة للسؤال الذي يأتي في أذهان النساء متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم؟ فنشير إلى أن هذا الدم يخرج بعد انغراس البويضة بعد مدة تتراوح بين 6 – 12 يوم من حدوث التلقيح، أي في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية الفائتة.

إن دم التعشيش أو انغراس البويضة هو عبارة عن نقاط خفيفة من الدم، وهو لا ينزل لمدة تتراوح من 1 – 2 يوم، وذلك حتى تستقر البويضة بشكل نهائي في بطانة الرحم، وهنا يكمن التفرقة بين هذا الدم وبين دم الدورة الشهرية، والتي تكون لعدة أيام، ويكون النزيف أكثر من حيث كميته، وسوف نتعرف على عوامل التفرقة بين دم الحيض ودم التعشيش من خلال النقاط الآتية:

1- لون الدم

إن دم انغراس البويضة يأتي على شكل دم باللون الأحمر الفاتح المائل للون الوردي، ويمكن أن يكون لونه بني داكن، أما عن دم الدورة الشهرية فهو في الغالب يكون باللون الأحمر المتوهج أو الأحمر القاتم.

اقرأ أيضًا: رائحة دم انغراس البويضة

2- كمية الدم

إن دم التعشيش أو دم انغراس البويضة غالبًا ما يظهر على هيئة خيوط رفيعة من الدماء أو على هيئة نقاط خفيفة من الدماء، حيث تلاحظ المرأة أنها ليست بحاجة إلى تغيير الفوطة الصحية على نفس الوتيرة التي تحتاج إليها في الدورة الشهرية، لأن دم الحيض يكون غزير بعض الشيء، الأمر الذي يجعل المرأة تقوم بتغيير الفوطة الصحية مرات عديدة على مدار اليوم.

3- مدة النزيف

إن النزيف الذي ينتج عن انغراس البويضة يكون لمدة لا تزيد عن يومين كحد أقصى كما سبق وأوضحنا، ولكن نجد أن نزيف الدورة الشهرية من الممكن أن يستمر لمدة تتراوح من 3 – 7 أيام.

4- تخثر الدم

إن دم انغراس البويضة لا يجب أن يحتوي على كتل من الدماء أو تخثرات، ولكن على عكس دم الدورة الشهرية الذي يكون به تخثرات وكتل لها أحجام مختلفة.

5- الشعور بتشنجات في الرحم

إن دم التعشيش لا يترافق معه أي ألم أو وخز، ولكنه من الممكن أن تشعر المرأة ببعض التشنجات الرحمية البسيطة جدًا، التي تتشابه مع ألم الحيض العادي الذي يحدث مع قبل نزول النزيف.

متى يكون نزيف الانغراس خطير؟

في إطار ذكر إجابة سؤال متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم؟ سنذكر الرد على تساؤل آخر يحير النساء حول هذا النزيف، هل يعتبر هذا النزيف خطير أم لا؟ فمن الجدير بالذكر أن نزيف الانغراس من الأمور الطبيعية التي تحدث لجميع السيدات في بداية فترة الحمل.

لكن في حال حدث هذا النزيف للمرأة بعد فوات موعد الدورة الشهرية واستمر لبضعة أيام، فإن هذا قد يكون نتيجة لبعض الأسباب الأخرى التي تتمثل فيما يأتي:

  • عمل بعض التمارين الرياضية الشديدة.
  • إصابة المرأة بتمزقات أو تحسس نتج عن ممارسة العلاقة الزوجية.
  • الإصابة بالتهابات مهبلية.
  • معاناة المرأة من تهيج عنق الرحم خلال خضوعها للفحوصات المهبلية.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف الدكتورة أن البويضة انفجرت بالسونار

أعراض الحمل المبكرة

قد يترافق ظهور دم انغراس البويضة مع بعض الأعراض الأخرى التي تشير إلى أن هذا النزيف ما هو إلا دم التعشيش، وليس دم الدورة الشهرية، وسوف نتعرف على هذه الأعراض التي تتمثل في الآتي:

1- الشعور بألم في الثديين

من علامات الحمل الشائعة التي تحدث للمرأة خلال فترة الحمل الأولى هو الشعور بألم في الثدي وثقل، ويكون أكثر حساسية تجاه اللمس، وهذا يكون نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون خلال هذه الفترة، كما أنها تلاحظ تغيير في الثدي، حيث تتسع الهالة المحيطة بحلمة الثدي وتصبح داكنة اللون.

2- الشعور بألم في منطقة الحوض

تشعر المرأة خلال فترة الحمل الأولى بألم في منطقة الحوض، وذلك يكون عبارة عن تشنجات خفيفة تشبه تشنجات الدورة الشهرية، وهي تحدث نتيجة انغراس البويضة في بطانة الرحم، وهنا من الممكن أن يرافق هذا العرض نزول دم التعشيش الذي سبق وعرضناه.

3- الشعور بالغثيان والتقيؤ

إن المرأة في بداية الحمل قد تشعر بالغثيان الشديد وخاصةً في فترة الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وذلك يكون ناتج عن ارتفاع هرموني الأستروجين والبروجسترون، وفي الغالب ما يظهر هذا العرض في الأسابيع الأولى، وقد يترافق معه الرغبة في التقيؤ.

4- الإحساس بالتعب والإرهاق

إن المرأة في بداية الحمل قد تشعر في بداية حملها بالتعب والإرهاق الشديد، وهذا يكون بسبب ارتفاع نسبة البروجسترون، وبسبب انخفاض ضغط الدم، نتيجة لتدفق الدم، وهذا غالبًا ما تشعر به المرأة أثناء فترة نزول دم الانغراس.

5- الرغبة المتكررة في التبول

إن السيدات الحوامل يشعرن بالرغبة الملحة في التبول بشكل مستمر ومتكرر، وغالبًا ما تشعر المرأة بهذا العرض بعد أسبوعين من انغراس البويضة وحدوث الحمل، وهذا نتيجة تدفق الدم بشكل زائد تجاه الرحم لتغذية الجنين، وينتج عنه الضغط على الكلى، مما يؤدي إلى الشعور بالرغبة المتكررة للتبول.

6- تقلبات مزاجية

إن المرأة خلال الأسابيع الأولى من فترة الحمل تعاني من التغييرات المزاجية الحادة التي يمكن أن تجعلها تشعر بالرغبة في البكاء، أو العصبية الزائدة خلال هذه الفترة، وهذا يحدث نتيجة للتغييرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

7- شهية المرأة تجاه الأطعمة

من أبرز أعراض الحمل المبكرة التي تطرأ على المرأة هي التغييرات والتقلبات التي تصيبها خلال الأسابيع الأولى، والتي تتمثل في الشعور بشهية ورغبة ملحة في تناول صنف محدد من الأطعمة، كما أنها من الممكن أن تنفر من تناول نوع معين من الأطعمة، وهذا يكون بسبب اضطرابات الهرمونات.

8- الإحساس بطعم معدني بالفم

قد تشعر المرأة خلال الأسابيع الأولى من حدوث التخصيب بطعم يشبه المعدن في الفم، ويزداد هذا الشعور عندما تتناول أكلات معينة، وهذا يحدث بسبب زيادة تدفق الدم في جسمها بشكل كبير خلال هذه الفترة، وكذلك نتيجة التغييرات الهرمونية.

اقرأ أيضًا: هل الإفرازات البنية تضر الرجل

9- الشعور بألم وتقلصات

من أبرز علامات الحمل المبكرة هي شعور المرأة بالألم والتقلصات البسيطة في منطقة البطن، ويحدث هذا نتيجة تمدد الرحم، وزيادة تدفق الدم في الجسم، ولكن الجدير بالذكر أنه إذا كانت المرأة تعاني من التقلصات الشديدة، فإن هذا يعني أنه هناك خطورة على الحمل، ويجب الذهاب لاستشارة الطبيب.
يعتبر نزيف انغراس البويضة من الأمور الطبيعية التي تحدث لأغلب السيدات، ولكن من الضروري التعرف على موعد نزوله بالتحديد، كي لا يتم الخلط بينه وبين أي سبب آخر لهذا النزيف.