متى يجلس الطفل بمفرده

متى يجلس الطفل بمفرده؟ وما سبب تأخر الجلوس؟ يعتبر الجلوس بالنسبة للأطفال هو بدء مرحلة عمرية جديدة والتي تمثل الاستقلال والاعتماد على النفس، كما أن تلك المرحلة تعتبر هي الوقت الذي يطمئن فيه الآباء والأمهات على أن طفلهم ينمو بصورة سليمة ولا يوجد أي مشكلات في النمو، ولكن هناك بعض الأطفال الذين يتأخرون عن الجلوس لعدة أسباب سوف نتعرف إليها من خلال موقع جربها.

متى يجلس الطفل بمفرده

الاعتماد على النفس لا يوجد عند الكبار فقط ولكن هو أيضًا عند الأطفال الصغار، حيث تعلم الكلام والنطق هو اعتماد على النفس للتعبير عما يشعر كما أن تعلم الجلوس بمفرده هو أيضًا اعتماد على النفس في بعض المراحل العمرية كما وصفه الأطباء.

كما أن مرحلة جلوس الطفل بمفرده ليست خطوة واحد ولكن هي عبارة عن عدة خطوات يقوم بها الطفل بمساعدة الأم والأب في بداية الأمر ثم بعد ذلك يتم الاعتماد على النفس في الجلوس، وتكون بداية جلوس الطفل بشكل مستقل دون مساعدات في بداية الشهر التاسع من العمر.

تبدأ فترات الجلوس أحيانًا منذ بداية الشهر السادس وحتى الشهر التاسع وهو الوقت الذي يكون الطفل فيه أصبح قادر على رفع الرأس إلى أعلى والتحكم في عضلاته، ولكن تلك الفترة تختلف من طفل إلى آخر، حيث إن هناك بعض الأطفال الذين يستطيعون الجلوس بدون مساعدة بداية من الشهر الثامن.

اقرأ أيضًا: جلوس الطفل في الشهر التاسع

كيفية مساعدة الطفل على الجلوس

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عندما يبدأ طفلك في الجلوس وذلك لحمايته من بعض المخاطر التي يمكن أنه تحدث حيث إنه يحاول اكتشاف العالم من حوله، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

1- الإمساك بالطفل وقت الجلوس

عندما يصبح الطفل قادرًا على رفع رأسه خلال وقت الاستلقاء على بطنه، يجب على الأم أن تبدأ في الإمساك بيديه ومحاولة جذبه برفق ولطف، حتى يصل جسمه الصغير إلى وضعية الجلوس ولكن بحرص، لأن عضلات الطفل تكون مرنة وغير متحكم بها.

2- تعويد الطفل على الاستلقاء على بطنه

كل ما تحتاج إليه الأم هنا هو مرتبة فراش مسطحة وناعمة أو وسادة لينة، ثم تقوم بوضع طفلها فوق الوسادة أو المرتبة بطريقة لطيفة، لكي يأخذ جسمه وضعية يكون فيها وجهه وبطنه ناحية الأسفل لبضع دقائق، ويجب تكرار هذا الأمر بشكل يومي مع تطويل المدة في كل مرة بمعدل تدريجي.

3- تدعيم الطفل أثناء الجلوس

حتى تساعد الأم طفلها على تقوية عضلاته الصغيرة لكي تزيد قدرته على الجلوس بمعدل تدريجي يجب عليها عندما يحاول الجلوس أن تحاوطه بوسائد لينة داعمة عندما يأخذ جسمه وضعية الجلوس، أو يمكنها أن تجلس الطفل أمامها بحيث يكون ظهره مستندًا إلى جذع أمه وتحيطه بقدميها.

4- جذب انتباه الطفل باستخدام الألعاب

حينما يكون الطفل مستلقيًا على ظهره يمكن للأم أن تقوم بوضع ألعاب ملفتة أمام قدميه أو بالتحديد عن أطراف قدمه، وعلى الأرجح بهذه الطريقة سوف يحاول الطفل الحركة أو النهوض، لكي يتمكن من الإمساك بهذه الألعاب ومد يده للحصول عليها، وسيؤثر فيه بالإيجاب حينما تساعده الأم على فعل ذلك وتبدأ في تشجيعه

نصائح أخرى لمساعدة الطفل في الجلوس

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تؤخذ في الاعتبار بجانب الأساسيات التي تعتمد عليها الأم في مرحلة الجلوس عند الطفل والتي منها الآتي:

  • مساعدة الطفل في ضبط توازنه.
  • جذب الطفل برفق ولين لأن عضلاته تكون ضعيفة.
  • وضع مرآة بجانب الطفل لكي يرى نفسه في مراحل التطور.
  • تهيئة المكان بصورة مناسبة ووضع بعض الألعاب اللافتة للانتباه.

جلوس الطفل حسب عمره

هناك بعض المراحل في عمر الطفل والتي يكون فيها الجلوس مختلفًا بطريقة أو بأخرى من طفل إلى آخر ولكل مرحلة عمرية ظروفها وخصائصها والتي تتضح في الآتي:

1- الطفل في الشهر الأول والثاني

في تلك المرحلة يكون من الصعب على الطفل البدء في الجلوس أو الحبو لأن تلك المرحلة تكون عضلات الطفل لينة وغير مكتملة، كما أن جلوس الطفل في تلك المرحلة العمرية يعتبر ضار على صحة الطفل؛ لأنه في ذلك الوقت لا يستطيع رفع رأسه إلى أعلى وتكون بداية فترة الجلوس في الشهر الرابع.

أما مع بداية الشهر الثاني تحدث بعض التغيرات في جسم الطفل، حيث يمكنه أن يقوم برفع يده إلى أعلى ويمكن أن يثبتها بتلك الطريقة إلى فترة من الزمن، الأمر الذي يعمل على شد عضلات المعدة ليتأهب لمرحلة الجلوس.

2- الجلوس في الشهر الثالث والرابع

عند بداية الشهر الثالث للطفل يكون قد استطاع الطفل أن يرفع رأسه إلى أعلى وتكون تلك الخطوة استنادًا على الذراع والكفين ولكن بصورة مؤقتة ولفترة قصيرة من الزمن، ثم يقوم الطفل بإنزال يده على بطنه ويحاول تكرار تلك العملية عدة مرات متتالية.

وفي تلك المرحلة العمرية يمكن أن يقوم الطفل بالانقلاب على أحد جانبيه أو على وجهه والقيام ببعض الحركات بساقيه، في تلك المرحلة يمكن للأم أن تقوم بوضع الطفل في وضعية الجلوس ولكن سوف ينتظر الطفل لحظة بسيطة ثم تميل رأسه إلى الأمام، لذلك لا يجب أن تقوم الأم بجعل لبنها يجلس في الشهر الثالث لأن الوضع غير صحيح للطفل.

3- جلوس الطفل في الشهر الخامس والسادس

في تلك المرحلة العمرية يتوقع أن الطفل يمكنه أن يرفع رأسه إلى أعلى وينزلها ويكرر تلك العملية عدة مرات متتالية، ويمكن أن يبدأ الطفل في الجلوس في تلك المرحلة ولكن بمساعدة الأم، ولكن إذا تم ذلك لا يجب ترك الطفل بمفرده ووضع الوسائد اللينة حوله.

4- الجلوس في الشهر السابع والثامن

عند الوصول لتلك المرحلة يكون الطفل قد استطاع التحكم في توازن والتحكم في بعض العضلات ولكن بشكل بسيط، كما يمكنه أن ينام وهو مستلقي بصورة مستقيمة ويقوم بتحريك اليدين والساقين، كما يمكنه أن ينجذب للأشياء من حوله ومحاولة الإمساك بها.

5- جلوس الطفل في الشهر التاسع

عند وصول الطفل للشهر التاسع يكون قد استطاع أن يقوم بالجلوس بشكل كامل إذا كان متحكم في عضلاته بشكل سليم، ولكن هناك بعض الأطفال قد يتم تأخر الجلوس عندهم لبعض الوقت في الجلوس بمفردهم مثل الأطفال الخدج الذين تم ولادتهم قبل الموعد.

اقرأ أيضًا: متى يستطيع الطفل الجلوس في المشاية

أسباب تأخر الطفل عن الجلوس

بعد التعرف على متى يجلس الطفل بمفرده يجب التعرف على أسباب تأخر الجلوس عند الطفل حتى وإن بلغ العمر المناسب لتلك المرحلة فيما يلي:

  • عندما تتم ولادة الطفل قبل أوانه.
  • تعاطي الأم للمخدرات أو تناول الكحوليات.
  • ضعف العضلات عند الطفل وعدم التحكم بها.
  • إصابة الطفل ببعض الأمراض مثل شلل الدماغ.
  • نقص الأكسجين للطفل منذ الولادة.
  • إصابة الطفل ببعض الاعتلال البصري.
  • معاناة الطفل من انشقاق العمود الفقري.
  • التأخر في المهارات الحركية مثل السمع والبصر.

نصائح للحفاظ على سلامة الطفل وقت الجلوس

عندما يبدأ الطفل في الجلوس يجب اتباع بعض النصائح التي تعمل على الحفاظ على سلامته من حدوث أي خطر عليه، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • عند البدء في الجلوس لا يجب تركه لوحده في الغرفة.
  • إبعاد كل المواد التي يمكن أن يصل لها الطفل مثل المنظفات وغيرها.
  • غلق باب الحمام والمطبخ لعدم الوصول لهم.
  • تغطية كل المخارج التي توجد في الغرف التي يمكن أن يتواجد بها الطفل.
  • استخدام بعض الأدوات التي تحافظ على سلامته مثل الأسوار العالية أو أغطية الحمامات.
  • أن يكون السرير الخاص بالطفل ذا أسوار عالية لعدم الانزلاق منه.

متي يقوم الطفل بالحبو

تعتبر مرحلة الحبو هي المرحلة التي تسبق الجلوس مباشرة فيها يقوم الطفل بالزحف على بطنه أولا محاولًا الجلوس بعد أن تم التحكم الكامل في عضلاته وتكون مرحلة الحبو بعد أن يكون تم الطفل عمر الستة أشهر.

ولكن هناك بعض الأطفال الذين قد تتأخر عندهم تلك المرحلة إلى بداية الشهر العاشر، كما أن هناك بعض الأطفال لا يمرون بتلك المرحلة ويعتبرون أطفال أصحاء فهي ليست مرحلة ضرورية عند الطفل.

اقرأ أيضًا: متى نبدأ بتجليس الطفل

كيفية التعامل مع الطفل في مرحلة الحبو

هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها عندما يبدأ الطفل في تلك المرحلة وبعد التعرف على متى يجلس الطفل بمفرده يجب التعرف على الطريقة التي يجب أن يتعامل بها الطفل في مرحلة الحبو ليكون الجلوس صحيح، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • يجب تشجيع الطفل في تلك المرحلة للتقدم إلى الأمام.
  • يجب وضع بعض الكاميرات في الغرف التي قد يذهب لها الطفل لحمايته.
  • تعتبر تلك المرحلة هي مرحلة تقوية العضلات والتحكم بها لذلك يجب إلا توقفيه عما يفعل.
  • يجب رفع الأسلاك وأقباس الكهرباء وغلق المنافذ لضمان حمايته من الإمساك بها.
  • لا بد أن تكون تلك المرحلة على الأرض وليس فوق الأسرة حتى لا ينزلق من فوقه.
  • لا بد من إعطاء الحرية للطفل وقت الحبو ولا يجب تقييد حركته.
  • يجب تنظيم البيت وعدم جعله فوضوي.

تعتبر مرحلة الجلوس عند الأطفال هي من أكثر المراحل التي ينتظرها الآباء والأمهات، والتي يرون فيها تطور طفلهم بشكل سليم، كما أنها تمثل بعض الذكريات التي تظل مصدر سعادة فيما بعد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.