متى تقل الشهوة عند المرأة

متى تقل الشهوة عند المرأة؟ وما هي العوامل المؤثرة على الرغبة الجنسية لدى المرأة؟ إن مشكلات الرغبة الجنسية تعد من الأمور الحيوية التي تؤثر على جميع المجالات الحياتية لدى المرأة، لذا سنعرض لكم عبر موقع جربها الإجابة عن سؤال متى تقل الشهوة عند المرأة، وتوضيح بعض النصائح العلاجية التي يمكن بها التوصل إلى حلول مناسبة.

متى تقل الشهوة عند المرأة؟

تعتمد الرغبة الجنسية لدى المرأة على مجموعة من العوامل التي تعتبر بدورها حلقة معقدة ومتداخلة بين مجموعة من الأشياء التي تؤثر على العلاقة الجنسية.

كما تتذبذب درجة الرغبة الجنسية من امرأة لأخرى ومن عمر لآخر، حيث إن العمر هو أحد العوامل التي تتحكم في الدافع الجنسي لدى المرأة كما سيتم التوضيح فيما يلي عند إجابتنا عن سؤال متى تقل الشهوة عند المرأة.

علاوة على أن تزامن نسب الارتفاع والانخفاض للرغبة الجنسية لدى المرأة مع بداية العلاقة الجنسية أو مع نهايتها أو عند حدوث تغيرات في حياة المرأة كبيرة تؤثر على الكثير من العوامل المرتبطة بمعدلات الرغبة الجنسية لديها، لا سيما بعض الأدوية المتناولة لعلاج الاضطرابات المزاجية التي تتسبب في خفض معدلات الرغبة الجنسية.

في حالة عدم اهتمام المرأة بأمر معدلات نسبة الرغبة الجنسية، فهناك احتمالية كبيرة بأنها قد أٌصيبت باضطراب الاهتمام الجنسي أو ما يعرف باضطراب الاستثارة الجنسية، وهو أحد الحالات المرضية التي تنخفض عندها شهوة المرأة، وهذا يعنى أنها أحد النقاط التي تجب عن سؤال متى تقل الشهوة عند المرأة.

إذ أنه على الرغم من الدراسات التي صرحت بأن الرجل والمرأة يتساوى لديهم نسبة فقدان الرغبة الجنسية مع تقدم العمر إلا أن المرأة قد تفقد الشهوة الجنسية دون عودة مرة أخرى ويرجع السبب في هذا على استنزاف شهوة المرأة مع طول العلاقات التي تنخرط فيها.

كما تؤثر المشكلات المرضية المزمنة على الشهوة الجنسية لدى المرأة، مما يعنى وجود مرض مزمن كالداء السكرى أو أحد الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية أو تؤثر عليها، تعد من أكثر العوامل التي تؤثر على العلاقة الجنسية بالانخفاض لديها نتيجة فقد الشهوة.

اقرأ أيضًا: ماذا يريد الرجل من الزوجة الثانية

عوامل المؤثرة على شهوة المرأة

نظرًا لتعدد العوامل التي تجيب عن سؤال متى تقل الشهوة عند المرأة كما أسلفنا الذكر، سوف نتطرق إلى شرح تلك العوامل بشكل من التفصيل بالسطور التالية

1– المشكلات الجنسية

إن المشكلات الجنسية التي تتمثل في الشعور بألم أثناء الجماع، أو عدم الوصول إلى أعلى نشوة جنسية، تعتبر واحدة من أهم العوامل التي تقلل من الشهوة الجنسية عند المرأة، نظرًا لأنها تؤثر على حالتها النفسية بالسلب، مما يجعلها تفقد الرغبة بشكل تدريجي.

2– تناول أدوية تؤثر على الشهوة الجنسية

هناك بعض الادوية التي تؤثر على الرغبة الجنسية لدى المرأة، خاصةً تلك الأدوية التي يتم تناولها لعلاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية، كالتي تعرف بمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقالية، وغيرها الكثير من الأدوية المشابهة على هذا النحو التي تجعل المرأة تصل إلى فقد الشهوة الجنسية.

3– التغيرات الهرمونية

تعتبر التغيرات الهرمونية أكثر العوامل التي تدفع على انخفاض الشهوة الجنسية لدى المرأة، نتيجة التغيرات التي تنتاب المستويات الهرمونية أثناء سن اليأس أو فترة الحمل او الرضاعة وهي إحدى الفترات التي تجيب عن سؤال متى تقل الشهوة عند المرأة.

حيث تختلف مستويات الهرمونات لدى المرأة بالمرحلة العمرية التي تمر بها، لا سيما بعض الاختلافات النفسية والجسدية التي تتأثر أثناء الدورة الشهرية أو فترة الحمل أو الوصول لسن اليأس.

ففي مرحلة العشرينات ترتفع نسب الهرمونات الأنثوية مما يعنى ارتفاع الرغبة الجنسية التي تكون بأعلى نسبها، وفى الثلاثينات تزداد غزارة المرأة نحو الرغبة الجنسية.

أما في مرحلة الأربعينات تبدأ المرأة في فقد نسب تلك الهرمونات مما يعنى انخفاضها عن معدلاتها بصورة تدريجية، وبالتالي تفقد الشهوة مع الوقت وتقدم السن إلى أن تصل إلى الخمسينات وهو سن الياس الذي تفقد فيه المرأة شهوتها بشكل تام.

4– الإصابة بأمراض صحية 

حتى يمكن الإجابة عند سؤال متى تقل الشهوة عند المرأة، تم حصر مجموعة من الأمراض التي تؤثر على الشعيرات الدموية التي تعد أحد النقاط الهامة التي تتحكم في درجات الشهوة لدى النساء، باعتبار أن تلك الأمراض تتسبب في ضعف تلك الأوعية الدموية التي تتصل بالمراكز الحسية بالجهاز التناسلي الأنثوي.

حيث تضعف تلك الأمراض من الأدوية المتواجدة بالجهاز التناسلي، وتتسبب في تلفها مع مرور الوقت، الذي يعتبر إجابة للسؤال عن متى تقل الشهوة عند المرأة، وتتمثل تلك الأمراض فيما يلي:

 1- مرض داء السكرى

إن ارتفاع مستويات السكر بالدم يعد أحد الأسباب المؤدية إلى تدمير الاوعية الدموية والأعصاب الحسية مع مرور الوقت، مما يتسبب في التأثير السلبي على الأعضاء التناسلية لدى المرأة وخفض الشهوة.

2– الإصابة بالأمراض القلبية

تؤثر الأمراض القلبية على الشهوة الجنسية لدى المرأة بالسلب، نظرًا لإلحاق الضرر بالأوعية الدموية عند ارتفاع ضغط الدم لدى تلك الحالات المرضية.

حيث يتسبب ذلك بدوره في ضعف الشعيرات الدموية التي توجد بالمهبل والرحم، وهو أحد الأمور التي تجعل المرأة مع الوقت تفقد الوصول على النشوة الجنسية أثناء العلاقة الحميمة.

3– التهاب المفاصل

يعد التهاب المفاصل أحد الأمراض المؤثرة على الشهوة الجنسية لدى المرأة، نتيجة الألم وعدم الراحة التي تشعر بها أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وهو أحد العوامل التي تم ذكرها سابقًا كأحد النقاط التي تقل من شهوة المرأة إجابتًا عن سؤال متى تقل الشهوة عند المرأة.

4– الإصابة بمرض السرطان

السرطان هو أحد الأمراض التي تؤثر على أكثر من جهاز داخل الجسم، وعلى حد الخصوص الجهاز العصبي، وكذلك الاوعية الدموية التي تعد حلقة الوصل التي تثر بها أغلب الأمراض بالسلب على الشهوة الجنسية.

5– إجراء أحد العمليات الجراحية بالأعضاء التناسلية

إن إجراء العمليات الجراحية التي تتعلق بالأعضاء التناسلية تؤثر على الوظائف الجنسية لدى تلك الأعضاء، مما يعنى التأثير على شهوة المرأة، وانخفاض رغبتها الجنسية.

اقرأ أيضًا: حكم كلام الحب بين المخطوبين

6– بعض العوامل النفسية

بالتأكيد تؤثر الاضطرابات النفسية التي تنتاب المرأة بمختلف المراحل العمرية على شهوتها الجنسية، حيث ترجع تلك الاضطرابات إلى مجموعة من التأثرات الذهنية على رغبة المرأة الجنسية، وترجع تلك الاضطرابات إلى الإصابة بأحد الحالات التالية:

1– التعرض لحالة من الاكتئاب

عن الاكتئاب هو أكثر الأسباب الشائعة بين النساء المصابات بفقد الشهوة الجنسية، نتيجة المعاناة من اضطراب الاستثارة الجنسية، كما أن تلك المضادات التي يتم تناولها للحد من أعراض الاكتئاب تعد بدورها أحد العوامل التي تقل من الشهوة الجنسية أيضًا كما سلفنا الذكر فيما سبق.

2– قلة الثقة بالنفس

انعدام الثقة بالنفس يعد من أكثر الأمور التي تؤثر على الحالة النفسية لدى المرأة بالسلب، نظرًا لفقدان الثقة في ذاتها، نتيجة التعرض لأحد المواقف التي جعلتها ترى ذاتها امرأة غير كاملة بعد خضوعها لإحدى العمليات التي أثرت على هيئتها.

كما أن الزوج له عامل كبير في تلك النقطة، فقد تتسبب بعض الكلمات التي تسمعها المرأة من زوجها في خفض ثقتها في ذاتها، وبالتالي تبدأ شهوتها في الانخفاض التدريجي.

3– التوتر والاجهاد النفسي

التعرض للإجهاد النفسي قد يؤثر على الشهوة الجنسية لدى المرأة خاصةً في حالة تعرضها للانفعالات بصورة يومية، أو تعرضها لأحد المواقف التي تجعلها تشعر بالتوتر أو الغضب بصورة متكررة.

4– التعرض لانتهاك جنسي

تعرُض المرأة لأحد الانتهاكات الجنسية في الصغر كالاعتداء الجسدي أو الجنسي هو أحد العوامل التي تجعلها تفقد رغبتها الجنسية عند بلوغها سن النضج.

حيث إنها تنظر للعلاقة الجنسية نظرة سلبية نتيجة لما تعرضت له من أذى في تلك اللحظة التي فقدت فيها شهوتها، وهو الوقت الذي يجيب عن سؤال متى تقل الشهوة عند المرأة.

بجانب تلك الأسباب والعوامل المؤثرة بالسلب على شهوة المرأة، هناك أيضًا أحد الاضطرابات التي تخفض من الدافع الجنسي منها اضطراب الوسواس القهري واضطراب ثنائي القطب، لا سيما الإصابة بالصدمة العاطفية أو التعرض لعقدة الشعور بالذنب.

7– زيادة وزن الجسم

إن زيادة وزن الجسم يعد من الأمور الرئيسية التي تؤثر على الشهوة لدى المرأة، حيث وضحت التجارب الدراسية التي أجريت على مجموعة من النساء اللواتي كانوا يعانين من زيادة في الوزن ومشاكل السمنة أن هناك ما يقرب من 95% منهن يشعرن بالخجل أثناء ممارستهن للجماع على اعتقادهن أن الزوج سيشكو أو ينتقد لمظهرها، وهو أحد الأمور التي تجعلها تفقد الشغف نحو القيام بممارسة الجنس في أغلب الأحوال.

8- الإصابة باضطراب الغدد الصم الهرمونية

يعد هذا الاضطراب أحد الاضطرابات الجنسية التي ترتبط بنسب هرمونات الأنوثة المتمثلة في الإستروجين والبروجيسترون والتستوستيرون، حيث تزداد نسب هذا الاضطراب بصورة واضحة في بوادر سن اليأس نتيجة ضعف نشاط المبيضين لإنتاج هرمون الإستروجين، أو نتيجة إجراء أحد العمليات الجراحية لاستئصال المبيضين أو استهلاك حبوب منع الحمل، باعتبارها أحد الحالات التي تجب عن سؤال متى تقل الشهوة عند المرأة.

اقرأ أيضًا: ما الذي يبطل صيام المرأة

نصائح علاجية لزيادة الشهوة الجنسية للمرأة

حتى يمكن علاج المشكلة التي تسببت في خفض الدوافع الجنسية لدى المرأة، لا بد أولًا تحديد العامل وراء ذلك، والذي على أساسه ستكون أحد النقاط التالية حلًا مناسبًا للعامل المؤثر على الشهوة الجنسية:

  • في حالة المعاناة من أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على الشعيرات الدموية الموجودة بالأعضاء التناسلية يمكن شرب كميات كبيرة من المياه، نظرًا لدورها الهام في امتلاء تلك الشعيرات وزيادة نشاطها.
  • كما يجب على المرأة التي تعاني من انخفاض في معدلات الشهوة ومصابة بأحد الأمراض المؤثرة في الاوعية الدموية أن تتناول مجموعة من الأطعمة التي تعمل على زيادة نشاط الأوعية الدموية منها الخضراوات والفواكه الطازجة.
  • من الضروري القيام بممارسة مجموعة من التمارين الرياضية التي تزيد من نشاط الجسم في حالة المعاناة من حالات الاكتئاب، بجانب الامتناع عن تلك الأدوية التي تعتبر مهدئات تعمل على استرخاء عضلات الجسم، لأنها بالتأكيد ستتسبب في خفض معدلات الرغبة الجنسية لدى المرأة.
  • من الممكن زيارة الطبيب النفسي في حالة التعرض لأحد الانتهاكات الجنسية التي أدت إلى خفض معدلات الرغبة الجنسية.
  • إذا كانت المشاكل الزوجية وفقد الرومانسية هي السبب وراء انخفاض الشهوة الجنسية، يجب التحدث إلى الزوج وتوضيح ذلك، للوصول على حل يرضى الطرفين ويعالج الأمر.

إن المشكلات الجنسية بين الزوجين هي إحدى العوامل التي تربط حلقة العوامل الأخرى المؤثرة على الشهوة الجنسية لدى المرأة.