متى يبدأ الطفل بالانتباه

متى يبدأ الطفل بالانتباه؟ وما مراحل تطور الطفل؟ حيث إنه توجد مجموعة من الأمهات الحديثة، يطرحن العديد من الأسئلة التي تتعلق بأطفالهن، والتي تعد من الأمور الجديدة عليهن، حيث يفكرن في كل شيء يخصه؛ لذلك عن طريق موقع جربها نتطلع إلى مراحل تطور انتباه الرضيع.

متى يبدأ الطفل بالانتباه؟

معظم الأمهات الجدد والتي تتمتع بإحساس الأمومة لأول مرة، ترغبن في المعرفة كل التفاصيل التي تخص أطفالهن، والتغيرات التي تحدث لهم منذ ولادتهم، وكيفية استجابتهم إلى الأشياء والمؤثرات المحيطة بهم، وتزور العديد من الأسئلة أذهان تلك الأمهات.

حيث إنه تمت الإجابة عن السؤال الشائع متى يبدأ الطفل بالانتباه، وهذا من قِبل استشاري الأطفال الدكتور محمد السيد من القاهرة، وقال: “إن تطور انتباه الرضيع يتفاعل مع تطور حواسه من بعد ولادته بشكل مباشر”، ويمكن أن نوضح تلك المراحل في السطور الآتية:

1- تطور حاسة السمع

يتم زيادة الإدراك من خلال تطور مراحل سماع الأصوات والتمييز بينهم أيضًا، ويرتبط انتباه الطفل خاصةً بصوت الأم قبل أن يُولد، ومن الأفضل فحص حاسة سمع الرضيع بعد الولادة مباشرةً، والتأكد من أن كافة الوظائف تعمل بالمعدل الطبيعي لها.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل بالوقوف على رجليه

2- تطور حاسة اللمس

يتمكن الرضيع من الانتباه إلى الأشياء المحيطة به من خلال لمسها، وهي تبدأ من بعد الولادة، ويترتب على هذا وجود بعض الحساسية نحو حركاته التي يقوم بها بشكل تلقائي، حيث إنه قضى 9 أشهر بين السوائل فقط، وبعد ولادته أصبح يلامس الملابس الناعمة والخشنة.

لكنه لا يمتلك قدرة التعبير عن أي شيء في هذا الوقت، ويبدأ بالبكاء عندما يلمس شيء غير مألوف له ويشعر تجاهه بالقلق والتوتر خلال فترة استيقاظه في الشهور الأولى له.

3- تطور حاسة البصر

من الجدير بالذكر أن الطفل لا يمتلك قدرة الانتباه بواسطة العين إلى بعد مرور شهرين كحد أدنى على ولادته، حيث إنه يبدأ بتتبع حركات والدته وكل من يتحرك أمام عينيه.

بعد ذلك ينجذب نحو الألعاب التي تتميز بألوان زاهية وهذا يكون في بداية الشهر الرابع تقريبًا، بينما عند مرور 6 أشهر على ولادته يتمكن من الرؤية بشكل واضح، وتزداد درجة الانتباه عنده أكثر من ذي قبل.

4- تطور حاسة الشم

عند سؤال متى يبدأ الطفل بالانتباه، لا بد أن نذكر أهمية تطور حاسة الشم لديه، والتي ترتبط بدرجة إدراك الرضيع بما حوله، حيث إنها من أهم الحواس التي تؤكد أن الطفل منتبه، خاصةً في الأسبوع الأول بعد ولادته.

لأن الرضيع يتمكن من تمييز رائحة والدته وحليبها، وهي أبرز الحواس التي تجعل الطفل مرتبط بأمه، ومع مرور الأيام والشهور تتطور هذه الحاسة أكثر وأكثر، مما يُزيد ارتباطه بوالدته أيضًا، والانتباه أكثر لكافة الأشياء المحيطة به وبرائحتها.

5- تطور حاسة التذوق

في تلك الحاسة تلاحظ الأم أن الرضيع منتبه إلى الرضعة التي يتناولها، خاصةً إذا كانت رضاعة طبيعية، حيث إن الطفل ينتبه إلى تناول حليب الأم فقط، ويتجنب تناول أي شيء آخر، مما يدل على انتباه الرضيع الجيد وإلى تمتعه بحاسة تذوق جيدة.

اقرأ أيضًا: متى ياكل الرضيع الموز

مراحل تطور الرضيع

استكمالا لحديثنا حول سؤال متى يبدأ الطفل بالانتباه، من الضروري أن نذكر مراحل التطور التي يمر بها الرضيع منذ ولادته حتى وصوله إلى الشهر الثالث، حيث إنه بجانب تطور حواسه يحدث تطور في بعض الأمور الأخرى والتي نوضحها عبر السطور الآتية:

1- التطور المعرفي

يكون من الجدير بالذكر أنه يحدث للرضيع تطور معرفي، أي أنه يتمكن من الانتباه والتعرف على الأشياء المحيطة به، ويتم وصف هذا التطور عن طريق النقاط التالية:

  • يستطيع الرضيع أن يستعمل يديه بالتنسيق مع عينيه أيضًا، ويتمكن من تحريك رأسه نحو مصدر الصوت بشكل طبيعي.
  • يبدأ الطفل بالتعبير عن انزعاجه من أمرٍ ما ومقاومته، كذلك يتمكن من رمي الأشياء التي يمسكها بيده عندما يمل منها.
  • يظل الرضيع مستيقظ لوقت أطول من المعتاد، ويزداد فضوله في اكتشاف كافة الأشياء الموجودة حوله.
  • مع مرور الوقت تطور حاسة البصر، ويتمكن من رؤية الأشياء والتعرف على وجه الشخصيات التي يستطيع تمييز صوتها بشكل جيد.
  • يُعطى الرضيع ردة فعل واضحة عندما يسمع أحد الأصوات.
  • يتمكن الطفل من الابتسام إلى والديه عند سماع صوتهما ويتحدثان معه.

2- التطور الحركي

بعد التطلع إلى إجابة متى يبدأ الطفل بالانتباه، نجد أنه بمرور الأيام والشهور تتطور القدرة الحركية للرضيع شيئًا فشيء، ومن أشهر الحركات التي يقوم بها الطفل منذ ولادته حتى الشهر الثالث هي التي نوضحها عبر النقاط الآتية:

  • يبدأ الرضيع بفتح قبضة يده التي يمسك بها العديد من الأشياء التي يرغب في استكشافها، أو يحاول الإمساك بأي شيء من خلال مد يده من أجل أن يلتقطها.
  • يتمكن الطفل من تحريك ذراعيه بصورة عشوائية وغير منظمة بعد، وبشكل نشط وحيوي بطريقة كبيرة، مما يترتب على هذا المساهمة في بناء عضلاته بشكل جيد.
  • يبدأ الرضيع بتحريك رأسه نحو اليمين واليسار، وإمالة رأسه إذا كان نائم على بطنه أو ظهره، بينما إذا كان يتمكن من إمالتها فقط في اتجاه واحد، يعتبر هذا إشارة إلى إصابته بما يُعرف بالصعر Torticollis.
  • يتمكن الطفل الإمساك بأشياء مختلفة باستخدام يديه، مثل الألعاب المتنوعة، ولكن انتباهه لم يصل بعد إلى معرفة ماذا يتم القيام بهذا الشيء الذي يُمسك به.
  • يبدأ الرضيع باستعمال قدمه في الركل ويتمكن من مد ساقيه.
  • يستطيع الطفل أن يرفع صدره ورأسه عندما يكون نائم على بطنه.
  • يبدأ بالتحكم في توازن جسمه بعض الشيء عن ذي قبل.
  • يتمكن الرضيع أيضًا من ضم وشبك كلتا يديه في بعضهما، ووضع إصبع الإبهام في فهمه ومصه.

اقرأ أيضًا: صفات الطفل قليل الذكاء

كيفية مساعدة الطفل على الانتباه

بعد معرفة إجابة سؤال متى يبدأ الطفل بالانتباه، يكون من الجدير بالذكر أنه توجد مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي تساعد الأمهات في حث أطفالهن على الانتباه بصورة أكبر؛ لذلك نقدم إليكم تلك النصائح عبر النقاط الآتية:

  • يمكن تكرار اسم الرضيع دائمًا، والتحدث معه بلقبه بشكل واضح.
  • وضع مرآة في مكان آمن وفي ذات الوقت قريبة من الطفل؛ وهذا من أجل أن يرى انعكاس شكله فيها، مما يؤدي إلى التعرف على نفسه مع الوقت.
  • تجنب اللعب معه وحمله باستمرار، بل يتم تركه بعض الوقت بمفرده يتأمل الأشياء المُحيطة به، حيث إن هذا يساعده بصورة كبيرة على زيادة إدراك حواسه بسرعة.
  • استعمال الألعاب التي تتمتع بأصوات مختلفة وواضحة في آن الوقت؛ وهذا من أجل جذب انتباه الطفل إلى الصوت وجعله ينظر إلى مصدره، حتى يتمكن من تميزه بشكل جيد على المدى البعيد.

من المهم أن تنتبه الأم لطفلها جيدًا، وأن تحرص دائمًا على ملاحظة أدق التفاصيل التي تتغير في تحركاته وتعابيره، وفي ردة الفعل التي تنتج منه عند سماع أي صوت، والانتباه إلى إجراء الفحوصات اللازمة من حين إلى آخر من أجل التأكد من عدم معاناته من أي مشكلة في تطور النمو.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.