متى تكون أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

متى تكون أيام التبويض بعد الدورة الشهرية وأراضها والعوامل التي تتوقف عليها، حيث أن التبويض من أهم المراحل التي تمر على المرأة، لأنه خلال هذه المرحلة تكون احتمالية الحمل أكبر من الأيام العادية، ولذلك من المهم حساب بداية أيام التبويض ولذلك سنوضح عبر موقع جربها متى تكون أيام التبويض بعد الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد التبويض بثلاثة أيام

متى تكون أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

متى تكون أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

المبيض هو العضو التناسلي الأنثوي المسؤول عن إنتاج البويضات الناضجة وخروجها إلى قناة فالوب، ومسيرها أم أن يحدث التلقيح وتنتقل البويضة إلى عنق الرحم لتبدأ أشهر الحمل أو أن البويضة الناضجة تتجه إلى عنق الرحم دون تلقيح.

وفي تلك الحالة يحدث تحلل للبويضة الناضجة وتبدأ مرحلة الحيض، ومن الجدير بالذكر أن المبيض يقوم بإنضاج عدد من البويضات يتراوح ما بين 15 إلى 20 بويضة خلال الشهر الواحد.

ومع بداية ما يعرف بأيام التبويض تخرج بويضة واحدة من المبيض إلى مجرى قناة فالوب، ولذلك تعتبر أيام التبويض هي الفترة الأنسب لحدوث الحمل لأن المرأة تكون جاهزة للتلقيح.

بداية أيام التبويض تختلف من امرأة إلى أخرى تبعاً لمدة دورة الحيض سواء كانت 21 أو 28 أو 35 يوم، وحساب بداية التبويض يعتمد كذلك على انتظام أو عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة.

عوامل التبويض بعد الدورة الشهرية

في هذا الإطار حول طرح سؤال متى تكون أيام التبويض بعد الدورة الشهرية والإجابة كما أوضحناً تختلف طريقة الحساب وفقاً لعدة عوامل، وهذا ما سنتحدث عنه خلال الأسطر التالية:

1_ أيام التبويض بعد الدورة الشهرية المنتظمة

المقصود بالدورة الشهرية المنتظمة هو أن تبدأ أيام الدورة في الموعد المحدد كل شهر دون أي تأخير، وتكون أيام التبويض بعد الدورة المنتظمة وفقاً لمدة دورة الحيض كالتالي:

  • نزول الدورة الشهرية منتظم كل 21 يوم فبالتالي تكون بداية أيام التبويض بعد 7 أيام من الدورة الشهرية.
  • ونزول الدورة الشهرية منتظم كل 28 يوم فبالتالي تكون بداية أيام التبويض بعد 14 يوم من الدورة الشهرية.
  • نزول الدورة الشهرية منتظم كل 35 يوم فبالتالي تكون بداية أيام التبويض بعد 21 يوم من الدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر أن حساب بداية أيام التبويض يكون وفقاً لتاريخ أول يوم في الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: هل يسمح بالجماع بعد أيام التبويض

2_ أيام التبويض بعد الدورة الشهرية الغير منتظمة

الكثير من السيدات يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية وذلك يكون نتيجة عدة أسباب، ولكن في تلك الحالة يكون من الصعب حساب أيام التبويض لأنها تختلف من دورة إلى أخرى ولذلك من الضروري علاج عدم انتظام فترة الحيض.

ولكن هناك بعض الطرق التي تساهم في معرفة أيام التبويض بعد الدورة الشهرية الغير منتظمة، ومن أمثلة هذه الطرق التالي:

1_ مخطط الدورة الشهرية

هذه الطريقة تعتمد على رسم مخطط لمواعيد الدورة الشهرية لفترة زمنية للوصول إلى نمط لمعرفة مواعيد الدورة، ويمكن كذلك اطلاع طبيب مختص على هذا المخطط لمساعدتك على معرفة أيام التبويض بعد الدورة.

2_ مراقبة درجة حرارة الجسم

مع بداية أيام التبويض تتعرض المرأة إلى العديد من التغيرات ومن أبرزها ارتفاع درجة الحرارة، ولذلك في حال مراقبة درجة الحرارة كل يوم بعد الدورة وملاحظة ارتفاعها قد يكون ذلك مؤشر على بدء التبويض.

3_ تغيير إفرازات عنق الرحم

في الأيام العادية تكون كمية الإفرازات قليلة ولكن مع بداية أيام التبويض تزداد إفرازات عنق الرحم، والتي تصبح أكثر لزوجة وتأخذ الشكل المطاطي.

ولابد من التنويه إلى أن كافة الطرق السابقة في حساب أيام التبويض بعد الدورة الشهرية الغير منتظمة تكون تقريبية، وفي بعد الحالات قد تكون بداية التبويض قبل أو بعد نتيجة الحسابات بيوم.

اقرأ أيضًا: متى يحدث التبويض بعد عملية التنظيف

أعراض التبويض بعد الدورة الشهرية

أعراض التبويض بعد الدورة الشهرية

بعد توضيح إجابة سؤال متى تكون أيام التبويض بعد الدورة الشهرية سنتحدث عن بعض الأعراض المصاحبة لبدء فترة الإباضة، حيث أن خروج البويضة من المبيض يكون تحت تأثير عدد من الهرمونات.

ومن أمثلة هذه الهرمونات الهرمون الملوتن (LH) وهرمون المنبه للجريب (FSH)، وتحدث بعض الأعراض الجانبية مثل:

1_ تغير في درجة الحرارة

درجة حرارة الجسم تكون ثابتة طوال أيام الشهر وتتراوح بين 36 إلى 37 درجة مئوية، ولكن مع بداية أيام التبويض وخروج البويضة من المبيض يحدث تغيير في درجة حرارة الجسم والتي غالباً ما ترتفع بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون.

ولكن التغيير في درجة الحرارة يكون طفيف لا يزيد عن 0.5 درجة مئوية وبالتالي لابد من استخدام مقياس حرارة حساسة، وذلك ليكون قادر على تحديد هذا التغير الطفيف في درجة الحرارة.

2_ الشعور بألم في البطن والظهر

ضمن التحدث عن متى تكون أيام التبويض بعد الدورة الشهرية لابد من توضيح أن خروج البويضة الناضجة من المبيض يكون سبب في الشعور بألم في البطن، والظهر وفي مناطق مختلفة من الجسم.

ويستمر الشعور بالألم لمدة تتراوح ما بين بضع دقائق إلى بضع ساعات وحدة الألم تختلف من سيدة إلى أخرى.

3_ حواس أفضل

من ضمن أعراض خروج البويضة الناضجة من المبيض ستلاحظ المرأة أن قوة الحواس أصبحت أفضل، حيث تكون قادرة على التمييز بين الروائح المختلفة بطريقة دقيقة كما أن حاسة السمع واللمس والبصر تكون أفضل من الطبيعي.

4_ الإصابة بالتشنجات

هناك بعض السيدات يعانين من بعض التشنجات في البطن وذلك لأن مرحلة التبويض تكون مؤلمة، ولكن لا يحدث ذلك عن جميع النساء لأن سبب الإباضة المؤلمة هو حدوث خلل في مستوى الهرمونات مثل الأستروجين والبروجسترون.

وفي حالات أخرى يكون الألم ناتج عن الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض (PCOS).

5_ تغير مخاط عنق الرحم

من ضمن أعراض التبويض تلاحظ المرأة تغير في مخاط عنق الرحم حيث تزداد كمية المخاط، ويكون على شكل إفرازات مهبلية تأخذ اللون الأبيض وتكون أكثر لزوجة.

ومن الجدير بالذكر أن استمرار ظهور الإفرازات المهبلية يكون لمدة 5 أيام ولكن في حال تقدم المرأة في السن تقل مدة نزول الإفرازات المهبلية لتتراوح من 1 إلى 3 أيام كحد أقصى.

اقرأ أيضًا: إذا كانت الدورة كل 26 يوم متى يكون التبويض

6_ الانتفاخ

خلال فترة التبويض يحدث زيادة في إفراز هرمون الأستروجين مما يؤدي إلى زيادة معدل احتباس السوائل داخل الجسم، وذلك ما ينتج عنه الإصابة بانتفاخ البطن وتورم أصابع اليدين والقدمين.

7_ ارتفاع الرغبة الجنسية

كما أوضحناً أن خلال فترة التبويض تزداد فرصة حدوث الحمل بسبب خروج البويضة الناضجة إلى مجرى قناة فالوب، وذلك ما ينتج عنه زيادة في معدل الرغبة الجنسية عند النساء.

حيث تشعر المرأة  بزيادة في الدافع الجنسي لديها وذلك بسبب ارتفاع نسبة إفراز هرمون البروجسترون والأستروجين.

8_ تغير عنق الرحم

في الأيام العادية تكون عضلات عنق الرحم منغلقة ولكن مع بداية أيام التبويض ترتخي العضلات، وتصبح أكثر ليونة ومرونة وانفتاحاً من السابق.

9_ الإصابة بالنزيف

من أعراض التبويض الأقل شيوعاً بين النساء هو الإصابة بالنزيف ويكون الدم ذو لون وردي على هيئة مسحة، ويحدث هذا النزيف غالباً لأن بعض النساء قد تعاني من انخفاض في مستوى هرمون الأستروجين بعد نضج البويضة مباشرة.

كما أن مدة النزيف تكون لمدة يوم أو يومين فقط ولكن في حال استمرار هذا النزيف لمدة أطول يفضل مراجعة الطبيب فوراً.

10_ الشعور بالغثيان

بسبب التغير في مستوى الهرمونات الجنسية التي يصبح معدل إفرازها أعلى من السابق تصاب المرأة بالغثيان، وذلك بالإضافة إلى الشعور بالصداع الحاد وغالباً ما تظهر هذه الأعراض على المرأة التي تعاني من الخلل الهرموني.

اقرأ أيضًا: هل ألم الثدي بعد التبويض من علامات الحمل

وبذلك نصل إلى ختام مقالناً بعد توضيح الرد على استفسار متى تكون أيام التبويض بعد الدورة الشهرية، وتحدثناً عن الأعراض المصاحبة لبداية فترة التبويض.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.