ما هو أطول نهر في العالم

ما هو أطول نهر في العالم؟ وفي أي قارة يقع؟ حيث يهتم الباحث في علم الجغرافيا أو علم الجيولوجيا بالبحث عن مصادر المياه في العالم، وكذلك عن أساسها وتاريخها ودورها وكل ما يتعلق بها.

لذا سنجيب من خلال موقع جربها عن سؤال ما هو أطول نهر في العالم، كما سنقوم بسرد كل التفاصيل المتعلقة به بشيء من الإيجاز الذي لا يخلو من الدقة والتفصيل.

ما هو أطول نهر في العالم؟

إن الإجابة عن سؤال ما هو أطول نهر في العالم هي نهر النيل حيث يعد نهر النيل هو أطول نهر موجود في قارة أفريقيا وأطول نهر في العالم بالكامل، ويبلغ طول نهر النيل حوالي 6.650 كيلو متر مربع بينما تشغل مساحته 3،349،000 كيلو متر مربع، ويطلق على نهر النيل اسم أبو الأنهار الأفريقية، وذلك لأن حوضه يشتمل على أجزاء عشر دول أفريقية وهي:

  • تنزانيا.
  • بوروندي.
  • رواندا.
  • جمهورية الكونغو الديموقراطية.
  • كينيا.
  • أوغندا.
  • إثيوبيا.
  • جنوب السودان.
  • السودان.
  • مصر.

يبدأ نهر النيل من جنوب خط الاستواء ثم يتدفق بدوره إلى ناحية الشمال عبر شمال شرق أفريقيا، وذلك حتى يقوم بتصريف مياهه في النهاية بالبحر الأبيض المتوسط كما أن نهر النيل ينبع في الأساس من بحيرة فيكتوريا التي تقع في منتصف شرق أفريقيا، أما عن مساحة حوض نهر النيل فهي تبلغ حوالي 3.4 مليون كيلو متر مربع، ومن أهم عواصم الدول التي يمر بها هي القاهرة وجينجا وجوبا والخرطوم.

يعد نهر النيل هو المصدر الرئيسي للمياه في السودان وفي مصر أيضًا وتعتمد مصر على مياه نهر النيل بنسبة 97% في الري والشرب، ولنهر النيل رافدان رئيسيان وهما النيل الأزرق والنيل الأبيض، ويعد النيل الأبيض هو منبع النيل نفسه أو المصدر الأبعد له لكونه يمثل المصدر لمعظم كمية المياه التي توجد في نهر النيل.

يلتقي النهر الأبيض مع النهر الأزرق في شمال مدينة الخرطوم لكي يتدفق نهر النيل عبر صحراء السودان، متجهًا إلى مصر ناحية الشمال ثم يمر بمدينة القاهرة التي تقع على الدلتا الكبيرة لمصر، ثم يعبر مدينتي رشيد ودمياط لكي يصب أخيرًا في البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضًا: أين يقع نهر الأمازون وكم يبلغ طوله

تسمية نهر النيل

إن معرفة أصل تسمية نهر النيل بهذا الاسم جزء وتطوره لا يتجزأ عن إجابة سؤال ما هو أطول نهر في العالم، ولقد أطلق المصريون القدماء اسم “إيترو عا” على نهر النيل وهي تعني النهر العظيم، ولقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الأصل اللغوي لكلمة النيل هي كلمة نيلوس، وذهب فريق من العلماء إلى أن كلمة نهل التي تعني مجرى أو نهر اشتقها الفينيقيون من اللغة السامية.

لقد ذهب المؤرخ ديودور الصقلي إلى أن نهر النيل كان يطلق عليه اسم أبجيبتوس قبل أن يطلق عليه اسم نيلوس، ولقد أطلق عليه اسم نيلوس فيما بعد تخليدًا لذكرى واحد من الملوك الرومان وهو نيلوس، الذي عندما تولى عرش مصر اهتم بحفر القنوات وشق الترع المائية وامتنانًا وشكرًا له أطلق المصريون اسمه على النيل، ولكن العبرانيون سموه باسم شهكور الذي يعني في العبرية كلمة الأسود.

لقد عثر على بردية يرجع تاريخها إلى العصر الروماني ولقد ورد بها اسم نيلوس وكان مستخدمًا كاسم علم مذكر، ولا تزال تلك البردية محفوظة حتى الآن وهي عبارة عن عقد بيع مكتوب بين رجلين الأول يسمى نيلوس والآخر يسمى إسيدوروس، ولقد قال ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان أن كلمة نيل ما هي إلا تعريب لكلمة نيلوس.

أما العالم المصري رمضان عبده قد ذهب في دراسته الموسوعية التي تحمل عنوان حضارة مصر القديمة، إلى أن كلمة نيل تم اشتقاقها من أصل مصري خالص من عبارة نا إيترو وهي تعني النهر ذو الفروع، ولقد أطلق المصريون القدماء على مجرى النهر اسم حبت إنت إيترو، أما عن فروع النيل فلقد أطلقوا عليها اسم إيترو نوكيمت وهي تعني فروع الأرض السوداء.

تاريخ نهر النيل

تشتمل الإجابة عن سؤال ما هو أطول نهر في العالم على تتبع تاريخ نهر النيل على مدار العصور والحضارات التي قامت خلال التاريخ، يعتمد التصنيف والتقسيم التاريخي لتاريخ نهر النيل على الحقب الزمنية والحضارة التي قامت خلالها الحضارة، وتاريخ نهر النيل على مر العصور يقسم على النحو التالي:

1- نهر النيل في العصر الفرعوني The Nile River in the Pharaonic era

لقد قدس الفراعنة القدماء نهر النيل لكونه مصدر الحياة بالنسبة إليهم على الأرض ولقد جعلوا منه إلهًا وأطلقوا عليه اسم حابي، ولقد قال المصريون القدماء إن فيضان النيل كان يحدث نتيجة امتلاء النيل الأزرق بدموع إيزيس زنًا على موت زوجها أوزوريس.

لقد عثر على بعض النصوص المصرية القديمة التي كانت تقول إن نهر النيل كان يبدأ فيضانه في بداية السنة المصرية، والتي توافق ظهور النجم سوتيس أو سوثيس خلال فصل الخريف في السنة المصرية القديمة، كما ازدهرت الزراعة حول نهر النيل وخاصةً في دلتاه.

التي تنتمي بخصوبة ترتبها والتي تكونت في الأساس نتيجة لالتقاء روافد النيل، مما نتج عنه تراكم طبقات من التربة الغنية على شاطئيه ولقد تنبه المصريون القدماء لذلك فعمدوا إلى استغلال ذلك من أجل الزراعة.

كان الفراعنة دائمًا ما ينتظرون الفيضان الكبير الذي كان يحدث مرة واحدة في العام وعمدوا إلى تسجيل أيامه، واهتموا كثيرًا بمراقبة ارتفاع وانخفاض منسوب مياهه لأن ذلك كان يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقيمة الضرائب التي كانت تجمعها من المزارعين، فعندما كانت تغطى حقول المزارعين بالمياه والطمي كان الموسم الزراعي يبدأ بالنسبة إليهم.

بناءً على ذلك قاموا ببناء السدود حول نهر النيل وشقوا الترع من أجل الري مثل الترعة الطويلة، والتي كانت تجرِ منها مياه نهر النيل إلى منطقة الفيوم والتي تعرف حاليًا باسم بحر يوسف، كما عرف الفراعنة الشادوف لكي يستخدموه في نقل مياه النيل وري الأراضي التي توجد في المناطق النائية.

ملوك الفراعنة ونهر النيل

في إطار الإجابة عن سؤال ما هو أطول نهر في العالم، لا بد أن نعلم أن الفراعنة كانوا ينظرون إلى نهر النيل على أنه مصدر الحياة ومنبعها بالنسبة إليهم، ففي حال تأخر فيضان نهر النيل كانت المعابد تمتلئ بالمصلين الذين يتعبدون ويتقربون بالقرابين إلى الآلهة، وذلك أملًا في أن يفيض النيل عليهم بجوده وخيره المعتاد ولقد ورد ذلك في شاهد حجري عثر عليه العالم الألماني بروكش باشا.

لقد أشارت النصوص المنقوشة على ذلك الحجر إلى مجاعة وقحط قد حل على مصر وغيم على أرضها وسمائها لسبع سنوات متواصلة، ولكن حتى الآن لم يتم الجزم بأن تلك النقوش تقصد سنوات القط المقفرة التي ورد ذكرها في التوراة وفي القرآن في عهد سيدنا يوسف عليه السلام، ولقد تمت ترجمة هذا النص إلى التالي:

“أنا الملك حزين على عرشي، وقلبي مفعم بالكآبة لتأخر النيل عن فيضانه المعتاد سبع سنوات، فأصبحت ثمرات الأرض نادرة، وجفَّت الخضرة، واستحال كل شيء على وجه الأرض، إني أفكر كثيرًا فيما مضى، وأتضرع معكم إلى إمحوتب ليمنحنا جميعًا الشفاعة والإغاثة بفيضه سريعًا

أما الملك أمنحوتب الرابع أو أخناتون وهو واحد من ملوك الأسرة الثامنة عشر فكان يغني ويبتهل بأنشودة دينية للإله آتون، وكان يتغنى بنهر النيل قائلًا:

“أنت خلقت النيل في العالم الأرضي

وأنت تخرجه بأمرك فتحفظ به الناس

يا إله الجميع حين يتسرب إليهم الضعف

يا رب كل منزل أنت تُشرق من أجلهم

أنت الذي خلقت في السماء نيلًا

لكي ينزل عليهم ولهم

يتساقط الفيضان على الجبال كالبحر الزاخر

فيسقي مزارعهم وسط ديارهم

من مظاهر اهتمام ملوك الفراعنة بنهر النيل أيضًا هو ما قام به الملك سنوسرت الثالث، الذي قام بحفر قناة تهدف إلى الربط فيما بين البحر الأحمر ونهر النيل وأطلق عليها اسم قناة سيزوستريس، الذي كان واحدًا من ملوك مصر القديمة في عام 1874 قبل الميلاد.

اندثرت القناة وردمت إلا أن الملك سيتي الأول عندما تولى عرش مصر في عام 1310 قبل الميلاد قام بإعادة حفرها مرة أخرى، وكان سيتي الأول هو خليفة أبيه الملك رمسيس الثاني الذي يعد هو مؤسس الأسرة التاسعة عشر، ولقد ظلت القناة تردم وتحفر وتفتح وتغلق وتعمل ثم تتعطل حتى أتى الملك نخاو الثاني وقام بحفرها مرة أخرى في عام 610 قبل الميلاد.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت مصر أم الدنيا

2- نهر النيل في العصر اليوناني والبطلمي The Nile River in the Greek and Ptolemaic period

يأتي هنا الدور على القسم التالي من تاريخ نهر النيل كواحد من الأجوبة عن سؤال ما هو أطول نهر في العالم، وما حدث أنه بعد أن أتى الإسكندر الأكبر أو الإسكندر المقدوني إلى مصر مؤسسًا دولة البطالمة، ازداد عدد الزوار الوافدين إلى الأراضي المصرية من علماء وتجار ولقد كثر ارتياد هؤلاء جميعًا لأعالي النيل إلا انهم لم يتوغلوا إلى ما هو أبعد من نقطة التقاء النيل الأزرق بالأبيض.

لقد كان الجغرافي اليوناني إراتوستينس هو أول من درس مجرى النيل بشكل دقيق وقدم وصفًا تفصيليًا ودقيقًا له، كما أشار بدوره إلى وجود بعض البحيرات التي ينبع منها نهر النيل، ثم أتى من بعده المؤرخ سترابو الذي أتى إلى مصر وطاف بأرجائها حتى وصل إلى الشلال الأول وقليلًا مما ورائه إلا أنه لم يقدم أكثر مما قدمه سترابو.

ثم أتى من بعدهم بطليموس أعظم جغرافيو الإمبراطورية اليونانية على الإطلاق الذي قدم وصفًا بالغ الدقة لمجرى نهر النيل حتى مدينة مروي، ولقد قال بطليموس أن نقطة التقاء النيل الأزرق مع النيل الأبيض تكون عند خط عرض 12 درجة بدلًا من 15.10 درجة، وتلك غلطة طبيعي لجغرافي في هذا العصر إلا انه جعل من منابع النيل أكثر بعدًا في الجنوب عما كان يعتقد سابقًا.

عمل الرومان والبطالمة على تطوير الطرق المتبعة من أجل قياس منسوب مياه نهر النيل، ومن بين هذه الطرق كانت أداة محمولة وهي عبارة عن عصا مصنوعة من البوس وكانت مدرجة، يتم وضعها بشكل طولي على جدرانه الخارجية لقياس منسوب الفيضان بالأذرع، كما اهتم البطالمة ببناء المعابد على ضفة النهر وتزويدها بمقياس النيل.

3- نهر النيل في العصر الإسلامي The Nile River in the Islamic era

تشتمل الإجابة عن سؤال ما هو أطول نهر في العالم على تاريخ نهر نيل وكيفية الاهتمام به بحلول لعصر الإسلامي، بدءًا من ظهور الدين الإسلامي في حقبة التاريخ الوسيط ويمكن تقسيم تطور نهر نيل ومظاهر الاهتمام به في العصر الإسلامي بإيجاز إلى أربعة دول إسلامية مختلفة وهي كالآتي:

نهر النيل في عهد الدولة العباسية The Nile River during the Abbasid Dynasty

لقد كان العباسيون مدركون كل الإدراك أن ما هو أطول نهر في العالم يكون نهر النيل، لذا كانوا هم أول من أنشأوا مقياسًا للنيل عند الطرف الجنوبي من جزيرة الروضة في مدينة القاهرة، ويعتبر هذا المقياس هو ثاني أقدم أثر إسلامي يوجد في مصر حيث يرجع تاريخه إلى عام 861م أي في عهد الخليفة العباسي المتوكل على الله.

كان الخليفة المتوكل حريصًا كل الحرص على مراقبة وقياس منسوب مياه نهر النيل، ولقد كان هذا المقياس هو ثاني مقياس يتم إنائه في تلك الرقعة حيث قام أسامة بن زيد التنوخي، أثناء عهد الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك بن مروان بإنشاء المقياس الأول للنيل في عام 715م أي عام 197هـ، إلا أن مياه نهر النيل قد جرفته تمامًا حتى أزيل نهائيًا.

عهد الخيفة المتوكل على الله إلى عالم الفلك والرياضيات أحمد بن محمد بن كثير الفرغاني، ببناء مقياس لنهر النيل في الفسطاط فأشرف عليه بالفعل حتى أتم بنائه، ومن بعدها تولى عبد الله بن عبد السلام بن أبي الرداد بنفسه مهمة قياس منسوب مياه النيل، ولقد بقي هذا المنصب متوارثًا في عائلة أبي الرداد حتى عقب انتهاء عصر المماليك.

نهر النيل في عهد الدولة الفاطمية The Nile River in the Fatimid Dynasty

في إطار الإجابة عن سؤال ما هو أطول نهر في العالم، نذكر لكم أنه بحلول العصر الفاطمي كان الاحتفاء بعيد وفاء النيل يختلف بعض الشيء مما كان عليه في العصر الفرعوني، حيث أقيم أول احتفال بأعياد النيل والتي كانت تسمى بعيد ركوب الخليج في مدينة عين الشمس وكان ذلك في شهر ذو القعدة من عام 362هـ أي الموافق لشهر أغسطس من عام 973م.

حيث كان إذا ارتفع منسوب مياه إلى ستة عشر ذراعًا وذلك هو الارتفاع المناسب لري الأراضي، كان الخليفة الفاطمي يركب في موكب الخلافة بين تهليل من الشعب، حتى مكان مقياس النيل لكي يحتفلوا بما يسمى بتخليق المقياس أي تعطيره بالعطر الذي كان يسمى بالخلوق وهو واحد من أنواع الطيب.

لقد كان القائم على أمر مقياس مياه نهر النيل يقوم بإلقاء نفسه في حوض المقياس ويتم تعليقه في عموده بقدميه ويده اليسرى ثم يعطره بيده اليمنى، وفي غمار هذه الأحداث الصاخبة كان القراء يتناوبون معًا في قراءة القرآن ثم ينتهي الاحتفال ويرجع الخليفة إلى قصر الخلافة، ولقد استمر الفاطميون على اتباع هذا النهج في احتفالهم بهذا العيد حتى حلول العام 401 للهجرة.

نهر النيل في العصر الأيوبي والمملوكي The Nile River in the Ayyubid and Mamluk periods

بحلول العصر الأيوبي ومن بعده المملوكي ذكر كلًا من المقريزي والقلقشندي أن السلطان صلاح الدين الأيوبي، كان يركب نهر النيل لتخليق المقياس بالعطور في يوم السابع عشر من شهر ربيع الأول ولقد استمرت عادة الاحتفال تلك حتى مقدم عهد المماليك.

كما حضر الظاهر برقوق هذا الاحتفال بنفسه في عام سبعمائة وخمسة وثمانين للهجرة ولقد اهتم السلطان الظاهر بيبرس بهذا الاحتفال أيضًا، بقيت مظاهر الاحتفال بعيد فيضان النيل أو عيد وفاء النيل قائمة وتحيطها العظمة والأبهة حتى نهاية العصر المملوكي.

بحلول عام تسعمائة وخمسة من الهجرة قام السلطان المملوكي طومان باي بفتح السد ووزع على الجماهير الموجودين الفواكه والحلوى، ونثر للناس الفضة فكان يومًا مشهودًا ولقد كان أخر عام احتفى فيه المماليك بعيد وفاء النيل هو عام تسعمائة واثنين وعشرين من الهجرة، بالرغم من الحروب التي كانت ناشبة آنذاك فيما بين المماليك والعثمانيين.

نهر النيل في العصر العثماني The Nile River in the Ottoman era

في ظل الإجابة عن سؤال ما هو أطول نهر في العالم، نوضح لكم أنه في عهد الخلافة العثمانية كان الاحتفال بعيد وفاء النيل يبدأ بأن يقوم رئيس الجنود الإنكشارية بعقد مؤتمر بناءً على أمر من الوالي أو الباشا، لكي يعرف من ذراع ارتفع أو انخفض منسوب مياه النيل، وبناءً عليه تقام الولائم لمدة سبع أيام متواصلة بلياليها.

عندما يأتي اليوم السابع يأتي الباشا إلى جزيرة المقياس وبعد الانتهاء من تناول الطعام، يقوم الباشا بتوزيع الحلي الفاخرة على أصحاب هذه الولائم وعلى رئيس الإنكشارية أيضًا، ويجود بمبلغ مئة قرش على خدام رئيس العسكر ثم يركب سفينة تجري به في النيل حتى يبلغ القصر العيني.

ثم يتقدم حشد ضخم من قادة الإنكشارية والأعيان وتقام من أجلهم وليمة فاخرة تمد في أربعين موضع ويوزع الشراب ويحرق البخور، وبعد صلاة العصر يأتي كل الأئمة الفضلاء والعلماء ومشايخ مصر وتقام من أجلهم وليمة كبرى، ثم يمتلئ مسجد جزيرة المقياس بعدد ضخم من حشود العوام وتوزع عليهم المنح والعطايا.

4- نهر النيل في العصر الحديث The Nile in the modern era

لا يجب أن تخلو الإجابة عن سؤال ما هو أطول نهر في العالم من الحديث حول التطورات والأحداث التي جرت بسبب نهر النيل، حيث إن العصر الحديث يتميز بكثرة التطورات الجذرية في مجال الصناعة بشتى أشكالها ومجالاتها وأنواعها، ولن نغالي في القول عندما نقول إن نهر النيل كان هو السبب في أن تكون مصر مطمعًا للغزاة والمستعمرين على مر العصور لما يقدمه لأرضها من مميزات.

على سبيل المثال وليس الحصر بمجرد أن وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها تم تقسيم المستعمرات الألمانية فيما بين بلجيكا وبريطانيا، حيث استولت بريطانيا على دولة تنزانيا بينما احتلت بلجيكا كلًا من بوروندي ورواندا وبقيت إثيوبيا كدولة وكيان مستقل.

بعد أن نالت مصر استقلالها من قبضة الاستعمار البريطاني في مطلع الخمسينيات من القرن العشرين، تم توقيع اتفاقية نهر النيل في عام 1959م لكي يتم تقسيم مياه نهر النيل، ولقد رفضت دول أفريقيا جميعها تلك لاتفاقية لكونها جائرة على حقوقهم وهي جزء لا يتجزأ عن المخطط الاستعماري السابق.

من ناحية أخرى نجد أن الكيان الصهيوني المتمثل في دولة إسرائيل كان طامعًا في مياه نهر النيل بدءًا من عام 1903م، وذلك عندما حاولت الحركات الصهيونية أن تجري بعض الاتصالات وتمارس نوعًا من الضغوط على الحكومة البريطانية التي كانت هي اليد العليا في مصر آنذاك، بهدف إرسال بعثات فنية لكي تقوم ببعض الدراسات.

حول وجود إمكانية لسحب جزء من مياه نهر النيل إلى سيناء، ولقد تم سحب هذه المياه إلى النقب لكي يتم تطويره وبناء المعسكرات اليهودية فيه، ولدق عرضت الحركات الصهيونية بقيادة تيودورهرتزل أن تقوم باستئجار شبه جزيرة سيناء لمدة تسع وتسعين عامًا لرفد صحراء النقب بمياه نهر النيل ولكن الحكومة المصرية أبت أن تخضع لتلك الضغوط.

اقرأ أيضًا: معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة

نهر النيل عند الجغرافيين العرب

في ظل الإجابة عن سؤال ما هو أطول نهر في العلم، يجدر بنا الإشارة إلى أن الاهتمام بنهر النيل لم يكن من قبل العلماء والجغرافيون الأجانب فقط، بل أولى الجغرافيون العرب اهتمامًا خاصًا بنهر النيل منذ القدم.

على سبيل المثال وليس الحصر نجد أن الجغرافي ابن بطوطة حينما انطلق في رحلة من طنجة قاصدًا مكة للحج، مر على نهر النيل في مصر وأورد ذكره في كتابه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار قائلًا:

ونيل مصر يفضل أنهار الأرض عذوبةَ مذاق واتساعَ قطرٍ وعظم منفعة، والمدن والقرى بضفتيه منتظمة ليس في المعمورة مثلها، ولا يعلم نهر يزدرع عليه ما يزدرع على النيل، وليس في الأرض نهر يسمى بحرا غيره، قال الله فإذا خفت عليه فألقيه في اليم” وسماه يمًّا وهو البحر، وفي الحديث الصحيح أن رسول الله وصل ليلة الإسراء إلى سدرة المنتهى، فإذا في أصلها أربعة أنهار: نهران ظاهران، ونهران باطنان، فسأل عنها جبريل عليه السلام فقال: أما الباطنان ففي الجنة، وأما الظاهران فالنيل والفرات، وفي الحديث أيضا: أن النيل والفرات وسيحون وجيحون كل من أنهار الجنة

ثم قام محمد بن أبي وسى الخوارزمي في كتابه صورة الأرض بذكر صورة تصورية لكوكب الأرض بما فيه من بحار وأنها وجبال، كما قام بنقل أفكار الجغرافي بطليموس عن نهر النيل وقال عنه أنه ينبع في الأساس من جبال القمر، ثم عمد إلى رسم خريطة لنهر النيل وتحدث في نفس الكتاب عن خط سيره ومساره ومصبه النهائي.
لا يسعنا بعد الإجابة عن سؤال ما هو أطول نهر في العالم ألا نشير إلى أزمة سد النهضة التي يعاني منها نهر النيل حاليًا، وهو المشروع الذي إذا تم إنجازه سوف تتناقص على إثره حصة مصر من مياه نهر النيل.