ما هي أرض الكنانة وإلى أي بلد تشير وما سبب هذا الاسم؟

ما هي أرض الكنانة وإلى أي بلد تشير؟ فكثيراً ما يرد على سمعنا لفظ الكنانة ويكون مقرون ببلد معين، فدائماً ما تكون أرض الكنانة ما هي إلا تعبير مجازي يشير إلى هذه البلاد، واستعارة مكنية تخفى في داخلها معاني فريدة تختص بها هذه الأرض لكن لماذا هذا الاسم خاصةً؟ ومن أطلقه في المقام الأول على هذه الأرض؟ وماذا يعنى؟ كل هذه الأسئلة سيتكفل المقال بالإجابة عنها وتوضيحها عن طريق البحث في التاريخ العريق الذي تتمتع به المنطقة العربية وتعقب ما قاله المؤرخين في هذا الشأن، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع جربها.

يمكنكم التعرف علي:   أفضل الأماكن السياحية في باندونق وأشهر 4 منتجعات للسكن

ما هي أرض الكنانة

ما هي أرض الكنانة

  • سميت مصر بأرض الكنانة وهذا يرجع إلى أنها تقع بين الصحاري المجاورة، كما أنها محفوظة بين هضبتين وتمتاز هذه الأراضي إنها صحراوية وجافة بدرجة كبيرة.
  • لا يتمكن أي شخص أن يتجاوز تلك الأراضي بسهولة، على عكس الكثير من المناطق الأخرى في العالم التي كانت ارض للغزاة وملجأ للذين لا ملجأ لهم، ولكن مصر ارض العزة والأمان لا يتمكن من أن ينعم احدى بخيراتها إلا أهلها فقط.
  • يقصد هنا بالكنانة هي الجعبة الصغيرة التي تحفظ بداخلها النبال، ويطلق عليها هذا الاسم بشكل مجازي والكنان في اللغة العربية هي ما يستر الشيء ويحافظ عليه من جميع جوانبه.
  • لذلك إذا سألك أي شخص ما هي أرض الكنانة، بالتأكيد سوف تتمكن من الجواب عليه في الوقت ذاته، مصرنا الحبيبة هي أرض الكنانة، تقع هذه الدولة في قارة أفريقيا وعاصمتها هي القاهرة.
  • تبلغ مساحة مصر ما يقارب من 995.450 كيلو متراً مربعاً وهذه هي المساحة اليابسة، أما المساحة المائية فقط تبلغ 6000 كيلومتر مربعاً، والمساحة الكلية لدولة مصر هي 1.001.450 كيلو متراً مربعاً، وتعد مصر من اكبر 30 دولة من حيث المساحة على مستوى العالم.
  • استطاعت أن تحصل مصر على استقلالها عام 1831م، يبلغ عدد سكان مصر لعام 2020 حوالي 84 نسمة لكل كيلو متر مربع، كما أن مصر تشارك حدودها البرية مع 3 دول مختلفة، ومن هذه الدول: فلسطين، ليبيا، السودان.
  • تتميز دولة مصر بالعديد من المواقع التاريخية والثقافية، التي استطاعت أن تميز مكانة مصر عن أي مكانة أخرى في العالم، ومن الأمثلة التي تتواجد في مصر: أهرامات الجيزة الثلاثة، أبو الهول، الكنيسة المعلقة، برج القاهرة، جامع الأزهر، القرية الفرعونية، قلعة قايتباي في الإسكندرية، المسرح الروماني.
  • ليس هذا فقط بل تتميز أيضًا مصر بالشواطئ الساحرة والمباني الحديثة بها، لمصر تاريخ قديم وعريق خاص بها، يجعلها هي الدولة الأولى من حيث تقدم بقية الدول الأخرى، كما أنه يجعلها ذو قيمة وقامة كبيرة بين أي دولة أخرى، حيث أن مصر شهدت تعاقب للتاريخ رهيب، وذكر اسمها في القرآن الكريم.

ومن هنا سنتعرف علي:  شروط استخراج جواز السفر بالخطوات والأوراق المطلوبة وكيفية استخراج جواز السفر المصري بدل فاقد؟

أسباب تسمية مصر بأرض الكنانة

يسأل الجميع ما هي أرض الكنانة، وبعد أن يحصل على جوابه يطرح سؤالاً أخر وهو لماذا سمي مصر بأرض الكنانة، ولكي تتعرف على تلك المعلومة يجب عليك أن تطلع على السطور القادمة، حيث أن أسباب تسمية مصر بهذا الاسم، له أسباب عديدة لا تعد ولا تحصى، ومنها:

  • اسم الكنانة هو الشيء النبيل الذي يحاط من جميع الجهات من أجل حمايته والحفاظ عليه، لذلك سميت مصر بأرض الكنانة لأنها ارض الرجال الشجعان والنبلاء، الذين يقومون بالقتال بسهامهم تاركين الخوف والجبن للأعداء.
  • أرض مصر التي تدل على القوة والعزم والشدة، كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، بأن أرض مصر وأهلها هم خير أجناد الأرض، ولذلك لا غرابة من تعظيم دولة مصر بين بقية الدول الأخرى، حيث أنها لها تاريخ عريق وكبير يمكنك أن تقرأ فيه لسنوات قادمة.
  • أرض مصر هي أرض البحر الأحمر والأبيض، هي التي بها خيرات لا توجد في أي دولة أخرى، كما أن مصر يتواجد بها أكبر نهر على وجه الأرض وهو نهر النيل، الذي يمر في أراضيها الآمنة.
  • تعاقب الكثير من الأنبياء على أراضي مصر الشريفة، ومنهم سيدنا يوسف عليه السلام ابن يعقوب عليه السلام، حيث كان سيدنا يوسف وزير بها على خزائن الأرض، انقذ الله أراضي مصر بنبيها يوسف حين تعرف أولا على المجاعة التي سوف تعم عليها بعد عدة سنوات.
  • من احدى الأنبياء أيضًا سيدنا موسى عليه السلام، الذي أرسل إلى حكام وفراعنة مصر في هذا الوقت من أجل الدعوة إلى التوحيد بالله عز وجل، وترك ما يعبدون من دونه من أوثان وغيره، وما كان جزاء فرعون وجنوده إلى الغرق والموت.
  • ويظل البعض يتساءل ما هي أرض الكنانة، هي أرض مصر التي جاء فيها عمرو بن العاص، نظراً إلى موقعها الاستراتيجي بين الصحراء، تعد مصر هي الأراضي المحفوظة التي لا يتمكن فيها عدو من النصر بها، تعد الكنانة هي أرض الماء أو البحر.
  • لذلك أراضي مصر هي من الأراضي الجميلة والشريفة والأمنة، هي ارض الكنانة بالفعل، لذلك يجب أن نحافظ على تلك الأراضي من أي شر أو عدو يريد أن يقضي عليها وعلى خيراتها أيضًا، قم الآن وانفض تراب الزمان واعمل من أجل بلدك ووطنك الحبيبة مصر.

ومن هنا سنتعرف علي:   دعم مصر إضافة مواليد وشرح ذلك بالخطوات مع بعض التعليمات التي يجب عليك مراعاتها

تسميات قديمة لمصر

هناك الكثير من التسميات التي أطلقت على جمهورية مصر العربية عبر الأزمنة الماضية المختلفة، حيث أن كل عصر كان يطلقون على مصر اسم مختلف عن العصر السابق والتالي له، ومن أسماء مصر هي:

  • إيجيبتوس: يقصد بها الأرض شديدة السواد، تم إطلاق هذا الاسم عليها في القرن الثامن قبل الميلاد.
  • ميلامبوديس: يقصد بها الأرض السوداء أيضًا، حيث أن مصر غنية بالتربة الخصبة على ضفاف النيل، مما ساعد المصريين على التقدم الزراعي في العديد من المحاصيل الزراعية.
  • الأرضين: يعود ذلك الأمر إلى أن سكان مصر مقسمين إلى جزئيين مختلفين، وهم القسم العلوي والقسم السفلي، وبالتالي كانوا يطلقون عليها في قديم الزمان الأرضين.
  • بنكين: يعتبر تلك الاسم يصف بشكل كبير ضفتي نهر النيل، والضفة الغربية لنهر النيل كان يطلق عليها أرض الموتى، أما الضفة الشرقية فهي التي تجسد عليها التطور وحياة البشر.
  • كيميت: نسبة إلى الأراضي السوداء الخصبة الصالحة للزراعة أيضًا، كان يطلق عليها الشعب المصري الاراضي السوداء، نسبة إلى أراضيهم ذات اللون الأسود.
  • هبةِ النيل: اطلق عليها هذا الاسم اليونانيون، وهذا يرجع إلى تواجد نهر النيل في مصر، الذي كان يعتبر هو مصدر الحياة والمعيشة في هذه الدولة، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الحضارات التي تمكنت من التطور والنمو من خلال نهر النيل.
  • هوت-كا-بتاح: يبدو الاسم غريب بعض الشيء، ولكن هذا يرجع إلى أنه كان اسم اله قديم في مصر القديمة، وبالتالي قاموا بإطلاق اسم الالة على اسم الدولة، نسبة إلى إلههم في ذلك الوقت، وهكذا تناقلت أسماء مصر من عصر إلى عصر حتى أصبحت في النهاية هي مصر.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. بلغ مساحة اليابسة في مصر حوالي 995.450 كيلو متراً مربعاً.
  2. أما المسطحات المائية في مصر فهي تبلغ 6000 كيلومتر مربعاً.
  3. أرض الكنانة تتميز بالعديد من المعالم السياحية والثقافية والتاريخية.
  4. سميت مصر بالكنانة أي الأرض النبيلة والكريمة، والتي تستقبل ضيوفها وتكريمهم.
  5. بلغ عدد سكان مصر في عام 2020 حوالي 84 مليون نسمة.
  6. عرفت أيضا مصر بارض هبوط الأنبياء، وجاء فيها سيدنا يوسف، وسينا موسى.
  7. كما لها موقع جغرافي مميز فيحدها من الشمال البحر المتوسط، ومن الشرق البحر الأحمر.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.