نظام دفع المخالفات المرورية اون لاين

نظام دفع المخالفات المرورية من الأمور التي تشغل بال الكثير خلال تلك الفترة، حيث تكثر مخالفات السيارات والمركبات عمومًا أثناء القيادة يوميًا، هذه المخالفات يجب الاستعلام عنها، سدادا قيمها، لضمان سلامتك وسلامة القيادة، وهذا ما سنتحدث عنه عبر فقرات المقال حيث سنوضح آلية الاستعلام والدفع لأي مخالفة مرورية من خلال موقع جربها.

نظام دفع المخالفات المرورية

نظام دفع المخالفات المرورية اون لاين
  • تقوم الإدارات الخاصة بالمرور باتباع عدد من الطرق الجديدة، بهدف تسهيل حياة المواطنين، والإسراع من معدل إتمام الأعباء، وذلك للتمكن من دفع كافة المخالفات والقدرة على استخراج وتجديد رخص القيادة للسيارات، والهدف من كل هذا هو تقليل الزحام التي تتكدس على المنافذ الخاصة بالمرور، كذلك الحد من تواجد المواطنين بالمصالح الحكومية لساعاتٍ عدة.

شاهد أيضا: استعلام عن رخصة سير وكيفية سداد رسوم التجديد والشروط اللازمة

دفع المخالفات الخاصة بالمرور من خلال الفوري 

نظام دفع المخالفات المرورية والذي يمكن من خلاله سداد القيم المالية الخاصة بالمخالفات باستخدام الفوري، دون أي صعوبات وبسهولة تامة في فترة وجيزة، لا تتخطى الـ 60 ث، دون عناء الزحام الخاص بالنوافذ.

الجدير بالذكر أن مالك أي سيارة لا يرغب في ضياع ساعات طويلة من يومه في تأدية المهام الخاصة بسيارته، من حيث تجديد أو استخراج رخص، وسداد قيم مالية للمخالفات المرورية، ولهذا لا تتوجه لسداد هذه المخالفات من خلال أفرع البنوك أو النيابة، بل توجه مباشرةً إلى أقرب فرع فوري في دقيقة واحدة فقط لا غير، وتوجد هذه الماكينات بالشوارع، أو يمكنك الدفع منزليًا، وذلك عن طريق الاشتراك في الخدمة الخاصة بفوري عبر هاتفك المحمول، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  1. القيام بملئ الخانة الخاصة بالرقم القومي.
  2. القيام بإدخال الجزء الخاص بالأرقام من خلال اللوحة.
  3. ملء الخانة الخاصة برقم الهاتف.
  4. عقب هذا ستصلك الشهادة الخاصة بالمخالفات منزليًا، في غضون 4 أيام من تاريخ العملية.

وتتوفر هذه الخدمة لكافة العملاء، فلا تقتصر على فئة دون الأخرى، حيث يمكنك سداد القيم المالية لأي مخالفة من خلال أي منفذ فوري، والقيام باستلام الشهادة الخاصة بالمخالفات في خلال 4 أيام فقط لا غير.

لمن تتاح خدمات دفع المرور؟

  • هذه الخدمة “نظام دفع الخدمات المرورية” متاحة لكافة أنواع السيارات سواء كانت “أجر، ملاكي، دراجات نارية، أو نقل” وتتوافر هذه الخدمات بمحافظات: الجيزة، سوهاج، القاهرة، أسيوط، أسوان، بني سويف، البحيرة، المنيا، الفيوم، جنوب سيناء، الغربية، المنوفية، الشرقية، السويس، الإسكندرية، كفر الشيخ، دمياط، بورسعيد، والإسماعيلية. على أن تستأنف باقي المحافظات في القريب العاجل.
  • الجدير بالذكر أن الصلاحية الخاصة بشهادة كل مخالفة هي أسبوعين، ومدة وصول الشهادة هي 4 أيام عقب عملية الدفع الفوري، حيث يتواصل أحد العملاء معك للاستعلام عن العنوان لاخبارك بموعد التوصيل.
  • في حين أن كل ما يتطلب لإتمام عملية الدفع وكذلك الطلب الخاص بشهادة المخالفة يتم من خلال اي منفذ يحوي العلامة الخاصة بالفوري ذات الكود 228، مع سداد التكلفة الخاصة باستلام الشهادة منزليًا. 

شاهد أيضا: الاستعلام عن مخالفات السيارات بالخطوات بأكثر من طريقة

آلية الاشتراك في الخدمة الخاصة بالفوري

  • يمكنك القيام بدفع القيم الخاصة بأي مخالفة مرورية باستخدام خدمة الفوري منزليًا، وكل ما تحتاج إليه هو الاشتراك بهذه الخدمة من خلال هاتفك الشخصي.
  • ببداية الأمر، كان ميل الأشخاص أكثر انصبابًا نحو سداد قيم المخالفات من خلال المصالح الحكومية أو عبر خدمات الفوري الموجودة بالشوارع، إلا أن الأمر تتطور بمرور الوقت وأصبحوا يفضلون استخدام هواتفهم الشخصية حيثما كانوا وذلك عن طريق الخطوات الآتية: 
  • تعد خدمة الفوري المنزلية واحدة من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها سداد قيم المخالفات، فقط كل ما عليك هو تسجيل دخولك لدىَ الموقع الرسمي الخاص بالشركة وتنفيذ ما يلي: 

الخطوة رقم 1 

  • تسجيل الدخول إلى الموقع، تحديد الأمر الخاص بالاشتراك في الخدمة، ملئ كافة البيانات الشخصية، ثم انتظار رسالة نصية من الشركة تحوي الرمز التفعيلي، ذلك الذي تؤكد من خلاله اشتراكك بالخدمة.

الخطوة رقم 2 

  • عقب القيام بإدخال الرمز الخاص بالرقم التفعيلي يتعين عليك اضافة جميع البيانات الخاصة ببطاقة إئتمانكَ الشخصية ليتم دمجها إلى الخدمة دون أي للانتهاء من عملية التسجيل.

شاهد أيضا: اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات بالرقم الثابت وأبشر وبرقم اللوحة

الخطوة رقم 3

  • عقب ملئ كافة البيانات الخاصة ببطاقة الإئتمان والانتهاء من خطوات التسجيل، ستصبح مشتركًا فعليًا في خدمة الفوري المنزلية، ويصبح لديك القدرة على سداد كافة الفواتير التي تتعلق باستهلاك الانترنت وخلافه عن طريق الڤيزا.
  • هذا وقد ورد عن إحدى المصادر الأمنية أن كافة سائقي السيارات يتوجب عليهم سداد ودفع الأموال المخصصة للمخالفات المرورية، وذلك خلال إعادة استخراج أو تجديد الرخص الخاصة بالسيارات، فيتم السيطرة على طرق الدفع، تنظيمها، بغرض تحصيل المبالغ المستحقة للمخالفات المرورية بكل سهولة، والتي تتجاوز الـ 500 جنيه مصري إذا كان الدفع من خلال الڤيزا التي تسلم إلى النيابة الخاصة بالمرور، لسداد ما عليها من مخالفات.
  • كما أكد المصدر أيضًا أن عمليات الدفع تتم عن طريق الكروت الخاصة بالڤيزا، سواء كانت “مرتب، أو ائتمان، أو معاش، أو توفير” وذلك من خلال أي بنك داخل المرور، إلى جانب تحصيل قيم المخالفات التي قام السائق بارتكابها خلال مرحلة التجديد وذلك عبر أي مكتب بريد، كما يتم سداد القيم المالية التي فرضت على صاحب المخالفة خلال سيره عبر الطرق، إلى جانب أي ماكينة دفع إلكتروني تخص السائق.
  • وتمت الإشارة من قبل المصدر، إلى أنه تم توثيق عقد مع واحدة من الشركات المختصة بتحديد القيم المالية للمخالفات المرورية، وذلك عن طريق إيصال شهادة إلى منزل أصحاب المخالفات، على أن يقوموا بدفع 35 جنيه مصري فقط لا غير فور استلام الشهادة، فيتم تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بنيابة المرور، والقيام بإدخال كل الرقم الخاص باللوحة للعثور على المخالفة والتمكن من سدادها، عقب هذا عليك الضغط على أمر “طلب شهادة وفاء خاصة بالغرامات”، مع مراعاة إدخال الرقم القومي الخاص بصاحب السيارة والمخالفات، بالرخصة المسجلة باسم ذلك الشخص، مع كتابة كافة البيانات وكذلك عنوان العمل الخاص به أو المنزل.
  • كما أشار المصدر أيضًا أنه عقب إتمام كتابة الطلب الخاص بالشهادة عن طريق إدخال كافة البيانات وتنفيذ الخطوات بصورةٍ صحيحة، ستكتب التكلفة الخاصة بالخدمة ويسمح النظام للشخص الذي يطلب الخدمة بالقيام بمتابعة الطلب وحتى مرور يومين كاملين، سترسل الشهادة مرفقة بالختم وجميع الأختام المطلوبة، وهذا حرصًا على التطوير من المنظمة الخاصة بالمرور لتقليل المصاعب عن مواطني المنظومة، والحد من التكدس والازدحام الحادثين خلال الفترة الخاصة بسداد قيم المخالفات بالمنافذ.
  • وتمت الإضافة من قبل المصدر أنه يتم إرسال كافة المخالفات التي تقوم بارتكابها السيارات باستخدام أجهزة الهواتف الذكية أو الهواتف عامةً، وذلك عبر رسالة نصية قصيرة توضح نوع المخالفة الحادثة، القيمة المالية للغرامة الناتجة عن اقتراف هذه المخالفة، وكذلك الحد الأدنى الخاص بها، ويتم هذا عن قيام الإدارة العامة بتسليم المخالفة للنيابة الخاصة بكل مرور الجيزة والقاهرة.

هذا وقد قام المصدر بإيضاح أن عملية إدخال المخالفات عبر أجهزة الحاسوب تتم أولًا للنيابة، ثم ترسل في صورة رسائل نصية إلى الهواتف الخاصة بأصحاب المركبات، حيث يتم استخراج الرخص الخاصة بالسيارات والحصول على أرقام الهواتف خلال هذه العملية من خلال النيابة الخاصة بالمرور فور إعادة استخراج الرخص الخاصة بالسيارات.

  • سداد المخالفات المرورية أمر لا غنى عنه لضمان صحة الرخص والسير.
  • بالقدم كان السداد يتم عن طريق ماكينات الفوري المتواجدة بالشوارع، أو من خلال المصالح الحكومية.
  • مؤخرًا ورغبةً في تسهيل أمور أصحاب المركبات والعاملين على هذه الخدمات أصبحت تنجز إلكترونيًا.
  • يمكن سداد المخالفات المرورية عن طريق خدمة الفوري المنزلية.
  • يمكن الاشتراك في خدمة الفوري المنزلية عبر الهاتف المحمول.
  • خدمة الفوري المنزلية يمكن استخدامها لدفع كافة الفواتير وليس المخالفات المرورية فقط.

ملخص المقال

  1. كيف يمكن دفع المخالفات المرورية؟ يمكن دفع المخالفات المرورية من خلال الشارع، أو إلكترونيًا، أو باستخدام خدمة الفوري المنزلية.
  2. كيف يمكن الاشتراك في خدمة الفوري المنزلية؟ يتم ذلك عن طريق الهاتف المحمول الشخصي.
  3. فيما تستخدم خدمة الفوري المنزلية؟ في سداد كافة فواتير المنزل الاستهلاكية، من انترنت، كهرباء، غاز طبيعي، إلى جانب المخالفات المرورية.

وأخيراً، فإن نظام دفع المخالفات المرورية من الأنظمة الحديثة والتي يتعين على كل مالك مركبة أو سيارة سداد كافة المخالفات المرورية الواقعة عليه، تجنبًا لسحب الرخص الخاصة به والتعرض للمحاكمة وتلقي العقوبات، وهذا ما شرحناه بالتفصيل عبر الأسطر السابقة.

 

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.