جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يعطي قروض للشباب بدون ضمانات

شاع في الآونة الأخيرة أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يعطي قروض للشباب بدون ضمانات، فهل هذا صحيح أم أنها محض شائعات؟ وما هي الشروط الخاصة بحصول الشباب على قروض لإنشاء المشاريع الصغير بدون ضمانات؟ سنُجيبكم عن كل ذلك وأكثر عبر موقع جربها.

جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يعطي قروض للشباب بدون ضمانات

في الواقع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يعطي قروض للشباب بدون ضمانات بالفعل، فهذا ليس من الشائعات أو من صور المبادرات التي تستغل الشباب وتخيط لهم الأوهام والأحلام التي لم ولن تتحقق.

فتجسيدًا لرؤية مصر 2030 التي تهدف إلى تحسين الاقتصاد والدخل القومي الخاص بجمهورية مصر العربية، قررت الحكومة أن تُساعد الشباب في تحويل أفكارهم وأحلامهم إلى واقع ملموس، فالقيادة الرشيدة والحكيمة لمصر تُدرك وتعي فائدة الشباب، وما سيعود على البلاد من رخاء بإطلاق العنان لتفكيرهم.

الفكرة من كون جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يعطي قروض للشباب بدون ضمانات هو الاعتماد على الابتكار والمعرفة الخاصة بالشباب، بالإضافة إلى توجيه تفكيرهم وطاقاتهم فيما ينفع، وهو ما ينتج عنه في نهاية المطاف ارتقاء للاقتصاد المصري والدخل القومي ككل، ناهيك عن انخفاض مستوى البطالة بسبب افتتاح المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والعمالة التي سيتطلبها هذا الأمر.

يدعم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة أصحاب الأفكار والراغبين في إنشاء المشاريع ناهيك عن أصحاب المشاريع الفعلية، والمنصة التي أطلقتها الحكومة المصرية تتيح كافة المعلومات الخاصة بما تقدمه المؤسسة من خدمات، وتعتبر منصة المشروعات الخاصة بجهاز التنمية أفضل وأمثل طريقة للدخول إلى عالم المشروعات في كل أشكالها المتوسطة، الصغيرة وحتى متناهية الصغر.

الجدير بالذكر أن كون جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يعطي قروض للشباب بدون ضمانات لا يعد الفائدة الوحيدة أو العطاء الأوحد من هذه المبادرة والبرنامج الحكومي، ولكن الفكرة الأساسية في المشروع تكمن في إتاحة كافة أنواع وصور الدعم التي يحتاجها الشباب منذ بداية طرح الفكرة ودراستها وحتى تحققها على أرض الواقع.

من أكثر ما يميز جهاز تنمية المشروعات الصغيرة هو أنه لا يختص بدعم فئة دون فئة، فشريحة رواد الأعمال وأصحاب الأفكار من كلا الجنسين لأبناء هذا الوطن العظيم يقدم لهم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة الدعم اللازم لإنجاح ما تشتمل عليه بنات أفكارهم وآمالهم لتجسيدها كواقع ملموس على أرض الواقع.

اقرأ أيضًا: قروض المشروعات الصغيرة 

تمويل المشروعات الصغيرة… بين شروط وخطوات

على الرغم من كون جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يعطي قروض للشباب بدون ضمانات، إلا أن هذا الأمر يتطلب بعض الخطوات والشروط، فمن الضروري أن يكون المشروع الخاص بك مشتمل على ما يلي:

  • فكرة مميزة.
  • البدء في تنفيذ المشروع قبل التمويل يُساهم في الحصول على تمويل.
  • التقدم بطلب للتمويل بعد النجاح المبدئي للمشروع، فيتم إعداد دراسة جدوى جديدة وطرحها على الجهات الممولة.
  • تحديد الشريحة المستهدفة من العملاء.
  • إبقاء المشروع حي على أرض الواقع والسعي لتسويقه دون التفكير في الإحباط والسلبيات.

أما الشروط التي يجب توافرها ليقوم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بإعطاء قروض للشباب بدون ضمانات، فهي تشتمل على كل ما يلي:

  • الأهلية القانونية للمقترض، ويعني ذلك تخطيه سن الواحدة والعشرين.
  • حسن السير والسلوك أي كون الفيش الجنائي خالٍ من أي سابقة جنائية.
  • إجادة المتقدم للقراءة والكتابة.
  • التفرغ التام للمشروع وإدارته.
  • إقامة المشروع في محافظة سكن العميل أو في أي محافظة مجاورة أخرى.
  • تأدية الخدمة العسكرية أو الحصول على تأجيل يغطي فترة التمويل بالنسبة للمطلوبين لتأدية الخدمة العسكرية.
  • أن تكون الشركة والمنشأة من شركات الأفراد أو الأشخاص بالشكل القانوني لها.
  • توافر المستندات، والجدير بالذكر أنها تختلف باختلاف حجم التمويل المطلوب.

بداية المشروع القومي الأبرز للشباب

تم الإعلان عن إنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة منها والصغيرة، بالإضافة إلى متناهية الصغر في عام 2017 وفقًا للقرار رقم 947، وهو القرار الصادر عن رئيس مجلس الوزراء آنذاك، والجدير بالذكر أن هذا القرار تم تعديله في عام 2018 بالقرار رقم 2370

جاء جهاز تنمية المشروعات الشبابية ليحل محل الصندوق الاجتماعي للتنمية، وهو الصندوق الذي تم إنشاؤه في عام 1991، والجهاز الحالي يعد تطوير لهذا الجهاز الذي يعتبر نتاج 25 عامًا من الخبرات الشاملة في المجالات التنموية وغيرها.

الجدير بالذكر أن هذا الجهاز هو الجهة الحكومية الرسمية الوحيدة المعنية بتنمية المشروعات في جميع صورها من متناهية في الصغر وحتى المتوسطة منها، كما أن ريادة هذه الأعمال بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية والجمعيات الأهلية وغيرها من مبادرات عامة تعد من مميزات هذا الجهاز.

الهدف الرئيس للجهاز هو وضع بعض البرامج الوطنية لتنمية وتطوير المشروعات وتهيئة المناخ الذي يتسبب في تشجيع المشروعات، والجدير بالذكر أن هذا الجهاز يعمل من خلال شبكة فروع إقليمية منتشرة على مستوى المحافظات كافة، وهذه الفروع هي الذراع التنفيذي للجهاز ككل بإجمالي 33 فرع، كما أن وحدات الشباك الواحد من الخدمات المقدمة أيضًا.

تشترك العديد من البنوك والشركات الخاصة بالتنمية المحلية والجمعيات الأهلية الخاصة بالتنمية مع الحكومة في هذا البرنامج، ومن أمثلة هذه البنوك والجمعيات التي يصل عددها إلى 1800 فرع بنكي و600 جمعية كل ما يلي:

  • البنك الأهلي المصري.
  • بنك الاستثمار العربي.
  • المصرف المتحد.
  • بنك مصر.
  • البنك الزراعي المصري.
  • بنك التنمية الصناعية.
  • جمعية رجال أعمال إسكندرية لتنمية المنشآت الصغيرة.
  • المجلس القومي للمرأة.
  • بنك البركة.
  • غرفة الصناعة المعدنية.
  • غرفة الصناعة الكيميائية.
  • الجمعية المصرية لخدمات البحث والتدريب للملابس.
  • جمعية سيدات أعمال المستقبل بفوة.
  • مركز التدريب المهني المتطور ونقابة العاملين بالأخشاب.
  • مؤسسة مصر الخير.
  • جمعية رجال الأعمال المصريين.
  • الجامعة العمالية.

اقرأ أيضًا: قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد والأوراق المطلوبة للحصول عليه

رعاية المشروعات غير الرسمية

لا يقتصر دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بكونه يعطي قروض للشباب بدون ضمانات، ولكن هذه المنصة والجهاز يعد فرصة ذهبية لأصحاب المشروعات غير الرسمية للانضمام إلى القطاع الرسمي، وذلك من خلال إعلام أصحاب تلك المشاريع بأسهل الوسائل وأبسط المعلومات الخاصة بالقطاع الرسمي للأعمال.

فالجدير بالذكر أن القطاع الرسمي للمشروعات والأعمال يوفر العديد من الخدمات المميزة على كافة الأصعدة والقطاعات، وتشتمل هذه الفوائد على فوائد فنية، مالية، تدريبية وحتى تسويقية، وهذه الخدمات مجتمعة تعمل على مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة على تطوير أعمالهم، ناهيك عن الفوائد التي تعود عن تدريبهم على أفضل الطرق الحديثة للإدارة.

فهذا الأمر من دوره أن يؤهل أصحاب هذه المشروعات غير الرسمية للإدارة القانونية للمشروعات، وهذا ما سيحقق لهم في نهاية المطاف قفزات وطفرات غير مسبوقة في الأرباح، كما أن ذلك من دوره أن يفتح لأصحاب تلك المشاريع أبواب عامرة بالفرص الاستثمارية والمتنوعة.

كما أن ذلك من دوره أن يجعلهم يستفيدون من مرحلة الرخاء التي يعيشها الاقتصاد المصري حاليًا بسبب جهود الحكومة المصرية الرشيدة والكوادر الحكومية التي تتميز بكونها رفيعة المستوى ولها القدرة على التفكير والإبداع بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: شروط برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

امتلاك المشاريع لا يقتصر على فئة دون غيرها

من أكثر ما يميز هذا المشروع والبرنامج الحكومي هو كون جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يعطي قروض للشباب بدون ضمانات لكل من الخريجين الجامعيين، أصحاب المؤهلات المتوسطة، وحتى من يمتلكون شهادات لمحو الأمية.

فالتأهيل لدخول عالم الأعمال وريادتها والتعريف بالمؤسسات العامة والخاصة التي تقدم هذا النوع من التدريب والمساعدة على اختيار المشروع الأمثل والأفضل لكل حالة بما يتناسب مع القدرات، الإمكانيات واختصاص التعليم لا يعد حكرًا على أحد، فجميع أبناء الوطن في عين الدولة سواسية.

من أهم الأمور التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة هو التخطيط مع الشباب لإنشاء المشروع الخاص سواء ما كان هذا المشروع ضمن المبادرات والمشروعات القومية المرتبطة بالأمر، أو ضمن حاضنات الأعمال، والجدير بالذكر أن الأنماط الائتمانية متنوعة ولكل منها أسلوب تمويل مختلف يتماشى مع الحاجات.

إيمانًا بفكرة جميع أفراد الشعب في عين الدولة والحكومة سواسية يعمل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة على توفير بعض البرامج التي تختص بالمرأة المصرية، وتهدف هذه البرامج إلى مساعدة النساء والسيدات في الحصول على الفرص الخاصة بالتمكين الاجتماعي والاقتصادي، كما أن البرنامج والهيئة توفر للسيدات العديد من برامج التدريب الفني والحرفي بالإضافة إلى ريادة الأعمال.

هناك عدة طرق مختلفة يقدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة مثل الاقتراض من البنوك، بالإضافة إلى التمويل من المؤسسات الخاصة بالتمويل، كما أن الموردين وبائعي التجزئة لهم دور في التمويل، والمشروعات الخيرية لها تمويل تبرعي.