وجود مخاط في البراز عند الأطفال أسبابه وطرق علاجه

وجود مخاط في البراز عند الأطفال من الأشياء التي تجعل الأم تخاف على حالة صغيرها الصحية، حيث أن هذا الأمر له العديد من الأسباب والإشارات، ولكنه لا يعد من الحالات الخطيرة إلا إذا صاحبه أعراض أخرى أكثر خطورة، لذلك فإننا من خلال هذا المقال على موقع جربها سنتعرف على أسباب وجود مخاط في البراز عند الأطفال وطريقة علاجه. 

أسباب وجود مخاط في البراز عند الأطفال

هناك الكثير من الحالات المرضية التي يمكن أن تكون سبباً رئيسي في وجود مخاط في البراز عند الأطفال ومن أبرز هذه الأسباب : 

الالتهابات البكتيرية

العدوى البكتيريا بالإنجليزية : (Bacterial infection)، تعد سبباً من الأسباب في وجود أنواع مختلفة من البكتيريا في الجسم مثل السالمونيلا (Salmonella)، والرسنين، والسبب الرئيسي لوجودها هو التسمم الغذائي ويمكن أن يصاحب هذه العدوى كلاً من هذه الأعراض : 

  • الإسهال. 
  • التشنج
  • القيء.
  • الغثيان.

كما نقدم لكم : علاج التهابات المهبل في المنزل بأفضل الطرق الطبيعية المجربة

الشقوق الشرجية والقرح

يعد الشق الشرجي بالإنجليزية : (Anal fissure)، هو تمزق في بطانة المستقيم السفلية، وهو ناتج عن وجود إسهال متكرر لدى الرضيع، أو إمساك متعسر، كما أنها تصاحب بعد حالات تصلب الأمعاء، في أغلب الأحيان ينتج عن الشق الشرجي حركة مؤلمة للأمعاء،  ولكن هذا الأمر لا يعد من الأمور الخطيرة التي يجب أن تقلق الأم بشأنها، ويمكن أن تعالجه من خلال الكثير من العلاجات الطبيعية، دون اللجوء إلى علاجات طبيبه. 

كما نقدم لكم : علاج القولون التقرحي بالطب النبوي وانواعه واسبابه

انسداد الأمعاء

عادة ما تكون أعراضها:  التشنجات و الإمساك، والغازات، والانتفاخ (Bloating) هي من أهم الأعراض التي تدل على انسداد الأمعاء، ويمكن أن يتسبب انسداد الأمعاء بالكثير من الآثار السلبية على الرضيع فيصاب بمخاط في البراز، أو الفتق، أو الورم.

وإليكم كذلك : ماهي أعراض سرطان القولون والمعدة ؟ و ماهي طرق العلاج ؟

متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون

متلازمة القولون العصبي (IBS) لا تعد من أسباب وجود المخاط في البراز عند الأطفال، وإنما تتسبب في زياده بشكل ملحوظ، كما أن التهاب القولون التقرحي هو واحد من أهم صور مرض التهاب الأمعاء، كما أنه يعد السبب الرئيسي لوجود المخاط في الأمعاء الغليظة، وقد تظن الأم أن انتشار المخاط في براز الصغير هو علامة على وجود مرض كرون (Crohn’s disease) ولكن هذا يصيب بعد الصغار في حالات نادرة، ولا يعد من الأسباب المباشرة لزيادة المخاط عند الأطفال. 

كما نقدم لكم : علاج القولون العصبي بالاعشاب جابر القحطاني بالتفصيل

حساسية الأطعمة

هناك الكثير من الأطفال الصغار يكون لديهم حساسية مفرط من أغذية معينة مثل: المكسرات، أو اللاكتوز، أو الغلوتين وهي عادة ما تتسبب في وجود مخاطًا في البراز، وهناك الكثير من التحاليل الطبية التي تثبت أن كان هذا الأمر راجع لحساسية من أغذية معينة، أو ناتج عن أمر أخر. 

سرطان القولون والمستقيم

يعد سرطان القولون ، والمستقيم من أخطر الأسباب التي تسبب وجود مخاط في البراز عن الأطفال، وذلك لأن الرضيع عندما يكون مصاب  بسرطان القولون (Colon cancer) أو المستقيم فيكون نتيجة لذلك العديد من الأعراض من بينها وجود دم في  البراز، ونزيف المستقيم، وفقدان الوزن الغير ناتج عن سوء التغذية، لذلك يجب أن لاحظت الأم أي من هذه الأعراض عند الرضيع استشارة الطبيب فوراً. 

كما نقدم لكم : هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت أم أنه مجرد وهم؟

علامات تدل على وجود مخاط في البراز عند الأطفال

هناك الكثير من الأمهات لا يلاحظون وجود مخاط في براز الصغير إلا بعد مرور فترة من الوقت، أو عندما يزداد هذا المخاط عن الحد الطبيعي لذلك فأن هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن لها أن تشير إلى وجود مخاط في البراز عن الطفل ومن أهمها: 

  • وجود قطرات من الدم أو الصديد في البراز. 
  • آلام في المعدة، وتشنجات، أو انتفاخ.
  • تغير غير طبيعي في لون البراز أو حجمه، أو يصاحبه ألم في المعدة. 

وإليكم كذلك : نسبة شفاء سرطان الدم عند الأطفال وطرق علاجه

طريقة علاج وجود المخاط في البراز عند الأطفال

لابد أن يكون العلاج راجع إلى استشارة الطبيب، حيث أن الأسباب التي ذكرناها، تتطلب بالضرورة استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي وتحديد العلاج المناسب من قبله، ولكن هناك بعد التغيرات التي يجب أن يقوم المريض بفعالها للمساعدة على الشفاء العاجل ومن أهم هذه الأمور: 

  • إعطاء الطفل العديد من السوائل. 
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك (Probiotics).
  • أخذ كمية كافية من الأطعمة المضادة للالتهابات، مثل؛ الأطعمة منخفضة الحمضية.
  • محاولة الموازنة في النظام الغذائي بين  الألياف والكربوهيدرات والدهون للحصول على نظام غذائي صحي.
  • قد يحتاج الشخص لتناول الأدوية التي يصفها الطبيب إلى فترة من الوقت أو إلى باقي العمر حيث يكون مخاط البراز في هذه الحالة ناتج عن أمراض مزمنة مثل داء كرون، والتليف الكيسي، والتهاب القولون التقرحي، ومتلازمة القولون العصبي.
  • هناك بعض العلاجات تحتاج إلى تدخل جراحي بجانب الأدوية، واتباع نظام غذائي صحي مثل الشقوق الشرجية، والنواسير.
  • إذا كان الأمر راجع إلى وجود مرض السرطان داخل جسد الإنسان، فذلك يتطلب تدخل طبيب الأورام، حيث أن علاج مرض السرطان يقلل المخاط الموجود في البراز. 

كما نقدم لكم : علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنتين بطرق طبيعية في المنزل

خلاصة الموضوع في 6 نقاط

وبالاستناد إلى ما سبق ذكره نستنتج أن:

  1. عدم الفزع في البداية لأن هذه الحالة المرضية تنتشر بين الأطفال خاصة في السن الصغير جداً، واتباع الطرق الطبيعية أولاً قبل اللجوء للأدوية.
  2. التأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع البكتريا في جسد الطفل، لأن هذا الأمر يمكن أن يكون السبب الرئيسي وراء وجود مخاط في البراز عند الأطفال.
  3. إذا تكرر الأمر وصاحبه إمساك متعسر مع وجود مخاط في البراز عند الأطفال، فيجب اسشارة الطبيب في الحال، لأن ذلك يكون علامة على وجود شقوق في فتحة الشرج، أو قرح.
  4. يمكن أن يكون الأمر أشد خطورة في حالات معينة ويدل وجود مخاط في البراز عند الأطفال على وجود مرض من أخطر أمراض العصر هو سرطان القولون والمستقيم الذي يؤدي لأعراض مختلفة منها نزيف المستقيم.
  5. كما أن هناك علامات تكشف عن وجود مخاط في البراز عند الأطفال بكل سهولة ومن أهمها تغير لون البراز، أو ظهور دم في المخاط.
  6. يختلف علاج وجود مخاط في البراز من طفل إلى آخر ولا يمكن تحديد العلاج المناسب لطفل إلا من خلال الطبيب، فأنه يقوم بتحديد العلاج على حسب ما يقوم به من فحوصات يخص من خلالها حالة الطفل والسبب الناتج عنه وجود مخاط في البراز عند الطفل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.