شكل حبوب سايتوتك الاصلية والتقليد

شكل حبوب سايتوتك الاصلية والتقليد يمكن التعرف عليهم بسهولة، فهناك الكثير من الأشخاص يقعون في فخ شراء بعض الأدوية على أنها منتج أصلى والذي قد ينتج عنه فارق في السعر، ولكن يتضح لهم أنها غير ذلك لذا سوف نقوم من خلال موقعنا جربها بعرض شكل حبوب سايتوتك الاصلية والتقليد.

شكل حبوب سايتوتك الاصلية والتقليد

تعد حبوب سايتوتك من العلاجات التي تستخدم للإجهاض في حالة إذا كان هناك مشكلة صحية في الجنين أو غير مرغوب في تكملة الحمل بسبب وجود مشكلة في صحة الجنين أو أمراض وراثية، حيث يقوم الدواء بمساعدة الرحم على الانقباض وبذلك يتم سقوط الجنين.

ويعد هذا الدواء من أشهر الأدوية المستخدمة في هذا الشأن حيث إنه ثبت قدرته العالية في ذلك الأمر بنسبة 95% في حالة كان الحمل في الأسابيع الأولى، وبالنسبة لنسبة فاعليته في حالة كانت الحمل متقدمة في الحمل وقد وصلت في حملها إلى الشهر الثامن إلى 80%.

نظرا لتلك الفاعلية العالية التي يختص بها الدواء عانت الشركة في الفترة الأخيرة من مشكلة تقليد الدواء كما تعرضت بعض النساء إلى الوقوع في فخ التقليد فلم يكن له نفس فاعلية المنتج الأصلي كما سبب للبعض منهن عدة مشاكل صحية،

لذلك سوف نقوم بعرض الفروقات التي يمكن بها تمييز الأصلي من التقليد وتلك الفروق هي:

  • يأتي الدواء الأصلي في عبوة بيضاء اللون وللدواء ثلاث أنواع تختلف فاعلية كل نوع عن الآخر، حيث تعد الحبوب الموجودة في الشريط الذي يكون باللون الفضي هي الأكثر فاعلية وهي الأكثر انتشارًا في الاستخدام بينما الشريطين ذو اللون الأسود والوردي يكونا أقل فاعلية ولكنهما يعدان من النوع الأصلي أيضًا.
  • يحتوي الشريط ذو اللون الأسود على 14 قرص، تركيز كل قرص200 مليجرام، ويكون القرص سداسي الشكل كما أن القرص محفور عليه رقم 1461.
  • سوف تجد أن البلد المصنعة للدواء هي انجلترا ويحتوي الشريط كما ذكرنا على 14 قرص بينما يكون الشريط المصنع في أمريكا في تلك الحالة يحتوي على عشر أقراص فقط، ويُعد النوع المصنع في أمريكا أو إنجلترا لهما نفس التأثير الدوائي، حيث يشتركان في وجود المادة الفعالة والاختلاف فقط في عدد الأقراص الموجود بالشريط.
  • غالبا ما تكون أقراص Cytotec المقلدة بلد صنعها هي الهند.
  • تؤدي الأقراص المقلدة إلى حدوث تشوهات للجنين ولكن لا يعمل على إجهاض الجنين، وذلك بسبب أن الأقراص المقلدة لا تحتوي على المادة الفعالة التي تعمل على إسقاط الجنين.
  • يجب توضيح أن سعر أقراص سايتوتك يصل إلى 180 جنيه.

اقرأ أيضًا: سعر حبوب سايتوتك في السعودية

دواعي استخدام دواء سايتوتك

لقد ذكرنا أن هذا الدواء يتم استخدامه في حالات الإجهاض بدلا أن تتعرض المرأة للجراحة لإسقاط الجنين حيث يكون استخدامه آمن ولا يتسبب في حدوث الندوب التي قد تتركها الجراحة، ولكن هناك أسباب أخرى تكون سببا في استخدام تلك الأقراص ومنها ما يلي:

  • في حالة كان هناك تمزق في الرحم أو بعض المشاكل النسائية الأخرى التي قد تستوجب تناول تلك الأقراص.
  • يستخدم من قبل السيدات الغير حوامل لعلاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز الهضمي والتي تنشأ بسبب تناول الشخص للكثير من المسكنات مثل (البروفين وديكلوفيناك ونابروكسين ودواء الكيتوبروفين) ويجب على السيدة التأكد من عدم وجود حمل وذلك من خلال إجراء اختبار حمل أو أن يستخدم بعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين على الأكثر.
  • يمكن استخدامه في حالات الولاد لمساعدة الجنين على الولادة وتيسير نزوله بسلام.
  • في بعض الحالات التي يتعرض فيها الجنين للوفاة في رحم الأم، يكون دواء Cytotecعلاج فعال وقوى لمساعدة الجنين على النزول دون تعرض الأم لأي نوع من الخطر على صحتها.
  • في بعض الأحيان قد تتعرض المرأة بعد عملية الولادة إلى حدوث نزيف فيتم استخدام الحبوب للمساعدة على وقف النزيف.

لا يوجد جرعة محددة من الدواء حيث تختلف الجرعة في حالة تناولها من أجل إجهاض الجنين على حسب عمر الحمل.

طريقة استخدام أقراص Cytotec

استرسالُا في عرض شكل حبوب سايتوتك الاصلية والتقليد سوف نوضح طريقة استخدام الأقراص، حيث إنه يوجد طريقتين مختلفتين، حيث يُمكن استخدام الحبوب من خلال فتحة المهبل أو من خلال التناول عن طريق الفم من خلال وضع القرص تحت اللسان، ولكلتا الطريقتين نفس الفاعلية.

يبدأ النزيف عادة بعد استخدام الأقراص بساعتين أو خمس ساعات، ويكون النزيف سريع ولكن ذلك لا يكون من الأمور الخطيرة، ويبدأ النزيف في البطء بعد حوالي 24 ساعة، وفي بعض الأحيان قد يصل إلى 48 ساعة.

في حالة لم يبدأ النزيف في الأربع ساعات الأولى من استخدام الحبوب يجب أن يتم استخدام قرصين آخرين من أقراص سايتوتك، إذا لم يحدث نزيف وإجهاض للجنين فمن الممكن أنك تُعانين من حمل خارج الرحم، ومن الأفضل أن تتوجهي للطبيب، حيث يُعد دواء سايتوك من الأدوية القوية والمضمونة الفاعلية.

اقرأ أيضًا: هل حبوب سايتوتك تموت الجنين

الأعراض الجانبية لتناول سايتوتك

بعد عرض الفرق بين شكل حبوب سايتوتك الاصلية والتقليد سوف نقوم بعرض الآثار الجانبية التي قد تحدث جراء استخدام الأقراص ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • القيء
  • الإصابة بالإمساك.
  • اضطراب في الجهاز الهضمي قد يتسبب في انتفاخ البطن.
  • يجب التنويه إلى أن تلك الأعراض الجانبية لا تستمر لفترة طويلة وغالبا ما تزول في موعد أقصاه أسبوعين، حيث تختلف ردة فعل الجسم من امرأة لأخرى.

تحذيرات استخدام أقراص Cytotec

لأي نوع من أنواع العلاجات الطبية موانع للاستخدام وذلك لأن هناك بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من إحدى مكونات الدواء، لذلك يجب التأكد من أن المكونات التي يحتويها القرص لا تسبب حساسية.

ذلك يستدعى عدم تناول الأقراص دون استشارة الطبيب المختص بالعلاج، كما يجب إخبار الطبيب بالأدوية الأخرى التي يتناولها المريض لتجنب حدوث أي تفاعلات بين مكونات الأدوية قد تتسبب في مشاكل صحية.

من ضمن الاحتياطات التي يحرص عليها الطبيب هو معرفة الحالة الصحية العامة للمرأة قبل أن تبدأ في تناول أقراص سايتوتك.

من التحذيرات الهامة التي يجب الانتباه لها هو أنه يمنع تماما تناول الدواء في حالات الرضاعة الطبيعية لأنه يمكنه النزول في حليب الأم أثناء الرضاعة مما يؤثر على صحة المولود.

اقرأ أيضًا: اخذت حبوب سايتوتك وما نزل الجنين

نصائح عند استخدام أقراص سايتوتك

إكمالا لما عرضناه من الفرق في شكل حبوب سايتوتك الاصلية والتقليد سوف تعرض بعض النصائح التي يمكن الاستفادة منها في حالة كنت إحدى مستخدمي حبوب Cytotec وتلك النصائح نذكرها في نقاط محددة هي:

  • الالتزام بالجرعة التي وصفها الطبيب للمريضة لأن زيادة الجرعة يتسبب في مشاكل خطيرة تؤثر على صحة المرأة.
  • تناول الأقراص في الأوقات المحددة وفي حالة إذا تم نسيان إحدى جرعات العلاج يجب إخبار الطبيب لتوجيهك للصواب.
  • التأكد من بلد الصنع وأن الدواء المستخدم هو الأصلي.

تعد أقراص سايتوتك من الأدوية الآمنة الاستخدام والتي لا يكون لديها آثار جانبية شديدة فلا تشكل أي نوع من أنواع الخطر على صحة المرأة وقد قمنا من خلال مقالنا بتوضيح الشكل الخاص بحبوب Cytotecالأصلية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.