عدد عظام جسم الإنسان وأجزاء الهيكل العظمي

عدد عظام جسم الإنسان يختلف تابعاً مراحل تطور الجسم حيث يكون لدى الطفل عند ولادته ثلاثمائة عظمة تقريباً لكن عندما يصل مرحلة البلوغ تنمو هذه العظام وتندمج معاً حتى يصل عددها التقريبي إلى 206 عظمة وبحلول العام الخامس وعشرين من عمر أي شخص يتوقف نمو العظام عند هذا الحد الذي وصل إليه، تُعتبر العظام هي الخيط الذي يحمى ويصل الأعضاء الداخلية بعضها ببعض، بالإضافة إلى ذلك فهي تُعد المركز الأساسي لتصنيع خلايا الدم والاحتفاظ ببعض الفيتامينات الهامة، وتُعد عظمة الفخذ أكبر عظام جسم الإنسان، وعظمة الركاب الموجودة في الأذن الوسطى هي أصغرهم، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع جربها.

 ومن هنا سنتعرف على: ما هو مرض النقرس وأسبابه وأعراضه

كم عدد عظام جسم الانسان

عدد عظام جسم الإنسان

عدمم عظام جسم الإنسان مختلفة عن عدد العظام في مرحلة بعد البلوغ فيبلغ عدد عظام الأطفال في مرحلة الرضاعة 300 عظمة منفصلة وفي تقدم عمر الرضيع ومراحل تكوينه تبدأ نمو العظام في الاندماج سوياَ حتى يصل لمرة يتوقف فيها النمو نهائي ذلك يحدث قبل سن 25 سنة كما يكون العدد النهائي لجسم الإنسان البالغ هو 206 عظمة.

ومن هنا سنتعرف على: علاج برد العظام والعضلات وطرق الوقاية منه لصحة دائمة

أجزاء الهيكل العظمي

العظام في جسم الإنسان تتوزع بطريقة منظمة حيث يتم تقسيم الهيكل العظمي إلى جزئين رئيسيين وفق الوظيفة والموقع.

الهيكل العظمي المحوري

الهيكل العظمي المحوري يتكون من 80 عظمة كما أنه يتكون من العظام التي تشكل المحور الرأسي من الجسم مثل الرقبة والصدر وعظام الرأس كما يتوزع عدد العظام في جسم الإنسان إلى

عظام الجمجمة

جمجمة الشخص البالغ تتكون من 22 عظمة وتنقسم إلى 8 عظام خلفية تعمل على حماية الدماغ و14 عظمة يتكون منها الوجه في الجزء الأمامي من الجمجمة.

العظيمات السمعية

تلك العظام تتكون من 3 عظام صغيرة الحجم توجد داخل الأذن الداخلية في كل جزء من الرأس مجموعها 6 عظام كما أنها مسؤولة عن نقل الموجات الصوتية إلى الأذن الداخلية.

العظم اللامي

عظمة اللامي تكون على شكل  حرف U كما توجد في قاعدة الفك ووظيفتها الربط بين العضلات والأربطة في الرقبة.

العمود الفقري

يتكون من عدد عظام كثيرة تصل إلى 26 عظمة وتنقسم إلى فقرات عنقية تتكون من 7 عظام في منطقة الرأس والرقبة وفقرات الصدر التي تشكل 12 عظمة في القسم العلوي من الظهر والفقرات القطنية التي تتكون من 5 عظام توجد في القسم السفلي من الظهر وأخيراَ عظمتين العجز والعصعص يتواجدان في الجزء الأخير من العمود الفقري وتتشكل كل واحدة منهما من فقرات مندمجة كثيرة وهما مهمتان جداَ في دعم وزن الجسم خلال الجلوس وأيضاَ في ربط الأربطة المختلفة معاَ.

القفص الصدري

يتكون القفص الصدري من اثني عشر زوجاَ من الأضلاع وتتكون تلك العظام مع بعضها البعض قفص صدري حول أعضاء الجزء العلوي من الجسم الذي يوجد به القلب والرئتين لكي يحميهم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على:  أفضل مسكن للعظام والعضلات غير ضار بالصحة

الهيكل العظمي الطرفي

العظام المتبقية تتكون من 126 عظمة التي تكون الهيكل العظمي الطرفي ويعمل الجزء السفلي منه على حماية أعضاء الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي ويعمل على ثبات وتوازن المشي والجري للإنسان كما الجزء العلوي يسمح بالحركة بشكل كبير في حالة رفع الأشياء وحملها بالإضافة إلى أن الهيكل العظمي الطرفي ينقسم إلى

الحزام الصدري

يتكون الحزام الصدري من عظمتي ترقو والكتف الآتي توجدان عند كل ذراع بالإضافة إلى ربط الذراعين مع الهيكل المحوري.

الأطراف العلوية

يتكون كل ذراع من 30 عظمة وتتوزع في العديد من الأجزاء مثل العض عبارة عن عظمة طويلة توجد في الجزء العلوي من الذراع و عظم الكعبرة توجد في الجزء الأمامي من الإبهام و تتكون من عظمتين طويلتين وعظام الرسغ تتكون من 8 عظام توجد في منطقة الرسغ أما عظام السنع تتكون من 5 عظام توجد في منتصف اليد والسلاميات تتشكل من 14 عظمة التي تكون الأصابع والحزام الحوضي يتكون من عظمتي الورك اللاتي تعمل على ربط الساقين بالهيكل المحوري.

الأطراف السفلية

يتكون كل ساق من 30 عظمة تنتشر في عظم الفخذ الذي يتكون من عظمة طويلة توجد في الجزء العلوي من الساق وعظم الساق التي توجد في الجزء السفلي وهي العظمة الأساسية بالإضافة إلى عظم الشظية هي عظمة توجد في الجزء السفلي من الساق على الجانب الخارجي كما عن عظام الكعب تتكون من 7 عظام تكون الكاحل وعظام مشط القدم تتشكل في 5 عظام توجد في الجزء الأوسط من القدم والسلامي تتكون من 14 عظمة تكون أصابع القدم.

سنتعرف أيضًا على: ظهور كدمات في الساق بدون سبب هل له علاقة بمس الجن؟! اعرف الحقيقة الآن

أنواع العظام

حيث يوجد خمسة من أنواع العظام في جسم الإنسان تتمثل في

العظام الطويلة

توجد العظام الطويلة في معظم الوقت في الأطراف وتساعد في دعم الوزن وحركة الإنسان كما أنها عظام مكتنزة يوجد بداخلها القليل من النخاع.

العظام القصيرة

تتكون من طبقة رقيقة من العظام المكتنزة وتحتوي على عظام الرسغ والكاحل.

العظام المسطحة

هي عبارة عن عظام رقيقة وتكون منحنية في معظم الوقت كما أنها تتكون من طبقتين خارجيتين من العظام وبالنسبة للطبقة الداخلية تتكون من العظام الاسفنجية كما أن عظام الجمجمة تتكون من عظام مسطحة وعظمة القص أو عظمة الصدر تساعد في الحماية.

العظام السمسمانية

تعتبر جزء لا يتجزأ من الأوتار مثل الركبة كما أنها تساعد على حماية الأوتار من التلف والإجهاد.

العظام غير المنتظمة

تلك العظام لا تتناسب مع الفئات الأربعة الأولى من العظام بالإضافة إلى أن شكلها غير عادي وتحتوي على عظام العمود الفقري والحوض وأيضاَ تساعد في حماية الأنسجة والأعضاء.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: اعراض الحمل في الشهر السابع بولد وتغيرات طرأ على جسم المرأة

وظائف عظام جسم الانسان

عظام جسم الإنسان لها العديد من الوظائف التي تقوم بها ومن أشهرها

  • تقوم بتوفير دعم للجسم حيث الأوتار والعضلات وأيضاَ الأربطة مرتبطة بالعظام ودون وجود العظام في الجسم الإنسان لا يستطيع الحركة والتنقل من مكان إلى أخر كما تساعد بعض العظام المختلفة في حماية الأعضاء الداخلية للجسم.
  • عظم الإسفنجي يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء وأيضاَ الصفائح الدموية ويعمل على تدمير خلايا الدم الحمراء التي تلفت داخل نخاع العظام.
  • عظام الجسم تساعد في تخزين المعادن بالتحديد الكالسيوم والفوسفور وتساعد في تخزين بعض عوامل النمو مثل الانسولين وتعمل على تخزين الدهون في نخاع العظام.
  • تساعد في توازن مستوى الحموضة حيث تقوم العظام بإخراج أو امتصاص الأملاح القلوية التي تساعد على المحافظة على درجة الهيدروجين داخل الجسم.
  • تقوم بإزالة السموم من الجسم عن طريق امتصاص المعادن والعناصر السامة من الدم.
  • تساعد في إخراج الهرمونات التي تشتغل على الكلى وتنظيم مستوى السكر في الدم وأيضاَ تراكم الدهون.
  • تعمل العظام على رفع أو خفض مستوى الكالسيوم في الدم من خلال تشكيل العظام أو كسرها داخل عملية تسمى الارتشاف العظمي.

كم مفصل في جسم الإنسان

وبعد أن تعرفنا معنا على عدد عظام جسم الإنسان سوف نعرض لكم كم مفصل في جسم الإنسان حيث يتكون جسم الانسان من ثلاث أنواع مختلفة من المفاصل وهي:

المفاصل الليفية

تتكون تلك المفاصل بين العظام عن طريق الألياف القصيرة من النسيج الضام الكثيف التي لا تسمح للإنسان بالحركة مثل عظام الجمجمة.

المفاصل الغضروفية

تسمح للجسم بالحركة قليلة جداَ مثل مفاصل القرص الفقري.

المفاصل الزلالية

تعتبر من أشهر المفاصل الموجودة في جسم الإنسان التي تسمح له بالحركة بكل حرية في جميع الاتجاهات توجد في الركبة وبين الفقرات المتجاورة.

 ومن هنا سنتعرف على: علاج الشوكة العظمية بالحنظل وأسبابها وكيفية الوقاية منها

وفي نهاية تعرفنا معنا على عدد عظام جسم الإنسان حيث تصل في مرحلة الولادة الحديثة 300 عظمة بينما في مرحلة البلوغ تصل إلى 206 عظمة، كما توجد أنواع من العظام في جسم الإنسان مثل عظام طويلة وقصيرة ومسطحة وغيرها، كما تتعدد وظائف العظام بين تساعد في الحركة والاحتفاظ بالمعادن و الكالسيوم التي يحتاجها الجسم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.