أبرز خلفاء الدولة العباسية

من هم أبرز خلفاء الدولة العباسية؟ وما إنجازاتهم؟ لقد قامت الدولة العباسية بعد انهيار الدولة الأموية، وأنشئت الدولة العباسية بطريقة غير مألوفة في الإسلام، إذ إنها قامت بالخروج المسلح على الخليفة، وتميزت الدولة العباسية ببعض الاضطرابات والثورات، سواء كان الخليفة العباسي ضعيفًا أو قويًا، وهناك من ذاع صيتهم من خلفائها يعنينا ذكرهم من خلال موقع جربها.

أبرز خلفاء الدولة العباسية

لقد توالى على الدولة العباسية مجموعة كبيرة للخلفاء العباسيين، ومن الجدير بالذكر أن تاريخ الخلافة الإسلامية قد بدأ بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وكما كان الحال في أي من الأزمان، فهناك وقت قوة ووقت ضعف.

على أن وقت ضعف أي خلافة يتعرض للاستغلال من قبل بعض المعارضين لبسط نفوذهم على الحكم، وذلك ما حدث من قبل مؤسس الدولة العباسية، محمد بن علي بن عبد الله بن عباس حيث استطاع التغلب على آخر الخلفاء الأمويين، وبدأت الخلافة العباسية كمرحلة جديدة، ومن أبرز خلفاء الدولة العباسية ما يلي:

1- أبو جعفر المنصور

يسمى المنصور عبد الله بن محمد العباسي ويلقب بأبي جعفر، حيث ولد عام 95 هجريًا في الحميمة في البلقاء، تم توليه خلافة الدولة العباسية بعد وفاة أخيه أبي العباس في عام 136 هجريًا، والمؤرخون يعتبرون أن أبي جعفر هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية، فهو الذي قام بسن القوانين في الدولة.

كما قام بجعل لآل العباس سندًا شرعيًا لوراثة حكم الدولة العباسية، بالإضافة إلى أنه سن السياسة الدينية، التي هي تعتبر أساس حكم العباسيين للدولة، وتوفاه الله في عام 158 هجريًا وهو محرم للحج والعمرة، وتم دفنه في مقبرة المعلاة التي تقع في أعلى مكة المكرمة.

اقرأ أيضًا: مظاهر الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول

2- هارون الرشيد

يعد أبرز خلفاء الدولة العباسية ولد في منطقة الري في عام 148 هجريًا، وتم نشأته في بيت الملك، حيث كان والده يعد أميرًا على الري وخراسان، ويعد هارون الرشيد الخليفة الخامس للعباسيين، وأكثرهم شهرة، وقد بويع للخلافة في عام 170 هجريًا، وذكر أن الفترة التي يتخللها خلافة هارون الرشيد كانت بها العديد من الأحداث في داخل الدولة العباسية وفي خارجها.

قد كان هارون الرشيد يسير بمنهج حج عامًا وغزو عامًا، حيث إنه بذلك استمر حتى عام 192 هجريًا، عند خروجه لإنهاء الفتن والثورات في خراسان، إلا أن مرضه قد اشتد عليه، وكان ذلك عندما وصل إلى مدينة الطوس، فتوفاه الله في عمر 45 سنة، تم حكمه بالدولة العباسية لمدة 23 عام، وتُعتبر فترة حكمه هي الفترة الذهبية للدولة العباسية.

3- أبو العباس عبد الله السفاح

هو عبد الله بن محمد، ولد في منطقة الحميمة في الشراه بالأردن في عام 105 هجريًا، وعرف أبي العباس بشهرته بالجواد حتى أنه كان يضرب في الجود، وكان متعبدًا عفيفًا، وقام أبو العباس بالقضاء على جميع الأتباع للأمويين، ما عدا المؤسس للدولة الأموية في الأندلس وهو عبد الرحمن الداخل، وبويع أبي العباس في الخلافة عام 132 هجريًا، وقام بتثبيت أركان الدولة العباسية، وخلت فترة حكمه من الفتوحات والغزوات.

اقرأ أيضًا: خصائص الأدب في العصر العباسي

4- عبد الله المأمون

يعد أحد أبناء الخليفة هارون الرشيد، وتولى الحكم بعد قضائه على أخيه أبو عبد الله محمد الأمين في عام 198 هجريًا، حتى عام 218 هجريًا، ويعد هذا آخر عصر من عصور الازدهار بالدولة العباسية، أما عن أهم إنجازات ومميزات ما قام به عبد الله المأمون:

  • مواجهة الثورات القوية التي تخرج ضده في بداية حكمه، حيث قام بالقضاء عليهم في عام 201 هجريًا، بعد استيلائهم على القادسية والبصرة.
  • قام بوقف الخلافات والنزاعات بداخل البلاد، حيث تقرب إلى جميع أعراق البلاد.
  • حفظ العلاقات بين الدولة العباسية والدولة الرومانية.
  • يبرز اهتمامه بجميع العلوم، حيث قام بإرسال عدة من البعثات لجمع الكتب الكبيرة ذات الأهمية الكبرى للحضارات وخاصةً القسطنطينية.
  • أراد معرفة قياس محيط الأرض، فأرسل بعثات علمية تقوم بقياس محيط الأرض، والذي تقريبًا هو قياس محيط الأرض الحالي.
  • أخمد الثورات التي قامت ضده من الأقاليم، في مصر وبلاد الشام والجزيرة.
  • كان بينه وبين الدولة البيزنطية عداوة مستمرة، حيث استمرت العداوة، وحاول أن يثير بعض الفتن بين حكام الدولة البيزنطية.
  • أنشأ جامعة بيت الحكمة.

5- أبو عبد الله محمد الأمين

يسمى محمد بن هارون الرشيد، ولد أبو عبد الله محمد الأمين في عام 170 هجريًا، في مدينة الرصافة، وهو يعد الخليفة السادس للدولة العباسية، وتم شهرته بالفصاحة، فقد كان ينشد الشعر، لأنه كان لديه علم بالأدب، وشاعره المفضل هو الشاعر أبو نواس، وكان الأمين واليًا على الشام والعراق قبل مبايعته للخلافة في عام 193 هجريًا، وتم تلقيبه بالأمين من قبل والده هارون الرشيد، وهو الذي قام بجعله وليًا لعهده في الخامسة من عمره أي في عام 175 هجريًا.

اقرأ أيضًا: من هم الخلفاء الراشدين العشرة

عصور الخلافة العباسية

قاموا المؤرخون بتقسيم العصر العباسي إلى عنصرين رئيسيين: العصر العباسي الأول والعصر العباسي الثاني من شأننا الإشارة إلى أبرز خلفائه على النحو التالي:

1- العصر العباسي الأول

كانت بداية هذا العصر منذ أن تأسست الدولة العباسية في عام 132 هجريًا، على يد أبي العباس السفاح، وانتهى في عام 247 هجريًا، ويوضح الجدول الآتي أبرز خلفاء الدولة العباسية ومدة الحكم التي حكم بها كلًا منهم على الدولة:

الخليفة مدة حكمه
إبراهيم بن المهدي المبارك عامان.
أبو العباس عبد الله السفاح خمسة أعوام.
أبو جعفر المنصور واحد وعشرون عامًا.
أبو عبدالله محمد الأمين أربعة أعوام.
أبو محمد موسى الهادي عام واحد.
عبد الله المأمون ستة أعوام.
المتوكل على الله أربعة عشر عامًا.
محمد المهدي عشرة أعوام.
المعتصم بالله أربعة وعشرون عامًا.
هارون الرشيد ثلاثة وعشرون عامًا.
الواثق بالله أربعة أعوام.

2- العصر العباسي الثاني

بينما هذا العصر كانت بدايته في العام 247 هجريًا، حيث إن الدولة العباسية كانت في حالة من الفوضى والدمار، وظهرت دول عديدة في هذا العصر مثل؛ السلاجقة والبويهيين، وغيرهم كثيرًا، وفي الجدول التالي سوف نوضح أبرز خلفاء الدولة العباسية في العصر العباسي الثاني ومدة حكمهم للدولة:

الخليفة مدة حكمه
إبراهيم المتقي لله ستة أعوام.
أبو إسحاق محمد المهتدي بالله عام واحد.
أبو العباس أحمد المعتمد على الله أثنان وعشرون عامًا.
أبو جعفر محمد المنتصر بالله عام واحد.
أحمد القادر بالله أربعون عامًا.
أحمد المستظهر بالله أربعة وعشرون عامًا.
أحمد المستعين بالله أربعة أعوام.
أحمد الناصر لدين الله خمسة وأربعون عامًا.
جعفر المقتدر بالله (أخو المكتفي) واحد وعشرون عامًا.
حسن المستضيء بأمر الله عشرة أعوام.
عبد الكريم الطائع لله ستة عشر عامًا.
عبد الله القائم بأمر الله أربعة وأربعون عامًا.
عبد الله المستعصم بالله ستة عشر عامًا.
عبد الله المقتدي بأمر الله تسعة عشر عامًا.
علي المكتفي بالله ستة أعوام.
الفضل المسترشد بالله سبعة عشر عامًا.
فضل المطيع لله تسعة وعشرون عامًا.
محمد الراضي بالله ستة أعوام.
محمد الظاهر بأمر الله عام واحد.
محمد القاهر بالله (ابن المعتضد) عامان.
محمد المعتز بالله ثلاثة أعوام.
محمد المقتفي لأمر الله أربعة وعشرون عامًا.
منصور الراشد بالله عام واحد.
منصور المستنصر بالله ستة عشر عامًا.
يوسف المستنجد بالله عشرة أعوام.

 

نرى أن المناهج الدراسية تسلط الضوء على أبرز خلفاء الدولة العباسية وغيرهم من الخلفاء، بهدف تثقيف الطلاب بمعرفة التاريخ والعصور القديمة وإنجازات الأسلاف من الحكام والأمراء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.