أكبر عضلة في جسم الانسان

أكبر عضلة في جسم الإنسان هي العضلة الألوية بشكل عام وتقع في منطقة الأرداف وتحافظ هذه العضلة على التوازن والثبات في جسم الانسان وتساعد أيضًا على الوقوف وصعود الدرج، وقد يعاني البعض من ألم أثناء الوقوف أو عند الجلوس وهي ما تعرف بمتلازمة الألوية الكبرى والسبب في ذلك هو تشنج العضلة الألوية وسوف نتعرف على ما يخص هذه العضلة وأكثر من خلال موقع جربها.

أكبر عضلة في جسم الانسان

تتكون العضلات من نسيج من الألياف التي تمكن الجسم من الانقباض أو الانبساط وهي مسئولة أيضًا عن حركة أطراف ومفاصل الجسم، يتكون جسم الإنسان من حوالي 600 عضلة تقريبًا ويختلف شكل وحجم ووظيفة كل عضلة من شخص لآخر، وتمثل العضلات عموما 40% من تركيبة جسم الانسان.

تعد العضلة الألوية هي أكبر عضلة في جسم الإنسان بشكل عام وهي من أحد الثلاث العضلات التي تتكون منها منطقة الارداف وترتبط هذه العضلة بما يسمى العصعص أو عجب الذنب، وهي العضلة المسؤولة عن الوقوف من وضعية الجلوس، وكذلك إعطاء شكل مقبول للأرداف وتظهر أهميتها عند تغيير وضعية الجسم من الوقوف إلى الجلوس أو العكس، وأيضًا من خلال صعود الدرج.

توجد حالات تعاني من اللام الشديدة أثناء الوقوف ويرجع ذلك الي إصابة العضلة الألوية بتشنجات، ويمكن ان يرجع سبب الألم والتعب الي بعض المشاكل العامة مثل الإصابة بالتهابات الاوتار، أو نتيجة الاحتكاك بين العظام والفخذ، وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع من القوى العضلية في جسم الإنسان وهما:

1- عضلات القلب

عضلات القلب من اهم العضلات الموجودة في جسم الإنسان لأن بدون استرخائها لا يستطيع أن يعيش الإنسان، حيث أنها تساعد في ضخ الدم إلى مختلف أنحاء الجسم عن طريق الشرايين، وهي من العضلات التي تعمل بشكل لا إرادي في جسم الانسان، فهي مسئولة أيضًا عن الانقباض والانبساط وذلك بمعدل حوالي 70 نبضة في الدقيقة.

اقرأ أيضًا: ماذا يسمى الإصبع الصغير في اليد

2- العضلات الديناميكية

هي عبارة عن العضلات التي تنتشر في وجه الانسان وهي المسئولة عن مختلف تعبيرات الوجه من الغضب والابتسام والعبوس وغيرها.

3- عضلات الهيكل العظمي أو العضلات الإرادية

تتميز هذه العضلات باللون الأحمر ويمكن تسميتها بالعضلات المخططة وذلك يرجع الي تكوينها التي يظهر باستخدام المجهر وهي من العضلات التي ترتبط بالعظام في جميع أنحاء الجسم، وتتكون كل عضلة من بعض حزم العضلات المرتبطة مع بعضها البعض وتسمى كل حزمة بألياف العضلات، هي أيضًا من العضلات التي تساعد الأطراف والأجزاء المختلفة من الجسم على التحرك، وهي من أكثر العضلات انتشارًا في جسم الإنسان ويبلغ عددها حوالي 840 عضلة في الجسم.

ما هي الخصائص المميزة لعضلة الألوية؟

تتميز عضلة الألوية التي تمثل أكبر عضلة في جسم الإنسان بمجموعة من الخصائص وهي:

  • تنتقل الإشارات العصبية إلى هذه العضلة عن طريق العصب الألوى السفلي.
  • تعتبر عضلة الألوية من العضلات الهامة والرئيسية في منطقة الأرداف.
  • تتكون عضلة الألوية من الألوية الكبيرة والمتوسطة والصغرى.
  • يأتي تدفق الدم إلى عضلة الألوية من الشرايين الألوية العلوية والسفلية ومن القسم الفرعي الأول من الشريان الفخذي العميق.

ما هي أهمية العضلات الألوية؟

تعتبر العضلة الألوية أكبر عضلة في جسم الانسان كما ذكر سابقًا، فهي من عضلات الجسم ذات الوظائف الضرورية من أجل الأنشطة الحركية بشكل عام والعديد من المهام الأخرى كما يلي:

  • تساعد عضلة الألوية في حماية الركبة الانثناء بعكس الاتجاه الطبيعي لها، كما تساهم العضلة الألوية الصغرى في عملية دوران الورك وتثبيته بشكل واضح.
  • تمكن عضلة الألوية الشخص من الوقوف بسهولة بعد الجلوس، وللعضلة الألوية الوسطى دور مهم في تثبيت الورك التي ترتبط به وذلك من خلال حماية الورك الآخر من الهبوط.
  • من بين وظائف العضلات الألوية أنها تمكن الشخص من التسلق إلى مكان عالي، حيث يعمل انقباضها على تسهيل رفع كتلة الجسم الأعلى بشكل كبير.
  • العضلات الألوية تكون مسئولة عن تحريك عظام الفخذين مما يساعد الشخص على بقائه ثابت في وضع الوقوف على القدمين بحيث يكون الجسم منتصبًا لأطول وقت ممكن.

ما هو هيكل العضلات الألوية؟

تشمل عضلة الألوية كامل منطقة الأرداف تقريبًا، وهي تعمل على إدخال الألياف من العضلات إلى مختلف أجزاء الجسم بما في ذلك منطقة الفخذ والمنطقة الحرقفية، والتي تتكون من نسيج يمتد حتى الفخذ، ويعد الشريان الألوي العلوي والسفلي هما المسئولان عن نقل الدم من القلب الي عضلة الألوية وتغذي عضلة الألوية نفسها بنفسها.

ما هي أكبر عضلات الجسم بالترتيب؟

عضلات جسم الانسان لا يمكن قياسها فقط بالحجم بل توجد معايير أخرى سواء كان قياس ذلك عن طريق قوة تحمل العضلة أو سرعة العضلات في التعبير عن الحركة، أو القوة المطلقة التي يمكن من خلالها معرفة أقصى قدرة يمكن للعضلة تحملها، ويمكن ترتيب عضلات جسم الانسان بالحجم كما يلي:

  • العضلة رباعية الرؤوس (في الغالب تكون أربع عضلات منفصلة بدلًا من عضلة واحدة.
  • عضلة الألوية وهي تعد أكبر عضلة في جسم الانسان.
  • العضلة الدالية.
  • عضلة ثلاثية الرؤوس العضدية.
  • عضلة iliopsoas الموجودة في الوركين.
  • العضلة ثلاثية الرؤوس الرئيسية.
  • العضلة ذات الرأسين الفخذية.
  • العضلة الدويرية العريضة التي توجد في منتصف الظهر.
  • العضلة ذات الرأسين.
  • عضلة سارتوريوس التي تقع في الفخذ العلوي والداخلي.

اقرأ أيضًا: فيتامينات لتقوية عضلة القلب

هل توجد عضلات أخرى كبيرة في جسم الانسان؟

نعم، توجد بعض العضلات الأخرى المختلفة في جسم الإنسان التي تتميز بكبر حجمها وهما:

1- العضلات العريضة الظهرية

هي عبارة عن العضلات المكونة لمنطقة الظهر والتي يمكن تسميتها بعضلة اللاتس وهي من أكبر العضلات الموجودة في المنطقة العلوية من جسم الإنسان، وتساعد هذه العضلة في حركة الجزء العلوي من الجسم، وتساعد أيضًا في تحريك الذراعين والكتفين ويتم ذلك من خلال التنسيق مع احدى العضلات التي تسمى بالمدورة الكبرى وهي من العضلات الخارجية لمنطقة الظهر.

2- العضلة ذات الرؤوس الأربعة

تعتبر عضلة الرؤوس الأربعة من أكبر عضلات جسم الانسان وتقع في المنطقة الامامية من الفخذ، وهي من العضلات الباسطة للركبة وتشكل كتلة لحمية تساعد على حماية الجزء الأمامي من عضلات الفخذ، وتساهم أيضًا في عملية الركض والمشي والاتزان وغيرها من الحركات الأخرى المختلفة.

ماهي أصغر عضلة في جسم الانسان؟

الأذن الوسطى هي أصغر عضلة في جسم الإنسان حيث توجد بها عضلة الركاب التي يصل حجمها إلى 1 ملليمتر تقريبًا وتتحكم هذه العضلة في اهتزاز أصغر العظام في جسم الانسان، وتساعد العضلات الصغيرة في جسم الإنسان على حماية الأذن الداخلية من الضوضاء.

اقرأ أيضًا: أقوى عضلة في جسم الانسان

ماهي أقوى العضلات في جسم الإنسان؟

لا يمكن لأحد ان يستطيع تحديد ما هي أقوى عضلة في جسم الإنسان بشكل دقيق، ولكن يعتقد العديد من دارسي علم الفسيولوجيا أن العضلات الأقوى في جسم الانسان هي:

  • عضلات السمانة الموجودة أسفل الساق: من ضمن العضلات الضرورية والرئيسية في جسم الإنسان فهي المسئولة عن المشي والجري والرقص وغيرها من الحركات الأخرى التي يقوم بها الانسان خلال اليوم.
  • عضلة الفك: تعد من أقوي العضلات ويتضح ذلك عند استخدام الأسنان أو الأضراس في تقطيع الطعام أو فتح بعض الأشياء حيث تصل قوتها إلى 55 رطل.
  • عضلة الرحم: هي من ضمن العضلات التي تتميز بقوة دفع عالية ويتضح ذلك عند الولادة وما تقوم به من دفع الطفل بقوة.
  • عضلة القلب: كما تم ذكره سابقًا تعد من أقوى العضلات وأهمها لأنها هي المسؤولة عن بقاء الإنسان على قيد الحياة فهي تعمل على ضخ 2 أوقية من الدم مع كل نبضة قلب.
  • العضلات الخارجية للعين: وهي من العضلات التي لا تتوقف عن الحركة الا عند النوم ولها القدرة على التكيف والثبات مع وضع العين فهي تقوم بأكثر من 10000 حركة منسقة.
  • عضلة اللسان: هي العضلة المسئولة عن مزج وبلع الطعام والقيام بالكثير من الأنشطة الأخرى مثل النطق، كما يحتوي اللسان على اللوزتين التي تساعد على التخلص من الجراثيم.
  • عضلات الأرداف: من أقوى العضلات التي تساهم في الحفاظ على الجسم وهو في وضع الانتصاب، وأيضًا تساعد على صعود وهبوط الدرج.

يحتوي جسم الإنسان على العديد من الأجهزة والعضلات التي تساعده على البقاء والاستمرار في الحياة ولعل من ضمن هذه العضلات عضلة الألوية التي تعد أكبر عضلة في جسم الإنسان التي تمكن الإنسان من الوقوف بشكل سليم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.