أعراض ارتفاع وانخفاض السكر وأسبابهما وطرق الوقاية منهما

أعراض ارتفاع وانخفاض السكر يوجد بينهما اختلافات كبيرة، ولكن على الرغم من ذلك يمكن أن يكون من الصعب على المريض التفريق بينهما، لذا فيتم تناول الدواء الخاطئ مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات لا تحمد عقباها، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع جربها.

ومن هنا سنتعرف على: أعراض مرض السكر والضغط وهل هم مرضين مرتبطين ببعضهما؟

متى يحدث ارتفاع السكر  

اعراض ارتفاع وانخفاض السكر

قد يحدث ارتفاع السكر في الدم حين ارتفاع مستوى الجلوكوز الذي يتم الحصول عليه عن طريق الطعام حيث يؤثر الطعام في نسبة السكر في الدم بطريق مختلفة ويوجد العديد من الأطعمة المختلفة التي تؤثر بدرجة كبيرة في السكر مثل الأطعمة التي توجد بها نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكر أما عن الدهون والألياف فيها نسبة أقل مثل الخبز الأبيض والصودا والمخبوزات بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالسكر المضاف في الحلويات وأيضاَ الأيس كريم.   

ومن هنا سنتعرف على: أعراض مرض السكر والضغط وهل هم مرضين مرتبطين ببعضهما؟

أعراض ارتفاع وانخفاض السكر 

تتعدد أعراض ارتفاع وانخفاض السكر في دم الإنسان حيث تتمثل في 

الشعور بالتعب 

عندما ترتفع نسبة السكر في الدم تؤثر بشكل كبير على مستوى طاقة الإنسان ذلك يسبب له التعب الشديد كما يعتبر الإحساس بالتعب الشديد من أعراض ارتفاع مستوى السكر الغير محدود لأنها من الممكن أن تكون من أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم.

كثرة التبول 

من أشهر الأعراض التي يشعر بها الإنسان خلال تلك الفترة لأن الجلوكوز الإضافي يؤثر بشكل مباشر على الكلى التي تقوم بإزالة الماء الزائد من الدم لكي تنتج البول كما أن وجود كمية كبيرة من الجلوكوز في الدم قد تسبب في تلف الأوعية الدموية في الكلى مما يجعل عملية الترشيح تعمل بأقل كفاءة وتجعل الشخص يتبول بشكل مستمر وخاصة أثناء الليل.

زيادة العطش

في حالة ارتفاع مستوى الكسر يشعر الفرد بعطش شديد يشرب كميات كبيرة من الماء تتسبب في حدوث التبول كما أن حدوث تبول بصورة متكررة لابد من إزالة السكر الزائد الذي يوجد داخل الدم يمكن أن يؤدي إلى فقدان الماء مع فترة من الوقت قد يسبب جفاف ويشعر الفرد بالعطش.

الشعور الدائم بالجوع

من الممكن أن يكون الجوع المستمر من أعراض ارتفاع السكر في الدم حيث يقوم الجهاز الهضمي بتقسيم الطعام إلى سكر بسيط يطلق عليه الجلوكوز ويمكن استخدامه مثل الوقود حيث عندما ترتفع نسبة السكر في الدم لا ينتقل الجلوكوز بشكل كافي إلى الدم ثم إلى خلايا الجسم في تلك الحالة يشعر المصاب بداء السكري بالجوع المتكرر بغض النظر عن الوقت الذي أكل فيه.

عدم وضوح الرؤية 

من الممكن تؤثر ارتفاع نسبة الجلوكوز على شبكية العين كما تسبب في حدوث اعتلال الشبكية السكري والإفراط من السكر في الدم يسبب تلف في الأوعية الدموية التي توجد في العين يسبب ضبابية الرؤية من الممكن أن تحدث في العين الواحدة أو الأثنان معاَ.

الهضم والغدد والدورة الدموية

بعد تناول الطعام يعمل الجهاز الهضمي على تحليل الكربوهيدرات ويقوم بتحويلها إلى جلوكوز ذلك يعتبر مصدر الطاقة بعد فترة من تناول الطعام ينخفض مستوى السكر في الدم في حالة البنكرياس سليم يطلق هرمون الغلوكاغون لكى يعوض نقص الطعام والسكر.

كما أن ذلك الهرمون يقوم بإرسال إشارات إلى الكبد لكي تخرج السكر المخزن فيه إلى الدم إذا تمت العملية بنجاح يتم المحافظة على مستوى الكسر حتى تتناول الطعام حيث انخفاض السكر في الدم قد يسبب تسارع نبضات القلب وإفراز هرمون التوتر ذلك يجعل الإنسان يشعر بالجوع والرجفة. 

من هنا يمكنك الاطلاع على: طريقة استخدام جهاز السكر و خصائص المرض ونصائح للوقاية منه

أسباب ارتفاع وانخفاض مستوى السكر 

يوجد العديد من أسباب ارتفاع وانخفاض السكر تتمثل في 

  • يوجد حالة يطلق عليها نقص سكر الدم وتحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري أو الإصابة بالتهاب الكبد وجميع أمراضه وحدوث اضطرابات في الكلى وأورام داخل البنكرياس بالإضافة إلى اضطرابات الغدة الكظرية.
  • نوع الطعام يؤثر على ارتفاع وانخفاض السكر في الدم حيث لابد من عدم المبالغة في تناول الأطعمة التي توجد بها الكربوهيدرات في حالة تناول كمية كبيرة منها تسبب في ارتفاع في مستوى السكر في الدم من ينصح المصابين بالسكري ان يستبدلون الأرز الأبيض بالأرز الأسمر وتناول الباستا كاملة القمح أفضل من الباستا العادية.
  • عدم أخذ قسط وافر من النوم حيث يعمل النوع على زيادة استخدام السكر والسيطرة على نسب متوازنة لذلك لابد من أخذ قسط مناسب للجسم من النوم لكى تحافظ على نسب متوازنة من السكر في الدم.
  • ممارسة الرياضة حيث أن الرياضة تقوم بحرق الكثير من السكر في الجسم وكثرة ممارستها تؤثر سلبياَ على جسم الإنسان لذلك لابد من ممارسة الرياضة بشكل معتدل وعدم إجهاد الجسم.
  • يقوم التوتر والضغط العصبي في زيادة مستوى السكر بصورة مباشرة أو غير مباشرة كما في حالة التوتر لا يستطيع الجسم استخدام الانسولين لذلك يرتفع مستوى السكر في الدم ولا يستطيع الجسم من ممارسة الرياضة والحفاظ على النظام الغذائي نتيجة الضغط النفسي واستخدام بعض الأدوية والتدخين وأيضاَ التهابات بكتيرية تتسبب في ارتفاع مستوى السكر لذلك لابد من اتباع طرق الوقاية وخاصة الأشخاص المصابين بالسكري. 

ومن هنا يمكنكم التعرف على: هل مرض المناعة الذاتية خطير؟ وكيفية تشخيص أمراض المناعة الذاتية

طرق الوقاية من ارتفاع وانخفاض السكر في الدم 

وبعد أن تعرفنا معنا على أعراض ارتفاع وانخفاض السكر سوف نقدم معنا بعض طرق الوقائية التي تساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم مثل:

قياس السكر بانتظام 

عندما يقوم الشخص بقياس السكر بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على مستوى السكر واكتشاف أي تغيير به والحماية من المضاعفات ومن الضروري التحدث مع الطبيب في موعد وعدد المرات التي يتم فيها فحص سكر الدم.

تناول وجبات خفيفة 

من المهم تناول الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات الخفيفة التي تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم وينصح الطبيب بتناول وجبات خفيفة.

المتابعة مع الطبيب

 من الضروري على مريض السكر أن يتابع مع الطبيب الخاص بحالته ويلتزم بجميع التعليمات والنصائح من كيفية قياس مستوي السكر في الدم والحفاظ على النظام الغذائي الصحيح للوقاية من اضطرابات السكر في الدم.

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة تعمل على الحفاظ على الجسم من الأمراض وخاصة مرض السكري حيث تعمل على ارتفاع مستوى الأنسولين في الخلايا في حالة ممارسة الرياضة كمية الأنسولين التي يحتاجها لكى يحافظ على مستوى السكر موجودة وتكون أقل ويوجد العديد من الأنشطة البسيطة التي يقوم بها الإنسان.

شرب الماء 

الماء من أفضل المشروبات التي ينصح بها الطبيب وخاصة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر حيث يساعد الماء في تنظيم مستوى السكر على عكس المشروبات الأخرى التي تحتوي على مواد حافظة تساعد في ارتفاع مستوى السكر.

تحسين مستوى فيتامين د

يقوم فيتامين د في التحكم في مستوى السكر في الدم أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على كم كافي من الفيتامين د أو مستوى الدم منخفض لديهم ذلك يسبب خطر الإصابة  بمرض السكر لذلك ولكن ارتفاع مستوى الفيتامين يقلل من نسبة الإصابة بمرض السكري لذلك لابد من الحفاظ على مستوى الفيتامين في الجسم. 

من هنا سنتعرف على: وجع الرأس من الخلف جهة اليسار وأسبابه وطرق العلاج

وفي النهاية تعرفنا معنا على أعراض ارتفاع وانخفاض السكر، وتعدد أسباب ارتفاع وانخفاض السكر في الدم مثل عدم النوم بشكل كاف وممارسة الرياضة بشكل متكرر يؤثر سلبياَ على الجسم وغيرها، لابد أن تعرف بعض الطرق التي تحمينا من الإصابة بمرض السكر مثل شرب الماء بشكل كافي تناول الطعام الذي يحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.